انضم إلينا
تسجيل عضوية جديدة

أسس التصميم الفني

Shaimaسنة واحدة

أسس التصميم الفني، التصميم: هو عملية تجميع العناصر، وتجهيز كل ما تحتاجه هذه العناصر من حيث المعالجة والقياس والتعديل، بالاعتماد على الأفكار والتجارب الشخصية، لإنتاج شيء جديد ومميز، يؤدي مهامه ويلبي الغرض منه، أصبح التصميم من الأشياء المهمة في عصرنا الحالي، حيث يدخل في العديد من مجالات الحياة، وفي هذه المقالة سوف نستعرض أهم أسس وعناصر التصميم.

أسس وعناصر التصميم

أسس التصميم الفني

أسس وعناصر التصميم

 يعتبر التصميم من أهم الحرف الإبداعية في هذه الأوقات، حيث يصمم ويبتكر أفكارًا جديدة وفريدة من نوعها، ويدخل التصميم في العديد من الأمور الحياتية، فيما يلي سنتعرف على أسس وعناصر التصميم الفني (الخط، الشكل، اللون، ملامسة السطح، قيمة الضوء (الظل والضوء).

النقطة

  • إنه أبسط عنصر تصميم، حيث أن النقطة قد تشير إلى المكان وحده.
  • النقطة ليس لها أبعاد من وجهة النظر الهندسية، أي ليس لها طول أو عرض أو عمق، ويميل معظم الناس إلى رؤية النقطة على أنها شكل دائري ولا تظهر النقطة أي اتجاه إذا تم استخدامها بمفردها.
  • في بداية الرسم، يمكنك استخدام قلم أو أي أداة أخرى لتمييز أي شكل على سطح المادة المراد تصميمها، ويمكن للمصمم استخدامه للتمييز والتواصل بينهما.

الخط

  • شكل يتكون من تحريك نقطة على طول مسار معين، وهي المسافة التي تربط بين نقطتين.
  • إنه التأثير الناتج عن تحريك نقطة في مسار، أو هو تسلسل مجموعة من النقاط المجاورة.
  • الخط له مكان واتجاه، إنه عنصر من عناصر التصميم له دور رئيسي ومهم في بناء العمل الفني.
  • توجد في الطبيعة بأشكال عديدة ومتنوعة في معظم أشكالها ومن بين أشكالها:
  • الخطوط البسيطة: ((مستقيمة – غير مستقيمة)).
  • الخطوط المركبة: ((قاعدتها خط مستقيم – قاعدتها خط غير مستقيم – تجمع بينها))
  • هذه الأقسام أساسية ولها أقسام فرعية مثل: ((أفقي – رأسي – منحني – مقوس – انسيابي – مائل – مكسور – متوازي – عمودي 00000 إلخ))

الحجم

  • وهو مؤشر على حركة المستوى (السطح) في اتجاه مخالف لاتجاهه، ويشكل حجم التكوين وله الطول والعرض والعمق وليس له وزن.
  • من الممكن أيضًا الوصول إلى الأشكال الثنائية نتيجة دمج الأشكال المسطحة مثل المربع والمثلث لإنشاء المخروط.
  • تنقسم القوالب النمطية إلى) هندسة منتظمة، هندسة شبه منتظمة، هندسة غير منتظمة، هندسة عضوية).
  • وتشمل الخطوط العديد من الأنواع، الخط الأفقي يتميز هذا الخط بحركته السريعة، الخط المتموج.
  • يتميز هذا الخط بحركة بطيئة وسلسة، يشير الخط المنحني إلى حركة دائرية، خط عمودي يتميز بالحركة العمودية، يشير الخط المتقطع إلى القوة والعنف.
  • الشكل الهندسي: وهو شكل محدد بأبعاد وأبعاد وزوايا محددة مثل المستطيلات والمثلثات.
  • الشكل غير المنتظم هو مجموعة من الخطوط المستقيمة والمنحنيات التي تشير إلى الحركة.
  • الشكل التلقائي قم بإنشاء هذا الشكل عن طريق إضافة بعض الألوان تلقائيًا، يتكون الشكل العضوي من منحنيات دائرية.

