انضم إلينا
تسجيل عضوية جديدة

فيتامين د ومرض السكري

فريق مقال للكتابة3 سنوات

يعتبر فيتامين د من أهم العناصر التي تقوي العضلات ويعمل علي محاربه العديد من الأمراض الخاصة بالقلب والأوعية الدموية. وله دور كبير على تحسين حساسية الأنسولين في الجسم. بالإضافة إلى أن نقصه من الممكن أن يتسبب في حدوث الكثير من الأعراض التي يمكن  أن تلحق الضرر بجسم الإنسان. لذلك فوجوده بنسبة طبيعية في الجسم مهم جدا.

ذلك ما سيتم تناوله في المقال الاتي بإيجاز:

علاقة فيتامين د و مرض السكري

يقدر العلماء أن هناك علاقة وثيقة بين فيتامين د ومرض السكري .ذلك لأنه ينظم مستوى السكر في الدم ، ويدخل الخلايا المكونة لخلايا بيتا . بالإضافة الي انه يؤثر على إنتاج الأنسولين ، لذلك فإن نقص فيتامين د يمكن أن يؤدي إلى الإصابة بمرض السكري. لانه يخفض ​​إفراز الأنسولين، ويتم تنظيم مستويات فيتامين (د) وإفراز الأنسولين في خلايا بيتا لأنه ينشط مستقبلات الأنسولين.

حيث ان الحرص علي تناول فيتامين د من العوامل الوقائية لمرض السكري. وذلك ما يؤدي إلى تقليل خطر الإصابة بمرض السكري الذي يكون من النوع الأول بنسبة 70%. كما انه يعمل علي تقليل نسبة حدوث مرض السكري من النوع الثاني بنسبة تصل إلى 30% . ولكن يجب معرفة انه لم يتم اثبات هذه الأرقام بشكل قطعي .
كما تم اثبات العديد من النظريات التي تحث علي ان مرض السكري غالبا ما يحدث بسبب نقص في فيتامين د تزيد عندهم فرص تراكم الكولسترول في الشرايين، بالتالي تكون فرصة الإصابة بأمراض القلب والجلطة الدماغية محتملة جداً، بالإضافة إلى حدوث تصلب في الشرايين.

فيتامين د

تعتبر الفيتامينات من أهم العناصر الغذائية التي يحتاجها جسم الإنسان . ذلك لأنها مركبات عضوية تتواجد في الأطعمة الطبيعية . حيث ان جسم الإنسان يحتاج إلى كميات كافية من الفيتامينات لأداء وظائفه بشكل كامل . لذلك لا يستطيع جسم الإنسان إنتاج مثل هذه الفيتامينات ، لذلك يحتاج من الحصول عليها من مواردها الطبيعية حتي لا تنعكس نتيجتها و تؤدي الي حدوث اضرار .

كما إن نقصها يمكن أن يسبب العديد من الأعراض التي من الممكن أن تلحق الضرر بجسم الإنسان. فيتامين د من الفيتامينات الفريدة لأنه ينتج في جسم الإنسان اثناء التعرض لأشعة الشمس. لذلك يسمى فيتامين أشعة الشمس. وهو فيتامين قابل للذوبان في الدهون وله نسبة عالية في جسم الإنسان. تشمل أنواع الطعام المعينة: الأسماك ، والزيت ، والكبد ، وصفار البيض ، ومنتجات الحبوب المدعمة ، ومنتجات الألبان ، والخميرة ، والمحار ، والسلمون.

فيتامين د ومرض السكري

فيتامين د ومرض السكري

أنواع فيتامين د

يتكون فيتامين د من نوعين ، الأول يسمى فيتامين د 2 ، والمعروف أيضًا باسم إرغوكالسيفيرول . اما بالنسبة الي فوائده لجسم الإنسان . فيعتبر هذا النوع الأقل فاعلية لجسم الإنسان . كما ان هذا النوع موجود في مصادر فيتامين د في النباتات ،بما في ذلك الفطر. أما النوع الثاني وهو فيتامين د 3 فهو النوع الأكثر فاعلية في الجسم ويسمى كولي كالسيفيرول . علاوة علي ذلك قد يكون أكثر فعالية بثلاث مرات من فيتامين د 2 . وبالتالي أفضل طريقة للحصول عليه هو إبقائه تحت أشعة الشمس المباشرة حتى 20 دقيقة في اليوم . اما  إذا كانت بشرتك داكنة حينئذ ستزيد من الوقت الذي تقضيه في الشمس . ذلك لأن البشرة الداكنة تحتاج إلى بعض الوقت لامتصاص أشعة الشمس وإنتاج فيتامين د.

