انضم إلينا
تسجيل عضوية جديدة

افضل طريقة للتخسيس

فريق مقال للكتابةسنتين

السمنة من المشاكل الجسدية التي قد تسبب الكثير من المشاكل الصحية لدى الانسان، وكثيرا ما يعاني من السمنة معظم الأشخاص. لذلك سنقوم فيما يلي بالتعرف على افضل طريقة للتخسيس من خلال منتدي فتكات، تابعوا معنا:

اسرع طريقة للتخسيس وحرق الدهون

تقليل عدد السعرات الحرارية التي يتم تناولها

  • التحكم في عدد السعرات الحرارية يعد من الطرق الأساسية التي يعتمد عليها في انقاص الوزن بشكل سليم وصحي.
  • بجب أن بتم الموازنة بين السعرات التي يتناولها الجسم والسعرات التي يحرقها الجسم. وافضل طريقة للقيام بذلك عن طريق ممارسة الرياضة بشكل منتظم وتناول السعرات الحرارية بكمية اقل. ولكن علينا الاخذ بالاعتبار انه تختلف حاجة كل شخص على حسب العمر والنشاط البدي والجنس كذلك.
  • هناك أدوات حاسبة للسعرات يمكن ان يستخدمها الشخص لموازنة الطعام التي يتم تناوله لتجنب زيادة السعرات الحرارية والمواد الغذائية التي تدخل الجسم.
  • من الضروري التخلي عن التوابل المختلفة والصلصة بأنواعها لكونها تحتوي على الكثير من السعرات الحرارية
  • الإبقاء على مكملات البروتين والتي تعتبر وجبة وليس مشروب كما يعتقد البعض، وعلي سبيل ذكر المشروبات. فيجب الابتعاد عن المشروبات التي بهات سعرات حرارية عالية مثل المشروبات الغاذية. ويجب استبدالها بمشروبات كالماء ، والقهوة، والشاي الأخضر.
  • اذا كنت تتبع نظام غذائي معين فيجب ان يحتوي على العديد من اللحوم ،والدجاج، والاسماك والبيض، والمكسرات وأيضاً الخضروات بما فيهم من بروتينات.
  •  الابتعاد عن الأطعمة التي تحتوي على الدهون والسكريات العالية والملح كذلك والكوليسترول.
  • حتى ينتبه الشخص للكمية المحددة له يستحسن ان يضع الطعام في اطباق صغيرة.
  • التأكد من حجم الحصة والعناصر الغذائية التي تحتوي عليها من خلال ملصق المعلومات الغذائية.

تقليل معدل استهلاك السكريات

  • من المعروف ان تناول مواد السكريات والكربوهيدرات بكمية كبيرة تكون غير صحية منها الخبز الأبيض، والأرز، والمكرونة، والفطائر المحلاة. لذا من الأفضل تجنبها واستبدالها بوجبات كاملة أكثر صحية.
  • ويجب الحرص من تناول المواد الخفية التي تحتوي على السكر كالخضروات المعلبة، وصلصة المكرونة، والسمن النباتي.
أسرع طريقة للتخسيس بدون رجيم

أسرع طريقة للتخسيس بدون رجيم

الأطعمة الكاملة

  • تعمل هذه الأنظمة على رفع معدل الشعور بالشبع وبذلك تقوم بتقليل تناول السعرات الحرارية دون ان يشعر الفرد بالجوع.
  • تجنب الوجبات المصنعة والطعام السريع التحضير.
  • يساعد تناول الخضروات قليلة الكربوهيدرات والبروتينات القليلة الدهون على الشعور بالشبع حتى وان لم تعطي الجسم السعرات اللازمة.

كثرة تناول الفواكه والخضروات

  • من المعروف ان الفواكه والخضروات من الأطعمة التي تحتوي على كمية قليلة من الدهون والسعرات الحرارية وترتفع فيها نسبة الالياف.
  • كما تحتوي على العديد من المعادن والفيتامينات. لذلك فأنك اذا استهلكت منها كميات كثيرة يساعد ذلك في عملية التخسيس بنجاح.
  • تناول الفواكه والخضروات الطازجة بمعدل طبيعي.
  • يمكن تناول الخضروات بعد طبخها على البخار لكونها احدى طرق الطبخة الصحية لأنها تحتوي على كمية قليلة من الدهون تكاد تكون منعدمة.
  • هناك أنواع من الصلصة تكون نسبة الدهون والسعرات بها قليلة ينصح أيضاً باستخدام تلك الأنواع.
  • هناك بعض الوجبات التي يقوم فيها الأشخاص بخلط الخضراوات بالبقسماط. يحذر من الطهي بتلك الطريقة أو استخدام أنواع الصلصة التي بها نسبة كبيرة من الدهون. لان ذلك يرفع من نسبة السعرات الحرارية بالوجبة.
  • هناك أنواع من الخضروات المعلبة يكون ضمن مكوناتها سكر مضاف يجب الابتعاد عنها. كما يجب التنويه إلى ان الفواكه والخضروات المجمدة والمعلبة لا تفقد من قيمتها الغذائية.
  • من الأفضل ان تتناول الفاكهة ككل بدلاً من تناولها كعصير لأنها كاملة تحتوي على الكثير من الالياف التي تساعد على رفع معدل الشعور بالشبع.

