انضم إلينا
تسجيل عضوية جديدة

سعر الأضحية في مصر 2022 بالأسواق

hanna raafatشهر واحد

سعر الأضحية في مصر 2022 هو أهم ما يشغل بال كافة المسلمين وذلك مع إقتراب موعد عيد الأضحي المبارك ، شراء الضحية هي أولى استعدادات عيد الأضحى ويتم شرائها قبل عيد الأضحى بعدة أيام للبدء في تغذيتها وتسمينها جيداً للحصول على لحم بنسبة أكبر لتوزيعها على عدد أكبر من المحتاجين والأقارب ، وسو ف يعرض لكم منتدي فتكات في هذا المقال أهم التفاصيل حول سعر الأضاحي في مصر .

سعر الأضحية في مصر 2022

سبب ذبح أضحية في العيد الاضحى 

  • سمي هذا العيد بعيد الاضحى منذ زمن طويل ويرجع ذلك الي ذكري قصة سيدنا ابراهيم مع ابنه سيدنا إسماعيل .
  • فقد أتي سيدنا ابراهيم عليه السلام في إحدي الليالي رؤية في منامه أن الله امره بذبح ابنه وعندما صدق سيدنا ابراهيم عليه السلام وابنه اسماعيل كلام الله .
  • أمر الله سيدنا ابراهيم بذبح أضحية بدلا من ذبح سيدنا اسماعيل ومن هنا أصبح المسلمون يقومون بذبح الأضاحي في هذا اليوم تقربا من الله تعالى .
  • كما أن الله شرع لنا بذبح الغنائم والجمال والجاموس والبقر المحلل بالذبح ووضع ايضا شروط إتمام عملية الذبح  .
  • كان الصحابة يقومون بتسمين الأضحية فكلما كانت الأضحية سمينة كلما كان أفضل فالاضحيه ما هي إلا شكر لله على نعمه الكثيرة ومنها نعمة المال .
  • هناك دليل واضح على الاضحيه في كتاب الله تعالى في قوله (إنا أعطيناك الكوثر فصلي لربك وانحر ) ومعنى هذه الآية والمقصود بها أن الصلاة هي صلاة عيد الاضحى والنحر المذكور يقصد به هنا هو ذبح الأضحية ومن هذه الآية أمر الله عز وجل الرسول صلى الله عليه وسلم إن صلاته تكون فريضة ويكون نحره خالصا لله وحده لا شريك له .
سعر الأضحية في مصر

اسعار الأضاحي بمصر

أسعار الأضاحي في مصر 2022 في الأسواق

  • يبحث المسلمين عن اسعار الاضاحي في مصر لهذا العام في الأسواق لإحياء الشعائر الدينية لعيد الأضحى المبارك .
  • فقد شهدت سعر الأضحية في مصر 2022 ارتفاعا كبيرا قد يصل الي 30%وكل هذا يرجع لسبب ارتفاع أسعار الأعلاف وبالتالي نلاحظ إرتفاع ملحوظ في أسعار الأضاحي هذا العام في مصر مقارنة بسعر الأضحية في العام السابق .
  • صرحت الغرف التجارية بهذا الارتفاع المذكور حيث وصل سعر كيلو اللحم الضان الى 83 جنيه مصري بينما يتراوح سعر الخروف الذي ينطبق عليه شروط الذبح بين 4 الى  7 الاف جنيه .
  • كما يصل سعر كيلو اللحم في العجول القائم إلى 75 جنيها وبذلك يصل سعر العجل البقري من 22 الف الى 40 الف جنيها مصريا وقد يختلف سعر أضحية عيد الأضحى بناءً على الوزن .
  • كما صرحت الغرف التجارية إن سعر البقر الاناث أو البقر العازب يتراوح بين 19 ألف إلى 25 ألف جنيها .

أسعار الأضاحي في مصر 2022 وزارة الزراعة وموعد طرحها 

  • أصدرت وزارة الزراعة بيان عن أسعار الأضاحي والتي تتميز بكونها تطرح الأضاحي باسعار مخفضة عن الأسواق الخارجية حيث أصدرت سعر كيلو  اللحم الضان لديها يصل إلى 75 جنيها مصريا .
  • بينما يصل سعر لحم العجول إلى 70 جنيهاً مصرياً فقط وذلك فقط في مزارع وزارة الزراعة .
  • أما عن الحديث عن موعد طرح الأضاحي في وزارة الزراعة فقط أكد مدير عام منافذ وزارة الزراعة المهندس سعيد دسوقي أنه سيتم طرح الأضاحي في منافذ الوزارة في يوم 15 يونيو .
  • يتم حجز الأضحية ببعض من الخطوات البسيطة والتي تعتمد اعتماد كلى على بطاقة الرقم القومي فقط .

