انضم إلينا
تسجيل عضوية جديدة

مستلزمات البناء

فريق مقال للكتابةسنتين

نحتاج الى معرفة مواد البناء المختلفة مع اختلاف تكلفتها وكيفية استخدامها في عمليات البناء ومدي سهولة الحصول عليها. إذا لم نأخذ الأسباب السابقة في عين الاعتبار أثناء عمليات البناء فيمكن ان تؤثر المواد غير الجيدة علي قوة وصلابة البناء. لهذا سنتناول من خلال منتدي فتكات أهم مستلزمات البناء وجودتها وإستخداماتها.

أنواع مستلزمات البناء

الخرسانة

  • للخرسانة عدة مسميات مختلفة فيتم معرفتها أيضا بالباطون والخرسانة من المواد الأساسية في عمليات البناء في وقتنا الحالي لأنها أساس عمليات البناء.
  •   وهي تتكون من خليط يحتوي علي الماء والرمل والإسمنت والزلط ليتم خلط هذه المكونات بكل جيد فنقوم بتشكيل خليط متجانس.

أنواع الخرسانات: 

  • المونة الخرسانية : هي خليط بين الرمال والاسمنت والماء نقوم باستخدامها لتثبيت الطوب في الحوائط او ملء الفراغات الموجودة بالجدران في عمليات التوصيل الكهربية وبناء أساسات السباكة وغيرها من الأعمال المختلفة  .
  • الخرسانة الناعمة : هي التي يتم التعرف عليها باسم “الباطون” وتتشكل بالكسر الناتج عن الحجر الصلب مع كميه من الرمال ، والإسمنت ف بعد مزج المكونات مع بعضها البعض يتم إنتاج خليط متجانس من الخرسانة الناعمة .
  • الخرسانة العادية : الخرسانة هي عبارة عن مزيج من الركام والعجينة حيث تتمون العجينة من ماء بالإضافة للإسمنت البورتلاندي , حيث تقوم بتغطية كل أجزاء السطح , حيث تتصلب العجينة وتستطيع اكتساب قوة حتي تشكل كتل كالصخر يتم تسميتها بالخرسانة
  • الخرسانة المسلحة : يتم صبها باستخدام القضبان الحديدية ليتم تدعيمها وزياده قوتها وقدرتها علي تحمل الاوزان الكبيرة، وتستخدم غالبا في الجسور ، والأبنية المرتفعة ، والأسقف ووهي أهم نوع من أنواع الخرسانات الموجودة لأنه يقوم عليها أساس عملية البناء من قديم الأزل .
أنواع مستلزمات البناء

أنواع مستلزمات البناء

الإسمنت

  • هو اهم مواد البناء علي مستوى العالم ، وعرف من مئات السنين.
  • ويتم صنعه عن طريق الحرق عند درجات حراره عالية في خليط محدد من المواد الخام والجيرية.
  • ويتم استخدام الاسمنت في الخرسانة واعمال البناء وانواعه وهو من أكثر المواد التي يتم استخدمها عالميا فهو يدخل في كل مراجل البناء من تثبيت الطوب ببعضه البعض لتكوين الحوائط والأسوار الي عمليات المحارة التي تقوم بتسوية الأسطح للبدء في عمليات الدهانات
  • بالإضافة الي كونه العنصر الأساسي في كوين الخرسانات في الأساس  .
  • الإسمنت البورتلاندي العادي : ويتم استعماله في الاستخدامات العادية.
  • الإسمنت متوسط المقاومة للأحماض و للكبريتات : ويتم استعمال هذا النوع من أنواع الإسمنت في الحالات التي تحتاج الي مقاومه كبريتات وأحماض متوسطة.
  • الإسمنت سريع التصلد : في حاله الحاجه الي مقاومه مبكره وعالية.
  • الإسمنت منخفض الحرارة : في الكتل الخرسانية الكبيرة تكون حراره تفاعله منخفضه
  • الإسمنت عالي المقاومة للأحماض والكبريتات: يتكون هذا الإسمنت من 5% من عنصر ثلاثي الكالسيوم ويحتوي عليه علي شكل مطحون ويستخدم في الأماكن التي تزداد فيها الكبريتات في التربة أو تزداد أيضا بالغلاف الجوي ويتم استخدامه في الحالات التي تحتاج الي مقاومه كبريتات عالية التركيز.

