انضم إلينا
تسجيل عضوية جديدة

كم عدد اركان الاحسان

aydaسنتين

الإحسان هو كما قال عمر بن الخطاب ” أن تعبد الله كأنك تراه ” ،بمعنى استشعار المؤمن العبادات التي يؤديها ، ” فإن لم تكن تراه فهو يراك ” أن تخلص نية العمل أو العبادة التي تقوم بها لله عز وجل فهذا يسمى الاحسان ، وسوف يوضح لكم منتدي فتكات أهم المعلومات حول أركان الإحسان .

كم عدد اركان الاحسان

الإحسان في أداء العبادات

  • المؤمن الذي يؤدي أي عبادة من ” صلاة أو صيام أو قراءة قرآن ” عليه استحضار الله تعالى في قلبه حتى يكتمل العمل و هذا يسمى الاحسان .
  • و الدليل علي ذلك قول الله تعالي “يَعْلَمُ مَا يَلِجُ فِي الْأَرْضِ وَمَا يَخْرُجُ مِنْهَا وَمَا يَنْزِلُ مِنَ السَّمَاءِ وَمَا يَعْرُجُ فِيهَا وَهُوَ مَعَكُمْ أَيْنَ مَا كُنْتُمْ وَاللَّهُ بِمَا تَعْمَلُونَ بَصِيرٌ ” .
  • و قول الله سبحانه و تعالي : ” وَمَا تَكُونُ فِي شَأْنٍ وَمَا تَتْلُو مِنْهُ مِنْ قُرْآنٍ وَلَا تَعْمَلُونَ مِنْ عَمَلٍ إِلَّا كُنَّا عَلَيْكُمْ شُهُودًا إِذْ تُفِيضُونَ فِيهِ وَمَا يَعْزُبُ عَنْ رَبِّكَ مِنْ مِثْقَالِ ذَرَّةٍ فِي الْأَرْضِ وَلَا فِي السَّمَاءِ وَلَا أَصْغَرَ مِنْ ذَلِكَ وَلَا أَكْبَرَ إِلَّا فِي كِتَابٍ مُبِينٍ ” فالله سبحانه وتعالي مطلع وعلام الغيوب .

الإحسان للوالدين

  • أرشدنا الرسول الكريم إلى إحسان التعامل مع الناس جميعاً ، ووصي بالبر و الاحسان الي الوالدين وأهل الوالدين بوصل صلة الرحم .
  • القيام بحقوق الوالدين خاصةً عند الكبير ، في الصحيحين عن ابن مسعود رضي الله تعالى عنه قال: سئل النبي صلى الله عليه وسلم أي العمل أفضل قال: “إيمان بالله ورسوله ثم بر الوالدين “
  • و الدليل علي ذلك من القرآن الكريم ، قال الله سبحانه وتعالي : ” وَقَضَى رَبُّكَ أَلَّا تَعْبُدُوا إِلَّا إِيَّاهُ وَبِالْوَالِدَيْنِ إِحْسَانًا ” .
  • ذُكر في القرآن الكريم أهمية بر الوالدين والإحسان لهما فقال سبحانه وتعالى ” وقضى ربك أن لا تعبدوا إلا إياه وبالوالدين إحساناً إما يبلغن عندك الكبر أحدهما أو كلاهما فلا تقل لهما أف ولا تنهرهما وقل لهما قولاً كريماً واخفض لهما جناح الذل من الرحمة وقل ربي ارحمهما كما ربياني صغيراً ” .

الإحسان بالمكانة الوظيفية 

  • الإحسان في الوظيفية هي يجب أن يحرص المسلم على أن يكون رزقه حلال ، ويخاف من أن يأخذ أموال غير مستحقه ، أو أن يقع في الحرام ، و بذلك لن يبارك الله له في عمله أو رزقه .
  • أن يقدم المساعد في إطار المسموح دون أن يتخطى القانون أو يتغاضى عن أي خطأ قد يؤدي إلى نتائج سلبية أو أن تتشوه مكانته الوظيفية و نزاهته في العمل .
  • الاقتداء برسول الله صلى الله عليه و سلم ، روى أبو موسى الأشعري -رضيَ الله عنه- فقال: ” كانَ رَسُولُ اللهِ صَلَّى اللَّهُ عليه وَسَلَّمَ، إذَا أَتَاهُ طَالِبُ حَاجَةٍ، أَقْبَلَ علَى جُلَسَائِهِ فَقالَ: اشْفَعُوا فَلْتُؤْجَرُوا، وَلْيَقْضِ اللَّهُ علَى لِسَانِ نَبِيِّهِ ما أَحَبَّ “ .
  • قال الله تعالي “وَأَحْسِنُوا إِنَّ اللَّهَ يُحِبُّ الْمُحْسِنِينَ ” ، فقد حث الله سبحانه وتعالي ووصف المحسنين أن الله يحبهم .