علاج نقص فيتامين د

من أجل علاج نقص فيتامين د لدى مرضى السكري يمكن اتباع المبادئ التالية:

  • التعرض للشمس مرتين على الأقل في الأسبوع ، وفي الصباح وخاصة على الوجه والأطراف.
  • لا يكفي النظام الغذائي وحده لتغيير مستويات فيتامين د .
  • مكملات فيتامين د يجب تناولها تحت استشارة الطبيب لأن النسبة تختلف من شخص لآخر حسب العمر والصحة.
  • من الأفضل لمرضى السكر طلب المساعدة من اختصاصي التغذية لتحديد الكمية المناسبة من الطعام المحتوي على فيتامين د .
  • زيادة امتصاص الأنسولين وتنظيم محتوى السكر في الدم.
  • بالنظر إلى أنه جزء من الرعاية الصحية ، فإن الفحوصات المبكرة والمستمرة لمستويات فيتامين (د) لمرضى السكري مهمه جدا لصحة الانسان .
  • التزم بفحص مستويات فيتامين (د) بانتظام لدى الأشخاص المعرضين لخطر الإصابة بمرض السكري لتحسين صحتهم.
  • تختلف طريقة امتصاص الجسم لفيتامين (د) عن الفيتامينات والمعادن الأخرى .
  • مهم لوظيفة القلب والعظام والعضلات وحتى الدماغ .
  • يعتقد بعض الناس أنه يشبه الهرمون أكثر من فيتامين .
  • يمكن الحصول فيتامين D من خلال التعرض الصحي لأشعة الشمس
  • تناول الأطعمة التي تحتوي عليه مثل الأسماك الدهنية وصفار البيض.

فوائد فيتامين د

تقوية العضلات

فيتامين D في الجسم من أهم أنواع الفيتامينات التي تساعد على تقوية العضلات بشكل ملحوظ.
بالإضافة إلى أن فيتامين D غالبا ما يعمل على تقوية الوظيفة العصبية والعضلية في الجسم. وبالتالي كلما قلت نسبة وجود هذا الفيتامين في الجسم يؤدي ذلك إلى ضعف الجسم والعضلات بشكل خاص.

الاكتئاب

كما تم ذكره سابقا ان الإنسان في العادي يحصل على فيتامين D من خلال التعرض بشكل مباشر لأشعة الشمس الصحية. هذا ما يزيد من محاربة الاكتئاب. وغالبا ما يصاب الكثير من الأشخاص بهذا المرض النفسي ويكون ذلك نتيجة لقلة التعرض لأشعة الشمس. هذا يعني  أن المستويات المنخفضة من فيتامين D تعمل علي رفع خطر إصابتك بالاكتئاب.

محاربة أمراض القلب والأوعية الدموية

فيتامين D  يحتوي علي كثير من الفوائد الصحية التي يستفاد بها جسمنا . ومن تلك الفوائد الاتي:

  • مكافحة مرض السكري من النوع الثاني
  • تعزيز عمليات الأيضية بالجسم،
  • محاربة أمراض القلب والأوعية الدموية.

و تعمل نسبة فيتامين D الطبيعية في الجسم علي المساهمة في حمايته من العوامل المختلفة التي ترفع من خطر الإصابة بأمراض القلب. ولكن يجب معرفة ان لكي تستفيد بكل تلك الفوائد يجب ان يكون مستوي فيتامين د لديك طبيعي .

فيتامين د ومرض السكري

فيتامين د ومرض السكري

الخرف والزهايمر

الخرف والزهايمر بناء على بحث علمي نشر عام 2014. حثت على أن نقص فيتامين (د) قد يكون مرتبطًا بزيادة خطر الإصابة بمرض الزهايمر والخرف. استخدم الباحثون 1600 شخص لم يعانون من الخرف في بداية الدراسة ، ووجدوا أن الأشخاص الذين لديهم مستويات منخفضة من فيتامين (د) لديهم زيادة بنسبة 53٪ في خطر الإصابة بالخرف.

مرض السكري

يعتبر مرض السكري من أخطر الأمراض التي تؤثر على صحة الإنسان. وذلك لأن الجسم لا يستطيع عادة إفراز الأنسولين الذي يفرزه البنكرياس. في هذه الحالة يعاني المريض من العديد من أعراض ارتفاع السكر في الدم والتي قد تسبب مضاعفات خطيرة .