المساحة

أسس التصميم الفني

المساحة

  • عددها: أي عدد المناطق التي تقع ضمن حدود التصميم.
  • حجمها: أي أصغر أو أكبر مساحات بالنسبة لبعضها البعض ومجموع مساحات العمل الفني.
  • موقعه: أي موقع الفراغات بالنسبة لحدود إطار العمل الفني وموقعها بالنسبة للآخرين.
  • شكله: أي شكل الفراغات، قد تكون المساحة مربعًا أو مثلثًا أو أي شكل هندسي منفرد آخر، وقد يكون نتيجة دمج أكثر من شكل هندسي مع بعض التجريب والتعديل والحذف والإضافة لإنتاج مساحة ذات طابع خاص.
  • تأخذ الأشكال الفنية عدة تصنيفات: الأشكال الهندسية، نماذج العضوية، الأشكال الطبيعية، الأشكال المجردة، الأشكال التمثيلية، الشخصيات غير التمثيلية، القضايا الموضوعي، الأشكال غير الموضوعية.

الملمس (ملامس السطح)

  • تتنوع خصائص الأسطح المستخدمة في عملية التصميم، بعضها أملس، وبعضها خشن، وبعضها منحوت.
  • تعبير يدل على المظهر الخارجي المميز لأسطح المواد، أي خصائص خواص أسطح المواد التي تتكون من المكونات الداخلية والخارجية وترتيب جزيئاتها وأنظمة إنشائها في نمط يتم من خلاله تصبح الملامح العامة للأسطح واضحة.
  • وهي لمسات من حيث الدرجة: (ناعم – خشن – منتظم – غير منتظم).
  • لمسات من حيث النوع: (حقيقية – خيالية).
  • اللمسات الحقيقية: (هي تلك التي يمكننا إدراكها من حيث حاسة اللمس والبصر نتيجة التباين في مظهرها السطحي).
  • تنقسم اللمسات الحقيقية إلى:
  • لمسات طبيعية: (عناصر نباتية – عناصر حيوانية – جماد).
  • اتصالات صناعية، وهم على النحو التالي:
  • يمكن تحقيقه باستخدام تقنية الحفر.
  • يمكن تحقيقه من خلال معاجين الألوان.
  • يمكن تحقيقه بتقنية التوليف.
  • يمكن التحقق منه بتقنية البصمة.
  • اللمسات الخيالية: هي التي يمكن أن تُدركها حاسة البصر دون أن تكون قادرة على تمييزها عن طريق اللمس. يُعرف هذا النوع باللمسة ثنائية الأبعاد.

