انضم إلينا
تسجيل عضوية جديدة

طرق تساعد علي إنقاص الوزن

فريق مقال للكتابة3 سنوات

عادةً ما تحدث الزيادة في الوزن بسبب حصول الجسم على سعراتٍ حراريّةً أكثر من التي يحتاجها. أمّا بالنسبة لخسارة الوزن ،فيحدث بسبب اتباع حمية غذائية أو تناول أعشاب طبيعية تساعد على إنقاص الوزن بالإضافة إلى ممارسة التمارين الرياضية. ويقصد هناك بخسارة الوزن التخلص من الدهون الزائدة المتراكمة في أجزاء معينة بالجسم.

ومن الضروري معرفة أن في حالات اتّباع حمية غذائية قاسية، أو خسارة الوزن بشكل كبير جداً قد يؤدي إلى خسارة الجسم العديد من البروتينات والعناصر التي يحتاجها. ومن الممكن أن يؤدي إلى حدوث هبوط. لذا يعد الصحي أكثر خسارة بنسبةٍ قليلةٍ حتى لا يتعرض الشخص للخطر، وتشير مراكز مكافحة الأمراض إلى أنّ خسارة من 5 إلى 10% من وزن الجسم يساعد على تحسين ضغط الدم ومستويات السكر والكوليسترول في الدم.

سنتناول في هذا المقال العديد من الطرق التي تساعد على التخلص من الوزن الزائد بطريقة صحية وسريعة. كما سنتناول أيضاً أعشاب طبيعية لإنقاص الوزن بطريقة صحية، فتابعوا معنا.

أهمية الوزن للصحة

إن الحفاظ على الوزن الصحي يساعد في الحفاظ على صحة الجسم بشكل عام، لذا يلجأ الكثير لإنقاص وزنه بعدة طرق على سبيل المثال الحمية الغذائية وممارسة الرياضة وتناول أعشاب لإنقاص الوزن. ويرجع سبب السمنة إلى حدوث خلل في الوزن لدى المريض الذي يزيد من نسبة خطورة الإصابة بأمراض القلب والجلطات وارتفاع ضغط الدم والسكري وبعض أنواع السرطانات وأمراض المرارة وهشاشة العظام وداء المفاصل أو ما يسمى بالنقرس ومشاكل في التنفس مثل الأزمة أو انقطاع النفس خلال النوم. لذلك فإن من المهم الحفاظ على الوزن بطريقة صحية لتفادي هذه الأمراض.

الوزن المثالي

الوزن المثالي ليس له رقم محدد يجب على الفرد الالتزام به، بل الوزن المثالي هو الوزن الذي يعتمد على مقاييس محددة. وتتمثل هذه المقاييس في الآتي:

مؤشر كتلة الجسم

يقاس وزن الشخص بالنسبة لطوله، يصنف مؤشر كتلة الجسم إذا كان أقل من 18.5 بوزن تحت الوزن الطبيعي بشكل عام. إما إذا كان بين 18.5 و 24.9 فيعد وزناً مثالياً، وإذا كان بين 25 و29.9 فالوزن فوق الطبيعي، وبالأخير إذا كان أكثر من 30 فإن الشخص لديه سمنة.

نسبة الخصر للورك

أثبتت الدراسات أن الأشخاص الذي لديهم الدهون في منطقة المنتصف بنسبة أعلى، فهم معرضون لخطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية والسكري بنسبة أعلى، فكلما زادت النسبة بين الخصر والورك يزداد خطر الإصابة.

طرق تساعد علي إنقاص الوزن

طرق تساعد علي إنقاص الوزن

نسبة الخصر للطول

هذه طريقة أخرى للتنبؤ بنسبة خطورة الإصابة بأمراض القلب والسكري، وتعد هذه الطريقة أكثر فعالية من مؤشر كتلة الجسم. فإذا كان قياس خصر الشخص أقل من نصف طوله فإن خطر الإصابة بالأمراض أقل.

نسبة الدهون في الجسم

تعبر هذه النسبة عن وزن الدهون في الجسم مقسوماً على الوزن الكلي له. وتتضمن دهون الجسم الكلية المكونة من الدهون المخزنة والدهون الأساسية، وتعتمد هذه النسبة على نوع الجسم ومقدار النشاط الحركي الذي يقوم به الفرد.

