انضم إلينا
تسجيل عضوية جديدة

زيادة الوزن بعد الرجيم

فريق مقال للكتابة3 سنوات

يواجه الكثير من الأشخاص مشكلة استعادة الوزن بعد فقدانه حيث أظهرت الأبحاث أن حوالي 20٪ فقط من الأفراد الذين يعانون من زيادة في الوزن ، وفقدوا 10٪ من وزنهم هم من نجحوا في الحفاظ على وزنهم لمدة عام واحد.

وعلى الرغم من الأدلة العلمية التي تؤكد نجاح بعض الطرق في الحفاظ على الوزن تجدر الإشارة إلى أن هناك بعض العوامل التي لا يمكن السيطرة عليها عند تثبيت الوزن مثل العمر والجنس والجينات لكن غالبًا ما يتم التحكم في العادات الصحية مثل اختيارات الطعام وممارسة الرياضة ومستوى النشاط البدني خلال اليوم.

سنقدم لك في هذا المقال كل ما أنت بحاجة إلى معرفته عن زيادة الوزن بعد الرجيم.

أسباب زيادة الوزن بعد الرجيم

عدم إتباع نظام غذائي صحي

يعتقد بعض الأشخاص أنهم بمجرد فقدان الوزن يمكنهم تناول الأطعمة المختلفة لتعويض شعورهم بالحرمان طوال فترة الرجيم. وهو ما يعد خطأ شائع لأن الحفاظ على الوزن وعدم زيادته مرة أخرى يحتاج لتغيير نمط الحياة لنمط صحى يعتمد على الإكثار من تناول الأطعمة المفيدة التي تحتوى على سعرات حرارية قليلة وتجنب الأطعمة الغير صحية التي تسبب زيادة الوزن. وهذا لا يعني الامتناع التام عن الأطعمة المفضلة حيث يمكنك تناول الأطعمة التي تفضلها من حين لآخر بشكل لا يؤثر على النظام الغذائي الصحي.

إتباع حمية غير صحية

إتباع الحمية الغير صحية أحد أهم الأسباب التي تساعد على زيادة الوزن بعد فقدانه ففي حالة فقدان الوزن من خلال حمية غير صحية كالرجيم الكيميائي وأنظمة الرجيم السريعة لا يفقد الجسم الدهون بل يفقد السوائل مما يجعل الوزن بنخفض. لكن بشكل مؤقت وبمجرد التوقف عن إتباع هذه الحمية الغير صحية سيزداد الوزن مرة أخرى بشكل سريع. كما لا تقتصر سلبيات الرجيم السريع على استعادة الوزن فحسب بل يؤثر على صحة الجسم. وذلك نتيجة عدم الحصول على كافة العناصر الغذائية التي يكون الجسم بحاجة إليها.

عدم ممارسة الرياضة

عدم ممارسة الرياضة أحد الأسباب التي تساعد على زيادة الوزن بعد الرجيم حيث يكتسب الجسم الدهون من جديد وخاصة عند إتباع حمية غير صحية ، فممارسة الرياضة تساعد على ما يلى:

  • الحفاظ على الوزن من الزيادة.
  • شد الجلد المترهل خلال فترة الرجيم وبعد الانتهاء من الرجيم لذلك تعد الرياضة من العادات الأساسية خلال فقدان الوزن.

ويمكن تقليل عدد أيام ممارسة الرياضة أو اختيار تمارين خفيفة في حالة إذا كان الأمر مرهقًا لكن لا يجب التوقف عن ممارستها.

كثرة الإجهاد والتوتر

زيادة الوزن بعد الرجيم

زيادة الوزن بعد الرجيم

قد يتسبب الإجهاد الشديد في خفض التمثيل الغذائي. وهو ما يقلل من عملية حرق الدهون مما يعنى أن تناول الطعام بطريقة طبيعية مع الإجهاد والتوتر سيتسبب في زيادة الوزن مرة آخري بعد الرجيم كما يؤثر أيضاً التركيز في العمل مع عدم تناول الوجبات الثلاث الأساسية أو اختيار أطعمة صحية في زيادة الوزن. والجدير بالذكر هنا أن الأشخاص التي تكثر من تناول الأطعمة عند الشعور بالتوتر والقلق يكونوا أكثر عرضه لزيادة الوزن.

