تابعنا علي منصات التواصل المختلفة

اتصل بنا الان

(966) 552959538

ارسال رسالة للايميل

haeaty2015@gmail.com
اضافة للمفضلة

فوائد الفجل الأحمر للتخسيس

الرئيسية الريجيم و التنحيف فوائد الفجل الأحمر للتخسيس
yourcolor 118
فوائد الفجل الأحمر للتخسيس

فوائد الفجل الأحمر للتخسيس

يعد الفجل الأحمر من أهم الخضروات التي تساعد على فقدان الوزن وذلك لأنه منخفض من حيث السعرات الحرارية بالإضافة إلى أنه يحتوى على ألياف غذائية وكربوهيدرات ودهون صحية غير مشبعة كما تحتوى أيضاً على بروتينات وفيتامين (B). لذلك سنقدم لك في هذه المقال كل ما تحتاج إلى معرفته عن الفجل الأحمر.

الفجل الأحمر

الفجل نوعًا من أنواع الخضروات الجذرية ذات اللب فاتح اللون والطعم حار، وموطنه جنوب شرق آسيا أو آسيا الوسطى. وكان يستخدمه الإغريق والرومان منذ حوالي 2500 عام للأغراض الغذائية والطبية. ويعد الفجل الأحمر من أكثر أنواع الفجل انتشاراً في جميع أنحاء العالم.

فوائد الفجل الأحمر للتخسيس

منخفض السعرات الحرارية

الفجل منخفض السعرات الحرارية، وإذا تم استبدال عدد من الوجبات الخفيفة القياسية التي تحتوي على نسبة عالية من الدهون والسعرات الحرارية بالفجل. فحصة واحدة من الفجل تحتوي على 12 سعر حرارية فقط.

يعزز الشعور بالشبع

يحتوي نصف كوب من الفجل على 1 جرام من الألياف، وهو أمر حيوي لفقدان الوزن حيث أن الألياف لا تساهم فقط في خفض الكوليسترول من خلال الارتباط بالبروتينات الدهنية منخفضة الكثافة (LDLs). ولكن زيادة تناول الألياف قد تساعدك على فقدان فالألياف لا تهضم. كما أن تناول الأطعمة الغنية بالألياف تؤدي إلى الشعور بالشبع لفترة طويلة. لذلك ينصح بتناول الفجل الأحمر.

يخفض مؤشر نسبة السكر في الدم

يعتبر تناول الأطعمة ذات المؤشر الجلايسيمي المنخفض هام للحفاظ على استقرار السكر في الدم كما يساعد على تجنب الارتفاع أو الانخفاض السريع للأنسولين والجلوكوز في الدم.

فوائد الفجل الأحمر

يعتبر الفجل مصدرًا غنى لمضادات الأكسدة مثل الكاتشين والبيروجالول وحمض الفانيليك والمركبات الفينولية الأخرى. كما تحتوي هذه الخضروات الجذرية على كمية جيدة من فيتامين سي الذي يعمل كمضاد للأكسدة لحماية الخلايا من التلف. ومن الفوائد الصحية للفجل الآتي:

تقليل مخاطر الإصابة بمرض السكري

فوائد الفجل الأحمر للتخسيس

فوائد الفجل الأحمر للتخسيس

يحتوي الفجل على مركبات كيميائية مثل الجلوكوزينات والأيزوثيوسيانات التي تساعد في تنظيم مستويات السكر في الدم. كما يعزز تناول الفجل أيضًا إنتاج الجسم للأديبونكتين، حيث يمكن أن تساعد المستويات المرتفعة من هذا الهرمون في الحماية من مقاومة الأنسولين. كما يحتوي الفجل أيضًا على الإنزيم المساعد Q10، وهو أحد مضادات الأكسدة التي تساعد على الوقاية من مرض السكري.

تحسين صحة القلب والأوعية الدموية

الفجل غني بمضادات الأكسدة والمعادن مثل الكالسيوم والبوتاسيوم وهذه العناصر الغذائية معًا تساعد على خفض ضغط الدم المرتفع كما تقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب. بالإضافة إلى ذلك يعتبر الفجل أيضًا مصدرًا غنى للنترات الطبيعية التي تعمل على تحسين تدفق الدم.

يحافظ على كريات الدم الحمراء

من المعروف أن الفجل ينظم تلف كريات الدم الحمراء، وإمداد الدم بالأكسجين.

غني بالألياف

يوفر الفجل نسبة عالية من الألياف، وبالتالي يحسن عملية الهضم كما ينظم عمل العصارة الصفراوية ويحمى من خطر الإصابة بأمراض الكبد والمرارة.

