أكلات للسحور تمنع العطش

By Admin Hala

وجبات السحور التي تمنع الجوع و العطش مشروبات تمنع العطش - هل اللبن يسبب العطش - علاج العطش في رمضان ... "أكلات للسحور تمنع العطش" by Admin Hala, written on 11-03-2018
وجبات السحور التي تمنع الجوع و العطش مشروبات تمنع العطش - هل اللبن يسبب العطش - علاج العطش في رمضان ...

أكلات للسحور تمنع العطش

وجبات السحور التي تمنع الجوع و العطش

مشروبات تمنع العطش – هل اللبن يسبب العطش – علاج العطش في رمضان 

الكثير من الأشخاص الصائمين تواجههم مشاكل كثيرة أثناء الصيام ومن هذه المشاكل هي الشعور بالعطش أو الاحتياج إلى شرب الماء خاصة الذين يعملون حيث أن شهر رمضان عادة ما يحل علينا في فصل الصيف ويحدث هذا الأمر عندما يتعرض الصائم لعوامل عديدة منها التواجد في أماكن شديدة الحرارة أو بذل جهد زائد أو عدم تناول كميات كبيرة من السوائل خاصة المياه وحتى لا تتعرض لهذه المشكلة أثناء فترة الصيام في شهر رمضان المبارك فإننا سوف نعطيك أفضل وأشهر الطرق التي لا تشعرك بالعطش حين تتناول وجبة السحور.

  • تناول ماء جوز الهند في السحور لمنع العطش:

هناك دراسات وأبحاث حديثة أظهرت عن أهمية ماء جوز الهند التي من اختصاصها تحفظ السوائل داخل جسم الإنسان الصائم لأن ماء جوز الهند يحتوي على كمية كبيرة من العناصر الغذائية التي تفيد الجسم منها عنصر البوتاسيوم الذي يضم معه كمية أقل من عنصر الصوديوم وهذا الأمر يجعل الإنسان عند تناوله لماء جوز الهند يحفز العطش لدى الصائم مقارنة مع الماء العادي وهذا الأمل يجعل الأطباء يفضلونه للأشخاص الرياضيين في تجنبهم للعطش أثناء التمارين في وقت الصيام والجدير بالذكر أن ماء جوز الهند يختلف عن حليب جوز الهند.

  • تناول لبن الزبادي في السحور يقيك من العطش:

كلنا يحب في فترة الصيام في شهر رمضان يتناول كوب الزبادي في وجبة السحور لأنه من مميزاته يعطي شعور بعدم العطش في نهار رمضان وأنت صائم بصرف النظر عن الأغذية الأخرى التي لا تعطي نتائج فعالة على مكافحة العطش أثناء الصيام حيث أنك لو تناولت كوب من الزبادي في السحور يضمن لك كمية كافية من الكالسيوم ويحفظ السوائل الموجودة داخل الجسم مما يعطيك القدرة على القيام ببعض أمر العمل سواء خارج المنزل أو داخله حيث أن الزبادي عامل وقائي ضد الشعور بالحموضة.

  • تناول الخضروات والفواكه في السحور:

من الشيء الضروري عند تناول السحور في شهر رمضان عليك بتناول بعض الأطعمة التي تكافح العطش أثناء نهار رمضان ومن أمثلة هذه الأطعمة هي أن تحرص على أن يكون أغلب الطعام الذي تتناوله من الفواكه والخضروات لأن من صفات هذه المأكولات بأنها تمد الجسم بالفيتامينات مثل فيتامين ب المركب أو فيتامين ها اللازمين التي من وظائفهما أنهما يحافظا على حيوية الجسم ومكافحة الإجهاد أثناء عملية الصيام حيث أن هذه الأشياء تحتوي على كميات كبيرة من المياه والألياف التي تقلل الشعور بالجوع وخاصة العطش في رمضان مثل الخص والخيار لذلك ننصحكم بتحضير وصفة من عصير الخيار في وجبة السحور في رمضان.

  • تناول البيض المسلوق والحليب في السحور يكافح العطش:

ما أجمل من أن تتناول في السحور كوب من الحليب الطازج وعدد بيضة مسلوقة وثلاث تمرات فهذه الأطعمة بفضل الله تقي الإنسان الصائم من الشعور لا بالعطش لا بالجوع شرط أن يكون تناول هذه الأطعمة في وقت متأخر من السحور مثلا قبل صلاة الفجر بساعة تقريبا فلو حرصت على أن يكون السحور بهذه الأطعمة يكون أفضل، أيضا من الممكن أن تتناول معهم ريف من الخبز الأسمر وأربع حبات من الفراولة  وموز عدد واحد لا يزيد ومعهم ملعقة من العسل الأبيض وبعدها كوب من الماء الصافي فكل هذه المأكولات تحافظ على السوائل داخل الجسم في فترة ساعات النهار من الصيام.