الإحسان برد السلام 

  • الإحسان في الإسلام ليس أن ترد السلام فقط ، بل أركان الإحسان في الإسلام أن ترد السلام بأفضل منه ، أنت تبتسم في وجه الآخرين وأنت تلقي التحية .
  • والدليل قول الله سبحانه وتعالى “وإذا حييتم بتحية فحيوا بأحسن مِنْها أو ردوها ” .
  • الإحسان في الإسلام أن تصافح الناس بقلبك السليم ذو النية الجيدة قبل أن تسلم ايدك ، لا أن تسلم وانت مجبور او كاره للاخر .

الإحسان للحيوانات 

  • أوصى الإسلام بالإحسان إلى الحيوانات بطرق شتى و أمر بالحرص عليها لما لها من منافع كثير وأوجب الإسلام الرفق بها .
  • والدليل قول رسول الله صلى الله عليه وسلم ” الخَيْلُ مَعْقُودٌ بنَوَاصِيهَا الخَيْرُ إلى يَومِ القِيَامَةِ ” .
  • ونهى رسول الله صلى الله عليه وسلم من سب الحيوانات فقال عن الديك بالتحديد ” لا تسبُّوا الديكَ، فإنه يوقِظُ للصلاةِ ” .
  • وقد أمر رسول الله الإحسان إلى الحيوانات وضرورة إطعامها وعد أدائها وخصوصاً عند الذبح فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم ” وإذَا ذَبَحْتُمْ فأحْسِنُوا الذَّبْحَ، وَلْيُحِدَّ أَحَدُكُمْ شَفْرَتَهُ، فَلْيُرِحْ ذَبِيحَتَهُ” .
أركان الإحسان

أركان الإحسان

الإحسان بنقل العلم 

  • من أعلى و أفضل مراتب الإحسان عند الله سبحانه وتعالى ، وله فضل على صاحبه في الدنيا والآخرة ، فمن حصل على العلم الواجب عليه نقله للآخرين .
  • فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم ” بلغوا عني ولو آية ” .
  • ونهى رسول الله صلى الله عليه وسلم الاحتفاظ بالعلم عن قصد وعدم تعليمه للاخرين كي لا يستفيدوا منه فقال صلى الله عليه وسلم ” من سئل عن علم فكتمه ألجمه الله بلجام من نار يوم القيامة ” .

الإحسان إلى الأبناء و الزوجة 

  • الإحسان للزوجة والأبناء من الواجبات المفروضة علي كل مسلم ، فيجب عليه الحرص عليهم و الجلوس معهم و يسد احتياجاتهم كل هذا طبيعي ولن الإحسان هو أن يشاركهم أحداث يومه ويسمع أحداث يومهم ، يلعب معهم ويخرج معهم للتنزه .

الإحسان بالدعاء للمؤمنين و المؤمنات 

  • حث رسول الله صلى الله عليه وسلم على الاستغفار والدعاء للمؤمنين و المؤمنات ويعد هذا من أشكال الاحسان .
  • والدليل على ذلك قول رسول الله صلى الله عليه وسلم ” مَنِ استغفَرَ للمؤمنينَ وللمؤمناتِ ، كتَبَ اللهُ لَهُ بِكُلِّ مؤمِنٍ ومؤمنةٍ حسنةً ” .