يتحكم في ضغط الدم

يمد الفجل الجسم بالبوتاسيوم، الذي يساعد في خفض ضغط الدم، ويحافظ على تدفق الدم خاصةً في حالة وجود مشكلة ارتفاع ضغط الدم.

يقوي الأوعية الدموية

يلعب الفجل دورًا مهمًا في إنتاج الكولاجين، الذي يعزز من صحة الأوعية الدموية ويقلل من احتمالات الإصابة بتصلب الشرايين.

يعزز عملية التمثيل الغذائي

الفجل ليس مفيدًا فقط للجهاز الهضمي حيث يساعد أيضًا في علاج الحموضة والسمنة ومشاكل المعدة والغثيان.

مفيد للبشرة

إن تناول عصير الفجل يوميًا يعزز بشكل كبير من صحة الجلد، وغالبًا ما يكون ذلك بفضل فيتامين C والزنك والفوسفور الموجودين فيه. بالإضافة إلى أنه يمنع جفاف الجلد وحب الشباب والبثور والطفح الجلدي.

يرطب الجسم

تناول الفجل في الصيف مهم للغاية حيث يحافظ على رطوبة الجسم بسبب احتوائه على نسبة عالية من الماء.

نصائح لخسارة الوزن

تقليل السعرات الحرارية

يجب التقليل من السعرات الحرارية، فخسارة الوزن تحتاج لحرق سعرات حرارية أكثر من المتناولة في الطعام. لذلك ينصح الأطباء بتناول الأطعمة التي تحتوى على سعرات حرارية وتشعر بالشبع في نفس الوقت كالخضروات.

ممارسة الرياضة

ممارسة التمارين متوسطة الشدة لمدة ساعة يومياً كالمشي السريع مع زيادة شدتها بمرور الوقت يساعد على زيادة سرعة حرق الدهون وخسارة الوزن. وإذا كان الشخص مصاب بمشاكل في القلب أو مصاب بالسكرى فيجب استشارة الطبيب حول مدى شدة التمارين.

فوائد الفجل الأحمر للتخسيس

فوائد الفجل الأحمر للتخسيس

تقليل الكربوهيدرات

الكربوهيدرات تتحول لجلوكوز في الدم مما يعنى أن الكربوهيدرات تحفز الجسم على إفراز الإنسولين الذى يعمل على توصيل الجلوكوز للأنسجة لإنتاج الطاقة. وبالتالي يمنع الإنسولين عملية حرق الدهون ويخزن الجسم الفائض على شكل دهون، مما يتسبب في زيادة الوزن. لذلك ينصح الأطباء من يريد خسارة الوزن بتقليل الكربوهيدرات. ومن الكربوهيدرات الخبز والمعكرونة والأرز.

تقليل الدهون

يجب التقليل من تناول الدهون المشبعة لأنها تساعد على زيادة الوزن بشكل كبير، لكن ليس هناك مانع من تناول الدهون الصحية بالنظام الغذائي كزيت الزيتون والمكسرات والأفوكادو لأنها تساعد على الشعور بالشبع كما تساهم في تحسين المزاج.

تقليل السكريات

السكريات تساعد على زيادة الوزن بشكل كبير لذلك من أهم نصائح تقليل الوزن هي تقليل السكريات والحلويات والأطعمة المضاف إليها سكر والمشروبات الغازية كالخضروات المعلبة التي تزيد من حجم الخصر.

تناول الأطعمة الغنية بالألياف

تناول الأطعمة الغنية بالألياف يساعد على خسارة الوزن لأن الألياف تساعد على الشعور بالشبع كما تقلل الرغبة في تناول الأطعمة، ومن الألياف الخضروات والحبوب الكاملة والشوفان والعدس والفول والفاكهة.

الإكثار من شرب الماء

شعور الجوع والعطش قد يختلط على العديد من الأشخاص مما يجعلهم يتناولون كميات كبيرة من الأطعمة أكثر من اللازم، لذلك ينصح بشرب كميات كبيرة والإكثار من الماء على مدار اليوم.

تناول الطعام في أوقات محددة

تنظيم الطعم وتحديد أوقات محددة له يساعد على زيادة سرعة حرق الدهون كما يقلل من الشعور برغبة تناول الوجبات الخفيفة كالبسكويت والشكولاتة وغيرها من الأطعمة الغنية بالسكريات والدهون.

قياس الحصص الغذائية

تناول كميات كبيرة من الأطعمة يؤدى لزيادة الوزن حتى لو كانت ذات سعرات حرارية قليلة، لذلك من الضروري قياس الكميات باستخدام أكواب القياس وعدم الاعتماد على التخمين الذى قد يؤدى إلى تناول كميات زائدة عن الحاجة.

اترك تعليقا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


ذات صلة