انضم إلينا
تسجيل عضوية جديدة

اسماء مناطق القصيم

Admin Hala4 سنوات

مناطق القصيم

 

مناطق القصيم تعد ذات أهمية كبرى للمملكة اقتصاديا وسياسيا، لذا فإنه من المهم أيضا الاطلاع على اسماء مناطق القصيم ومعرفة نبذة مختصرة عن كل منطقة (محافظة) توجد هناك. ومحافظات منطقة القصيم رغم أنها تتنوع في مساحاتها وأعداد سكانها وتواريخها، إلا أنها ما تزال تتشارك الأهمية التاريخية والاقتصادية وأيضا السياسية بالنسبة للبلاد.

القصيم هي واحدة من ثلاث عشرة منطقة إدارية في المملكة العربية السعودية. تقع في قلب البلاد وتقريبا في وسط شبه الجزيرة العربية، يبلغ عدد سكانها 1،370،727 نسمة ومساحتها 58،046 كيلومتر مربع.  وبها 11 محافظة أو منطقة مدنية تابعة لها، وفي الفقرات التالية تجدون اسماء مناطق القصيم الإحدى عشر ومعلومات عنهم.

بريدة

هي عاصمة منطقة القصيم في شمال وسط المملكة العربية السعودية في قلب شبه الجزيرة العربية. تقع بريدة على مسافة متساوية من البحر الأحمر إلى الغرب والخليج الفارسي من الشرق. يبلغ عدد سكانها 614،093 حسب تعداد 2010.

في بريدة، لا تزال الزراعة حجر الزاوية في الاقتصاد المحلي، ومؤخرا أصبحت بريدة واحدة من أكبر المنتجين للقمح في المملكة، ولعبت دورا في جعل المملكة العربية السعودية مُصدِّرة للحبوب.

عنيزة

مدينة سعودية من مدن منطقة القصيم تقع إلى الجنوب من محافظة بريدة عاصمة الرياض وشمال الرياض. وهي ثاني أكبر مدينة في منطقة القصيم ويبلغ عدد سكانها 163729 حسب تعداد 2010.

أن عنيزة كانت مأهولة بالسكان قبل انتشار الإسلام بمئات السنين، مشيرين إلى وجود ذكر لها في العديد من القصائد من بعض أهم شعراء شبه الجزيرة العربية قبل الإسلام مثل عمر القيس.

الرس

عند تعداد اسماء مناطق القصيم لا بد أن نتحدث عن الرس، وهي مدينة تقع جنوب غرب بريدة عاصمة المنطقة، وشمال العاصمة الرياض. والرس هي أكبر مدينة في منطقة القصيم من حيث المساحة، وثالث أكبر مدينة من حيث عدد السكان.

والرس هي مدينة تاريخية كانت سكنا لعديد من القبائل العربية في شبه الجزيرة وكان معظم سكان نجد وخاصة القصيم هم من قبائل بني أسد، وكان أول من سكن في الرس بعد الأسديين هم بنو تميم وتبعهم بني لام وقبائل عدة أخرى.

المذنب

المِذْنَبْ هي إحدى المحافظات الرئيسية التابعة لمنطقة القصيم، تقع جنوب المنطقة ويسكنها حوالي 70 ألف نسمة حسب إحصائيات العام 2010.

تعتمد على الزراعة وتعد من أخصب المناطق بالقصيم فبها تربة مناسبة ومياه وفيرة، وسميت بهذا الاسم والذي يعني “مسيل الماء إلى الأرض” لأن بطون الأودية تلتقي فيها.

البكيرية

مدينة أخرى من مدن منطقة القصيم يبلغ عدد سكانها 25153 نسمة وفقا لإحصائيات من العام 2018. وكانت موقع معركة بكيرية التي دارت عام 1904 بين المتمردين والرشيدي أثناء قيادته لحملة توحيد المملكة العربية السعودية، المعركة التي انتهب بانتصار الرشيدي مع خسائر في الجانبين.

البدائع

تبلغ مساحتة محافظة البدائع بمنطقة القصيم حوالي 1600 كيلومتر مربع (620 ميل مربع) ويبلغ عدد سكانها 57164 نسمة. وتعتبر البدائع إحدى المحافظات الزراعية الكبرى في القصيم وتقع في وسط منطقة القصيم.

الأسياح

محافظة متوسطة المساحة تقع على 200 كم مربع، وتوجد بها أكثر من 13 قرية، وتشتهر بالزراعة والرعي وصناعة الأدوات الحرفية القديمة. وبها مزارع نخيل يقدر مجموع النخل بها بسبعين ألف نخلة.

النبهانية

تقع المحافظة في الجزء الغربي للقصيم، وتبعد بريدة بحوالي 140 كم وعن الرس 50 كم، وتعد من المحافظات الكبرى إذ تحتوي على 23 قرية ومركز.

عيون الجواء

تقع في شمال غرب منطقة القصيم ، على بعد أقل من 30 كيلومترًا شمال غرب بريدة عاصمة القصيم. واسم “عيون الجواء” مشتق من عيون المياه التي كانت تحيط بالمنطقة.

رياض الخبراء

تقع المحافظة في الجزء الغربي من القصيم تبعد عن محافظة بريدة العاصمة بحوالي 74 كم وعن عنيزة 46 كم، وبوسطها يمر طريق القصيم الرئيسي.

الشماسية

واجهة القصيم الشرقية، تشتهر كثيرا بالزراعة ومنتجاتها الزراعية وأيضا بزراعة أشجار النخيل بكثرة، وتعد مقصدا سياحيا مناسبا في فضل الربيع.