 اللون وقيمه الضوء

اللون وقيمه الضوء

  • وهو ذلك التأثير الفسيولوجي الناتج عن شبكية العين سواء كان ناتجاً عن الصبغة الملونة أو الضوء الملون، لذلك فهو إحساس وليس له وجود خارج الجهاز العصبي للكائنات الحية.
  • اللون الذي نراه في الأشياء ليس سوى إحساس بأعيننا بالأشعة التي تعكسها.
  • لها ثلاث خصائص: لهجة اللون: يقصد بها أصل اللون، وهي تلك الخاصية التي نميز بها ونفرق بين لون وآخر.
  • قيمه اللون: يقصد بها درجة اللون التي تميز اللون، أي أن هذا اللون فاتح أو غامق.
  • الصفاء: يقصد به الصفة التي تدل على نقاء اللون، أي درجة تشبعه أو مقدار اختلاطه مع الألوان المحايدة (أبيض، درجات الرمادي، أسود).
  • نرى الجسم أزرق على سبيل المثال نتيجة امتصاص سطحه للأشعة المتساقطة عليه باستثناء الأشعة الزرقاء الموجودة في الضوء وبالتالي يعكسها لأعيننا.
  • يمكن استخدام ألوان مختلفة في العديد من المجالات منها: الألوان تساعد على إظهار الأشياء.
  • الألوان تساعد على إظهار واقعية الرسم الأشكال.
  • تساعد الألوان على توضيح أوجه التشابه والاختلاف بين المواد المختلفة.
  • تساعد الألوان على لفت الانتباه وإعطاء قيمة جمالية للأشكال المرسومة.
  • للألوان دلالات نفسية وعاطفية واستخدامها في التعبير الفني يعكس ذلك الشعور (هناك ألوان مبهجة، والألوان الهادئة …)
  • ينقسم اللون إلى ثلاثة أقسام:
  • الألوان الأساسية (الأساسية): أحمر – أصفر – أزرق.
  • الألوان الثانوية: هي الألوان الناتجة عن خلط أي لونين أساسيين وهما البنفسجي – البرتقالي – الأخضر.
  • الألوان الثلاثية: وهي الألوان التي تنتج عن خلط لون أساسي مع لون ثانوي.
  • الألوان المحايدة: وهي الأبيض – درجات الرمادي – الأسود.
  • إن الألوان تضيف الجمال والوضوح للشكل.
  • وتنقسم الألوان حسب تأثيرها على عين المشاهد ومشاعره إلى ثلاثة أقسام
  • الألوان الدافئة: وهي المجموعة اللونية التي تمنحنا إحساسًا بالدفء عند مشاهدتها مثل :(أحمر، أصفر، برتقالي وظلالها).
  • نراه في لهيب النار وأشعة الشمس، ويظهر بالقرب من عين المشاهد على سطح اللوحة مثل:(الأزرق والأخضر وظلالهما).
  • نراه في الأرض والأشجار والمساحات الخضراء والسماء والبحر ويظهر متأخرا على السطح.
  • ألوان محايدة: وهي مجموعة من الأسود والأبيض والرمادي، مع أي لون بدون مشكلة مثلا يمكنك ارتداء بنطلون أسود مع أي قميص مهما كان لونه ويمكنك ارتداء قميص أبيض مع أي بنطلون مهما كان لونه.
  • الشفافية في اللون هي: قدرة السطح الملون على تمرير شعاع عبره بحيث يظهر ما خلفه مثل سطح الزجاج، يمكن الحصول على الشفافية عن طريق تخفيف اللون نفسه.
  • التعتيم في اللون هو: التحكم في اللون بحيث يقلل من قدرة السطح الملون على تمرير الضوء من خلاله، يتم ذلك عن طريق زيادة كثافة اللون بحيث لا يظهر لون أو شكل السطح المرسوم تحته.

عملية الإنتاج الفني

تمر عملية الإنتاج الفني للفنان بمرحلتين:

  • عقلية يشكل فيها الفنان صورة ذهنية لما يريد أن يفعله.
  • مرحلة التنفيذ تعني تحويل ما شكله في العقل إلى واقع في عمل فني يمكن عرضه ومشاهدته أيضا.

اقرأ أيضًا: عناصر التصميم الجيد

مجالات التصميم

أسس التصميم الفني

مجالات التصميم

هناك العديد من المجالات التي يتم فيها استخدام التصميم، ومن أبرز هذه المجالات ما يلي:

  • التصاميم الهندسية، يتم تنفيذ هذه التصاميم وفق المبادئ المقبولة للشكل والتصميم والمظهر والحجم، والهدف الرئيسي من التصميم الهندسي هو إعداد المعلومات الأولية التي تساعد المصنع على إنتاج ذلك المكون.
  • التصميمات الفنية والجرافيك، إنها فكرة إبداعية لمصمم أو مجموعة من المصممين للعمل وفقًا لمتطلبات العمل أو العميل.
  • تصاميم ديكور المنزل.
  • تصميم الأزياء والتصميمات التي تدخل في صناعة بعض المنتجات والأجهزة الصناعية.
  • تصميم النظم والبرمجيات.

التصميم الفني

يشمل التصميم الفني كل عمل يدوي يستخدم فيه الفنان دافعه النفسي ويحوله إلى شكل ما، سواء كان الرسم، أو الأثاث، أو العمل الصلب، أو الإبداع اليدوي دون عيب.

التوازن والحركة

  • إنها الحالة التي تكون فيها القوى المتعارضة متساوية، أي أنها تشمل العلاقات بين الأوزان.
  • ومفهوم التوازن هو توازن جميع الأجزاء والعناصر في فضاء التكوين المصمم.
  • لذلك هناك ثلاثة أنواع من نظام التوازن:( الميزان المحوري، التوازن الخيالي، الميزان الإشعاعي).

الوحدة والارتباط

  • إنه ترابط أجزاء العمل الفني فيما بينها لتكون وحدة واحدة.
  • والمقصود بالوحدة في العمل الفني أنه يحتوي على نظام خاص للعلاقات، وتترابط أجزائه بحيث يمكن تحقيقه من خلال وحدته في نظام متماسك ومتناغم تخضع به كل التفاصيل لمقاربة واحدة.

