تابعنا علي منصات التواصل المختلفة

اتصل بنا الان

(966) 552959538

ارسال رسالة للايميل

haeaty2015@gmail.com
اضافة للمفضلة

مفاهيم خاطئة عن الدورة الشهرية

الرئيسية معلومات تهمك مفاهيم خاطئة عن الدورة الشهرية
yourcolor 184
مفاهيم خاطئة عن الدورة الشهرية

مفاهيم خاطئة عن الدورة الشهرية

تُفهم الدورة على أنها تدفق الدم وإفراز المواد المتبقية من بطانة الرحم عبر المهبل في أوقات معينة من الشهر حتى سن اليأس، كما إن الدورة الشهرية تستمر حوالي ثلاثة إلى خمسة أيام. كما ان الحيض يعتبر أمر طبيعي وصحي وجزء من كونك سيدة. وبما يتفق مع منظمة الصحة العالمية، يمكن أن يستغرق الحيض عدة سنوات حتى يصبح منتظمًا. و لابد أيضا أن تعرفي أن دورتك الشهرية تجلب معها الشعور بعدم الراحة والانتفاخ والألم وتقلب المزاج والتعب وأشياء أخرى.

لذلك تابعي القراءة للحصول على معلومات مذهلة نراهن أنك لم تسمعي بها من قبل عن الدورة، أو ربما لم تكوني متأكدًا منها.

بعض المعلومات عن الدورة الشهرية

  • تشعر بعض النساء بأنهن يزدادوا ذكاءً خلال فترة الحيض، بينما يشعر البعض الآخر بالعكس. حيث أثبتت الدراسات أن أبعاد دماغ المرأة تتغير في هذا الوقت من الشهر، وهذا التغيير يؤثر بشكل خاص على قرن أمون الذي يصبح أكبر.
  • أظهرت إحدى الدراسات الحديثة التي أجراها معهد بلانك للعلوم الإدراك البشري للدماغ على مجموعة من الفتيات أنه كلما ارتفع مستوى هرمون الاستروجين أثناء الدورة ، زادت أبعاد هذه المنطقة علي الدماغ والعكس.
  • الهرمونات التي تتحكم في الدورة الشهرية : يعتبر قرن امون مسؤولا عن حفظ الذكريات والمشاعر ويلعب دورًا بارزًا داخل الجهاز العصبي ، لذا فإن تغيير حجمه قد يتسبب في حدوث تغيير في سلوكيات وردود أفعال الفتيات ، بما يتوافق مع الدراسة.
  • لم يتم إثبات ما إذا كان هذا التغيير داخل الدماغ يؤثر إيجابًا أو سلبًا على الذكاء ، ولكنه بالتأكيد يؤثر على سلوك المرأة ومشاعرها. كما ان الدراسات جارية وننتظر المزيد من التفاصيل حول هذا الموضوع.
  • يؤثر فقدان الوزن أو اكتسابه على الدورة بشكل مباشر وينبغي أن يتسبب في تأخير وقتها. إذا كنت تتبع نظامًا غذائيًا مدعومًا بأطعمة غنية بالسعرات الحرارية أو العكس ، فمن الطبيعي أنك ببساطة ستواجه مشاكل مع دورتك. لذلك احرصي على استشارة الطبيب خلال هذه الحالة لإعادة تنظيم وجباتك وتعديل أيام الدورة.
  • المرأة تمر بفترة حيضها حوالي 350 مرة في حياتها! في الواقع ، هذا الرقم ليس موحدًا لجميع النساء ويتغير وفقًا لتكرار الحمل والولادة وعوامل أخرى.
مفاهيم خاطئة عن الدورة الشهرية

مفاهيم خاطئة عن الدورة الشهرية

المفاهيم الخاطئة حول الدورة الشهرية

قد تكون سمعت من قبل أنه لا يجوز تناول المشروبات الباردة أو الاستحمام أثناء الحيض ، وغيرها من المحظورات التي لطالما بثت الذعر لدى الفتيات وتمنعهم من القيام بالعديد من الأنشطة. هذا يكفى! إنه عام 2021 وحان الوقت للتخلي عن معتقدات جداتنا القديمة ومعرفة كل الحقائق. علي سبيل المثال:

لا يمكنك تناول المشروبات الباردة خلال دورتك الشهرية: خطأ

لا يوجد دليل على أن المشروبات الباردة تساهم في زيادة التقلصات التي تشعر بها ببساطة أثناء الدورة ، وتزيد من سرعة الألم. ولا تؤثر هذه الأوجاع على الشباب بمجرد تناولهم المشروبات الباردة ، لذا اشربوا ما تحبون.

