انضم إلينا
تسجيل عضوية جديدة

كيفية التعامل مع متلازمة داون للأطفال

فريق مقال للكتابة3 سنوات

تعريف متلازمة داون إنه مرض ناتج عن خلل في الكروموسومات حيث توجد نسخة إضافية من الكروموسوم 21 أو جزء منه، مما يتسبب في حدوث تغير جيني. يعود سبب الاسم إلى الطبيب البريطاني جون لانغدون داون، على الرغم من أنه أطلق عليه في البداية اسم مرض “البلاهة المنغولية” بسبب أن الأطفال الذين يولدون بمتلازمة داون لديهم سمات مميزة وخاصة في العيون حيث تشبه عيون العرق المنغولي.

تشخيص متلازمة داون (الانغولية)

How to deal with Down syndrome in children

يُنصح الأطباء الذين يريدون الزواج بمراجعة التاريخ الجيني للعائلتين والكشف والمتابعة أثناء الحمل، خاصةً إذا كان هناك تاريخ لهذا المرض في واحدة من بين عائلتين.

بعد الولادة يتم تشخيص إصابة الطفل بالمرض من خلال فحص شامل، وبالتالي يتم تأكيد التشخيص من خلال تحليل الكروموسومات.

أعراض متلازمة داون

  • حجم رأس صغير.
  • قصر القامة.
  • انحراف الاعين إلى الأعلى.
  • الأنف صغير ومسطح.
  • اليد صغير وقصير وعريضة، وفى الأغلب تحتوى على خط واحد.
  • اللسان كبير جدًا وبارز لدرجة أنه لا يستطيع إغلاق فمه بشكل صحيح.
  • رأس مسطح للخلف.
  • ضعف عام في العضلات.
  • زيادة الوزن (السمنة) عند سن السابعة وما فوق.

ما هى مضاعفات متلازمة داون

قد تكون متلازمة داون نوعًا من الإعاقة الذهنية والجسدية المعقدة، وبالتالي يكون مدى الذكاء أقل من الطفل الطبيعي. لكن الأطفال الذين يعانون من المغولية لديهم درجات في حجم ونوع الإصابة، وبالتالي فهم درجات في معدل الذكاء والتعلم . بالإضافة إلى ذلك، يعاني الطفل المصاب بالإنسداد المنغولي من مشاكل صحية مرتبطة بالمرض.

حيث أنه من المرجح أن يعاني من مشاكل خلقية مثل :

  •  أمراض القلب.
  • والالتهابات.
  • والمناعة .
  • ومشاكل التنفس.
  • والانسداد فى الأمعاء.
  • ومشاكل الغدة الدرقية.
  • ومشاكل السمع.
  • وضعف البصر.
  • وصعوبة فى التحدث.
  •  مشاكل فى التغذية.
  • وكذلك قد تزيد نسبه إصابتهم بسرطان الدم في مرحلة الطفولة والتوحد.

وكذلك بشكل عام فإن قدراتهم المعرفية وتطورهم الاجتماعي والعاطفي بطيئة جدًا ومتأخرة عن أقرانهم. قد يحتاج الطفل الصغير ضعف طول المده التى يحتاجها الأطفال الآخرين. ليتعلم الجلوس والمشي والزحف والتحدث (إذا كانت درجة الإصابة تسمح له بمعرفة الكلام).

وبالمثل، فهو يحتاج إلى وقت طويل لاكتشاف مهارات مثل الأكل والشرب وممارسة استخدام المرحاض. أيضًا بعد أن يكبر، سيتعلم مهارات أخرى مثل الاعتناء بنفسه وقراءة بعض الكتب المبسطة، وحتى بعض العبادة الدينية بطريقة بسيطة، ربما حتى يشعر أنه لا يختلف عن إخوانه.