الإيقاع

  • إن تواتر الحركة على أساس منتظم هو الذي يجمع بين الوحدة والتغيير.
  • إنه تنظيم الفواصل بين وحدات العمل الفني.
  • إنه تعبير عن الحركة ويتحقق من خلال تكرار الأشكال بدون إله وباستخدام عناصر فنية.
  • من أنواع الإيقاعات 🙁 الإيقاع من خلال التكرار، الإيقاع من خلال التدرج، الإيقاع من خلال التنوع، الإيقاع المستمر).

أسس التصميم الفني

أسس التصميم الفني

أسس التصميم الفني

إن الوحدة والتوازن أو الاتزان والحركة والانسجام ومركز السيادة: في مجال الفن تشمل عدة مجالات منها فيما يلي سنتعرف على كل واحده منهم على حدا.

الوحدة

  • وحدة الشكل: إيجاد علاقة بين الأشكال المرسومة داخل اللوحة، عن طريق تحديد مساحة أرضية لها سمة هندسية، مثل سجادة بيضاوية تحتوي على العناصر الموجودة بداخلها، أو تجعل الأشكال أقرب إلى بعضها البعض بحيث يمكن للعين والعقل الجمع بين الأشكال في وحدة واحدة.
  • وحده الفكرة: أن يكون موضوع العمل الفني متكاملاً حيث أنه لا يشمل موضوعًا واحدًا فقط أجزاء مترابطة.
  • وحدة الأسلوب في العمل الفني: لكل فنان أسلوب خاص يميزه عن غيره من الفنانين.

التوازن

هو الحالة التي تتساوى فيها القوى المعارضة وأنواعه هي:

  • التوازن المتماثل: هو التوازن الناتج عن تشابه الأشكال على الجانبين الأيسر والأيمن من اللوحة.
  • التوازن غير المتماثل: هو الحالة التي يظهر فيها التوازن دون اكتمال المطابقة بين الجانبين، حيث قد يكون هناك فرق من حيث اللون والشكل واللمس.
  • التوازن المحوري (المركزي): هو التوازن الذي يتم تحقيقه من خلال توزيع أشكال التكوين حول محور، مثل (بقعة) في اللوحة، وغالبًا ما يكون في وسط اللوحة ونشعر أنها العامل الحاسم في التكوين.
  • ينتشر شعور حسي في روح الإنسان عندما يشاهد الأعمال الفنية

الإيقاع (الترديد)

الإيقاع (الترديد)

  • يعرف الإيقاع في الفن التشكيلي بأنه الفترات الزمنية التي تحتاجها العين للانتقال من لون إلى آخر، أو من شكل إلى آخر.

الحركة

  • يميل الإنسان بطبيعته إلى التحرك وليس الركود.
  • لذلك لجأ المصمم إلى التركيز على الحركة في عمله الفني، مثل: حركة واضحة وملموسة في بعض الأعمال المسرحية.
  • حركة ضمنية يستنتجها المشاهد ويشعر بها من خلال حركته، العين ضمن إطار الصورة، مثل حركة العين مع حركة اللون وتدفقه ضمن التكوين.
  • أو حركة العين مع حركة الخط واتجاهه أو مع حركة اللمس وانسيابها أو اقتراح حركتها لإظهارها في موقعها الطبيعي مثل صورة السفينة التي تنبعث منها دخان للإشارة إلى أنها تعمل وتتحرك أو في حركة الأغصان وتمايلها لتوحي بوجود حركة العواصف والرياح.
  • يمكن أن يظهر من خلال التصميم غير التوازن، بحيث يشعر المشاهد بالحركة من خلال إدراك العمل الفني في موضعه النهائي.

الانسجام

  • إنه تنظيم محدد للعناصر الفنية، حيث يوجد المرتبط والتالف في العلاقات المختلفة التي تنشأ من تعاملنا مع عناصر العمل الفني.
  • وهي النتيجة الإجمالية التي يشعر بها الشخص عند مشاهدة عمل فني.
  • على سبيل المثال: انسجام عناصر التكوين مثل الانسجام بين الأشكال في الأنماط الزخرفية والخطوط والأشكال والألوان والقوام.