طرق الحفاظ على الوزن بعد الرجيم

فقدان الوزن من التحديات الكبيرة التي تواجهها العديد من الأشخاص. حيث يواجه من يريد فقدان الوزن الكثير من العوائق والصعوبات والتحديات للوصول للنتيجة المطلوبة. لذلك يجب إتباع نظام غذائي صحى للحفاظ على الوزن بعد خسارة السعرات الحرارية. حيث قد وجد أن عدد قليل فقط من الأشخاص هم من لديهم القدرة على الحفاظ على الوزن بعد الرجيم ، وتتمثل طرق الحفاظ على الوزن بعد الرجيم في ما يلى:

الالتزام بتناول الوجبات الأساسية والفرعية

الالتزام بتناول الوجبات الأساسية والفرعية من أهم الطرق التي تساعد في الحفاظ على الوزن بعد الرجيم فوجبة الإفطار تساعد على الإحساس بالشبع طوال اليوم. كما تزيد من الطاقة التي تساهم في رفع النشاط البدني أما الوجبات الأخرى فتساعد على الحرق وخاصة الوجبات الصغيرة التي تتمثل في الخضروات والفاكهة لذلك يجب عليك الالتزام بتناول الأطعمة في مواعيدها فوجبة الإفطار يجب أن تكون كحد أقصى الساعة التاسعة. أما الغذاء فمن الساعة الثانية إلى الثالثة عصراً بينما تكون وجبة العشاء من الساعة السادسة إلى السابعة مساءً.

الانتظام في ممارسة الرياضة اليومية

ممارسة الرياضة بشكل يومي بانتظام تعد أحد أهم الطرق التي تساعد في الحفاظ على الوزن بعد الرجيم، فهي تلعب دور هام في عدم استعادة الوزن في ما بعد كما تساهم في حرق الدهون وتزيد من التمثيل الغذائي بالجسم لذلك ينصح بالانتظام في ممارسة الرياضة لمدة 30 دقيقة واعتبارها جزء أساسي من ضمن المهام اليومية حتى تضمن استقرار الوزن.

الاهتمام بتناول البروتين

البروتين يعتبر أحد الطرق الهامة التي تساعد في الحفاظ على الوزن بعد الرجيم حيث يساهم في ما يلى:

  • تقليل الشهية وتعزيز الإحساس بالامتلاء، فهو يزيد من مستويات بعض الهرمونات المحفزة للشبع.
  • زيادة عملية الأيض بالجسم.
  • زيادة عملية الحرق بالجسم.

كما ينصح بتنوع مصادر البروتينات عند تناول الطعام وعدم الاكتفاء بصنف واحد سواء بروتينات حيوانية أو نباتية.

قياس الوزن بانتظام

مراقبة الوزن من طرق الحفاظ على الوزن بعد الرجيم. حيث تعتبر مراقبة الوزن كأداة تحذيرية تنبه الشخص عند زيادة وزنه وتحفزه على تغيير نمط الحياة الذى اتبعه مؤخراً وتكون عملية قياس الوزن كل ثلاثة أو أربع أيام.

الحد من تناول الكربوهيدرات

زيادة الوزن بعد الرجيم

زيادة الوزن بعد الرجيم

الإكثار من تناول الكربوهيدرات يساعد بشكل كبير في زيادة الوزن لذلك يفضل تجنبها. كما ينصح باستبدالها بالأطعمة المصنعة من الدقيق الأبيض بالمصنعة بالدقيق الأسمر لأنها تحتوى على سعرات حرارية أقل بكثير.

عدم الاستسلام لزيادة الوزن

عدم الاستسلام لزيادة الوزن حتى بعد تناول الأطعمة الدسمة بشكل متكرر والانتباه والتوقف عن الأخطاء قبل الوصول لمرحلة لا يمكن فيها التحكم بالشهية يعد من أهم طرق الحفاظ على الوزن بعد الرجيم. فليس هناك مشكلة من الاستمتاع بالوجبات الشهية لكن مع عدم الاستمرار في تناولها لفترة طويلة.

التحضير للمناسبات والعطلات

إذا كان هناك مناسبة أو عطلة ستضطر فيها لتناول أطعمة مختلفة تحتوى على سعرات عالية فيجب أن تحافظ على الوزن في الفترة التي تسبق هذه العطلة أو المناسبة.

