6 خضروات تزيد الوزن

 

تعتبر الخضروات والفاكهة غنية بالفيتامينات والمعادن التي يحتاجها الجسم، كما أنها تحتوي على مضادات الأكسدة وتساعد على التقليل من الإصابة بالعديد من الأمراض.

أيضا يحتاج الأشخاص الذين يعانون من النحافة إلى نظام غذائي صحي يحتوي على خضروات تزيد الوزن وسوف نذكر في هذا المقال مجموعة من هذه الخضروات.

ينصح خبراء التغذية الأشخاص الذين يعانون من السمنة إلى اتباع نظام غذائي صحي يساعد على إنقاص الوزن، لكن في حال كنت تعاني من النحافة فيُنصح بعدم تناول الأطعمة الحلوة أو الدهنية لكن يمكنك تناول خضروات تزيد الوزن، وتحتوي على سعرات حرارية عالية، أيضا معادلة زيادة الوزن بسيطة للغاية حيث تستهلك سعرات حرارية أكثر مما تحرقه. وفي حال كنت تعاني من عملية أيض عالية أو تمارس نشاطًا قويًا فقد تضع نفسك في حالة نقص في السعرات الحرارية إذا لم تأكل لتلبية احتياجاتك.

 

إذا لم يكن لديك فكرة عن عدد السعرات الحرارية التي تحرقها يوميًا فاستخدم حاسبة السعرات الحرارية عبر الإنترنت لمعرفة ذلك.

كذلك تساعد الخضروات وما تحتويه من مضادات الأكسدة والألياف كذلك الكربوهيدرات على زيادة الوزن بسهولة سوف نذكر لك قائمة بهذه الخضروات وما تحتويه من فوائد تزيد الوزن.

البازلاء

تحتوي البازلاء على العديد من الفيتامينات والبروتينات التي تمد الجسم بالطاقة، كما أنها أيضا تعتبر مصدرا جيدا للكربوهيدرات والألياف التي تزيد الوزن، بالإضافة إلى ذلك يمكنك تناول حساء مصنوع من البازلاء ومجموعة من الخضروات الأخرى أو إضافتها إلى السلطة الخضراء.

 

البطاطس

تعتبر البطاطس والأطعمة النشوية الأخرى خضروات تزيد الوزن، لأنها تحتوي على نسبة عالية من الكربوهيدرات والسعرات الحرارية، كذلك يمكنك الاعتماد على مصادر مشوية أخرى مثل الكينوا، حبوب الذرة، الحنطة السوداء، البطاطس والبطاطا الحلوة، القرع، الفاصوليا والبقوليات، أيضا تزيد هذه النشويات من مخازن الجليكوجين في العضلات.، لجليكوجين هو مصدر الوقود السائد لمعظم الألعاب الرياضية.

 

الأفوكادو

الأفوكادو غني بالدهون الصحية على عكس الفواكه الكاملة الأخرى فإن الأفوكادو غني بالسعرات الحرارية وبالتالي فهي غذاء رائع تزيد الوزن.

يوفر واحد فقط من الأفوكادو الكبير حوالي 322 سعرة حرارية و29  جرامًا من الدهون و 17 جرامًا من الألياف، أيضا يحتوي الأفوكادو على نسبة عالية من الفيتامينات والمعادن ومختلف المركبات النباتية المفيدة، جرب إضافة الأفوكادو إلى وجباتك الرئيسية والأطباق الأخرى مثل العجة أو السندويشات.

الذرة

الذرة هي خضروات مشهورة بمحتواها من النشا، في الواقع نشا الذرة أو دقيق الذرة هو أحد مكونات المطبخ الشائعة. نحن نعلم بالفعل أن الأطعمة والخضروات الغنية بالنشا هي التي تزيد الوزن، النشا الموجود في الذرة يساعد في تخزين الدهون ويساعدك على اكتساب الوزن بسهولة يمكنك الحصول على وعاء واحد من الذرة المسلوقة مع الملح للحصول على نتائج جيدة، كذلك ترفع الذرة مستويات السكر في الدم مما يؤدي إلى انخفاض مستويات الجلوكوز بعد بضع ساعات فقط ويجعلك تشعر بالجوع بشكل أسرع.

البنحر

يعتبر البنجر خضروات تزيد الوزن، على الرغم من أن البنجر هو خضروات منخفضة الدهون والكوليسترول فإن محتواها من السعرات الحرارية يجعلها خضروات جيدة لزيادة الوزن، أيضا سيساعدك تناول السعرات الحرارية المنتظم في الحصول على الوزن الذي تريده.

القرع

يمكن للقرع أن تزيد الوزن بسلاسة، كذلك القرع من الخضروات النشوية التي يمكن أن تكون مفيدة لأولئك الذين يحاولون زيادة الوزن. يتم تحويل النشا الذي ينتج عن اليقطين إلى جلوكوز وهو مكون رئيسي في الجسم لتخزين الدهون، وبالتالي يساعد الجلوكوز في زيادة الوزن. يمكنك خبز اليقطين أو تناول وعاء من حساء اليقطين ويفضل أثناء الغداء أو العشاء.