  مركز السيادة

  • إنه الجزء الذي يجذب الانتباه من العمل الفني.
  • لا يتطلب وجوده في منتصف العمل الفني.
  • كيف نشعر بالسيادة في العمل الفني من خلال:
  • الخطوط الإرشادية: يساعد في توجيه النظرة نحو مركز السيادة في العمل الفني.
  • السيادة من خلال التباين في الألوان أو درجة اللون: ساد الفضاء المظلم على الفضاء الخفيف والعكس صحيح
  • السيادة بالخطوط: تظهر أهمية الشكل أو بعض أجزائه باستخدام خطوط حادة أو غيرها.
  • السيادة حسب موقع الشكل: وضع الشكل المهم في مقدمة التصميم والآخر على أرضية التصميم، السيادة من خلال الاختلافات في الخطوط أو الأشكال أو القوام.
  • السيادة من خلال تحديد اتجاه النظر: إذا رأيت مجموعة تتجه أنظارها نحو موضوع معين، فمن المؤكد أن أنظارنا ستتجه نحوها.
  • السيادة بمعزل عن الشكل: إذا تم وضع شكل منفرد معزول في أحد أجزاء الصورة، وتم وضع العديد من الأجسام الأخرى كمجموعة في باقي المساحة، فسيكون التفوق على الجسم المنفرد المعزول.

وفي نهاية مقالنا نأمل أن يكون قد وفقنا الله بأن نكون أوضحنا أسس وعناصر التصميم الفني وما هو التصميم من البداية ولنا لقاء آخر بإذن الله تعالي.