عملية إنقاص الوزن دون وصفة طبية

تتم عملية إنقاص الوزن عن طريق حرق السعرات الحرارية الموجودة في الجسم، ويتم ذلك عن طريق تناول بعض الوصفات الطبيعية المستخدمة في إنقاص الوزن أو بممارسة التمارين الرياضية واتباع حمية غذائية، والتمثيل الغذائي عبارة عن عملية يقوم بها الجسم لتحويل الطعام والشراب إلى طاقة. كذلك يعتمد التمثيل الغذائي الأساسي للفرد على عدة عوامل مثل حجم الجسم والعمر. بالإضافة لهذه العوامل يوجد عوامل أخرى تحدد كم سعرة حرارية يحرقها الجسم كل يوم، وأول عامل هو عملية معالجة الغذاء. فإن الهضم والامتصاص ونقل وتخزين الطعام المستهلك يتطلب سعرات حرارية لإنجازه. ويتم استعمال ما يقارب من 10% من سعرات الكربوهيدرات والبروتين خلال الهضم والامتصاص للطعام والعناصر الغذائية أثناء عملية التمثيل الغذائي. والعامل الآخر هو النشاط الحركي ويتمثل في ممارسة الرياضة مثل المشي.

طرق طبيعية لإنقاص الوزن دون وصفة طبية

يمكن التعويض عن استخدام أدوية طبيعية لإنقاص الوزن ببدائل منزلية وطبيعية أقل تكلفة، كما أن هذه الطرق تتميز بأنها سهلة التطبيق في الحياة اليومية ويعد من السهل الالتزام بها. وتتضمن بعض هذه الطرق التي تم إثبات فعاليتها على الآتي:

  • إضافة البروتين للنظام الغذائي أو الحمية الغذائية.
  •  الابتعاد عن الأطعمة المعالجة كالأطعمة المجمدة والمعلبة.
  • تخزين الطعام الصحي في المنزل بديل للأطعمة المعالجة.
  • تقليل استهلاك السكريات المضافة.
  • تناول كميات كبيرة  من الماء.
  • شرب القهوة غير المحلية.
  • الابتعاد عن المشروبات التي تحوي سعرات حرارية بنسبة عالية.
  • التقليل من استهلاك الكربوهيدرات.
  • الصيام المتقطع.
  • شرب الشاي الأخضر غير المحلي.
  • أكل الخضار والفواكه بكثرة.
  • استخدام الصحون الأصغر حجماً.
  • الأكل ببطئ أكثر.
  • استبدال بعض الدهون بزيت جوز الهند.
  • تناول مكملات البروبيوتيك.
  • النوم بشكل كافي وصحي.
  • ممارسة التمارين الرياضية.

ينصح بعدم التركيز فقط على إنقاص الوزن، لكن أيضا جعل الهدف الرئيسي هو تغذية الجسم بالأغذية الصحية والعناصر الغذائية المهمة التي تفيده.

أعشاب طبيعية لإنقاص الوزن

المورينجا

طرق تساعد علي إنقاص الوزن

طرق تساعد علي إنقاص الوزن

حيث إن تناول مستخلص عشبة المورجينا قد يساعد في التقليل من السمنة وإنقاص الوزن، كما أنه يساعد على التقليل من الدهون المتراكمة في الكبد وزيادة تحلل الدهون في الجسم. بالإضافة إلى إن مستخلص عشبة المورينجا يساعد في خفض مستويات الكوليسترول الضار والدهون الثلاثية في الدم.

الزنجبيل

يعد الزنجبيل من أحد أنواع التوابل الشائعة الاستخدام. ويستخدم الزنجبيل في علاج الكثير من الأمراض بالإضافة إلى دوره في إنقاص الوزن. ويساعد الزنجبيل في تسريع عملية حرق الدهون في الجسم وزيادة التمثيل الغذائي. كما ظهر أن الزنجبيل أيضا يتمتع بخصائصه الفعالة في تثبيط الشهية، مما يساهم في تقليل تناول الطعام، كما يساعد على إذابة الدهون. ويتم استخدامه عن طريق مضغ جزء من جذر الزنجبيل أو إضافته إلى العصائر أو وصفات الطعام المختلفة، لكن ينصح بعدم الإفراط في تناوله؛ لأنه قد يؤدي إلى الغثيان، والغازات، واضطرابات في المعدة.