7 خطوات لتعامل مع أطفال داون

بعض الخطوات البسيطة ستساعدك عزيزتي في التأثير على طفلك إذا كان لديه احتياجات خاصة، ستجعله مستعدًا للاستمرار مع أقرانه، والتفاعل معهم دون قلق أو شعور مختلف وهي :

التفاعل مع طفل متلازمة داون

تتجاهل بعض الأمهات أطفالهن والمقصود بالتجاهل هنا أن عدم التفاعل أو التواصل الجيد معهم قد يكون خطأ شائعًا يجب عليك ببساطة تجنبه. تحدثي مع طفلك بلغة بسيطة ومفهومة، ويجب ان يكون معكِ في كل مكان، ويختلط مع أقرانه ويلعب معهم، مما يساعده على تطوير مهاراته العقلية والحركية والاجتماعية منذ صغره.

كذلك، قام بتسجيله في دور حضانة تتبع نظام دمج الحالات الخاصة والأطفال العاديين، والذي أكدته العديد من الدراسات الطبية والنفسية أنه يساعد هذا على تنمية المهارات المتنوعة لطفل داون الصغير  الخاصة.

افحص حالة طفل متلازمة داون كثيرًا

بما أنك خبير في حالة طفلك، اقرأ الكثير عنها في مواقع موثوقة، واعرف الشكل الصحيح للتأثير عليه، وبالتالي الأنشطة المناسبة لحالته. ودائمًا ما تتواصل مع طبيبه لمتابعة تطوره، وفهم الوسائل التي يمكن أن تساعدك في ذلك.

راقبيه

قد يواجه طفلك من ذوي الاحتياجات الخاصة صعوبة في التواصل معك، أو التعبير عن الرغبة أو الغضب من شيء ما. لذا فإن مراقبة سلوك طفلك يعود الفضل في ذلك للتواصل معه ، ومعرفة نمط سلوكه والتعود عليه، الأمر الذي يمكن أن يسمح لك بمعرفة ما إذا كان يتصفح التغييرات النفسية، أو أن سلوكه طبيعي.

لا تقلل من شأنه

ستقلل من شأن طفلك أو تجعله يشعر أنه ليس على مستوى أقرانه دون قصد، وخوفك المفرط عليه وحمايته المستمرة، ورفضك لعبه مع أقرانه أو يحيد عن الحدود الموضوعة له خوفا من التعرض للأذى أو التنمر، يجعله يشعر بالضعف وعدم القدرة على مواجهة الحياة بمفرده.

تحدى قلقك وعززى من قدرات طفلك، واجعله يشعر بالثقة في نفسه ومهاراته، ولا تجعله يشعر بالعجز. وإذا سمحت صحه طفلك، شجعه على ممارسة الرياضة أو الأنشطة التي تعزز قدراته وتجعله يشعر بالتحدي.

عزز مهاراته الاجتماعية

لا تركز كل جهودك مع طفلك على المهارات الأكاديمية وصحته، وانس مهاراته الاجتماعية، فهي من بين الأساسيات التي تساعده على الانخراط مع أقرانه، لأن الرفض الاجتماعي هو أحد أهم التحديات التي يواجهها الأطفال ذوو الاحتياجات الخاصة.

تأكد من أن معلمي طفلك يتعاملون معه بشكل جيد، ودعه يشارك في الأنشطة التفاعلية ورحلات المدرسة. نظم مع إخوته بعض الأنشطة التي تعتمد على الحوار، مثل : أداء المسرحيات، وقراءة القصص، وآخرون.

تطوير قدراته عن طريق التكنولوجيا

الاستفادة من التطور التكنولوجي لتنمية مهارات طفلك، حيث توجد العديد من التطبيقات والبرامج المصممة للشباب من ذوي الاحتياجات الخاصة، الذين يعانون من صعوبات التعلم ، والتي من شأنها تحسين أدائهم وتطوير مهاراتهم المختلفة.

أخبره عن النماذج الناجحة من ذوي الاحتياجات الخاصة

اسأل طفلك عن النماذج التي حققت النجاح على الرغم من إعاقتهم ، وأخبره بقصص نجاحهم التي كانت مصدر إلهام للآخرين. ستجعله هذه الطريقة يشعر بأنه قادر على مواجهة التحديات ، وأن لديه فرصة مثل أي شخص آخر، ولا يوجد ما يعيق نجاحه أو يحد منه.