أسس وعناصر التصميم
يعتبر التصميم من أهم الحرف الإبداعية في هذه الأوقات، حيث يصمم ويبتكر أفكارًا جديدة وفريدة من نوعها، ويدخل التصميم في العديد من الأمور الحياتية، فيما يلي سنتعرف على أسس وعناصر التصميم الفني (الخط، الشكل، اللون، ملامسة السطح، قيمة الضوء (الظل والضوء). النقطة • إنه أبسط عنصر تصميم، حيث أن النقطة قد تشير إلى المكان وحده. • النقطة ليس لها أبعاد من وجهة النظر الهندسية، أي ليس لها طول أو عرض أو عمق، ويميل معظم الناس إلى رؤية النقطة على أنها شكل دائري ولا تظهر النقطة أي اتجاه إذا تم استخدامها بمفردها. • في بداية الرسم، يمكنك استخدام قلم أو أي أداة أخرى لتمييز أي شكل على سطح المادة المراد تصميمها، ويمكن للمصمم استخدامه للتمييز والتواصل بينهما. الخط • شكل يتكون من تحريك نقطة على طول مسار معين، وهي المسافة التي تربط بين نقطتين. • إنه التأثير الناتج عن تحريك نقطة في مسار، أو هو تسلسل مجموعة من النقاط المجاورة. • الخط له مكان واتجاه، إنه عنصر من عناصر التصميم له دور رئيسي ومهم في بناء العمل الفني. • توجد في الطبيعة بأشكال عديدة ومتنوعة في معظم أشكالها ومن بين أشكالها: • الخطوط البسيطة: ((مستقيمة – غير مستقيمة)). • الخطوط المركبة: ((قاعدتها خط مستقيم – قاعدتها خط غير مستقيم – تجمع بينها)) • هذه الأقسام أساسية ولها أقسام فرعية مثل: ((أفقي – رأسي – منحني – مقوس – انسيابي – مائل – مكسور – متوازي – عمودي 00000 إلخ)) الحجم • وهو مؤشر على حركة المستوى (السطح) في اتجاه مخالف لاتجاهه، ويشكل حجم التكوين وله الطول والعرض والعمق وليس له وزن. • من الممكن أيضًا الوصول إلى الأشكال الثنائية نتيجة دمج الأشكال المسطحة مثل المربع والمثلث لإنشاء المخروط. • تنقسم القوالب النمطية إلى) هندسة منتظمة، هندسة شبه منتظمة، هندسة غير منتظمة، هندسة عضوية). • وتشمل الخطوط العديد من الأنواع، الخط الأفقي يتميز هذا الخط بحركته السريعة، الخط المتموج. • يتميز هذا الخط بحركة بطيئة وسلسة، يشير الخط المنحني إلى حركة دائرية، خط عمودي يتميز بالحركة العمودية، يشير الخط المتقطع إلى القوة والعنف. • الشكل الهندسي: وهو شكل محدد بأبعاد وأبعاد وزوايا محددة مثل المستطيلات والمثلثات. • الشكل غير المنتظم هو مجموعة من الخطوط المستقيمة والمنحنيات التي تشير إلى الحركة. • الشكل التلقائي قم بإنشاء هذا الشكل عن طريق إضافة بعض الألوان تلقائيًا، يتكون الشكل العضوي من منحنيات دائرية. المساحة • عددها: أي عدد المناطق التي تقع ضمن حدود التصميم. • حجمها: أي أصغر أو أكبر مساحات بالنسبة لبعضها البعض ومجموع مساحات العمل الفني. • موقعه: أي موقع الفراغات بالنسبة لحدود إطار العمل الفني وموقعها بالنسبة للآخرين. • شكله: أي شكل الفراغات، قد تكون المساحة مربعًا أو مثلثًا أو أي شكل هندسي منفرد آخر، وقد يكون نتيجة دمج أكثر من شكل هندسي مع بعض التجريب والتعديل والحذف والإضافة لإنتاج مساحة ذات طابع خاص. • تأخذ الأشكال الفنية عدة تصنيفات: الأشكال الهندسية، نماذج العضوية، الأشكال الطبيعية، الأشكال المجردة، الأشكال التمثيلية، الشخصيات غير التمثيلية، القضايا الموضوعي، الأشكال غير الموضوعية. الملمس (ملامس السطح) • تتنوع خصائص الأسطح المستخدمة في عملية التصميم، بعضها أملس، وبعضها خشن، وبعضها منحوت. • تعبير يدل على المظهر الخارجي المميز لأسطح المواد، أي خصائص خواص أسطح المواد التي تتكون من المكونات الداخلية والخارجية وترتيب جزيئاتها وأنظمة إنشائها في نمط يتم من خلاله تصبح الملامح العامة للأسطح واضحة. • وهي لمسات من حيث الدرجة: (ناعم - خشن – منتظم – غير منتظم). • لمسات من حيث النوع: (حقيقية – خيالية). • اللمسات الحقيقية: (هي تلك التي يمكننا إدراكها من حيث حاسة اللمس والبصر نتيجة التباين في مظهرها السطحي). • تنقسم اللمسات الحقيقية إلى: • لمسات طبيعية: (عناصر نباتية – عناصر