تناول الوجبة الحرة

ينصح بتناول وجبة حرة كل نهاية أسبوع حتى مع إتباع نمط غذائي صحى. وذلك حتى تساهم في زيادة الحرق ولتحفيز حماس الشخص للانتظام بالنمط السليم في تناول الأطعمة لكن لا يجب أن تزيد عن وجبة واحدة.

شرب الكثير من الماء

الإكثار من شرب الماء يعد أحد طرق الحفاظ على الوزن بعد الرجيم ، وذلك لأن ترطيب الجسم يساعد في تخليص الجسم من السموم وزيادة عملية الأيض بالإضافة إلى الحفاظ على مستويات الحرق مرتفعة. لذلك ينصح بشرب 8 أكواب ماء في اليوم ، وخاصة في الشتاء حيث يقل فيه الشعور بالعطش.

الحصول على قسط جيد من النوم

قلة النوم من العوامل التي تؤثر على الوزن حيث تؤدى إلى ارتفاع مستويات هرمون الغريلين (Ghrelin). وهو ما يسمى بهرمون الجوع حيث يزيد من الشهية كما يعمل على خفض مستويات هرمون الليبتين (Leptin) الهام للسيطرة على الشهية. وبالتالي كلما كان النوم قليل كلما زاد الإحساس بالجوع ، لذلك ينصح بأخذ قسطاً كافياً من النوم.

عدم التعرض للإجهاد والتوتر

تجنب الإجهاد والتوتر من أهم طرق الحفاظ على الوزن بعد الرجيم ، فالشعور بالإجهاد والقلق يرتبط بزيادة الوزن. وذلك لأنه يرفع من مستوى الكورتيزول في الجسم مما يؤدى إلى زيادة لزيادة الدهون وتناول الكثير من الطعام قبل الإحساس بالجوع ولتقليل التوتر والإجهاد يجب أن تحدد خطة يومية للقيام بالمهام المختلفة بالإضافة إلى ممارسة تمارين الاسترخاء.

الحصول على الدعم الخارجي

وجود أشخاص يقومون بدعمك بعد فقدان الوزن من أهم طرق الحفاظ على الوزن بعد الرجيم. فالأشخاص المحيطين بك يمكنك التأثير عليك بالسلب أو بالإيجاب.

الإكثار من الأطعمة الصحية

تناول الأطعمة الصحية كبديل للأطعمة الضارة التي تساعد على زيادة الوزن عند الإحساس بالجوع لإشباع هذه الرغبة من أهم طرق الحفاظ على الوزن بعد الرجيم. لذلك ينصح بتناول الأطعمة الصحية كالخضروات والفواكه مثل التفاح والكمثرى والجوافة. وذلك لأنها تحتوي على العديد من الفيتامينات الهامة للصحة ولا تتسبب في زيادة الوزن.

