انضم إلينا
تسجيل عضوية جديدة

أسماء شيوخ القبائل في عسير

Shaimaأسبوعين

أسماء شيوخ القبائل في عسير حيث إن عسير تعد منطقة من ضمن مناطق المملكة العربية السعودية  الإدارية وموقعها جنوب غرب السعودية وتعد مدينة أبها هي مقر الإدارة بها، كما أن الأمير فيصل بن خالد آل سعود هو الذي يتولى إمارتها، ومساحتها الجغرافية حوالي 81 كيلو متر مربع، والعدد السكاني حوالي 1.563.000 نسمة وتتضمن عسير العديد من القبائل وكل قبيلة لها شيخها الذي يحكمها والذي سنتعرف عليهم خلال ذلك المقال.

أسماء شيوخ القبائل في عسير

أسماء شيوخ القبائل في عسير

أسماء شيوخ القبائل في عسير

إن النظام السائد في أي مكان هو أن كل دولة أو مدينة أو قبيلة لها حاكم يحكمها أو رئيس يرأسها أو شيخ يكون له الحكم على أهل القبيلة، وبناء على ذلك فإن مدينة عسير تتكون من عدة قبائل وكل قبيلة لها شيخ يرأسها ويمكن التعرف على شيوخ تلك القبائل:

  • يرأس قبيلة علكم الشيخ عبدالله عائض بن حامد.
  • يرأس قبيلة ربيعة ورفيدة الشيخ محمد بن عبدالعزيز المتحمي.
  • يرأس مشيخة قبيلة بني مالك الشيخ أحمد على معدي.
  • يرأس رئاسة قبيلة قيس بن مسعود الشيخ أحمد محمد حسن عبدالمتعالي،  ونائب الشيخ هو حسن شيبان من عائلة آل عبدالمتعالي.
  • يرأس رئاسة قبيلة بني ظالم الشيخ محمد بن إبراهيم الرفيدي.
  • يرأس قبيلة بني جونة الشيخ سلطان حسن هادي الكبيبي.
  • ويرأس قبيلة بني زيد الشيخ يحيى سعد الحياني.
  • يرأس قبيلة صلب الشيخ محمد بن على بن عيسى العرافي.
  • يرأس قبيلة بني قطبه الشيخ عبدالله بجاد.
  • يرأس قبيلة بني الغيص هو الشيخ إبراهيم العسكري.
  • يرأس قبيلة شحب هو الشيخ علي سعيد مجمى.
  • يرأس قبيلة شديدة الشيخ عبدالله بن محمود أبو زحلة.

اقرا ايضًا: أين تقع منطقة عسير

 عسير والقبائل الموجودة بها

أسماء شيوخ القبائل في عسير

عسير والقبائل الموجودة بها

عسير عبارة عن مجموعة من الجبال الشامخة والتي أطرافها مترامية، ويوجد بها شعاب ذات مسالك وعرة وأودية ومآتي ملتوية وتربة خصبة، ويقطنها عدد كبير من السكان ويحدها  من ناحية الشمال بلاد محائل وبللحمر ومن الجنوب درب بني شعبة وبلاد قحطان، ومن الشرق بلاد شهران ومن الغرب ساحل البحر الأحمر وتعد القبائل التي تتبعها سواء في الوقت الحالي أو قديما شهران وقحطان وبللسمر وبللحمر وبلقرن  وبني عمر وبني شهر و شمران ومحائل وبارق وقنا والبحر.

قبيلة بني مغيد

هي إحدى قبائل عسير وتمتد على طول الوادي الموجود في أبها وكل ما يتصل بذلك الوادي من جميع النواحي الشمال والجنوب والغرب وكذلك يحدها من ناحية الجنوب والشرق قبائل شهران ومن الشمال الغربي قبيلة بني مالك وقبيلة علكم، ومن الغرب يحدها أغوار تهامة، ووصل عدد سكان القبيلة 15 ألف نسمة وجميعهم من الأزد.