كثرة شرب المياه

  • تعد زيادة كمية الماء التي تشربها من التغييرات البسيطة التي يمكن أن تساعدك على إنقاص الوزن، لأن شرب 8 أكواب أو ما يعادل 2 لتر من الماء يوميًا قد يساعد في فقد 96 سعرة حرارية إضافية.
  • لكن من الجدير بالذكر أهمية وقت الشرب على سبيل المثال قبل الوجبات. يمكن للشرب أن يساعد في زيادة الشبع وتقليل عدد السعرات الحرارية التي يستهلكها الشخص تلقائياً.
  • هناك دراسة نشرت في مجلة السمنة في عام 2010 أظهرت أن شرب 500 مل من الماء يومياً قبل تناول الطعام بنصف ساعة ولمدة 12 أسبوعياً. تساعد في نقصان الوزن بنسبة 44% مقارنةً بالأخرين.
  • سيزداد فقدان الوزن مع زيادة استهلاك الماء واتباع نظام غذائي صحي.
  • من ناحية أخرى، قد يساعد تناول المشروبات التي تحتوي على الكافيين أيضًا على المدى القصير بتعزيز التمثيل الغذائي لذلك فإن شرب الشاي الأخضر والقهوة قد يكون له بعض الفوائد.
طرق التخسيس السريعة والسهلة

طرق التخسيس السريعة والسهلة

النوم بشكل كافي

  • لا يقل النوم الكافي عن أهمية ممارسة الرياضة واتباع نظام غذائي صحي كعامل مهم في إنقاص الوزن.
  • حيث أظهرت تجربة سريرية نُشرت في دورية Annals of Internal Medicine عام 2004 أن فترات النوم القصيرة لدى الرجال الذين يتمتعون بصحة جيدة قد تؤدي إلى انخفاض مستويات هرمون اللبتين.
  • وارتفاع مستويات هرمون النمو الذي يطلق عليه الجيرلين في أجسامهم، قد يسبب الجوع وزيادة الشهية ولذلك ينصح بالنوم بشكل كافي لتجنب تلك المشاكل.

النشاط الجسدي

  • ان الانتظام على ممارسة الرياضة بشكل دوري ومنتظم يساعد على حرق كميات كبيرة من السعرات الحرارية التي لم يستطع النظام الغذائي ان يحرقه.
  • يعتمد عدد السعرات التي يمكن حرقها اثناء القيام بالتمارين الرياضية على شدة النشاط ومدته وتكراره كالمشي لمدة 30 دقيقة يومياً.
  • هناك بعض الحالات تحتاج لان تبذل مجهود اكثر لتساعد على الانقاص من الوزن. وفي الكثير من الأحيان قد يخالف الفرد يوماً من أيام التمارين الرياضية. فعليه ان يستبدله بحركات زائدة كاستخدام السلم بدل المصعد.
  • كما ذكرنا من قبل ان للأنظمة الغذائية دور فعال جدا. وكل نظام يكون حسب احتياج الشخص. ولذلك لا ينصح باستخدام نظام غذائي من تلقاء نفسك. ويجب ان تستشير خبير تغذية أو دكتور مختص.