واجبنا تجاه أطفال متلازمة داون

How to deal with Down syndrome in children

إذا لم يكن لديك طفل صغير من ذوي الاحتياجات الخاصة، فهذا لا يشير إلى أنك لست مسؤولاً تجاههم. علينا جميعًا أن نتذكر الطريقة التي يمكننا بها التأثير عليهم، والارتقاء بأولادنا الصغار ليقبلوا ببساطة اختلافاتهم. يمكنك عزيزي ببعض الخطوات البسيطة مساعدة ذوي الاحتياجات الخاصة على النحو التالي :

تقبل حالاتهم الخاصة

الأطفال ذوو الاحتياجات الخاصة جزء من المجتمع بدون نقاش. لكن الأمر يكمن في قبول وجودهم، حيث ترفض بعض الأمهات ذلك. إشراك أطفالهم معهم، والاعتراض على نظام دمجهم مع بعضهم البعض في المدارس ودور الحضانة. واجب كل أم هو تشجيع طفلها على قبول حالاتهم الخاصة ببساطة والتأثير عليهم بشكل طبيعي دون إحراجهم.

احترس من الوقوع في التنمر

أخبر طفلك بمفهوم التنمر، وضرورة تجنبه والتعامل بلطف مع هؤلاء الأطفال، وعدم معاملتهم على أنهم أقل شأناً، وطريقة الدفاع عنهم فقط في حالة تعرضهم للتنمر. أو التنمر الجسدي وإخباره أن الصداقة لا تعتمد على الصحة الجيدة جَسَدِيًّا أو عَقْلِيًّا بقدر ما يتعلق بمشاعره الإنسانية.

تقديم كل ما يمكن مساعدته في ذلك

إن مساعدة الأشخاص ذوي الاحتياجات الخاصة عمل إنساني بالغ الأهمية، خاصة للأشخاص ذوي الإعاقات الجسدية. طمئن طفلك دائمًا على ذلك، وعلمه أن الوقوف إلى جانب أولئك الذين يحتاجون إلينا قد يكون واجبًا اِجْتِمَاعِيًّا وَأَخْلَاقِيًّا.

الصبر معهم والتعامل معهم بلطف

التعامل مع ذوي الاحتياجات الخاصة يتطلب الصبر سواء من الأسرة أو من حولهم، لذلك يجب أن تعلمي طفلك على التعامل معهم بلطف وبدون عصبية، وخاصة أولئك الذين يعانون من تأخر في الإدراك أو التأخر في مهارات التواصل.