  • شرب كميات وفيرة من الماء:

من المعروف هو أن الماء سر الحياة لذلك فيجب أن نحرص على تناوله بكميات كبيرة أثناء السحور قبل الإمساك عن الطعام والشراب حيث أن شرب المياه بكثرة في السحور لن يجعلكم تشعرون بالعطش في نهار شهر رمضان أثناء الصيام حيث أن الجسم يكتفي بالقدر الماسب من الماء حتى يستفيد به ويخرج الكمية المتبقية كما أن هذا الأمر يجعل العصارة المتبقية في الجهاز الهضمي التي تفرزها المعدة تساهم في الإصابة بعسر الهضم لذلك فعليكم بشرب الكمية فقط التي تروي عطشكم.

  • تناول اللبن الرائب في السحور:

اللبن الرائب أو الحليب له فوائد عديدة على صحة الإنسان خاصة وهو صائم وهو يعد واحد من أكثر الأصناف الغذائية في شهر رمضان فهو يعمل على ترطيب الجسم مما يجعل هذا الأملر لا يشعر الشخص الصائم بالعطش ولا بالجوع وأيضا يساعد على العور بالشبع ويقي الجسم من أعرض الحموضة داخل المعدة حيث أن اللبن الرائب يحتوي على البكتريا التي تساعد على تنظيف المعدة من الالتهابات وهو أيضا يحارب حالات الخمول والكسل في نهار رمضان حيث أنه غني بالكالسيوم التي تمد الجسم بالطاقة والحيوية.

  • تناول فاكهة البرتقال في السحور:

للبرتقال فائدة كبيرة عند تتناوله خاصة في سحور رمضان لأنه يحتوي على نسبة كبيرة من الماء ولذلك يحارب الشعور بالعطش للإنسان الصائم في نهار رمضان وأيضا ينصح بتناول البرتقال كعصير طازج في وجبة السحور أو من الممكن أن تتناوله بعد تقشيره لشرائح فهي أيضا طريقة يستحب تناوله بها لأن فيه القشرة البيضاء توجد بها بعض العناصر الغذائية مثل الألياف التي تمد الجسم بالحيوية والنشاط ومن الممكن أن تحليه بملعقة من عسل النحل لو كان عصيرا.

  • تناول فاكهة العنب في السحور:

يعتبر فاكهة العنب من أفضل فواكه الصيف ويفضل تناوله للصائم في وجبة السحور لما يحتويه على نسبة عالية من المياه الموجودة داخله ولأنه يحتوي على مضادات أكسدة لذا فينصح به للصائم في شهر رمضان فهو من صفاته ووظائفه يمنع تهيج المعدة وعسر الهضم والإمساك ويجعل الجسم رطبا لا يشعر بأي عطش ولا جوع عندما يتناوله الإنسان في السحور.

  • فوائد الموز في رمضان:

أولا عندما تتناول فاكهة الموز في رمضان عند تناول السحور يقضي على العطش حيث أنه يمد الجسم بالقوة والطاقة لأنه مليء بالألياف الغنية وهو أيضا يعد مصدر جيدا لحمض الفوليك والأملاح المعدنية وأيضا يقوي الجهاز المناعي في الجسم لأنه يحتوي على الألياف التي تحافظ على البكتيريا النافعة في عملية الهضم فينصح بتناوله في أوقات السحور.

شروط يجب توافرها في السحور الصحي: 

اكلات رمضانية

  • هناك أمور وضوابط لا بد أن تتبع حتى يكون السحور صحي لصحة الإنسان الصائم ومن هذه الضوابط هي مراعاة ترك أربع ساعات على الأقل بعد وجبة الإفطار لمنع سوء الهضم.
  • أيضا يجب عليك شرب الماء الفاتر قبل تناول الطعام بعشر دقائق حتى تعوض نقص الماء في الجسم، أيضا وجبة السحور يجب أن تشكل حوالي ربع السعرات الحرارية التي يتناولها الشخص الصائم في اليوم.
  • من المفترض أن يحضر السحور ويكون به ثلاث وجبات مختلفة على الأقل من الهرم الغذائي مثل يكون في هذه الوجبة الخبز الأسمر والنشويات والفواكه والبروتينات النباتية مثل الفول والحمص والبيض والألبان وغيرها من هذه الأطعمة التي تمد الجسم بالقدرة على احتمال الصيام في نهار رمضان.
  • أيضا حتى تقلل العطش وأنت صائم عليك بتناول المواد التي فيها ألياف حتى تعمل على تأخير خروج الطعام من المعدة وأيضا حتى تعمل على تقليل الشعور بالعطش لأن تخزين الماء من هذه الألياف في جهاز القولون يقلل من خروجها مع البول أول النهار فتظل مخزنة بالقولون لفترات طويلة.

المواضيع الاكثر مشاهدة