الحلبة

تعد بذور الحلبة أحد الطرق المستخدمة لإنقاص الوزن، إذ إنها مصدراً للألياف الصمغية التي تعمل على حماية الجهاز الهضمي لأنها تعمل كمضادات ومنشطات للأكسدة في الجسم. بالإضافة إلى ذلك تساهم في تحسين عمليتي الهضم والتمثيل الغذائي، كما أن الحلبة قد تساعد في التحكم في الشهية وتقليل تناول الطعام، مما يؤدي إلي فقدان الوزن بشكل مثالي. وتعد أفضل طريقة لاستخدام الحلبة للإنقاص الوزن هي عن طريق مزجها بالماء وتناولها على معدة فارغة في الصباح.

الكركم

يتمتع الكركم بفوائده صحية الكثيرة، ذلك بسبب وجود مادة كيميائية تسمى الكركمين به، حيث تساعد في علاج الكثير من المشاكل الصحية، مثل: الالتهابات والسمنة. كما يحفز الكركم إذابة الدهون وخاصة دهون البطن وخفض مستويات الكوليسترول السيئ بالدم مما يعزز فقدان الوزن السريع، لكن يمكن أن يؤدي تناول الكركم بشكل زائد إلى الغثيان وانخفاض ضغط الدم.

الشاي الأخضر

يعد استخدام مستخلص الشاي الأخضر أحد الطرق المستخدمة للتنحيف، كما أنه يحسن من عملية التمثيل الغذائي. بالإضافة إلى ذلك يعمل على سد الشهية. بالتالي يؤدي إلى إنقاص الوزن. ومن الأفضل استخدام أوراق الشاي الأخضر لتحضير كوب من الشاي ويمكن تناول ما يصل إلى 3 أكواب من الشاي الأخضر يومياً. لكن ينبغي التنويه إلى ضرورة عدم استخدامه بكميات كبيرة لآثاره الجانبية والتي تتضمن ما يأتي:

  • الانتفاخ والغازات.
  • الأرق.
  • الاستفراغ والتقيؤ.
  • الدوخة.
  • الإسهال.

القرفة

تساعد القرفة على المحافظة على نسبة السكر في الدم والتقليل من سرعة امتصاص الطعام والشبع لفترة أطول. بالتالي تساعد على التقليل من كميات الطعام المستهلكة وفقدان الوزن. بالإضافة إلى ذلك تساعد على رفع الكوليسترول الجيد وخفض الكوليسترول السيء..

أساسيات التخسيس وإنقاص الوزن

يتغير وزن الجسم عن طريق تغير كمية الطاقة والسعرات الحرارية التي يكتسبها من الغذاء وكمية الطاقة التي يستهلكها خلال الأنشطة اليومية. وتقاس هذه الطاقة بوحدة السعرات الحرارية والجدير بالذكر إلى أن عملية فقدان الوزن بشكل صحي لا تقتصر فقط على اتباع نظام غذائي معين، لكن تتعلق باتباع أسلوب ونمط حياة مستمر يتضمن تغييرات طويلة المدى في العادات الغذائية اليومية وممارسة الرياضة.

