تابعنا علي منصات التواصل المختلفة

اتصل بنا الان

(966) 552959538

ارسال رسالة للايميل

ahmedolfat07@gmail.com
اضافة للمفضلة

قواعد النظافة الشخصية للطفل

الرئيسية تربية الاطفال قواعد النظافة الشخصية للطفل
فريق مقال للكتابة 203
قواعد النظافة الشخصية للطفل

من الممكن أن يتعرض الطفل إلي العديد من الأمراض التي قد تهدد حياته بالخطر. كما أن كثير من الأطفال ليس لديهم مناعة قوية. لذلك من السهل تعرض الطفل للعدوي.

بالإضافة إلي تواجد الميكروبات بشكل دائم في جميع الأماكن والأسطح التي تحيط بالطفل والتي يمكن ملامستها خلال يومه. كما يجب علي الوالدين تحديد قواعد النظافة الشخصية للطفل لكي تعمل علي تقليل الإصابة بالعدوي من الأمراض التي قد تعرض حياه الطفل للخطر وتساعد في تربية الطفل علي أداء نظافته الشخصية.

أهمية النظافة الشخصية للطفل

تعد النظافة الشخصية من أحد الأسباب التي تحافظ علي صحة الطفل من العديد من الأمراض. كما أن النظافة الشخصية للطفل تعمل علي تقوية الجهاز المناعي له.

وبالتالي يجب ادارك أن النظافة لا تعمل فقط علي مقاومة الجراثيم والبكتريا التي تحيط بالطفل . بل أنها تهتم بالحفاظ علي مظهر الطفل وجعل رائحته جيدة دائما مما يساعد الطفل علي تعزيز ثقة بنفسه بين الآخرين. بالإضافة إلي ذلك أنها تزيد من شعور الطفل بالراحة والاسترخاء وتجعله في بعض الأحيان أن يشعر بالانتعاش. وبالتالي تعطيه القدرة علي مواجهه المتاعب اليومية خصوصاً في فصل الصيف بسبب شدة الحرارة.

كما أن قواعد النظافة الشخصية قد تعكس آثار الاهتمام بها على صحة الطفل النفسية، وذلك لأنها تحميه من إصابة الطفل بالاكتئاب والتوتر.

قواعد النظافة الشخصية للطفل

يوجد العديد من القواعد التي يجب علي الطفل التحلي بها للحفاظ علي نظافته الشخصية. مما تجعله قادر علي مواجهه الحياه اليومية بشكل أفضل.

حيث أن جسم الطفل يخالط العديد من البكتريا والجراثيم والطفيليات من خلال ملامسته للأسطح المختلفة علي مدار اليوم. و بالتالي يجب علي الطفل إدراك جميع قواعد النظافة الشخصية، والتي منها الآتي :

قواعد النظافة الشخصية للطفل

قواعد النظافة الشخصية للطفل

غسل اليدين

اليدين من أهم الأماكن التي توجد في جسم الطفل والتي يجب أن تظل نظيفة بشكل مستمر. وذلك لأنها تلمس العديد من الأسطح والأماكن أثناء اللعب وحركة الطفل اليومية. كما أن هذه الأسطح قد تكون ممتلئة بالعديد من أنواع الجراثيم والبكتريا المختلفة التي قد تعرض الطفل للإصابة بالعديد من الأمراض.

و بالتالي من الضروري أن يتعلم الطفل غسل اليدين بالماء والصابون بشكل متكرر خلال اليوم خاصة بعد الانتهاء من اللعب وملامسة الأسطح الغير آمنه.

الاستحمام

يعد الاستحمام من أهم قواعد النظافة الشخصية للطفل التي تجعله دائماً نظيفاً. كما أن الاستحمام يعمل علي حفاظ رائحة الجسم الجيدة مما يعزز من شعور الثقة بالنفس لديه. كما أنه يعطي الطفل إحساس بالانتعاش عند مواجهه الأنشطة اليومية التي يقوم بها خاصة في فصل الصيف.

وبالتالي يجب علي الوالدين جعل الطفل يستحم بمفرده. ولكن عند إتمامه الخمس سنوات وذلك لتعليمة كيفية الاعتماد علي نفسخ ويفضل مراقبته لمضان نظافة جميع أجزاء جسمه.

تنظيف الأنف

تنظيف الأنف يعد من أهم قواعد النظافة الشخصية التي يجب علي الوالدين تعليمها لأطفالهم. ومن المفترض استخدام الطريقة الصحيحة للتمخيط و اعتماد الأطفال علي أنفسهم في تنظيف الأنف.

تنظيف الأسنان

تعتبر الأسنان من أجزاء الجسم المهمة . لذلك يجب العناية بها وتنظيفها جيداً من بقايا الطعام التي قد تسبب تآكل وتسوس الأسنان.

كما يجب علي الطفل أن يتعود منذ الصغر علي تنظيف اسنانه بشكل مستمر وروتيني في الصباح والمساء لكي  يحمي نفسه من رائحة النفس الكريهة و يقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب.

