الاستخدامات المتعددة للنظافة

.
3 يونيو, 2017 5:26 م Admin Hala
.

الاستخدامات المتعددة للنظافة

تعد النظافة من أهم الأمور الحياتية التي لايستغنى عنها الانسان سواء النظافة الشخصية أو نظافة المكان المحيط بينا أي ان كان فهي هامة لتجنب الكثير من الأمراض التي تصيب الانسان، والاهتمام بالنظافة يميزنا أخلاقيا ودينيا فقد حثنا ديننا على الاهتمام بالنظافة العامة وهذا للحفاظ على صحة وسلامة الاشخاص، وتلك النظافة تقسم على عدة أنواع مثل:

النظافة الشخصية:

  • تعد النظافة الشخصية من نظافة البدن والشعر وجميع اجزاء الجسم من أهم الأشياء وهذا من أجل مظهر لطيف وصحة جيدة وهذا يتم باتباع مايلي:

    • الاهتمام بالاستحمام يوميا وهذا هام لصحة الجسم.
    • لابد من تنظيف الشعر بصفة دورية لا تزيد عن مرتين اسبوعيا لصحة الشعر وفروة الرأس.
    • الحرص على غسل اليدين قبل وبعد أي مهمة نقوم بها وهذا لضمان عدم وصول أي ميكروبات للمعدة أثناء الأكل.
    • الاهتمام بتنظيف الاسنان لصحتها وصحة الفم والجسم أيضا الى جانب المظهر المميز.
    • عند ظهور أي مشاكل في الجلد أو أي أمور ضد الصحة لابد من الاستعانة بطبيب متخصص لعلاجها.

    نظافة المسكن:

    أهم ما يسعدنا ويوفر لنا الصحة التي نتمناها هو اهتمامنا بالنظافة المستمرة للمنزل حتى نتجنب المشكلات الصحية وأيضا تلف بعض الأشياء الموجودة بالمنزل وعلى هذا لابد من توافر الدراية الكافية بطرق تنظيف المنزل والاستمرار على ذلك ومن أهم الأشياء التي يجب الاهتمام بها لتكتمل نظافة المنزل وهي كالآتي:

    • التنظيف المستمر خاصة وراء الاطفال أثناء الأكل واللعب.
    • التخلص من أي قمامة ومهملات بالمنزل وهذا بصفة يومية حتى لا تتسبب في جذب الحشرات أو ظهور روائح سيئة تؤثر على الصحة.
    • الحرص على نظافة الملابس والمفروشات باستمرار وعدم تراكم أي ملابس غير نظيفة بالغرف.
    • من الضروري التخلص باستمرار من أي أطعمة فاسدة سواء في المطبخ أو الثلاجة لأنها تسبب روائح سيئة للغاية.
    • تنظيف السرير يوميا وتغيير المفروشات لعدم اعطاء أي حشرات مجال للتكاثر مثل بق الفراش والبراغيث وغيرها الكثير من الحشرات.
    • لابد من توفير التهوية اليومية للمنزل ودخول أشعة الشمس باستمرار لنقاء الهواء وجعله صحي.
    • علاج أي تسربات مياه بالمنزل تتسبب في رطوبة عالية بالمكان مما يزيد من الحشرات والبكتيريا.

    ليست النظافة مقتصرة على المنزل والنفس فقط بل بأي مكان نتواجد فيه سواء للعمل للدراسة للتنزه وهذا لأن الاهتمام بالنظافة يعد سلوك حضاري يميز الكثير من الشعوب الراقية التي تتعامل بطرق متحضرة وفعالة وتتميز بالصحة الجيدة وقدرات الموجودين فيها.

    لم تعد النظافة أمر صحي فقط بل من الممكن استغلال الاهتمام بالنظافة في أمور كثيرة مما يجعل الأمر يحتاج لمزيد من المعرفة بالتفاصيل، فللنظافة طرق لاستغلالها وهي كالآتي:

    1 – اعادة تدوير القمامة وهذا الأمر يوفر الكثير من الأموال الى جانب التخلص من تلك القمامة ومشكلاتها فتكون نظافة وتوفير اموال.

    2 – الاهتمام بالنظافة يوفر الصحة الجيدة ويوفر الكثير من الأموال للعلاج والأدوية وتوفر حدوث الكثير من التلفيات والخسائر.

    3 – ويعد الاهتمام بالنظافة يحفز الكثير من الشركات انتاج مواد فعالة للتنظيف بدون التأثير على الصحة سواء في النظافة الشخصية أو نظافة المنزل.

    4 – يعد هذا المجال يوفر الكثير من فرص العمل وهذا باتجاه بعض الشركات لتقديم الخدمة بمقابل مادي مناسب وتلك الشركات توفر العمالة التي تساهم في مجال النظافة وتجد فرصة عمل.

    على الرغم مما سلف ذكره ولكن هذا المجال له الكثير من الخدمات فليس التنظيف الآن كما يعرف البعض بطرق معتادة وتقليدية للغاية مما يجعل الأمر مرهق جدا ويحتاج إلى الكثير من الوقت خاصة ان كان المكان واسعا وبه الكثير من التفاصيل والملحقات كوجود حديقة أو مسبح أو خزانات للمياه.

    مجالات التنظيف:

    تنظيف عام : تنظيف حوائط وأرضيات بطرق عادية ومعتادة بمجهود كبير ووقت كبير أيضا وهذا ماتفعله أغلب ربات البيوت مما يجعل الأمر صعب للغاية ولكن اتساع المكان يحتاج لأشخاص عديدة.