أهمية الوزن للصحة
إن الحفاظ على الوزن الصحي يساعد في الحفاظ على صحة الجسم بشكل عام لذا يلجأ الكثير لإنقاص وزنه بعدة طرق على سبيل المثال الحمية الغذائية وممارسة الرياضة وتناول أعشاب لإنقاص الوزن ويرجع سبب السمنة إلى حدوث خلل في الوزن لدى المريض الذي يزيد من نسبة خطورة الإصابة بأمراض القلب والجلطات وارتفاع ضغط الدم والسكري وبعض أنواع السرطانات وأمراض المرارة وهشاشة العظام وداء المفاصل أو ما يسمى بالنقرس ومشاكل في التنفس مثل الأزمة أو انقطاع النفس خلال النوم لذلك فإن من المهم الحفاظ على الوزن بطريقة صحية لتفادي هذه الأمراض
الوزن المثالي
الوزن المثالي ليس له رقم محدد يجب على الفرد الالتزام به بل الوزن المثالي هو الوزن الذي يعتمد على مقاييس محددة وتتمثل هذه المقاييس في الآتي
مؤشر كتلة الجسم
يقاس وزن الشخص بالنسبة لطوله يصنف مؤشر كتلة الجسم إذا كان أقل من 185 بوزن تحت الوزن الطبيعي بشكل عام إما إذا كان بين 185 و 249 فيعد وزنا مثاليا وإذا كان بين 25 و299 فالوزن فوق الطبيعي وبالأخير إذا كان أكثر من 30 فإن الشخص لديه سمنة
نسبة الخصر للورك
أثبتت الدراسات أن الأشخاص الذي لديهم الدهون في منطقة المنتصف بنسبة أعلى فهم معرضون لخطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية والسكري بنسبة أعلى فكلما زادت النسبة بين الخصر والورك يزداد خطر الإصابةcaption id=attachment60311 align=aligncenter width=1000 طرق تساعد علي إنقاص الوزنcaption
نسبة الخصر للطول
هذه طريقة أخرى للتنبؤ بنسبة خطورة الإصابة بأمراض القلب والسكري وتعد هذه الطريقة أكثر فعالية من مؤشر كتلة الجسم فإذا كان قياس خصر الشخص أقل من نصف طوله فإن خطر الإصابة بالأمراض أقل
نسبة الدهون في الجسم
تعبر هذه النسبة عن وزن الدهون في الجسم مقسوما على الوزن الكلي له وتتضمن دهون الجسم الكلية المكونة من الدهون المخزنة والدهون الأساسية وتعتمد هذه النسبة على نوع الجسم ومقدار النشاط الحركي الذي يقوم به الفرد
عملية إنقاص الوزن دون وصفة طبية
تتم عملية إنقاص الوزن عن طريق حرق السعرات الحرارية الموجودة في الجسم ويتم ذلك عن طريق تناول بعض الوصفات الطبيعية المستخدمة في إنقاص الوزن أو بممارسة التمارين الرياضية واتباع حمية غذائية والتمثيل الغذائي عبارة عن عملية يقوم بها الجسم لتحويل الطعام والشراب إلى طاقة كذلك يعتمد التمثيل الغذائي الأساسي للفرد على عدة عوامل مثل حجم الجسم والعمر بالإضافة لهذه العوامل يوجد عوامل أخرى تحدد كم سعرة حرارية يحرقها الجسم كل يوم وأول عامل هو عملية معالجة الغذاء فإن الهضم والامتصاص ونقل وتخزين الطعام المستهلك يتطلب سعرات حرارية لإنجازه ويتم استعمال ما يقارب من 10% من سعرات الكربوهيدرات والبروتين خلال الهضم والامتصاص للطعام والعناصر الغذائية أثناء عملية التمثيل الغذائي والعامل الآخر هو النشاط الحركي ويتمثل في ممارسة الرياضة مثل المشي
طرق طبيعية لإنقاص الوزن دون وصفة طبية
يمكن التعويض عن استخدام أدوية طبيعية لإنقاص الوزن ببدائل منزلية وطبيعية أقل تكلفة كما أن هذه الطرق تتميز بأنها سهلة التطبيق في الحياة اليومية ويعد من السهل الالتزام بها وتتضمن بعض هذه الطرق التي تم إثبات فعاليتها على الآتي إضافة البروتين للنظام الغذائي أو الحمية الغذائية  الابتعاد عن الأطعمة المعالجة كالأطعمة المجمدة والمعلبة تخزين الطعام الصحي في المنزل بديل للأطعمة المعالجة تقليل استهلاك السكريات المضافة تناول كميات كبيرة  من الماء شرب القهوة غير المحلية الابتعاد عن المشروبات التي تحوي سعرات حرارية بنسبة عالية التقليل من استهلاك الكربوهيدرات الصيام المتقطع شرب الشاي الأخضر غير المحلي أكل الخضار والفواكه بكثرة استخدام الصحون الأصغر حجما الأكل ببطئ أكثر استبدال بعض الدهون بزيت جوز الهند تناول مكملات البروبيوتيك النوم بشكل كافي وصحي ممارسة التمارين الرياضيةينصح بعدم التركيز فقط على إنقاص الوزن لكن أيضا جعل الهدف الرئيسي هو تغذية الجسم بالأغذية الصحية والعناصر الغذائية المهمة التي تفيده