الحديد

  1. حديد التسليح : المتعارف عليه باسم اسياخ التسليح أحد المكونات الحيوية للبناء الحديث , وبسبب تقارب المعدل الحراري للحديد مع المعدل الحراري للخرسانة فإن الحديد  يعد أنسب معدن مع الخرسانة. المعامل الحراري للخرسانة هو ١٤.٥ والحديد ١٢. وبسبب خاصية هذا النوع من الحديد فإنه يعتبر الأكثر توافقا مع الخرسانات من المواد الأخرى .
  2. الفولاذ الهيكلي : هو عبارة عن سبيكة من الحديد مصنوعة من الكربون والمنغنيز. إنه لبنة من الهياكل الفولاذية. الفولاذ الهيكلي تم صنعه مسبقًا في المصانع ويمكن تركيبه بسهولة في الموقع مما يجعل عملية البناء أسرع. يتميز بخفية ونه لذلك فإن استخدامه يخفف الضغط عن الأعمدة علي عكس الحديد الذي يستخدم في التسليح .
  3. الشبكة السلكية : يتم استخدام الشبكة السلكية في بناء الخرسانة الحديدية. الخرسانة الحديدية هي نوع من الهياكل الخرسانية المسلحة المكونة من الإسمنت والركام الناعم والماء وشبكات سلكية سداسية أو مربعة الشكل وفي الغالب يتم استخدامها في أعمال الإصلاح، والبلاطات ، وغطاء غرف التفتيش..

الطوب

  • الطوب عبارة عن كتل مستطيلة الشكل تصنع عادة من الطين أو الإسمنت ويتم تصليبها بالتسخين أو العمليات الكيميائية. تقوم المونة بربط الطوب مع بعضه البعض وترصيعه لأنها تعمل كمواد لاصقة  وتقوم بحمل الأحمال التي تؤثر علي الطوب .
  • الطوب الإسمنتي الخرساني : طوب يحتوي علي فتحتان داخليتان قطر الواحدة منهم 10 سم , قل استخدام هذا النوع من الطوب بسبب كبر حجمه وتجمع الرطوبة بداخله لفترات طويلة بالإضافة الي التكلفة العالية لتصنيعه .
  • الطوب الأحمر المفرغ : يتم صنع هذا الطوب بطريقة طوب ضرب السفرة وقطع السلك ويستعمل ليملأ الفراغات فقط , ويحتوي هذا النوع من لطوب علي فراغات كثيرة جدا ولهذا يتميز بخفة وزنه ولكن عيب هذا النوع من الطوب هو ارتفاع سعره الشديد
  • طوب السيليكات الحراري : ويتم استعمال هذا النوع في الواجهة الخارجية للمباني لإعطاء شكل معماري جميل وله مقاومة عالية للعوامل الجوية يستورد غالبا من إيطاليا ويتم صناعته من رمال السيليكا البيضاء وبعض المواد التي تستخدم في صناعة الطوب الأحمر العادي .
  • الطوب الزجاجي : يصنع هذا النوع من الزجاج وتتعدد أشكال هذا النوع من الطوب كما تكون له أبعاد مختلفة ويستخدم في بناء المونة من الاسمنت الأبيض والكوارتز  كما يتم استخدامه أيضا في بناء أسيخ الحديد لأنه أقوي أنواع الطوب وأكثرهم مقومة للصدأ .
  • الطوب الطيني المشوي : هذا النوع من أنواع الطوب يتم صنعه عن طريق مزج الطين مع الماء ثم إدخال المزيج إلي أفران خاصة بصناعة الطوب ويتم تقطيعه بعدة طرق منها صنعه علي شكل شريط طويل ثم تقطيع الشريط الي قطع صغيرة تكون الطوب باستخدام أسلاك متحركة أو تقطيعه يدويا وتقريبا اختفي هذا النوع الآن .
افضل مستلزمات البناء