قبيلة علكم

تعد قبيلة علكم من أهم قبائل عسير كما أن قرى هذه القبيلة تنتشر على طول أحد وديانها وهو وادي حمزة والمعروف بوادي عشران، ويحد القبيلة من الشمال والشرق بنو مالك، ومن الجنوب بنو مغيد ومن الشمال الغربي القبائل المعروفة برجال ألمع ويقال أن تلك القبيلة تفتخر بنفسها وتقول أنها علكم الهول وعدد أفرادها حوالي عشرة آلاف نسمة، وتتكون قبيلة علكم من عدة بطون  هي آل مطير المحير  وآل معلين وآل مغيطة وآل يوسف.

أسماء شيوخ القبائل في عسير
إن النظام السائد في أي مكان هو أن كل دولة أو مدينة أو قبيلة لها حاكم يحكمها أو رئيس يرأسها أو شيخ يكون له الحكم على أهل القبيلة، وبناء على ذلك فإن مدينة عسير تتكون من عدة قبائل وكل قبيلة لها شيخ يرأسها ويمكن التعرف على شيوخ تلك القبائل: ● يرأس قبيلة علكم الشيخ عبدالله عائض بن حامد. ● يرأس قبيلة ربيعة ورفيدة الشيخ محمد بن عبدالعزيز المتحمي. ● يرأس مشيخة قبيلة بني مالك الشيخ أحمد على معدي. ● يرأس رئاسة قبيلة قيس بن مسعود الشيخ أحمد محمد حسن عبدالمتعالي، ونائب الشيخ هو حسن شيبان من عائلة آل عبدالمتعالي. ● يرأس رئاسة قبيلة بني ظالم الشيخ محمد بن إبراهيم الرفيدي. ● يرأس قبيلة بني جونة الشيخ سلطان حسن هادي الكبيبي. ● ويرأس قبيلة بني زيد الشيخ يحيى سعد الحياني. ● يرأس قبيلة صلب الشيخ محمد بن على بن عيسى العرافي. ● يرأس قبيلة بني قطبه الشيخ عبدالله بجاد. ● يرأس قبيلة بني الغيص هو الشيخ إبراهيم العسكري. ● يرأس قبيلة شحب هو الشيخ علي سعيد مجمى. ● يرأس قبيلة شديدة الشيخ عبدالله بن محمود أبو زحلة.
عسير والقبائل الموجودة بها
عسير عبارة عن مجموعة من الجبال الشامخة والتي أطرافها مترامية، ويوجد بها شعاب ذات مسالك وعرة وأودية ومآتي ملتوية وتربة خصبة، ويقطنها عدد كبير من السكان ويحدها من ناحية الشمال بلاد محائل وبللحمر ومن الجنوب درب بني شعبة وبلاد قحطان، ومن الشرق بلاد شهران ومن الغرب ساحل البحر الأحمر وتعد القبائل التي تتبعها سواء في الوقت الحالي أو قديما شهران وقحطان وبللسمر وبللحمر وبلقرن وبني عمر وبني شهر و شمران ومحائل وبارق وقنا والبحر. قبيلة بني مغيد هي إحدى قبائل عسير وتمتد على طول الوادي الموجود في أبها وكل ما يتصل بذلك الوادي من جميع النواحي الشمال والجنوب والغرب وكذلك يحدها من ناحية الجنوب والشرق قبائل شهران ومن الشمال الغربي قبيلة بني مالك وقبيلة علكم، ومن الغرب يحدها أغوار تهامة، ووصل عدد سكان القبيلة 15 ألف نسمة وجميعهم من الأزد. قبيلة علكم تعد قبيلة علكم من أهم قبائل عسير كما أن قرى هذه القبيلة تنتشر على طول أحد وديانها وهو وادي حمزة والمعروف بوادي عشران، ويحد القبيلة من الشمال والشرق بنو مالك، ومن الجنوب بنو مغيد ومن الشمال الغربي القبائل المعروفة برجال ألمع ويقال أن تلك القبيلة تفتخر بنفسها وتقول أنها علكم الهول وعدد أفرادها حوالي عشرة آلاف نسمة، وتتكون قبيلة علكم من عدة بطون هي آل مطير المحير وآل معلين وآل مغيطة وآل يوسف.

التعليق

أقرأ ايضا
متنوع

احياء سكاكا

لم يعجبني
0
متنوع

سلبيات مدينة الدمام

لم يعجبني
0
قراءة المزيد