عدم إتباع نظام غذائي صحي
يعتقد بعض الأشخاص أنهم بمجرد فقدان الوزن يمكنهم تناول الأطعمة المختلفة لتعويض شعورهم بالحرمان طوال فترة الرجيم وهو ما يعد خطأ شائع لأن الحفاظ على الوزن وعدم زيادته مرة أخرى يحتاج لتغيير نمط الحياة لنمط صحى يعتمد على الإكثار من تناول الأطعمة المفيدة التي تحتوى على سعرات حرارية قليلة وتجنب الأطعمة الغير صحية التي تسبب زيادة الوزن وهذا لا يعني الامتناع التام عن الأطعمة المفضلة حيث يمكنك تناول الأطعمة التي تفضلها من حين لآخر بشكل لا يؤثر على النظام الغذائي الصحي
إتباع حمية غير صحية
إتباع الحمية الغير صحية أحد أهم الأسباب التي تساعد على زيادة الوزن بعد فقدانه ففي حالة فقدان الوزن من خلال حمية غير صحية كالرجيم الكيميائي وأنظمة الرجيم السريعة لا يفقد الجسم الدهون بل يفقد السوائل مما يجعل الوزن بنخفض لكن بشكل مؤقت وبمجرد التوقف عن إتباع هذه الحمية الغير صحية سيزداد الوزن مرة أخرى بشكل سريع كما لا تقتصر سلبيات الرجيم السريع على استعادة الوزن فحسب بل يؤثر على صحة الجسم وذلك نتيجة عدم الحصول على كافة العناصر الغذائية التي يكون الجسم بحاجة إليها
عدم ممارسة الرياضة
عدم ممارسة الرياضة أحد الأسباب التي تساعد على زيادة الوزن بعد الرجيم حيث يكتسب الجسم الدهون من جديد وخاصة عند إتباع حمية غير صحية فممارسة الرياضة تساعد على ما يلى الحفاظ على الوزن من الزيادة شد الجلد المترهل خلال فترة الرجيم وبعد الانتهاء من الرجيم لذلك تعد الرياضة من العادات الأساسية خلال فقدان الوزنويمكن تقليل عدد أيام ممارسة الرياضة أو اختيار تمارين خفيفة في حالة إذا كان الأمر مرهقا لكن لا يجب التوقف عن ممارستها
كثرة الإجهاد والتوتر
caption id=attachment61035 align=aligncenter width=1000 زيادة الوزن بعد الرجيمcaptionقد يتسبب الإجهاد الشديد في خفض التمثيل الغذائي وهو ما يقلل من عملية حرق الدهون مما يعنى أن تناول الطعام بطريقة طبيعية مع الإجهاد والتوتر سيتسبب في زيادة الوزن مرة آخري بعد الرجيم كما يؤثر أيضا التركيز في العمل مع عدم تناول الوجبات الثلاث الأساسية أو اختيار أطعمة صحية في زيادة الوزن والجدير بالذكر هنا أن الأشخاص التي تكثر من تناول الأطعمة عند الشعور بالتوتر والقلق يكونوا أكثر عرضه لزيادة الوزن
طرق الحفاظ على الوزن بعد الرجيم
فقدان الوزن من التحديات الكبيرة التي تواجهها العديد من الأشخاص حيث يواجه من يريد فقدان الوزن الكثير من العوائق والصعوبات والتحديات للوصول للنتيجة المطلوبة لذلك يجب إتباع نظام غذائي صحى للحفاظ على الوزن بعد خسارة السعرات الحرارية حيث قد وجد أن عدد قليل فقط من الأشخاص هم من لديهم القدرة على الحفاظ على الوزن بعد الرجيم وتتمثل طرق الحفاظ على الوزن بعد الرجيم في ما يلى
الالتزام بتناول الوجبات الأساسية والفرعية
الالتزام بتناول الوجبات الأساسية والفرعية من أهم الطرق التي تساعد في الحفاظ على الوزن بعد الرجيم فوجبة الإفطار تساعد على الإحساس بالشبع طوال اليوم كما تزيد من الطاقة التي تساهم في رفع النشاط البدني أما الوجبات الأخرى فتساعد على الحرق وخاصة الوجبات الصغيرة التي تتمثل في الخضروات والفاكهة لذلك يجب عليك الالتزام بتناول الأطعمة في مواعيدها فوجبة الإفطار يجب أن تكون كحد أقصى الساعة التاسعة أما الغذاء فمن الساعة الثانية إلى الثالثة عصرا بينما تكون وجبة العشاء من الساعة السادسة إلى السابعة مساء
الانتظام في ممارسة الرياضة اليومية
ممارسة الرياضة بشكل يومي بانتظام تعد أحد أهم الطرق التي تساعد في الحفاظ على الوزن بعد الرجيم فهي تلعب دور هام في عدم استعادة الوزن في ما بعد كما تساهم في حرق الدهون وتزيد من التمثيل الغذائي بالجسم لذلك ينصح بالانتظام في ممارسة الرياضة لمدة 30 دقيقة واعتبارها جزء أساسي من ضمن المهام اليومية حتى تضمن استقرار الوزن