وتلك كانت جميع اسماء مناطق القصيم مع القليل من المعلومات عن كل محافظة في منطقة القصيم، إحدى أهم المناطق في المملكة من جميع الجهات.

مناطق القصيم
nbspمناطق القصيم تعد ذات أهمية كبرى للمملكة اقتصاديا وسياسيا لذا فإنه من المهم أيضا الاطلاع على اسماء مناطق القصيم ومعرفة نبذة مختصرة عن كل منطقة محافظة توجد هناك ومحافظات منطقة القصيم رغم أنها تتنوع في مساحاتها وأعداد سكانها وتواريخها إلا أنها ما تزال تتشارك الأهمية التاريخية والاقتصادية وأيضا السياسية بالنسبة للبلادالقصيم هي واحدة من ثلاث عشرة منطقة إدارية في المملكة العربية السعودية تقع في قلب البلاد وتقريبا في وسط شبه الجزيرة العربية يبلغ عدد سكانها 1370727 نسمة ومساحتها 58046 كيلومتر مربع  وبها 11 محافظة أو منطقة مدنية تابعة لها وفي الفقرات التالية تجدون اسماء مناطق القصيم الإحدى عشر ومعلومات عنهم
بريدة
هي عاصمة منطقة القصيم في شمال وسط المملكة العربية السعودية في قلب شبه الجزيرة العربية تقع بريدة على مسافة متساوية من البحر الأحمر إلى الغرب والخليج الفارسي من الشرق يبلغ عدد سكانها 614093 حسب تعداد 2010في بريدة لا تزال الزراعة حجر الزاوية في الاقتصاد المحلي ومؤخرا أصبحت بريدة واحدة من أكبر المنتجين للقمح في المملكة ولعبت دورا في جعل المملكة العربية السعودية مصدرة للحبوب
عنيزة
مدينة سعودية من مدن منطقة القصيم تقع إلى الجنوب من محافظة بريدة عاصمة الرياض وشمال الرياض وهي ثاني أكبر مدينة في منطقة القصيم ويبلغ عدد سكانها 163729 حسب تعداد 2010أن عنيزة كانت مأهولة بالسكان قبل انتشار الإسلام بمئات السنين مشيرين إلى وجود ذكر لها في العديد من القصائد من بعض أهم شعراء شبه الجزيرة العربية قبل الإسلام مثل عمر القيس
الرس
عند تعداد اسماء مناطق القصيم لا بد أن نتحدث عن الرس وهي مدينة تقع جنوب غرب بريدة عاصمة المنطقة وشمال العاصمة الرياض والرس هي أكبر مدينة في منطقة القصيم من حيث المساحة وثالث أكبر مدينة من حيث عدد السكانوالرس هي مدينة تاريخية كانت سكنا لعديد من القبائل العربية في شبه الجزيرة وكان معظم سكان نجد وخاصة القصيم هم من قبائل بني أسد وكان أول من سكن في الرس بعد الأسديين هم بنو تميم وتبعهم بني لام وقبائل عدة أخرى
المذنب
المذنب هي إحدى المحافظات الرئيسية التابعة لمنطقة القصيم تقع جنوب المنطقة ويسكنها حوالي 70 ألف نسمة حسب إحصائيات العام 2010تعتمد على الزراعة وتعد من أخصب المناطق بالقصيم فبها تربة مناسبة ومياه وفيرة وسميت بهذا الاسم والذي يعني مسيل الماء إلى الأرض لأن بطون الأودية تلتقي فيها
البكيرية
مدينة أخرى من مدن منطقة القصيم يبلغ عدد سكانها 25153 نسمة وفقا لإحصائيات من العام 2018 وكانت موقع معركة بكيرية التي دارت عام 1904 بين المتمردين والرشيدي أثناء قيادته لحملة توحيد المملكة العربية السعودية المعركة التي انتهب بانتصار الرشيدي مع خسائر في الجانبين
البدائع
تبلغ مساحتة محافظة البدائع بمنطقة القصيم حوالي 1600 كيلومتر مربع 620 ميل مربع ويبلغ عدد سكانها 57164 نسمة وتعتبر البدائع إحدى المحافظات الزراعية الكبرى في القصيم وتقع في وسط منطقة القصيم
الأسياح
محافظة متوسطة المساحة تقع على 200 كم مربع وتوجد بها أكثر من 13 قرية وتشتهر بالزراعة والرعي وصناعة الأدوات الحرفية القديمة وبها مزارع نخيل يقدر مجموع النخل بها بسبعين ألف نخلة
النبهانية
تقع المحافظة في الجزء الغربي للقصيم وتبعد بريدة بحوالي 140 كم وعن الرس 50 كم وتعد من المحافظات الكبرى إذ تحتوي على 23 قرية ومركز
عيون الجواء
تقع في شمال غرب منطقة القصيم على بعد أقل من 30 كيلومترا شمال غرب بريدة عاصمة القصيم واسم عيون الجواء مشتق من عيون المياه التي كانت تحيط بالمنطقة
رياض الخبراء
تقع المحافظة في الجزء الغربي من القصيم تبعد عن محافظة بريدة العاصمة بحوالي 74 كم وعن عنيزة 46 كم وبوسطها يمر طريق القصيم الرئيسي
الشماسية
واجهة القصيم الشرقية تشتهر كثيرا بالزراعة ومنتجاتها الزراعية وأيضا بزراعة أشجار النخيل بكثرة وتعد مقصدا سياحيا مناسبا في فضل الربيعوتلك كانت جميع اسماء مناطق القصيم مع القليل من المعلومات عن كل محافظة في منطقة القصيم إحدى أهم المناطق في المملكة من جميع الجهات

التعليق

أقرأ ايضا
قراءة المزيد