 حول الأنظمة الغذائية

  • بعد النظر في أهداف خسارة الوزن وتفضيلاته ونمط حياته، يمكن اختيار نظام غذائي مناسب للجميع، لأنه لا يوجد نظام غذائي واحد يناسب الجميع.
  • يجب قبل الالتزام بأي خطة نظام غذائي زيارة الطبيب للتأكد من النظام الغذائي مناسب للمشكلات الصحية التي يعاني منها الشخص، كذلك الأدوية التي يقوم بتناولها، بالإضافة إلى برنامج تمارين رياضية آمن يناسب الشخص.
  • بشكل عام ينصح باختيار نظام غذائي يحتوي على أصناف متنوعة من المجموعات الغذائية الرئيسية، كذلك كمية كافية من التغذية والسعرات الحرارية.
  • يوصى باختيار نظام غذائي يساعد على تعلم كيفية التحكم في كمية الطعام، بدلاً من نظام يقتصر على أنواع معينة من الطعام، لأن أفضل نظام عادة هو أنه يسمح بمجموعة واسعة من الأطعمة أثناء تناول وجبات منخفضة السعرات الحرارية مثل الخضروات، والفواكه والبروتينات الأساسية قليلة الدسم، ومنتجات الألبان.
تقليل عدد السعرات الحرارية التي يتم تناولها
التحكم في عدد السعرات الحرارية يعد من الطرق الأساسية التي يعتمد عليها في انقاص الوزن بشكل سليم وصحي بجب أن بتم الموازنة بين السعرات التي يتناولها الجسم والسعرات التي يحرقها الجسم وافضل طريقة للقيام بذلك عن طريق ممارسة الرياضة بشكل منتظم وتناول السعرات الحرارية بكمية اقل ولكن علينا الاخذ بالاعتبار انه تختلف حاجة كل شخص على حسب العمر والنشاط البدي والجنس كذلك هناك أدوات حاسبة للسعرات يمكن ان يستخدمها الشخص لموازنة الطعام التي يتم تناوله لتجنب زيادة السعرات الحرارية والمواد الغذائية التي تدخل الجسم من الضروري التخلي عن التوابل المختلفة والصلصة بأنواعها لكونها تحتوي على الكثير من السعرات الحرارية الإبقاء على مكملات البروتين والتي تعتبر وجبة وليس مشروب كما يعتقد البعض وعلي سبيل ذكر المشروبات فيجب الابتعاد عن المشروبات التي بهات سعرات حرارية عالية مثل المشروبات الغاذية ويجب استبدالها بمشروبات كالماء والقهوة والشاي الأخضر اذا كنت تتبع نظام غذائي معين فيجب ان يحتوي على العديد من اللحوم والدجاج والاسماك والبيض والمكسرات وأيضا الخضروات بما فيهم من بروتينات  الابتعاد عن الأطعمة التي تحتوي على الدهون والسكريات العالية والملح كذلك والكوليسترول حتى ينتبه الشخص للكمية المحددة له يستحسن ان يضع الطعام في اطباق صغيرة التأكد من حجم الحصة والعناصر الغذائية التي تحتوي عليها من خلال ملصق المعلومات الغذائية
تقليل معدل استهلاك السكريات
من المعروف ان تناول مواد السكريات والكربوهيدرات بكمية كبيرة تكون غير صحية منها الخبز الأبيض والأرز والمكرونة والفطائر المحلاة لذا من الأفضل تجنبها واستبدالها بوجبات كاملة أكثر صحية ويجب الحرص من تناول المواد الخفية التي تحتوي على السكر كالخضروات المعلبة وصلصة المكرونة والسمن النباتيcaption id=attachment62026 align=aligncenter width=1000 أسرع طريقة للتخسيس بدون رجيمcaption
الأطعمة الكاملة
تعمل هذه الأنظمة على رفع معدل الشعور بالشبع وبذلك تقوم بتقليل تناول السعرات الحرارية دون ان يشعر الفرد بالجوع تجنب الوجبات المصنعة والطعام السريع التحضير يساعد تناول الخضروات قليلة الكربوهيدرات والبروتينات القليلة الدهون على الشعور بالشبع حتى وان لم تعطي الجسم السعرات اللازمة
كثرة تناول الفواكه والخضروات