الاهتمام بتناول البروتين
البروتين يعتبر أحد الطرق الهامة التي تساعد في الحفاظ على الوزن بعد الرجيم حيث يساهم في ما يلى تقليل الشهية وتعزيز الإحساس بالامتلاء فهو يزيد من مستويات بعض الهرمونات المحفزة للشبع زيادة عملية الأيض بالجسم زيادة عملية الحرق بالجسمكما ينصح بتنوع مصادر البروتينات عند تناول الطعام وعدم الاكتفاء بصنف واحد سواء بروتينات حيوانية أو نباتية
قياس الوزن بانتظام
مراقبة الوزن من طرق الحفاظ على الوزن بعد الرجيم حيث تعتبر مراقبة الوزن كأداة تحذيرية تنبه الشخص عند زيادة وزنه وتحفزه على تغيير نمط الحياة الذى اتبعه مؤخرا وتكون عملية قياس الوزن كل ثلاثة أو أربع أيام
الحد من تناول الكربوهيدرات
caption id=attachment61036 align=aligncenter width=1000 زيادة الوزن بعد الرجيمcaptionالإكثار من تناول الكربوهيدرات يساعد بشكل كبير في زيادة الوزن لذلك يفضل تجنبها كما ينصح باستبدالها بالأطعمة المصنعة من الدقيق الأبيض بالمصنعة بالدقيق الأسمر لأنها تحتوى على سعرات حرارية أقل بكثير
عدم الاستسلام لزيادة الوزن
عدم الاستسلام لزيادة الوزن حتى بعد تناول الأطعمة الدسمة بشكل متكرر والانتباه والتوقف عن الأخطاء قبل الوصول لمرحلة لا يمكن فيها التحكم بالشهية يعد من أهم طرق الحفاظ على الوزن بعد الرجيم فليس هناك مشكلة من الاستمتاع بالوجبات الشهية لكن مع عدم الاستمرار في تناولها لفترة طويلة
التحضير للمناسبات والعطلات
إذا كان هناك مناسبة أو عطلة ستضطر فيها لتناول أطعمة مختلفة تحتوى على سعرات عالية فيجب أن تحافظ على الوزن في الفترة التي تسبق هذه العطلة أو المناسبة
تناول الوجبة الحرة
ينصح بتناول وجبة حرة كل نهاية أسبوع حتى مع إتباع نمط غذائي صحى وذلك حتى تساهم في زيادة الحرق ولتحفيز حماس الشخص للانتظام بالنمط السليم في تناول الأطعمة لكن لا يجب أن تزيد عن وجبة واحدة
شرب الكثير من الماء
الإكثار من شرب الماء يعد أحد طرق الحفاظ على الوزن بعد الرجيم وذلك لأن ترطيب الجسم يساعد في تخليص الجسم من السموم وزيادة عملية الأيض بالإضافة إلى الحفاظ على مستويات الحرق مرتفعة لذلك ينصح بشرب 8 أكواب ماء في اليوم وخاصة في الشتاء حيث يقل فيه الشعور بالعطش
الحصول على قسط جيد من النوم
قلة النوم من العوامل التي تؤثر على الوزن حيث تؤدى إلى ارتفاع مستويات هرمون الغريلين Ghrelin وهو ما يسمى بهرمون الجوع حيث يزيد من الشهية كما يعمل على خفض مستويات هرمون الليبتين Leptin الهام للسيطرة على الشهية وبالتالي كلما كان النوم قليل كلما زاد الإحساس بالجوع لذلك ينصح بأخذ قسطا كافيا من النوم
عدم التعرض للإجهاد والتوتر
تجنب الإجهاد والتوتر من أهم طرق الحفاظ على الوزن بعد الرجيم فالشعور بالإجهاد والقلق يرتبط بزيادة الوزن وذلك لأنه يرفع من مستوى الكورتيزول في الجسم مما يؤدى إلى زيادة لزيادة الدهون وتناول الكثير من الطعام قبل الإحساس بالجوع ولتقليل التوتر والإجهاد يجب أن تحدد خطة يومية للقيام بالمهام المختلفة بالإضافة إلى ممارسة تمارين الاسترخاء
الحصول على الدعم الخارجي
وجود أشخاص يقومون بدعمك بعد فقدان الوزن من أهم طرق الحفاظ على الوزن بعد الرجيم فالأشخاص المحيطين بك يمكنك التأثير عليك بالسلب أو بالإيجاب
الإكثار من الأطعمة الصحية
تناول الأطعمة الصحية كبديل للأطعمة الضارة التي تساعد على زيادة الوزن عند الإحساس بالجوع لإشباع هذه الرغبة من أهم طرق الحفاظ على الوزن بعد الرجيم لذلك ينصح بتناول الأطعمة الصحية كالخضروات والفواكه مثل التفاح والكمثرى والجوافة وذلك لأنها تحتوي على العديد من الفيتامينات الهامة للصحة ولا تتسبب في زيادة الوزن

التعليق

أقرأ ايضا
قراءة المزيد