تابعنا علي منصات التواصل المختلفة
اضافة للمفضلة

طريقة تنظيف الجمبري

الرئيسية المطبخ طريقة تنظيف الجمبري
ghada-mohamed 555
طريقة تنظيف الجمبري

طريقة تنظيف الجمبري

طرق تنظيف الجمبري

يعد الجمبري من أشهر وأشهى الأكلات البحرية، كما أنه يتميز بلونه وطعمه الجميل، بالإضافة إلى أنه يحتوي على العديد من الفوائد التي يحتاجها الجسم ومنها: البروتين والمعادن، كما أنه يمكن طهي الجمبري بأكثر من طريقة، ويمكن أن يتم طهيه بالقشرة أو بدون قشر وذلك علي حسب نوع الجمبري وطريقة طبخه، وسوف نقوم في هذا المقال بعرض أكثر من طريقه تنظيف الجمبري.

الطريقة الأولى لتنظيف الجمبري

  • يجب أولًا ان تحرصي عند شرائك للجمبري أن يكون جودته عالية، بالإضافة الى أنه يجب سؤالك عن نوع الجمبري، وذلك لأن الجمبري له أكثر من نوع، ومنه الجمبري ذات لون برتقالي يعد هذا النوع من أصعب الأنواع في التقشير، وهذا النوع من أكثر الأنواع التي يتم طبخها دون تقشيره، وذلك لأن القشرة وسمكها كبيره وقويه، ويكون لونه قريب من اللون الأسود.
  • يتم تنظيفه عن طريق وضع الجمبري في وعاء عميق مليء بالماء وقومي بغسله بالماء بشكل جيد، وبعدها قومي بنزع رأس الجمبري بيدك، وانزعي أرجل الجمبري والقشرة التي تغلف الجمبري.
  • وسوف تجدي خيط لونه أسود على طول الظهر بالكامل، ويعد هذا الخيط هو أمعاء الجمبري التي يتواجد بها جميع السموم وجميع السموم التي يحتوي عليها الجمبري، ولذلك يجب نزع ذلك الخيط لأنه سوف يضر الأنسان بشكل كبير إذا تم طبخ الجمبري بدون نزع ذلك الخيط، ويمكن أن يكون ذلك الخيط غير ظاهر، وفي ذلك الحالة قوم بشق المكان الذي يتواجد به الخيط عن طريق استخدام السكين وقم بسحبه بشكل صحيح ويجب التأكد من سحبه بالكامل.
  • البدء في غسل الجمبري من رأسه جيدًا باستخدام عصير الليمون والدقيق خلطها بالماء ويترك لمدة دقائق، وبعدها قومي بشطفه جيدًا بالماء وضعي بمصفاة حتى تقوي بطبخه.

الطريقة الثانية لتنظيف الجمبري

  • احضري وعاء وضعي به الجمبري واضيفي إليه الماء واتركيه حتى يتم نقعه لوقت قصير حتى تتخلصي من الرمل الذي يتواجد بالجمبري، وبعدها قومي بتصفيته من الماء، وضعي في الوعاء وابدأي بتقشير الجمبري ونزع قشرته بالكامل وانزعي الراس وارجل الجمبري وذيله وذلك عن طريق عمل شق صغير أسفل قطعة الجمبري وبعدها اسحبي الذيل، ويمكن تقشيره باستخدام السكين، وكل قطعه وتقومي بتقشيرها ضعيها في وعاء آخر.
  • وبعد ذلك قومي بنزع معدة الجمبري المعروفة بالوريد وهو يحتوي على السموم التي يحتوي عليها الجمبري ويكون لون الوريد قريب للأسود، ويكون مكانه في ظهر الجمبري، كما أنه يمكن ان يكون مخفي وغير ظاهر وفي هذه الحالة قومي بإحضار سكين وركزي على مكان الوريد وقومي بشق تلك المكان من الحظر من شق تلك الوريد لكيلا يقوم بتلويث قطعة الروبيان.
  • وبعد ان تقومي بعمل شق اسحبي ذلك الوريد بخفة من مكان ذيل الجمبري، تأكدي من تقشير الجمبري بشكل جيد، بالإضافة إلى أنه يجب عند تقشير الجمبري أخذ الحذر من اخذ لحم مع القشرة.
  • قومي بعد ذلك بغسل الجمبري جيدًا بالماء وتنظيف مكان الوريد جيدًا، وبعدها انقعي في القليل من الخل وعصير الليمون وقلبيه جيدًا مع الجمبري واتركيه ربع ساعة، وبعدها اشطفي وقومي بتصفيته وإذا كانت وقومي بطهيه.
  • وإذا كانت رغبته في تنظيف الجمبري لكي تقومي بتفريزه في هذه الحالة لا تقومي بتقشير، فقط قومي بنقعه في الماء وبعدها انزعي الوريد من فوق القشرة مع الحظر من إزالة القشرة، وانزعي الأرجل والرأس وانقعيه في الليمون والخل وبعدها اشطفي وضعه في أكياس بلاستيك نظيفة وضعي بالفريز وبإمكانك الاحتفاظ به لفترة طويلة.

اترك تعليقا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


ذات صلة