تشخيص متلازمة داون الانغولية
ينصح الأطباء الذين يريدون الزواج بمراجعة التاريخ الجيني للعائلتين والكشف والمتابعة أثناء الحمل خاصة إذا كان هناك تاريخ لهذا المرض في واحدة من بين عائلتينبعد الولادة يتم تشخيص إصابة الطفل بالمرض من خلال فحص شامل وبالتالي يتم تأكيد التشخيص من خلال تحليل الكروموسومات
أعراض متلازمة داون
حجم رأس صغير قصر القامة انحراف الاعين إلى الأعلى الأنف صغير ومسطح اليد صغير وقصير وعريضة وفى الأغلب تحتوى على خط واحد اللسان كبير جدا وبارز لدرجة أنه لا يستطيع إغلاق فمه بشكل صحيح رأس مسطح للخلف ضعف عام في العضلات زيادة الوزن السمنة عند سن السابعة وما فوق
ما هى مضاعفات متلازمة داون
قد تكون متلازمة داون نوعا من الإعاقة الذهنية والجسدية المعقدة وبالتالي يكون مدى الذكاء أقل من الطفل الطبيعي لكن الأطفال الذين يعانون من المغولية لديهم درجات في حجم ونوع الإصابة وبالتالي فهم درجات في معدل الذكاء والتعلم بالإضافة إلى ذلك يعاني الطفل المصاب بالإنسداد المنغولي من مشاكل صحية مرتبطة بالمرضحيث أنه من المرجح أن يعاني من مشاكل خلقية مثل  أمراض القلب والالتهابات والمناعة ومشاكل التنفس والانسداد فى الأمعاء ومشاكل الغدة الدرقية ومشاكل السمع وضعف البصر وصعوبة فى التحدث  مشاكل فى التغذية وكذلك قد تزيد نسبه إصابتهم بسرطان الدم في مرحلة الطفولة والتوحدوكذلك بشكل عام فإن قدراتهم المعرفية وتطورهم الاجتماعي والعاطفي بطيئة جدا ومتأخرة عن أقرانهم قد يحتاج الطفل الصغير ضعف طول المده التى يحتاجها الأطفال الآخرين ليتعلم الجلوس والمشي والزحف والتحدث إذا كانت درجة الإصابة تسمح له بمعرفة الكلاموبالمثل فهو يحتاج إلى وقت طويل لاكتشاف مهارات مثل الأكل والشرب وممارسة استخدام المرحاض أيضا بعد أن يكبر سيتعلم مهارات أخرى مثل الاعتناء بنفسه وقراءة بعض الكتب المبسطة وحتى بعض العبادة الدينية بطريقة بسيطة ربما حتى يشعر أنه لا يختلف عن إخوانه
7 خطوات لتعامل مع أطفال داون
بعض الخطوات البسيطة ستساعدك عزيزتي في التأثير على طفلك إذا كان لديه احتياجات خاصة ستجعله مستعدا للاستمرار مع أقرانه والتفاعل معهم دون قلق أو شعور مختلف وهي
التفاعل مع طفل متلازمة داون
تتجاهل بعض الأمهات أطفالهن والمقصود بالتجاهل هنا أن عدم التفاعل أو التواصل الجيد معهم قد يكون خطأ شائعا يجب عليك ببساطة تجنبه تحدثي مع طفلك بلغة بسيطة ومفهومة ويجب ان يكون معك في كل مكان ويختلط مع أقرانه ويلعب معهم مما يساعده على تطوير مهاراته العقلية والحركية والاجتماعية منذ صغرهكذلك قام بتسجيله في دور حضانة تتبع نظام دمج الحالات الخاصة والأطفال العاديين والذي أكدته العديد من الدراسات الطبية والنفسية أنه يساعد هذا على تنمية المهارات المتنوعة لطفل داون الصغير  الخاصة
افحص حالة طفل متلازمة داون كثيرا
بما أنك خبير في حالة طفلك اقرأ الكثير عنها في مواقع موثوقة واعرف الشكل الصحيح للتأثير عليه وبالتالي الأنشطة المناسبة لحالته ودائما ما تتواصل مع طبيبه لمتابعة تطوره وفهم الوسائل التي يمكن أن تساعدك في ذلك
راقبيه
قد يواجه طفلك من ذوي الاحتياجات الخاصة صعوبة في التواصل معك أو التعبير عن الرغبة أو الغضب من شيء ما لذا فإن مراقبة سلوك طفلك يعود الفضل في ذلك للتواصل معه ومعرفة نمط سلوكه والتعود عليه الأمر الذي يمكن أن يسمح لك بمعرفة ما إذا كان يتصفح التغييرات النفسية أو أن سلوكه طبيعي