    تنظيف خزانات المياه: تعتبر خزانات المياه من أكثر الأياء التي يحتاج لها كل منزل لتوفير المياه المناسبة للشرب والطعام وغيرها من الاستخدمات عند انقطاع خط المياه الرئيسي وعلى هذا يعد اهمال خزان المياه أمر غاية في الخطورة لأن مع الوقت تتراكم به رواسب وبكتيريا وطفيليات تؤثر على صحة مستخدميه هنا لابد من الاستعانة بمتخصصون لتنظيف وتطهير وتعقيم خزان المياه باستمرار لضمان الحصول عل مياه نظيفة ونقية للشرب.

    تنظيف حمامات السباحة: بعض المنازل والفلل يتوفر بها حمام سباحة ومن الطبيعي أن يستخدمه الكبار والصغار بالمكان مما يجعل المياه به ملوثة ويحتاج لتطهير، قد يظن البعض أن مجرد تغيير المياه هذا هو الحل بل لابد من تنظيف المسبح من الداخل وتطهيره بمطهرات خاصة وهذا لأن بعض البكتيريا والفطريات تتراكم في الجوانب والقاع.

    تنظيف الحمامات والمطابخ: تحتاج الحمامات والمطابخ لمجهود كبير للغاية في التنظيف للتخلص من البكتيريا والجراثيم إلى جانب التخلص من أي بقايا دهون بحوائط المطبخ فنستخدم منظفات خاصة لاذابة تلك الدهون والفطريات تماما.

    تنظيف السجاد والموكيت والستائر والكنب والمجالس: السجاد والموكيت والستائر والكنب يحتاجون لنظام تنظيف خاص حتى لا تتأثر الخامات والألوان من المياه والمنظفات، فهي تحتاج للتنظيف بالبخار لأنه يعطي أعلى مستوى من النظافة بمجهود بسيط ووقت قليل مما يجعلهم يظهرون بمظهر جذاب بدون أي تأثير على الخامات والألوان.

    تنظيف التكييفات: من الاستخدام لساعات طويلة للتكييف فهو يتعرض لكثير من الاتربة والغبار وأيضا البكتيريا والفطريات لهذا يحتاج  لتنظيف مستمر وبطريقة معينة لهذا لابد من الاستعانة بفني صيانة لأنه يحتاج لفك بعض الأجزاء وتنظيفها ويقوم بتركيبها مرة أخرى فلابد أن يكون ذات خبرة كافية بفك الأجزاء وتركيبها بدون احداث أي تلفيات.

    تنظيف واجهات المنازل: اذا كان لدينا عمارة ضخمة أو مبنى كبير فلابد من التنظيف الخارجي مثل التنظيف الداخلي فواجهات تلك المنازل تتعرض للأتربة وعوامل الجو المختلفة فتحتاج لأشخاص مدربين على أعلى مستوى لتنظيف تلك الواجهات بطريقة صحيحة سواء جرانيت أو أحجار أو زجاج لتظهر تلك الواجهات بصورة مبهرة.

    تنظيف وجلي البلاط والسيراميك: اذا كان البلاط أو السيراميك قد مرت عليه الكثير من السنوات وتغير لونه وأصبح به بعض الثقوب والمظهر غير محبب هنا لابد من اللجوء لشركة متخصصة بهذا المجال فيقومون بعمليات الجلي والتنظيف وعلاج أي حفر أو ندبات بالبلاط أو السيراميك.

    تنظيف الصرف الصحي: يعد الصرف الصحي من أكثر مايعاني منه أغلب ربات البيوت وهذا لانسداد مواسير الصرف أو الأحواض أو البلاعات مما يساعد على انتشار الكثير من الحشرات والروائح السيئة والفطريات والجراثيم وهذا يؤثر على الصحة العامة بالمكان، ولهذا يوجد أفراد متخصصون يقومون بتلك المهمة من وقت لأخر لخدمة الأشخاص بالمكان.

    وهذا ا قد تحدثنا عنه أن حاجة الأشخاص لكل مجال من تلك المجالات في التنظيف هي السبب في البحث وابتكار طرق سهلة وبسيطة في التنظيف بدون مجهود وفي وقت قصير للغاية والوصول لنفس المستوى من النظافة بل أكثر مما نتمنى، فعند حيرتكم من مشكلة الأتربة والغبار والحشرات هنا لابد من معرفة كيفية التخلص من تلك العقبات فنقوم بتنظيف الحوائط والأرضيات وتلميع القطع الخشبية وتنظيف المفروشات والسجاد وغيرها الكثير من التفاصيل التي قد تظهر أنها بسيطة ولكنها للاسف كبيرة ومتعبة وتحتاج لوقت ومواد تنظيف وتطهير وتلميع ليظهر المكان في أبهى صورة يتمناها الأشخاص الموجودين بالمكان.

    قد يوفر البعض الكثير من التعب والمجهود والوقت والتكاليف أيضا باسناد مهمة التنظيف لشركات متخصصة لديها من العمالة والآت والمواد الخاصة بالتنظيف والتعقيم والتلميع ما يجعل تلك المهمة تتم في وقت قصير للغاية وبدون خسائر أو مشكلات أو تلفيات، فبذلك يكون مبدأ التنظيف في أفضل صورة نتمناها وبتكاليف قليلة وبدون أي مجهود بدنيوهذا يتوفر أيضا مع بعض المؤسسات والفنادق والمكاتب والمستشفيات توفيرا للوقت والجهد.

    تصنيف الخبر :
    كلمات البحث :