افضل مستلزمات البناء

البلاط

  • السيراميك: يعتبر السيراميك من أكثر أنواع البلاط التي يتم استخدامها علي الإطلاق لأنه يتميز منظر جميل وقدرة عالية علي مقاومة الماء والرطوبة كما يتميز السيراميك أيضا بقدرته علي تحمل الحرارة كما يتميز بسهولة تنظيفه ومقاومته للخدوش والأوساخ ومقاومته للحرائق والعديد من المميزات الكثيرة الأخرى كما أنه لا يقتصر استخدامه في الأرضيات فقط ولكن يستخدم في الحوائط أيضا.
  • البورسلين: يعتبر من الأنواع الشائعة للبلاط ويكون مشابه للسيراميك كثيرا ولكن يكون أكثر مقاومة للحرارة والضغط ويمتاز بمقاومة عالية للبقع والأوساخ كما يظل محتفظا بلمعانه فلا يحتاج للجلي والتنظيف ويكون له العديد من الألوان والاحجام .
  • البلاط العادي: يعتبر أكثر نوع من أنواع البلاط انتشارا حيث يتم صناعته من الإسمنت الأبيض و التركواز والرمل ويعتبر من الأنواع الشائعة فهمة متعدد الاستخدامات وله أنواع وألوان متعددة
  • ومن هذا الأنواع البلاط الإسمنتي وبلاط الرخام والمزايكو الذي يتمتع بقوة كبيرة وقدرة تحمل بجانب مقاومته للماء والرطوبة يعتبر الاختيار الأمثل للحدائق والأرصفة .
  • الباركيه: يعتبر من أكثر أنواع البلاط المستخدم حيث يتم صناعته من خشب الزان والسنديان الأحمر ويعطي إحساس بالرفاهية والدفء والفخامة لكن يتطلب التعامل معه عناية فائقة ورغم أنه عازل جيد للصوت والحرارة ولا يقاوم الماء والرطوبة بشكل عام .
  • الرخام: من أكثر أنواع البلاط انتشارا ويستخدم بكثرة في الفنادق والشركات خاصة ويستخدم أحيانا في المنازل حيث له ألوان متعددة مثل الأسود والأبيض والأبيض المعرق والبيج والرمادي. ولكن له عيوب حيث من أكثر أنواع البلاط التي تحتاج للتلميع والجلي بشكل مستمر .
الخرسانة
للخرسانة عدة مسميات مختلفة فيتم معرفتها أيضا بالباطون والخرسانة من المواد الأساسية في عمليات البناء في وقتنا الحالي لأنها أساس عمليات البناء   وهي تتكون من خليط يحتوي علي الماء والرمل والإسمنت والزلط ليتم خلط هذه المكونات بكل جيد فنقوم بتشكيل خليط متجانسأنواع الخرسانات  المونة الخرسانية هي خليط بين الرمال والاسمنت والماء نقوم باستخدامها لتثبيت الطوب في الحوائط او ملء الفراغات الموجودة بالجدران في عمليات التوصيل الكهربية وبناء أساسات السباكة وغيرها من الأعمال المختلفة  الخرسانة الناعمة هي التي يتم التعرف عليها باسم الباطون وتتشكل بالكسر الناتج عن الحجر الصلب مع كميه من الرمال والإسمنت ف بعد مزج المكونات مع بعضها البعض يتم إنتاج خليط متجانس من الخرسانة الناعمة الخرسانة العادية الخرسانة هي عبارة عن مزيج من الركام والعجينة حيث تتمون العجينة من ماء بالإضافة للإسمنت البورتلاندي حيث تقوم بتغطية كل أجزاء السطح حيث تتصلب العجينة وتستطيع اكتساب قوة حتي تشكل كتل كالصخر يتم تسميتها بالخرسانة الخرسانة المسلحة يتم صبها باستخدام القضبان الحديدية ليتم تدعيمها وزياده قوتها وقدرتها علي تحمل الاوزان الكبيرة وتستخدم غالبا في الجسور والأبنية المرتفعة والأسقف ووهي أهم نوع من أنواع الخرسانات الموجودة لأنه يقوم عليها أساس عملية البناء من قديم الأزل caption id=attachment62996 align=alignnone width=940 أنواع مستلزمات البناءcaption