التنظيف جيداً بعد دخول الحمام

التنظيف جيداً بعد دخول الحمام من القواعد المهمة للحفاظ علي النظافة الشخصية للطفل. لذلك يجب تجفيف أعضاء الطفل التناسلية بعد التبول والتبرز. وبالتالي يجب علي الوالدين البدء في تمرين الطفل منذ الصغر علي ارتداء ملابسه وخلعها بمفردة عند دخول الحمام. بالإضافة إلي كيفية فتح وغلق الأزرار والسحابات. كما أنه من الضروري أن يتعلم الطفل إنزال غطاء المرحاض بعد الانتهاء من التبول أو التبرز ثم ضخ المياه من صندوق الطرد.

قواعد التعامل مع الحك والعطس

يجب علي الوالدين تعليم أطفالهم علي قواعد التعامل مع الحك والعطس التي قد تصيب الطفل بالأمراض بسبب انتقال العدوي. ولكن للحفاظ علي الطفل من نقل العدوي إلي الأشخاص الأخرى يجب إتباع الخطوات التالية:

  • تغطية فم الطفل وأنفه عند الكحة والعطس باستخدام المناديل.
  • الالتزام بشراء المناديل عند إصابته بنزلات البرد.
  • غسل أيدي الطفل باستمرار في حالات الإصابة بالكحة ونزلات البرد.

ارتداء ملابس داخلية نظيفة

يجب علي الطفل ارتداء الملابس الداخلية النظيفة بعد الاستحمام وخاصة في الأيام التي ترتفع بها درجات الحرارة. حيث أن الطفل قد يفرز الكثير من العرق عند ممارسة العديد من الأنشطة اليومية التي يمارسها. لذلك قد يحتاج لاستبدال ملابسه الداخلية لمرتين خلال اليوم.

و بالتالي من المفترض أن يوفر الوالدين ملابس داخلية نظيفة للطفل بشكل دائم. علاوة علي ذلك يجب الانتباه لأهمية ارتدائها نظيفة دائماً للحماية من الالتهابات التي قد تصيب الجلد.

قواعد النظافة الشخصية للطفل

قواعد النظافة الشخصية للطفل

خطوات تعليم قواعد النظافة الشخصية للطفل

يجب أن يتبع الوالدين العديد من الخطوات المختلفة التي تعمل علي الاهتمام بالنظافة الشخصية للطفل. وتساعد علي الحفاظ علي صحة الطفل من التعرض للإصابة بالأمراض التي قد تهدد حياته بالخطر. و بالتالي نقدم خطوات تعليم قواعد النظافة الشخصية للطفل والتي تتمثل في الآتي:

  •  يجب أن نجعل النظافة الشخصية للطفل من الروتين اليومي.
  • الحرص علي عدم طلب أداء تنفيذ هذه القواعد بالأمر.
  • مشاركة الطفل في القيام بمراحل النظافة الشخصية بأساليب مرحه مما يجعل الأمر محبباً له.
  • توفير الأدوات المبهجة التي تلفت انتباهه.

اضرار الإهمال في ممارسة أساسيات النظافة الشخصية

يوجد العديد من الأطفال لم تدرك أن الإهمال في ممارسة أساسيات النظافة الشخصية التي يحتاجوها  بشكل يومي قد يؤدي إلي زيادة معدلات الإصابة بالأمراض التي من الممكن أن تهدد حياة الطفل للخطر. فمن هذه الأمراض التي قد يتعرض لها الطفل، الآتي :

  • وجود الديدان المعوية بمختلف أنواعها.
  • الإصابة بالتهاب في الكبد.
  • الإصابة بالإسهال والدوسنتاريا.
  • مرض الكوليرا.
  • التعرض لشلل الأطفال.
  • الإصابة باليرقان.

نصائح للحفاظ علي النظافة الشخصية للطفل

يحتاج بعض الوالدين إلي العديد من النصائح التي تمكنه من تعلم أهمية قواعد النظافة الشخصية للطفل. لذلك نقوم بتقديم بعض النصائح التي قد تساعد الوالدين لتعليم أبنائهم قواعد النظافة الشخصية، و منها الآتي :

  • يجب أن تتم عملية تعليم أساسيات النظافة الشخصية بالتعاون بين الطفل والوالدين.
  • وجود العديد من الملابس النظيفة بشكل مستمر في خزانة الطفل.
  • عدم التعامل مع قواعد النظافة الشخصية للطفل بأنها من الأمور المفروضة عليه ولكن يجب أن تأتي بالفطرة.
  • اختيار الوقت المناسب لطلب القيام بقواعد النظافة الشخصية.
  • استخدام الأدوات المفضلة والملفتة للانتباه الطفل علي القيام بقواعد النظافة الشخصية.
  • عدم استخدام الأساليب العنيفة عند تعلم قواعد النظافة اليومية.

اترك تعليقا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


ذات صلة