يأتي الحيض كل 28 يومًا: خطأ

تتراوح الدورة من 20 إلى 35 يومًا. لذلك لا تخفي إذا أتيت مبكرًا أو متأخرًا قليلاً. إنه شيء تقليدي يسببه بشكل عام ضغوط جسدية أو نفسية أو مرضية.

لا يمكنك ممارسة الرياضة خلال دورتك الشهرية: خطأ

إنه العذر الذي كان عليك دائمًا تخطي دروس الرياضة المدرسية من اجله ، يا له من شيء مضحك! على العكس من ذلك ، فإن التمارين الرياضية تخفف التشنجات لأنها تساهم في ضخ المزيد من الأكسجين للعضلات.

يحرم غسل الشعر أثناء الحيض: خطأ

هل تعتقد ذلك؟ إذا كان لديك دليل صادق على أنه ممنوع غسل الشعر أثناء الحيض ، فعليك الكشف عنه الآن. أنت لا تملكي؟ اذن اذهبي واغسلي شعرك إذا لم تفعلي ذلك خلال الأيام القليلة الماضية.

ممارسة الجنس أثناء الحيض ضار: خطأ

من الناحية الصحية ، فهو ليس ضارًا ، لكن من ناحية النظافة يفضل ألا تقومي بعلاقة حميمة . على أي حال ، يتجاوز الحب العلاقة الحميمة ، ويمكن أن تكفي المداعبة في هذه الأيام القليلة من الشهر.

لا توجد علاقة بين الحيض وزيادة متوسط ​​العمر المتوقع: خطأ

نشرت صحيفة BMC Medicine دراسة أوروبية تدعم البيانات الصحية التي شملت 366000 امرأة من القارة العجوز. وأكدت أن تأخر الدورة الشهرية إلى ما بعد سن 15 سنة (مقارنة بالنساء اللائي بدأن الحيض قبل سن 12 سنة) من العوامل التي تزيد من العمر .

مفاهيم خاطئة عن الدورة الشهرية

مفاهيم خاطئة عن الدورة الشهرية

ما هي مزايا ممارسة الرياضة خلال فترة الحيض؟

من قال أنك لا تستطيع ممارسة الرياضة اثناء دورتك الشهرية؟ إذا كنت من بين السيدات اللواتي يفكرن في هذا الاعتقاد الخاطئ ، وتوقفت عن القيام بحركات جسدية خلال هذه الحقبة . فسوف نكشف لك في ما يلي عن أهمية الرياضة أثناء الدورة ، وما هي الأنواع التي ستلجأ إليها :

تقلل من المشاعر السلبية

إذا كنت تشعرين بالتعب أو تقلب المزاج قبل الدورة الشهرية أو خلالها ، فإن بعض التمارين الرياضية ستساعد في تقليل هذه المشاعر السلبية.

الاستفادة من الإندورفين

يمنحك التمرين مستوى عالٍ من الإندورفين ، وهو أحد أهم مسكنات الألم التي يتم إفرازها بشكل طبيعي من الجسم ، مما يساعد على تحسين الحالة المزاجية وتقليل الشعور بالألم. لذلك بمجرد ممارسة الرياضة خلال الدورة الشهرية ، سيرتفع الإندورفين ليكون بمثابة مسكن طبيعي للألم.

محاربة الألم المتقطع

إذا كنت تعانين من فترات مؤلمة أثناء الدورة الشهرية ، والتي تسمى عسر الطمث ، فيجب عليك القيام بتمارين مثل المشي الخفيف للتخفيف من هذه الأعراض.

افضل التمارين التي يجب القيام به خلال هذه الفترة؟

المشي

أظهرت الدراسات أن المشي لمدة نصف ساعة خلال دورتك الشهرية لن يقوي الأوعية الدموية فحسب ، بل سيجعلك أيضًا تشعر بالراحة ويخفف آلام البطن.

الجري

أشارت بعض الدراسات إلى أن السيدات اللاتي يمارسن رياضة الجري أثناء الدورة الشهرية يقللن من الألم المرتبط بتقلصات الدورة الشهرية. ويفضل اللجوء إلى الجري البطيء بدلاً من السرعة حتى لا تشعر بالإرهاق المزدوج.