حيوانية – جماد). • اتصالات صناعية، وهم على النحو التالي: • يمكن تحقيقه باستخدام تقنية الحفر. • يمكن تحقيقه من خلال معاجين الألوان. • يمكن تحقيقه بتقنية التوليف. • يمكن التحقق منه بتقنية البصمة. • اللمسات الخيالية: هي التي يمكن أن تُدركها حاسة البصر دون أن تكون قادرة على تمييزها عن طريق اللمس. يُعرف هذا النوع باللمسة ثنائية الأبعاد. اللون وقيمه الضوء • وهو ذلك التأثير الفسيولوجي الناتج عن شبكية العين سواء كان ناتجاً عن الصبغة الملونة أو الضوء الملون، لذلك فهو إحساس وليس له وجود خارج الجهاز العصبي للكائنات الحية. • اللون الذي نراه في الأشياء ليس سوى إحساس بأعيننا بالأشعة التي تعكسها. • لها ثلاث خصائص: لهجة اللون: يقصد بها أصل اللون، وهي تلك الخاصية التي نميز بها ونفرق بين لون وآخر. • قيمه اللون: يقصد بها درجة اللون التي تميز اللون، أي أن هذا اللون فاتح أو غامق. • الصفاء: يقصد به الصفة التي تدل على نقاء اللون، أي درجة تشبعه أو مقدار اختلاطه مع الألوان المحايدة (أبيض، درجات الرمادي، أسود). • نرى الجسم أزرق على سبيل المثال نتيجة امتصاص سطحه للأشعة المتساقطة عليه باستثناء الأشعة الزرقاء الموجودة في الضوء وبالتالي يعكسها لأعيننا. • يمكن استخدام ألوان مختلفة في العديد من المجالات منها: الألوان تساعد على إظهار الأشياء. • الألوان تساعد على إظهار واقعية الرسم الأشكال. • تساعد الألوان على توضيح أوجه التشابه والاختلاف بين المواد المختلفة. • تساعد الألوان على لفت الانتباه وإعطاء قيمة جمالية للأشكال المرسومة. • للألوان دلالات نفسية وعاطفية واستخدامها في التعبير الفني يعكس ذلك الشعور (هناك ألوان مبهجة، والألوان الهادئة ...) • ينقسم اللون إلى ثلاثة أقسام: • الألوان الأساسية (الأساسية): أحمر – أصفر – أزرق. • الألوان الثانوية: هي الألوان الناتجة عن خلط أي لونين أساسيين وهما البنفسجي – البرتقالي – الأخضر. • الألوان الثلاثية: وهي الألوان التي تنتج عن خلط لون أساسي مع لون ثانوي. • الألوان المحايدة: وهي الأبيض – درجات الرمادي – الأسود. • إن الألوان تضيف الجمال والوضوح للشكل. • وتنقسم الألوان حسب تأثيرها على عين المشاهد ومشاعره إلى ثلاثة أقسام • الألوان الدافئة: وهي المجموعة اللونية التي تمنحنا إحساسًا بالدفء عند مشاهدتها مثل :(أحمر، أصفر، برتقالي وظلالها). • نراه في لهيب النار وأشعة الشمس، ويظهر بالقرب من عين المشاهد على سطح اللوحة مثل:(الأزرق والأخضر وظلالهما). • نراه في الأرض والأشجار والمساحات الخضراء والسماء والبحر ويظهر متأخرا على السطح. • ألوان محايدة: وهي مجموعة من الأسود والأبيض والرمادي، مع أي لون بدون مشكلة مثلا يمكنك ارتداء بنطلون أسود مع أي قميص مهما كان لونه ويمكنك ارتداء قميص أبيض مع أي بنطلون مهما كان لونه. • الشفافية في اللون هي: قدرة السطح الملون على تمرير شعاع عبره بحيث يظهر ما خلفه مثل سطح الزجاج، يمكن الحصول على الشفافية عن طريق تخفيف اللون نفسه. • التعتيم في اللون هو: التحكم في اللون بحيث يقلل من قدرة السطح الملون على تمرير الضوء من خلاله، يتم ذلك عن طريق زيادة كثافة اللون بحيث لا يظهر لون أو شكل السطح المرسوم تحته. عملية الإنتاج الفني تمر عملية الإنتاج الفني للفنان بمرحلتين: • عقلية يشكل فيها الفنان صورة ذهنية لما يريد أن يفعله. • مرحلة التنفيذ تعني تحويل ما شكله في العقل إلى واقع في عمل فني يمكن عرضه ومشاهدته أيضا.
مجالات التصميم
هناك العديد من المجالات التي يتم فيها استخدام التصميم، ومن أبرز هذه المجالات ما يلي: • التصاميم الهندسية، يتم تنفيذ هذه التصاميم وفق المبادئ المقبولة للشكل والتصميم والمظهر والحجم، والهدف الرئيسي من التصميم الهندسي هو إعداد المعلومات الأولية التي تساعد المصنع على إنتاج ذلك المكون. • التصميمات الفنية والجرافيك، إنها فكرة إبداعية لمصمم أو مجموعة من المصممين للعمل وفقًا لمتطلبات العمل أو العميل. • تصاميم ديكور المنزل. • تصميم الأزياء والتصميمات التي تدخل في صناعة بعض المنتجات والأجهزة الصناعية. • تصميم النظم والبرمجيات.