الإسمنت
هو اهم مواد البناء علي مستوى العالم وعرف من مئات السنين ويتم صنعه عن طريق الحرق عند درجات حراره عالية في خليط محدد من المواد الخام والجيرية ويتم استخدام الاسمنت في الخرسانة واعمال البناء وانواعه وهو من أكثر المواد التي يتم استخدمها عالميا فهو يدخل في كل مراجل البناء من تثبيت الطوب ببعضه البعض لتكوين الحوائط والأسوار الي عمليات المحارة التي تقوم بتسوية الأسطح للبدء في عمليات الدهانات بالإضافة الي كونه العنصر الأساسي في كوين الخرسانات في الأساس  الإسمنت البورتلاندي العادي ويتم استعماله في الاستخدامات العادية الإسمنت متوسط المقاومة للأحماض و للكبريتات ويتم استعمال هذا النوع من أنواع الإسمنت في الحالات التي تحتاج الي مقاومه كبريتات وأحماض متوسطة الإسمنت سريع التصلد في حاله الحاجه الي مقاومه مبكره وعالية الإسمنت منخفض الحرارة في الكتل الخرسانية الكبيرة تكون حراره تفاعله منخفضه الإسمنت عالي المقاومة للأحماض والكبريتات يتكون هذا الإسمنت من 5% من عنصر ثلاثي الكالسيوم ويحتوي عليه علي شكل مطحون ويستخدم في الأماكن التي تزداد فيها الكبريتات في التربة أو تزداد أيضا بالغلاف الجوي ويتم استخدامه في الحالات التي تحتاج الي مقاومه كبريتات عالية التركيز
الحديد
حديد التسليح المتعارف عليه باسم اسياخ التسليح أحد المكونات الحيوية للبناء الحديث وبسبب تقارب المعدل الحراري للحديد مع المعدل الحراري للخرسانة فإن الحديد  يعد أنسب معدن مع الخرسانة المعامل الحراري للخرسانة هو ١٤٥ والحديد ١٢ وبسبب خاصية هذا النوع من الحديد فإنه يعتبر الأكثر توافقا مع الخرسانات من المواد الأخرى الفولاذ الهيكلي هو عبارة عن سبيكة من الحديد مصنوعة من الكربون والمنغنيز إنه لبنة من الهياكل الفولاذية الفولاذ الهيكلي تم صنعه مسبقا في المصانع ويمكن تركيبه بسهولة في الموقع مما يجعل عملية البناء أسرع يتميز بخفية ونه لذلك فإن استخدامه يخفف الضغط عن الأعمدة علي عكس الحديد الذي يستخدم في التسليح الشبكة السلكية يتم استخدام الشبكة السلكية في بناء الخرسانة الحديدية الخرسانة الحديدية هي نوع من الهياكل الخرسانية المسلحة المكونة من الإسمنت والركام الناعم والماء وشبكات سلكية سداسية أو مربعة الشكل وفي الغالب يتم استخدامها في أعمال الإصلاح والبلاطات وغطاء غرف التفتيش
الطوب
الطوب عبارة عن كتل مستطيلة الشكل تصنع عادة من الطين أو الإسمنت ويتم تصليبها بالتسخين أو العمليات الكيميائية تقوم المونة بربط الطوب مع بعضه البعض وترصيعه لأنها تعمل كمواد لاصقة  وتقوم بحمل الأحمال التي تؤثر علي الطوب الطوب الإسمنتي الخرساني طوب يحتوي علي فتحتان داخليتان قطر الواحدة منهم 10 سم قل استخدام هذا النوع من الطوب بسبب كبر حجمه وتجمع الرطوبة بداخله لفترات طويلة بالإضافة الي