البيلاتيس

تمارين البيلاتيس مفيدة جدًا أثناء الدورة الشهرية ، خاصة إذا كنتِ تشعرين بألم في أسفل ظهرك. ستساعد هذه الطريقة في تخفيف التشنجات وبالتالي تخفيف الألم.

اليوجا

تساعد اليوجا على زيادة تدفق الدم إلى أعضاء الجسم ، مما يساعد على تقليل أعراض التشنج وألم العضلات أثناء الدورة الدموية.

تمارين الإطالة

ببساطة ، تمارين الإطالة ستخفف التشنجات والأوجاع التي تسببها الدورة.

ما أهم النصائح التي يجب الالتزام بها خلال هذه الفترة؟

هناك بعض النصائح التي يجب عليكِ الالتزام بها خلال دورتك الشهرية ، سواء كنت تمارسين الرياضة أم لا.  ومنها الاتي:

  • احرصي على شرب الكثير من الماء خلال دورتك الشهرية ، خاصة أثناء ممارسة الرياضة.
  • تقليل الملح في الطعام ، لأن هذا المكون يزيد من أعراض التشنجات والانتفاخ المرتبطة بالدورة.
  • لا تمارسي تمارين ثقيلة أثناء الدورة الشهرية ، بل افعلي بالحركات التي ذكرناها أعلاه.
  • تناولي الأطعمة الغنية بالحديد مثل السبانخ والباذنجان وصفار البيض واللوز.
  • خذي حمامًا دافئًا خلال دورتك الشهرية ، حيث يساعد ذلك على إرخاء العضلات وتقليل تقلصات البطن وآلام الظهر بشكل ملحوظ.

ما يجب تجنبه اثناء الدورة الشهرية؟

نعلم جميعًا أن الدورة الشهرية ضرورية ، على الرغم من الألم والشعور القبيح الذي تسببه. وحتى لا تشعري بألم شديد خلال هذه الفترة من الشهر ، اتبعي هذا النص معنا لتتعرفي على 4 خطوات لا يجب عليكِ اتباعها أبدًا خلال دورتك الشهرية. ومن ضمن هذه الخطوات الاتي:

1- لا تأكلي الأطعمة المالحة أثناء الحيض

هل تحبين تناول الأطعمة المالحة والمقرمشات والاستلقاء في السرير لمشاهدة عروضك المفضلة خلال دورتك الشهرية؟ حسنًا ، عليك تغيير ذلك الآن. لأنه لا يجب ان تأكلي الأطعمة المملحة خلال دورتك الشهرية . حيث ان ذلك قد يسبب احتباس الماء في جسمك ، مما يسبب الانتفاخ. وبالتالي ستعاني الكثير من السيدات من احتباس الماء أثناء الدورة .لذلك يجب تجنب تناول كميات كبيرة من الصوديوم (الملح) ، لأن الأطعمة المالحة قد تسبب الجفاف ، حيث يعوض الجسم ذلك عن طريق تخزين الماء.

2- لا تشرب الكافيين خلال دورتك الشهرية

المشروبات التي تحتوي على الكافيين (مثل القهوة) قد تزيد من ألم الثدي وتكتله أثناء الحيض. كما تشير الدراسات إلى أن الكافيين يثبط تجميع GABA داخل الدماغ (الناقل العصبي في اتجاه مجرى الدم) . ذلك ما يؤدي إلى القلق وزيادة النبض وزيادة أعراض الدورة الشهرية. بدلًا من ذلك ، جربي الشاي الخالي من الكافيين ، والذي قد يساعد في تهدئة المغص والألم.

3- لا تستخدمي المنظفات التي تحتوي على عطور صناعية خلال دورتك الشهرية

يمكن أن يسبب استخدام الصابون أو البخاخات أو الكريمات الملحقة بالعطور تهيجًا مهبليًا لذلك يجب تجنبه على الفور. و إذا كان هناك أي رائحة كريهة وقبيحة ، فمن الأفضل استشارة طبيب متخصص لوصف العلاج المطلوب.

4- لا تنتظري طويلا قبل تناول مسكنات الآلام خلال دورتك الشهرية

إذا كنت تعانين من الألم والتشنج أثناء الدورة الشهرية ، يُنصح بعدم الانتظار طويلاً قبل تناول المسكنات لعلاج الأعراض.

محتويات المقالة

اترك تعليقا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


ذات صلة