فيديوهات عن سعر الأضحية في مصر 2022

ما هو افضل وقت لذبح الأضحية ؟يبدأ وقت بدء ذبح الأضحية بعد صلاة العيد كما أمر الله سبحانه وتعالي سيدنا محمد وذكر في كتابه الكريم( فصلي لربك وانحر ) وبالتالي لا يجوز الذبح قبل الصلاة ، وينتهي الذبح بغروب شمس في اليوم الثالث عشر من ذي الحجة . ويعد ذبح الأضحية في اليوم الأول بعد صلاة العيد هي سنة عن النبي محمد صلي الله عليه وسلم فكان الرسول يفعل ذلك ويتناول أول يوم من أضحيته . وقد كثرت التساؤلات حول ذبح الأضحية في ليل اليوم الثاني والثالث من عيد الاضحى وردت دار الإفتاء على هذه التساؤلات بكونه غير مستحب ولكنه يجوز في حالة إذا كان هناك علة تمنعه من التضحية في الوقت المحبب للأضحية . ما هي شروط الأضحية والمضحي ؟تعدد شروط الأضحية والتي يجب الالتزام بها ومن أهم هذه الشروط هي : امتلاك المضحي للاضحيه ،اي يجب ان تكون الأضحية من ماله فلا يحل للشخص ان يضحي بمال ليس حلال ولا تكون مغصوبه ولا تكون مسروقة حيث حثنا الله في حديثه إن الله طيب لا يقبل إلا طيبا . نية الذبح في هذا الأمر اختلف بعض العلماء حيث ان جمهور الشافعية والمالكية قالوا ان الاعمال بالنيات علي ان الاضحيه للذبح لكن مذهب أبي حنيفة خالفهم في الرأي حيث قال انه يتعين علي المضحي ان ينوي ذبحها أثناء شرائه لها . الإمتناع عن قص الشعر والأظافر في العشر الأيام من ذي الحجة إلى أن يضحي . الإلتزام بسن الأضحية فالسن المجزي للابل هو السنه السادسه والسن المجزي في البقر والماعز هو سن الثالثة أما الضأن فيجب أن يكون تم الشهر السادس . من شروط الأضحية أيضا سلامة الأضحية أي لا تكون الأضحية عمياء او جرباء او مريضه لان ذلك يفسد لحمها وايضا لا يجوز ذبح اضحيه مقطوعة الاذن إذا كان القطع كبير اما اذا كان القطع صغير او اذن الاضحيه صغيره فهذا يجوز هل يجوز الأضحية عن الشخص المتوفي ؟أن الأضحية سنة مؤكدة للشخص المستطاع الحي أما عن ذبح الأضحيه للشخص الميت فقد اختلف العلماء . إذا كان ينوي ذبح أضحية قبل وفاته فهناك اكثر من مذهب اصدر رايه في تلك المسألة حيث قال المذهب الحنفية قال إنه يجوز ويصل للميت ثوابها ايضا . أما مذهب الشافعية أوضح انه لا يجوز ذبح الأضحية للميت إلا إذا كان هو موصى بها وقال المذهب المالكية أنه لا يجوز ومن المكروه أن يقوم شخص بالاضحيه لشخص ميت . فاجمع الكثير من العلماء على أنه يجوز ذبح الأضحية للشخص الميت  ويصله ثوابها لان الاضحيه تكون من الصدقات وجميع الصدقات ينال ثوابها الشخص المتوفى . أما الحنابلة فقد أوضحوا أن الأضحية للشخص الميت أفضل من الشخص الحي وذلك لاحتياج الميت إلى الثواب .

التعليق

أقرأ ايضا
معلومات تهمك

ديكور صالونات

لم يعجبني
0
معلومات تهمك

ميخائيل نعيمة

لم يعجبني
0
معلومات تهمك

فوائد الفلفل 

لم يعجبني
0