علاج فيتامين د لمرض السكري

فيتامين (د) ضروري للجميع ، وخاصة المصابين بداء السكري من النوع 2 ، لأن دراسة نشرت في مجلة علمية (PLOS One) تظهر أن الأشخاص الذين يعانون من نقص فيتامين (د) أكثر عرضة للإصابة بمرض السكري. هذا هو السبب في أن نقص فيتامين (د) هو أحد مؤشرات احتمالية الإصابة بمرض السكري في المستقبل.
كما يعتقد أن فيتامين D يساعد في تحسين حساسية الأنسولين في الجسم وبالتالي تقليل خطر الإصابة بمقاومة الأنسولين التي ينتج عنها مرض السكري من النوع الثاني.

ويوجد نظرية ان فيتامين D مهم جدا  في تنظيم عملية افراز الأنسولين من البنكرياس.

علاقة فيتامين د و مرض السكري
يقدر العلماء أن هناك علاقة وثيقة بين فيتامين د ومرض السكري ذلك لأنه ينظم مستوى السكر في الدم ويدخل الخلايا المكونة لخلايا بيتا بالإضافة الي انه يؤثر على إنتاج الأنسولين لذلك فإن نقص فيتامين د يمكن أن يؤدي إلى الإصابة بمرض السكري لانه يخفض ​​إفراز الأنسولين ويتم تنظيم مستويات فيتامين د وإفراز الأنسولين في خلايا بيتا لأنه ينشط مستقبلات الأنسولينحيث ان الحرص علي تناول فيتامين د من العوامل الوقائية لمرض السكري وذلك ما يؤدي إلى تقليل خطر الإصابة بمرض السكري الذي يكون من النوع الأول بنسبة 70% كما انه يعمل علي تقليل نسبة حدوث مرض السكري من النوع الثاني بنسبة تصل إلى 30% ولكن يجب معرفة انه لم يتم اثبات هذه الأرقام بشكل قطعي كما تم اثبات العديد من النظريات التي تحث علي ان مرض السكري غالبا ما يحدث بسبب نقص في فيتامين د تزيد عندهم فرص تراكم الكولسترول في الشرايين بالتالي تكون فرصة الإصابة بأمراض القلب والجلطة الدماغية محتملة جدا بالإضافة إلى حدوث تصلب في الشرايين
فيتامين د
تعتبر الفيتامينات من أهم العناصر الغذائية التي يحتاجها جسم الإنسان ذلك لأنها مركبات عضوية تتواجد في الأطعمة الطبيعية حيث ان جسم الإنسان يحتاج إلى كميات كافية من الفيتامينات لأداء وظائفه بشكل كامل لذلك لا يستطيع جسم الإنسان إنتاج مثل هذه الفيتامينات لذلك يحتاج من الحصول عليها من مواردها الطبيعية حتي لا تنعكس نتيجتها و تؤدي الي حدوث اضرار كما إن نقصها يمكن أن يسبب العديد من الأعراض التي من الممكن أن تلحق الضرر بجسم الإنسان فيتامين د من الفيتامينات الفريدة لأنه ينتج في جسم الإنسان اثناء التعرض لأشعة الشمس لذلك يسمى فيتامين أشعة الشمس وهو فيتامين قابل للذوبان في الدهون وله نسبة عالية في جسم الإنسان تشمل أنواع الطعام المعينة الأسماك والزيت والكبد وصفار البيض ومنتجات الحبوب المدعمة ومنتجات الألبان والخميرة والمحار والسلمونcaption id=attachment58903 align=aligncenter width=1000 فيتامين د ومرض السكريcaption
أنواع فيتامين د
يتكون فيتامين د من نوعين الأول يسمى فيتامين د 2 والمعروف أيضا باسم إرغوكالسيفيرول اما بالنسبة الي فوائده لجسم الإنسان فيعتبر هذا النوع الأقل فاعلية لجسم الإنسان كما ان هذا النوع موجود في مصادر فيتامين د في النباتات بما في ذلك الفطر أما النوع الثاني وهو فيتامين د 3 فهو النوع الأكثر فاعلية في الجسم ويسمى كولي كالسيفيرول علاوة علي ذلك قد يكون أكثر فعالية بثلاث مرات من فيتامين د 2 وبالتالي أفضل طريقة للحصول عليه هو إبقائه تحت أشعة الشمس المباشرة حتى 20 دقيقة في اليوم اما  إذا كانت بشرتك داكنة حينئذ ستزيد من الوقت الذي تقضيه في الشمس ذلك لأن البشرة الداكنة تحتاج إلى بعض الوقت لامتصاص أشعة الشمس وإنتاج فيتامين د
علاج نقص فيتامين د
