كيف تكون ناجح ومميز فى عملك

يمكنك ان تقوم بمهارات الاتصال عن طريق الكتابة أو الشفوية في مكان العمل الخاص بك ذات أهمية كبيرة، فمعرفه العمال طريقة التواصل مع الآخرين يساعدهم على الإنتاجية بشكل كبير، ومن أهمية المهارات أيضا انها تساعد على معرفة الشخص الذي يقوم بالتعامل معه، وتزيد من فرص اندماج العلاقات مع الزملاء في العمل، مما يساعد على تقدم العمل بشكل ملحوظ.

تنمية مهارة العمل الجماعي

  • النجاح لا يعتمد على شخص واحد في الشركة، ولكن يعتمد على اشتراك عدة أشخاص للعمل سويًا للوصول لهدف محدد، ولذلك يجب إدراك الأشخاص ضرورة العمل المشترك والجماعي، وحب التعاون مع الزملاء في العمل، ومساعده الغير بما يحتاجه، والقيام بالأعمال التي تخص الزملاء الآخرين في فترة إجازتهم.

القدرة على حل الصراع مع الآخرين

  • من المعتقد ان عندما تقوم بوضع عدد أشخاص كبير في منظمة واحدة يحدث خلافات. فيجب على الفرد أن يتمكن من حل الخلافات، أفضل طريقة لفض الخلافات بين الزملاء في العمل الواحد يكون عن طريق المعالجة بشكل مباشر لحل الخلاف، يقوم بالاستماع إلى كل فرض بمشكلته بدون أن يبدي رأيه ثم يشاركهم في حل الخلاف، فهذا يعمل على الحفاظ على العلاقات بين الزملاء بشكل سليم ومتعاون، ويساعد أيضا على تواجد بيئة صحية للعمل.

القدرة على التكيف

  • هي عبارة عن قدرة الأشخاص على تكيفهم مع المتغيرات التي تطرأ على العمل، وذلك لأن قد يحدث تغيرات في مكان العمل دون علم بها مسبقًا، ومن أنجح الأشخاص في عملهم هم الذين يتميزون بقدرتهم على حل المشاكل بسهولة، لذلك من الأفضل هو التوجه لأخذ دورات تدريبية تساعد على مرونة حل المشاكل.

تقبل النقد

  • يعتبر من أهم المشاكل التي تحدث في مجال العمل، ويعتبر من الأمور الطبيعية أن تحدث ولكن الكثير من الأشخاص لا يفضلون هذا الأمر، ويجب تعلم طريقة النقد بدل ان نتجنبه، عندما يقوم شخص بتقديم نقض لاحد الأشخاص الأخرين يجب عليه أن يقوم بتقديم عدة معلومات وتفاصيل موضعية تساعد على وصول وجهه النظر للطرف الأخر، أي كان الشخص متقبلًا للنقض، يجب على أن يعترف بالخطأ الذي قام به حتى لا يضع نفسه في موقف الدفاع.

طرق أخرى لتطوير الذات في العمل

يوجد عدة طرق التي تعمل على تطوير مهارات الأشخاص في العمل ويمكنك ان تقوم باستخدامها وهي:

  • يجب أن تتحكم في سرعة انفعالك.
  • يجب استخدام مهارة الذكاء العاطفي عن طريق تحديد العواطف الذاتية وأهمية استخدامها في عدة مواقف.
  • حسن التعامل مع الآخرين واللباقة في التحدث إليهم.
  • كيفية معرفة فن إدارة الاجتماعات، وطريقة الاستفادة الكبرى من العروض التي تقدم في العمل.
  • إدارة الانطباع الذاتي وطرق توضيحه ووصوله للآخرين.

الوصول إلى العمل مبكرًا

  • من أهم الطرق التي تساعد على تطوير النفس في العمل هي الوصول إلى مكان العمل مبكرًا، فهذا يعمل على المساعدة في التقدم بشكل ملحوظ في تنفيذ الاعمال اليومية، وسرعة الإنجاز في العمل أكثر من المعتاد، ويساعدك أيضا على الحصول على فتره راحة طويله، كما يمكنك من الذهاب إلى المنزل في وقت مبكر، لذلك يفضل الذهاب إلى العمل مبكرًا على الأقل ربع ساعة عن الوقت المعتاد.

تحسين المهارات التكنولوجية

  • تعتبر المهارات التكنولوجية في العمل من أهم أساليب تطوير الذات، فيوجد الكثير من مراكز التعلم والمكتبات التي تعطي دروسًا في الكمبيوتر، ويساعد الأشخاص على التدريب الذي يعملوا به في هذا المجال، وأيضا تستطيع تستغل فرصة التدريب التي تقوم بتوفيرها بعض الشركات والمؤسسات للموظفين الذين يعملون بها، فيجب تعلم استخدام الكمبيوتر وما يخصه، ما أهمية التعلم على الأنترنت.