من المعروف ان الفواكه والخضروات من الأطعمة التي تحتوي على كمية قليلة من الدهون والسعرات الحرارية وترتفع فيها نسبة الالياف كما تحتوي على العديد من المعادن والفيتامينات لذلك فأنك اذا استهلكت منها كميات كثيرة يساعد ذلك في عملية التخسيس بنجاح تناول الفواكه والخضروات الطازجة بمعدل طبيعي يمكن تناول الخضروات بعد طبخها على البخار لكونها احدى طرق الطبخة الصحية لأنها تحتوي على كمية قليلة من الدهون تكاد تكون منعدمة هناك أنواع من الصلصة تكون نسبة الدهون والسعرات بها قليلة ينصح أيضا باستخدام تلك الأنواع هناك بعض الوجبات التي يقوم فيها الأشخاص بخلط الخضراوات بالبقسماط يحذر من الطهي بتلك الطريقة أو استخدام أنواع الصلصة التي بها نسبة كبيرة من الدهون لان ذلك يرفع من نسبة السعرات الحرارية بالوجبة هناك أنواع من الخضروات المعلبة يكون ضمن مكوناتها سكر مضاف يجب الابتعاد عنها كما يجب التنويه إلى ان الفواكه والخضروات المجمدة والمعلبة لا تفقد من قيمتها الغذائية من الأفضل ان تتناول الفاكهة ككل بدلا من تناولها كعصير لأنها كاملة تحتوي على الكثير من الالياف التي تساعد على رفع معدل الشعور بالشبع
كثرة شرب المياه
تعد زيادة كمية الماء التي تشربها من التغييرات البسيطة التي يمكن أن تساعدك على إنقاص الوزن لأن شرب 8 أكواب أو ما يعادل 2 لتر من الماء يوميا قد يساعد في فقد 96 سعرة حرارية إضافية لكن من الجدير بالذكر أهمية وقت الشرب على سبيل المثال قبل الوجبات يمكن للشرب أن يساعد في زيادة الشبع وتقليل عدد السعرات الحرارية التي يستهلكها الشخص تلقائيا هناك دراسة نشرت في مجلة السمنة في عام 2010 أظهرت أن شرب 500 مل من الماء يوميا قبل تناول الطعام بنصف ساعة ولمدة 12 أسبوعيا تساعد في نقصان الوزن بنسبة 44% مقارنة بالأخرين سيزداد فقدان الوزن مع زيادة استهلاك الماء واتباع نظام غذائي صحي من ناحية أخرى قد يساعد تناول المشروبات التي تحتوي على الكافيين أيضا على المدى القصير بتعزيز التمثيل الغذائي لذلك فإن شرب الشاي الأخضر والقهوة قد يكون له بعض الفوائدcaption id=attachment62028 align=alignnone width=1000 طرق التخسيس السريعة والسهلةcaption
النوم بشكل كافي
لا يقل النوم الكافي عن أهمية ممارسة الرياضة واتباع نظام غذائي صحي كعامل مهم في إنقاص الوزن حيث أظهرت تجربة سريرية نشرت في دورية Annals of Internal Medicine عام 2004 أن فترات النوم القصيرة لدى الرجال الذين يتمتعون بصحة جيدة قد تؤدي إلى انخفاض مستويات هرمون اللبتين وارتفاع مستويات هرمون النمو الذي يطلق عليه الجيرلين في أجسامهم قد يسبب الجوع وزيادة الشهية ولذلك ينصح بالنوم بشكل كافي لتجنب تلك المشاكل
النشاط الجسدي
ان الانتظام على ممارسة الرياضة بشكل دوري ومنتظم يساعد على حرق كميات كبيرة من السعرات الحرارية التي لم يستطع النظام الغذائي ان يحرقه يعتمد عدد السعرات التي يمكن حرقها اثناء القيام بالتمارين الرياضية على شدة النشاط ومدته وتكراره كالمشي لمدة 30 دقيقة يوميا هناك بعض الحالات تحتاج لان تبذل مجهود اكثر لتساعد على الانقاص من الوزن وفي الكثير من الأحيان قد يخالف الفرد يوما من أيام التمارين الرياضية فعليه ان يستبدله بحركات زائدة كاستخدام السلم بدل المصعد كما ذكرنا من قبل ان للأنظمة الغذائية دور فعال جدا وكل نظام يكون حسب احتياج الشخص ولذلك لا ينصح باستخدام نظام غذائي من تلقاء نفسك ويجب ان تستشير خبير تغذية أو دكتور مختص
 حول الأنظمة الغذائية
بعد النظر في أهداف خسارة الوزن وتفضيلاته ونمط حياته يمكن اختيار نظام غذائي مناسب للجميع لأنه لا يوجد نظام غذائي واحد يناسب الجميع يجب قبل الالتزام بأي خطة نظام غذائي زيارة الطبيب للتأكد من النظام الغذائي مناسب للمشكلات الصحية التي يعاني منها الشخص كذلك الأدوية التي يقوم بتناولها بالإضافة إلى برنامج تمارين رياضية آمن يناسب الشخص بشكل عام ينصح باختيار نظام غذائي يحتوي على أصناف متنوعة من المجموعات الغذائية الرئيسية كذلك كمية كافية من التغذية والسعرات الحرارية يوصى باختيار نظام غذائي يساعد على تعلم كيفية التحكم في كمية الطعام بدلا من نظام يقتصر على أنواع معينة من الطعام لأن أفضل نظام عادة هو أنه يسمح بمجموعة واسعة من الأطعمة أثناء تناول وجبات منخفضة السعرات الحرارية مثل الخضروات والفواكه والبروتينات الأساسية قليلة الدسم ومنتجات الألبان

التعليق

أقرأ ايضا
قراءة المزيد