من أجل علاج نقص فيتامين د لدى مرضى السكري يمكن اتباع المبادئ التالية التعرض للشمس مرتين على الأقل في الأسبوع وفي الصباح وخاصة على الوجه والأطراف لا يكفي النظام الغذائي وحده لتغيير مستويات فيتامين د مكملات فيتامين د يجب تناولها تحت استشارة الطبيب لأن النسبة تختلف من شخص لآخر حسب العمر والصحة من الأفضل لمرضى السكر طلب المساعدة من اختصاصي التغذية لتحديد الكمية المناسبة من الطعام المحتوي على فيتامين د زيادة امتصاص الأنسولين وتنظيم محتوى السكر في الدم بالنظر إلى أنه جزء من الرعاية الصحية فإن الفحوصات المبكرة والمستمرة لمستويات فيتامين د لمرضى السكري مهمه جدا لصحة الانسان التزم بفحص مستويات فيتامين د بانتظام لدى الأشخاص المعرضين لخطر الإصابة بمرض السكري لتحسين صحتهم تختلف طريقة امتصاص الجسم لفيتامين د عن الفيتامينات والمعادن الأخرى مهم لوظيفة القلب والعظام والعضلات وحتى الدماغ يعتقد بعض الناس أنه يشبه الهرمون أكثر من فيتامين يمكن الحصول فيتامين D من خلال التعرض الصحي لأشعة الشمس تناول الأطعمة التي تحتوي عليه مثل الأسماك الدهنية وصفار البيض
تقوية العضلات
فيتامين D في الجسم من أهم أنواع الفيتامينات التي تساعد على تقوية العضلات بشكل ملحوظبالإضافة إلى أن فيتامين D غالبا ما يعمل على تقوية الوظيفة العصبية والعضلية في الجسم وبالتالي كلما قلت نسبة وجود هذا الفيتامين في الجسم يؤدي ذلك إلى ضعف الجسم والعضلات بشكل خاص
الاكتئاب
كما تم ذكره سابقا ان الإنسان في العادي يحصل على فيتامين D من خلال التعرض بشكل مباشر لأشعة الشمس الصحية هذا ما يزيد من محاربة الاكتئاب وغالبا ما يصاب الكثير من الأشخاص بهذا المرض النفسي ويكون ذلك نتيجة لقلة التعرض لأشعة الشمس هذا يعني  أن المستويات المنخفضة من فيتامين D تعمل علي رفع خطر إصابتك بالاكتئاب
محاربة أمراض القلب والأوعية الدموية
فيتامين D  يحتوي علي كثير من الفوائد الصحية التي يستفاد بها جسمنا ومن تلك الفوائد الاتي مكافحة مرض السكري من النوع الثاني تعزيز عمليات الأيضية بالجسم محاربة أمراض القلب والأوعية الدمويةو تعمل نسبة فيتامين D الطبيعية في الجسم علي المساهمة في حمايته من العوامل المختلفة التي ترفع من خطر الإصابة بأمراض القلب ولكن يجب معرفة ان لكي تستفيد بكل تلك الفوائد يجب ان يكون مستوي فيتامين د لديك طبيعي caption id=attachment58904 align=aligncenter width=1000 فيتامين د ومرض السكريcaption
الخرف والزهايمر
الخرف والزهايمر بناء على بحث علمي نشر عام 2014 حثت على أن نقص فيتامين د قد يكون مرتبطا بزيادة خطر الإصابة بمرض الزهايمر والخرف استخدم الباحثون 1600 شخص لم يعانون من الخرف في بداية الدراسة ووجدوا أن الأشخاص الذين لديهم مستويات منخفضة من فيتامين د لديهم زيادة بنسبة 53٪ في خطر الإصابة بالخرف
مرض السكري
يعتبر مرض السكري من أخطر الأمراض التي تؤثر على صحة الإنسان وذلك لأن الجسم لا يستطيع عادة إفراز الأنسولين الذي يفرزه البنكرياس في هذه الحالة يعاني المريض من العديد من أعراض ارتفاع السكر في الدم والتي قد تسبب مضاعفات خطيرة
علاج فيتامين د لمرض السكري
فيتامين د ضروري للجميع وخاصة المصابين بداء السكري من النوع 2 لأن دراسة نشرت في مجلة علمية PLOS One تظهر أن الأشخاص الذين يعانون من نقص فيتامين د أكثر عرضة للإصابة بمرض السكري هذا هو السبب في أن نقص فيتامين د هو أحد مؤشرات احتمالية الإصابة بمرض السكري في المستقبلكما يعتقد أن فيتامين D يساعد في تحسين حساسية الأنسولين في الجسم وبالتالي تقليل خطر الإصابة بمقاومة الأنسولين التي ينتج عنها مرض السكري من النوع الثانيويوجد نظرية ان فيتامين D مهم جدا  في تنظيم عملية افراز الأنسولين من البنكرياس

التعليق

أقرأ ايضا
قراءة المزيد