التكلفة العالية لتصنيعه الطوب الأحمر المفرغ يتم صنع هذا الطوب بطريقة طوب ضرب السفرة وقطع السلك ويستعمل ليملأ الفراغات فقط ويحتوي هذا النوع من لطوب علي فراغات كثيرة جدا ولهذا يتميز بخفة وزنه ولكن عيب هذا النوع من الطوب هو ارتفاع سعره الشديد طوب السيليكات الحراري ويتم استعمال هذا النوع في الواجهة الخارجية للمباني لإعطاء شكل معماري جميل وله مقاومة عالية للعوامل الجوية يستورد غالبا من إيطاليا ويتم صناعته من رمال السيليكا البيضاء وبعض المواد التي تستخدم في صناعة الطوب الأحمر العادي الطوب الزجاجي يصنع هذا النوع من الزجاج وتتعدد أشكال هذا النوع من الطوب كما تكون له أبعاد مختلفة ويستخدم في بناء المونة من الاسمنت الأبيض والكوارتز  كما يتم استخدامه أيضا في بناء أسيخ الحديد لأنه أقوي أنواع الطوب وأكثرهم مقومة للصدأ الطوب الطيني المشوي  هذا النوع من أنواع الطوب يتم صنعه عن طريق مزج الطين مع الماء ثم إدخال المزيج إلي أفران خاصة بصناعة الطوب ويتم تقطيعه بعدة طرق منها صنعه علي شكل شريط طويل ثم تقطيع الشريط الي قطع صغيرة تكون الطوب باستخدام أسلاك متحركة أو تقطيعه يدويا وتقريبا اختفي هذا النوع الآن caption id=attachment62997 align=alignnone width=960 افضل مستلزمات البناءcaption
البلاط
السيراميك يعتبر السيراميك من أكثر أنواع البلاط التي يتم استخدامها علي الإطلاق لأنه يتميز منظر جميل وقدرة عالية علي مقاومة الماء والرطوبة كما يتميز السيراميك أيضا بقدرته علي تحمل الحرارة كما يتميز بسهولة تنظيفه ومقاومته للخدوش والأوساخ ومقاومته للحرائق والعديد من المميزات الكثيرة الأخرى كما أنه لا يقتصر استخدامه في الأرضيات فقط ولكن يستخدم في الحوائط أيضا البورسلين يعتبر من الأنواع الشائعة للبلاط ويكون مشابه للسيراميك كثيرا ولكن يكون أكثر مقاومة للحرارة والضغط ويمتاز بمقاومة عالية للبقع والأوساخ كما يظل محتفظا بلمعانه فلا يحتاج للجلي والتنظيف ويكون له العديد من الألوان والاحجام البلاط العادي يعتبر أكثر نوع من أنواع البلاط انتشارا حيث يتم صناعته من الإسمنت الأبيض و التركواز والرمل ويعتبر من الأنواع الشائعة فهمة متعدد الاستخدامات وله أنواع وألوان متعددة ومن هذا الأنواع البلاط الإسمنتي وبلاط الرخام والمزايكو الذي يتمتع بقوة كبيرة وقدرة تحمل بجانب مقاومته للماء والرطوبة يعتبر الاختيار الأمثل للحدائق والأرصفة الباركيه يعتبر من أكثر أنواع البلاط المستخدم حيث يتم صناعته من خشب الزان والسنديان الأحمر ويعطي إحساس بالرفاهية والدفء والفخامة لكن يتطلب التعامل معه عناية فائقة ورغم أنه عازل جيد للصوت والحرارة ولا يقاوم الماء والرطوبة بشكل عام الرخام من أكثر أنواع البلاط انتشارا ويستخدم بكثرة في الفنادق والشركات خاصة ويستخدم أحيانا في المنازل حيث له ألوان متعددة مثل الأسود والأبيض والأبيض المعرق والبيج والرمادي ولكن له عيوب حيث من أكثر أنواع البلاط التي تحتاج للتلميع والجلي بشكل مستمر

التعليق

أقرأ ايضا
قراءة المزيد