الإحسان بالعفو عن الأخرين

  • يجب على المسلم العفو عن الآخرين وتجنب الانتقام والأخذ بالثأر للنفس ، وذلك ابتغاء رضا الله سبحانه وتعالى العفو من صفات المحسنين .
  • الدليل قول الله تعالى ” وَالْكَاظِمِينَ الْغَيْظَ وَالْعَافِينَ عَنِ النَّاسِ وَاللَّـهُ يُحِبُّ الْمُحْسِنِينَ ” .
الإحسان في أداء العبادات
المؤمن الذي يؤدي أي عبادة من صلاة أو صيام أو قراءة قرآن عليه استحضار الله تعالى في قلبه حتى يكتمل العمل و هذا يسمى الاحسان و الدليل علي ذلك قول الله تعالي يعلم ما يلج في الأرض وما يخرج منها وما ينزل من السماء وما يعرج فيها وهو معكم أين ما كنتم والله بما تعملون بصير و قول الله سبحانه و تعالي وما تكون في شأن وما تتلو منه من قرآن ولا تعملون من عمل إلا كنا عليكم شهودا إذ تفيضون فيه وما يعزب عن ربك من مثقال ذرة في الأرض ولا في السماء ولا أصغر من ذلك ولا أكبر إلا في كتاب مبين فالله سبحانه وتعالي مطلع وعلام الغيوب
الإحسان للوالدين
أرشدنا الرسول الكريم إلى إحسان التعامل مع الناس جميعا ووصي بالبر و الاحسان الي الوالدين وأهل الوالدين بوصل صلة الرحم القيام بحقوق الوالدين خاصة عند الكبير في الصحيحين عن ابن مسعود رضي الله تعالى عنه قال سئل النبي صلى الله عليه وسلم أي العمل أفضل قال إيمان بالله ورسوله ثم بر الوالدين و الدليل علي ذلك من القرآن الكريم قال الله سبحانه وتعالي وقضى ربك ألا تعبدوا إلا إياه وبالوالدين إحسانا ذكر في القرآن الكريم أهمية بر الوالدين والإحسان لهما فقال سبحانه وتعالى وقضى ربك أن لا تعبدوا إلا إياه وبالوالدين إحسانا إما يبلغن عندك الكبر أحدهما أو كلاهما فلا تقل لهما أف ولا تنهرهما وقل لهما قولا كريما واخفض لهما جناح الذل من الرحمة وقل ربي ارحمهما كما ربياني صغيرا
الإحسان بالمكانة الوظيفية 
الإحسان في الوظيفية هي يجب أن يحرص المسلم على أن يكون رزقه حلال ويخاف من أن يأخذ أموال غير مستحقه أو أن يقع في الحرام و بذلك لن يبارك الله له في عمله أو رزقه أن يقدم المساعد في إطار المسموح دون أن يتخطى القانون أو يتغاضى عن أي خطأ قد يؤدي إلى نتائج سلبية أو أن تتشوه مكانته الوظيفية و نزاهته في العمل الاقتداء برسول الله صلى الله عليه و سلم روى أبو موسى الأشعري رضي الله عنه فقال كان رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا أتاه طالب حاجة أقبل على جلسائه فقال اشفعوا فلتؤجروا وليقض الله على لسان نبيه ما أحب قال الله تعالي وأحسنوا إن الله يحب المحسنين فقد حث الله سبحانه وتعالي ووصف المحسنين أن الله يحبهم
الإحسان برد السلام 
الإحسان في الإسلام ليس أن ترد السلام فقط بل أركان الإحسان في الإسلام أن ترد السلام بأفضل منه أنت تبتسم في وجه الآخرين وأنت تلقي التحية والدليل قول الله سبحانه وتعالى وإذا حييتم بتحية فحيوا بأحسن منها أو ردوها الإحسان في الإسلام أن تصافح الناس بقلبك السليم ذو النية الجيدة قبل أن تسلم ايدك لا أن تسلم وانت مجبور او كاره للاخر
الإحسان للحيوانات 
أوصى الإسلام بالإحسان إلى الحيوانات بطرق شتى و أمر بالحرص عليها لما لها من منافع كثير وأوجب الإسلام الرفق بها والدليل قول رسول الله صلى الله عليه وسلم الخيل معقود بنواصيها الخير إلى يوم القيامة ونهى رسول الله صلى الله عليه وسلم من سب الحيوانات فقال عن الديك بالتحديد لا تسبوا الديك فإنه يوقظ للصلاة وقد أمر رسول الله الإحسان إلى الحيوانات وضرورة إطعامها وعد أدائها وخصوصا عند الذبح فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم وإذا ذبحتم فأحسنوا الذبح وليحد أحدكم شفرته فليرح ذبيحته caption id=attachment69686 align=aligncenter width=436 أركان الإحسانcaption
الإحسان بنقل العلم 
من أعلى و أفضل مراتب الإحسان عند الله سبحانه وتعالى وله فضل على صاحبه في الدنيا والآخرة فمن حصل على العلم الواجب عليه نقله للآخرين فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم بلغوا عني ولو آية ونهى رسول الله صلى الله عليه وسلم الاحتفاظ بالعلم عن قصد وعدم تعليمه للاخرين كي لا يستفيدوا منه فقال صلى الله عليه وسلم من سئل عن علم فكتمه ألجمه الله بلجام من نار يوم القيامة
الإحسان إلى الأبناء و الزوجة 
الإحسان للزوجة والأبناء من الواجبات المفروضة علي كل مسلم فيجب عليه الحرص عليهم و الجلوس معهم و يسد احتياجاتهم كل هذا طبيعي ولن الإحسان هو أن يشاركهم أحداث يومه ويسمع أحداث يومهم يلعب معهم ويخرج معهم للتنزه
الإحسان بالدعاء للمؤمنين و المؤمنات 
حث رسول الله صلى الله عليه وسلم على الاستغفار والدعاء للمؤمنين و المؤمنات ويعد هذا من أشكال الاحسان والدليل على ذلك قول رسول الله صلى الله عليه وسلم من استغفر للمؤمنين وللمؤمنات كتب الله له بكل مؤمن ومؤمنة حسنة
الإحسان بالعفو عن الأخرين
يجب على المسلم العفو عن الآخرين وتجنب الانتقام والأخذ بالثأر للنفس وذلك ابتغاء رضا الله سبحانه وتعالى العفو من صفات المحسنين الدليل قول الله تعالى والكاظمين الغيظ والعافين عن الناس واللـه يحب المحسنين

التعليق

أقرأ ايضا
اسلاميات

يارب اشفي أمي

لم يعجبني
0
اسلاميات

تسابيح الصباح

لم يعجبني
0
قراءة المزيد