لا تقلل من شأنه
ستقلل من شأن طفلك أو تجعله يشعر أنه ليس على مستوى أقرانه دون قصد وخوفك المفرط عليه وحمايته المستمرة ورفضك لعبه مع أقرانه أو يحيد عن الحدود الموضوعة له خوفا من التعرض للأذى أو التنمر يجعله يشعر بالضعف وعدم القدرة على مواجهة الحياة بمفردهتحدى قلقك وعززى من قدرات طفلك واجعله يشعر بالثقة في نفسه ومهاراته ولا تجعله يشعر بالعجز وإذا سمحت صحه طفلك شجعه على ممارسة الرياضة أو الأنشطة التي تعزز قدراته وتجعله يشعر بالتحدي
عزز مهاراته الاجتماعية
لا تركز كل جهودك مع طفلك على المهارات الأكاديمية وصحته وانس مهاراته الاجتماعية فهي من بين الأساسيات التي تساعده على الانخراط مع أقرانه لأن الرفض الاجتماعي هو أحد أهم التحديات التي يواجهها الأطفال ذوو الاحتياجات الخاصةتأكد من أن معلمي طفلك يتعاملون معه بشكل جيد ودعه يشارك في الأنشطة التفاعلية ورحلات المدرسة نظم مع إخوته بعض الأنشطة التي تعتمد على الحوار مثل أداء المسرحيات وقراءة القصص وآخرون
تطوير قدراته عن طريق التكنولوجيا
الاستفادة من التطور التكنولوجي لتنمية مهارات طفلك حيث توجد العديد من التطبيقات والبرامج المصممة للشباب من ذوي الاحتياجات الخاصة الذين يعانون من صعوبات التعلم والتي من شأنها تحسين أدائهم وتطوير مهاراتهم المختلفة
أخبره عن النماذج الناجحة من ذوي الاحتياجات الخاصة
اسأل طفلك عن النماذج التي حققت النجاح على الرغم من إعاقتهم وأخبره بقصص نجاحهم التي كانت مصدر إلهام للآخرين ستجعله هذه الطريقة يشعر بأنه قادر على مواجهة التحديات وأن لديه فرصة مثل أي شخص آخر ولا يوجد ما يعيق نجاحه أو يحد منه
واجبنا تجاه أطفال متلازمة داون
إذا لم يكن لديك طفل صغير من ذوي الاحتياجات الخاصة فهذا لا يشير إلى أنك لست مسؤولا تجاههم علينا جميعا أن نتذكر الطريقة التي يمكننا بها التأثير عليهم والارتقاء بأولادنا الصغار ليقبلوا ببساطة اختلافاتهم يمكنك عزيزي ببعض الخطوات البسيطة مساعدة ذوي الاحتياجات الخاصة على النحو التالي
تقبل حالاتهم الخاصة
الأطفال ذوو الاحتياجات الخاصة جزء من المجتمع بدون نقاش لكن الأمر يكمن في قبول وجودهم حيث ترفض بعض الأمهات ذلك إشراك أطفالهم معهم والاعتراض على نظام دمجهم مع بعضهم البعض في المدارس ودور الحضانة واجب كل أم هو تشجيع طفلها على قبول حالاتهم الخاصة ببساطة والتأثير عليهم بشكل طبيعي دون إحراجهم
احترس من الوقوع في التنمر
أخبر طفلك بمفهوم التنمر وضرورة تجنبه والتعامل بلطف مع هؤلاء الأطفال وعدم معاملتهم على أنهم أقل شأنا وطريقة الدفاع عنهم فقط في حالة تعرضهم للتنمر أو التنمر الجسدي وإخباره أن الصداقة لا تعتمد على الصحة الجيدة جسديا أو عقليا بقدر ما يتعلق بمشاعره الإنسانية
تقديم كل ما يمكن مساعدته في ذلك
إن مساعدة الأشخاص ذوي الاحتياجات الخاصة عمل إنساني بالغ الأهمية خاصة للأشخاص ذوي الإعاقات الجسدية طمئن طفلك دائما على ذلك وعلمه أن الوقوف إلى جانب أولئك الذين يحتاجون إلينا قد يكون واجبا اجتماعيا وأخلاقيا
الصبر معهم والتعامل معهم بلطف
التعامل مع ذوي الاحتياجات الخاصة يتطلب الصبر سواء من الأسرة أو من حولهم لذلك يجب أن تعلمي طفلك على التعامل معهم بلطف وبدون عصبية وخاصة أولئك الذين يعانون من تأخر في الإدراك أو التأخر في مهارات التواصل

التعليق

أقرأ ايضا
قراءة المزيد