أسس التصميم الفني
إن الوحدة والتوازن أو الاتزان والحركة والانسجام ومركز السيادة: في مجال الفن تشمل عدة مجالات منها فيما يلي سنتعرف على كل واحده منهم على حدا. الوحدة • وحدة الشكل: إيجاد علاقة بين الأشكال المرسومة داخل اللوحة، عن طريق تحديد مساحة أرضية لها سمة هندسية، مثل سجادة بيضاوية تحتوي على العناصر الموجودة بداخلها، أو تجعل الأشكال أقرب إلى بعضها البعض بحيث يمكن للعين والعقل الجمع بين الأشكال في وحدة واحدة. • وحده الفكرة: أن يكون موضوع العمل الفني متكاملاً حيث أنه لا يشمل موضوعًا واحدًا فقط أجزاء مترابطة. • وحدة الأسلوب في العمل الفني: لكل فنان أسلوب خاص يميزه عن غيره من الفنانين. التوازن أو التوازن هو الحالة التي تتساوى فيها القوى المعارضة وأنواعه هي: • التوازن المتماثل: هو التوازن الناتج عن تشابه الأشكال على الجانبين الأيسر والأيمن من اللوحة. • التوازن غير المتماثل: هو الحالة التي يظهر فيها التوازن دون اكتمال المطابقة بين الجانبين، حيث قد يكون هناك فرق من حيث اللون والشكل واللمس. • التوازن المحوري (المركزي): هو التوازن الذي يتم تحقيقه من خلال توزيع أشكال التكوين حول محور، مثل (بقعة) في اللوحة، وغالبًا ما يكون في وسط اللوحة ونشعر أنها العامل الحاسم في التكوين. • ينتشر شعور حسي في روح الإنسان عندما يشاهد الأعمال الفنية الإيقاع (الترديد) • يعرف الإيقاع في الفن التشكيلي بأنه الفترات الزمنية التي تحتاجها العين للانتقال من لون إلى آخر، أو من شكل إلى آخر. الحركة • يميل الإنسان بطبيعته إلى التحرك وليس الركود. • لذلك لجأ المصمم إلى التركيز على الحركة في عمله الفني، مثل: حركة واضحة وملموسة في بعض الأعمال المسرحية. • حركة ضمنية يستنتجها المشاهد ويشعر بها من خلال حركته، العين ضمن إطار الصورة، مثل حركة العين مع حركة اللون وتدفقه ضمن التكوين. • أو حركة العين مع حركة الخط واتجاهه أو مع حركة اللمس وانسيابها أو اقتراح حركتها لإظهارها في موقعها الطبيعي مثل صورة السفينة التي تنبعث منها دخان للإشارة إلى أنها تعمل وتتحرك أو في حركة الأغصان وتمايلها لتوحي بوجود حركة العواصف والرياح. • يمكن أن يظهر من خلال التصميم غير التوازن، بحيث يشعر المشاهد بالحركة من خلال إدراك العمل الفني في موضعه النهائي. الانسجام • إنه تنظيم محدد للعناصر الفنية، حيث يوجد المرتبط والتالف في العلاقات المختلفة التي تنشأ من تعاملنا مع عناصر العمل الفني. • وهي النتيجة الإجمالية التي يشعر بها الشخص عند مشاهدة عمل فني. • على سبيل المثال: انسجام عناصر التكوين مثل الانسجام بين الأشكال في الأنماط الزخرفية والخطوط والأشكال والألوان والقوام. مركز السيادة • إنه الجزء الذي يجذب الانتباه من العمل الفني. • لا يتطلب وجوده في منتصف العمل الفني. • كيف نشعر بالسيادة في العمل الفني من خلال: • الخطوط الإرشادية: يساعد في توجيه النظرة نحو مركز السيادة في العمل الفني. • السيادة من خلال التباين في الألوان أو درجة اللون: ساد الفضاء المظلم على الفضاء الخفيف والعكس صحيح • السيادة بالخطوط: تظهر أهمية الشكل أو بعض أجزائه باستخدام خطوط حادة أو غيرها. • السيادة حسب موقع الشكل: وضع الشكل المهم في مقدمة التصميم والآخر على أرضية التصميم، السيادة من خلال الاختلافات في الخطوط أو الأشكال أو القوام. • السيادة من خلال تحديد اتجاه النظر: إذا رأيت مجموعة تتجه أنظارها نحو موضوع معين، فمن المؤكد أن أنظارنا ستتجه نحوها. • السيادة بمعزل عن الشكل: إذا تم وضع شكل منفرد معزول في أحد أجزاء الصورة، وتم وضع العديد من الأجسام الأخرى كمجموعة في باقي المساحة، فسيكون التفوق على الجسم المنفرد المعزول.

التعليق

أقرأ ايضا
قراءة المزيد