المورينجا
caption id=attachment60312 align=aligncenter width=1000 طرق تساعد علي إنقاص الوزنcaptionحيث إن تناول مستخلص عشبة المورجينا قد يساعد في التقليل من السمنة وإنقاص الوزن كما أنه يساعد على التقليل من الدهون المتراكمة في الكبد وزيادة تحلل الدهون في الجسم بالإضافة إلى إن مستخلص عشبة المورينجا يساعد في خفض مستويات الكوليسترول الضار والدهون الثلاثية في الدم
الزنجبيل
يعد الزنجبيل من أحد أنواع التوابل الشائعة الاستخدام ويستخدم الزنجبيل في علاج الكثير من الأمراض بالإضافة إلى دوره في إنقاص الوزن ويساعد الزنجبيل في تسريع عملية حرق الدهون في الجسم وزيادة التمثيل الغذائي كما ظهر أن الزنجبيل أيضا يتمتع بخصائصه الفعالة في تثبيط الشهية مما يساهم في تقليل تناول الطعام كما يساعد على إذابة الدهون ويتم استخدامه عن طريق مضغ جزء من جذر الزنجبيل أو إضافته إلى العصائر أو وصفات الطعام المختلفة لكن ينصح بعدم الإفراط في تناوله لأنه قد يؤدي إلى الغثيان والغازات واضطرابات في المعدة
الحلبة
تعد بذور الحلبة أحد الطرق المستخدمة لإنقاص الوزن إذ إنها مصدرا للألياف الصمغية التي تعمل على حماية الجهاز الهضمي لأنها تعمل كمضادات ومنشطات للأكسدة في الجسم بالإضافة إلى ذلك تساهم في تحسين عمليتي الهضم والتمثيل الغذائي كما أن الحلبة قد تساعد في التحكم في الشهية وتقليل تناول الطعام مما يؤدي إلي فقدان الوزن بشكل مثالي وتعد أفضل طريقة لاستخدام الحلبة للإنقاص الوزن هي عن طريق مزجها بالماء وتناولها على معدة فارغة في الصباح
الكركم
يتمتع الكركم بفوائده صحية الكثيرة ذلك بسبب وجود مادة كيميائية تسمى الكركمين به حيث تساعد في علاج الكثير من المشاكل الصحية مثل الالتهابات والسمنة كما يحفز الكركم إذابة الدهون وخاصة دهون البطن وخفض مستويات الكوليسترول السيئ بالدم مما يعزز فقدان الوزن السريع لكن يمكن أن يؤدي تناول الكركم بشكل زائد إلى الغثيان وانخفاض ضغط الدم
الشاي الأخضر
يعد استخدام مستخلص الشاي الأخضر أحد الطرق المستخدمة للتنحيف كما أنه يحسن من عملية التمثيل الغذائي بالإضافة إلى ذلك يعمل على سد الشهية بالتالي يؤدي إلى إنقاص الوزن ومن الأفضل استخدام أوراق الشاي الأخضر لتحضير كوب من الشاي ويمكن تناول ما يصل إلى 3 أكواب من الشاي الأخضر يوميا لكن ينبغي التنويه إلى ضرورة عدم استخدامه بكميات كبيرة لآثاره الجانبية والتي تتضمن ما يأتي الانتفاخ والغازات الأرق الاستفراغ والتقيؤ الدوخة الإسهال
القرفة
تساعد القرفة على المحافظة على نسبة السكر في الدم والتقليل من سرعة امتصاص الطعام والشبع لفترة أطول بالتالي تساعد على التقليل من كميات الطعام المستهلكة وفقدان الوزن بالإضافة إلى ذلك تساعد على رفع الكوليسترول الجيد وخفض الكوليسترول السيء
أساسيات التخسيس وإنقاص الوزن
يتغير وزن الجسم عن طريق تغير كمية الطاقة والسعرات الحرارية التي يكتسبها من الغذاء وكمية الطاقة التي يستهلكها خلال الأنشطة اليومية وتقاس هذه الطاقة بوحدة السعرات الحرارية والجدير بالذكر إلى أن عملية فقدان الوزن بشكل صحي لا تقتصر فقط على اتباع نظام غذائي معين لكن تتعلق باتباع أسلوب ونمط حياة مستمر يتضمن تغييرات طويلة المدى في العادات الغذائية اليومية وممارسة الرياضة

التعليق

أقرأ ايضا
قراءة المزيد