انضم إلينا
تسجيل عضوية جديدة

تعلم البرمجة للأطفال

فريق مقال للكتابة3 سنوات

نحن الأمهات غير معتادين على التعامل مع التكنولوجيا بشكل كبير مثلما يفعل أبناؤنا الآن، بل قد يلجأ بعض الأمهات لأطفالهن ليشرحوا لهن كيفية استخدام التطبيقات الهاتفية، ولأن تعامل الأطفال مع التكنولوجيا من الممكن أن يكون مفيداً ومن الممكن أن يكون مضراً على حسب استخدام الطفل لتلك البرامج. لذلك تطلع العديد من الأمهات إلى كيفية استغلال التكنولوجيا لتعليم أطفالهن مهارات جديدة.

وتعد البرمجة من الأنشطة الإبداعية التي يمكن للأطفال المشاركة فيها وتعلمها، وبالرغم من أنها تبدو صعبة على مدارك الطفل ووعيه كما أنه قد لا يكون مهتماً بعلم الخوارزميات، ولكنه قد يستمتع بإنشاء لعبة أو تصميم موقع بسيط وغيرها من الأنشطة الممتعة التي تتضمنها البرمجة.

في هذا المقال سنتناول أهم طرق تعليم البرمجة للأطفال وما هي لغات البرمجة التي من الممكن أن يستفاد منها الطفل ومعرفة أهم فوائدها. ولكن في البداية سنتطرق لمعرفة ما هي البرمجة وطرق تعلم البرمجة للأطفال.

البرمجة

البرمجة هي عملية توجيه أوامر الكمبيوتر للقيام بشيء ما من خلال مجموعة من الأوامر تهدف إلى الوصول إلى نتيجة وهدف محدد. ويتم استخدام البرمجة لتشغيل التطبيقات على الهواتف الذكية وتنفيذ الألعاب على وحدات التحكم. كما أن البرمجة تشارك في معظم الأشياء التي يستخدمها طفلك تقريبًا على الهاتف أو الكمبيوتر، مثل المواقع الإلكترونية ووسائل التواصل الاجتماعي وغيرها. ولتبسيط الأمر أكثر فإن البرمجة أشبه بعقل الكمبيوتر، ودونها يبقى جهاز الكمبيوتر أو الهاتف شيئاً لا قيمة لها.

طرق تعلم البرمجة للأطفال

إذا كنتي الآن تفكرين في كيفية تعليم طفلك البرمجة وأنتِ لا تعلمين عنها شيئاً. لا تقلقي يا عزيزتي لأنكِ لا تحتاجين لخلفية عن البرمجة حتى يمكنكِ تعليمها له. فقد جمعنا لكِ كل الطرق لنسهل ونبسط الأمر عليكِ وإليك بعض الطرق لمساعدتك في ذلك، ومنها:

أشرحي لطفلك لغات البرمجة من أهم طرق تعلم البرمجة للأطفال

إذا كانت البرمجة هي إخبار الكمبيوتر بما يجب فعله، فيجب أن تكون هناك طريقة محددة للتواصل معه، وهذا هو ما يعرف بلغة البرمجة، ولكن هل للبرمجة لغة واحدة؟

بالطبع لا، لأن هناك أكثر من لغة للبرمجة كل منها يستخدم لأغراض خاصة وتشمل: سكرات وهي لغة برمجة تعتمد على استخدام فكرة شبيهة بالمكعبات. وكل منها يحمل جزء من الأوامر وعلي الطفل أن يسحبها ويرتبها لصنع الشخصيات والألعاب.

و JavaScript: تُستخدم لأشياء مثل مواقع الويب والتطبيقات الأخرى والألعاب التفاعلية. أيضاً هناك لغة Java: هي إحدى لغات البرمجة الأكثر شيوعًا والمستخدمة على نطاق واسع. وهي لغة البرمجة المستخدمة في تصميم لعبة Minecraft الشهيرة، حيث يمكن للأطفال تعلم كيفية بناء ودمج تعديلات Minecraft الخاصة بهم.

شجعي الطفل على الاهتمام بالبرمجة

بعد اختيار لغة البرمجة المناسبة لطفلك، حاولي تحفيز رغبته في تعلم البرمجة من خلال إنشاء رابط بين البرمجة والأشياء التي يستمتع بها الطفل، مثل لعبة Mine Craft وفكرة الذكاء الاصطناعي وغيرهم.

علمي الطفل أساسيات البرمجة

قبل أن يبدأ الطفل في تعلم البرمجة، لا بد من أن يتعلم مبادئ وأساسيات البرمجة لكي يتمكن من فهم البرمجة بطريقة صحيحة. وإلا سيكون الأمر صعبًا عليه وسيفقد اهتمامه بها على الفور، لذلك اجعلي طفلك في البداية يقرأ كتبًا بسيطة أو صفحات من الإنترنت تشرح أساسيات البرمجة. بالإضافة إلى مشاهدة الفيديوهات والأفلام القصيرة حتى يكون كل شيء واضحاً ومفهوماً بالنسبة له.

الانضمام إلى نادي البرمجة

تعليم البرمجة مثل أي نشاط آخر، يتوفر له العديد من الأماكن التي تقدم دورات البرمجة للأطفال، أو بعض المجموعات على صفحات التواصل التي تضم العديد من الأشخاص المهتمين بالبرمجة. وتقدم مبادئ وأساسيات البرمجة والعديد من المعلومات الأخرى بطريقة مبسطة وممتعة. وذلك يتم من خلال التواصل عن قرب، وهذه الطريقة تساعد الطفل على التفاعل البناء لأنه من خلالها يمكن أن يسأل عن جميع الأشياء التي لا يفهمها وسيتم الرد عليه في الحال.

أهمية تعلم البرمجة للأطفال

أهمية تعلم البرمجة للأطفال

التطبيقات

هناك العديد من التطبيقات المبسطة في App Store التي تشرح أساسيات البرمجة بطريقة ممتعة وسهلة الفهم حتى يستوعبها الطفل، ومن التطبيقات:

Code Monkey Jr

في عالم مليء بالمخلوقات اللطيفة والألوان الزاهية، سينضم الأطفال بين أربعة وست سنوات إلى قرد في مهمة لجمع الموز وفتح صناديق الكنوز. ومن خلال هذه اللعبة سيستكشفون الأطفال ويتعلمون مبادئ وأساسيات البرمجة. وسيستخدمون وحدات البرمجة للتخطيط لرحلات القرد حول العالم، ويعد استخدام هذا البرنامج سهل للغاية لدرجة أنه حتى الطفل الذي لم يتعلم القراءة يمكنه فهم مبادئ البرمجة من خلاله.

تطبيق السلحفاة تومي Tommy the Turtle, Learn to Code

تطبيق يعلم الصغار أساسيات البرمجة مع Tommy Turtle ، بتصميم مثالي وممتع للغاية للأطفال ، يعتمد على التعلم المرئي من خلال الألعاب والتحديات . والأوامر الصوتية التي تسهل المهمة على الطفل. وبعد الانتهاء من التحدي ، ينتقل على الفور إلى المرحلة التالية.

تطبيق SpriteBox Coding

تطبيق يمكّن للطفل من خلاله تعلم البرمجة، سوف يبدأ من الأوامر البسيطة ثم سيتقدم وسيكون قادراً على بناء وحدات البرمجة باستخدام لغة جافا. وذلك من خلال رحلة للعثور على قطع الصاروخ المكسور، واستكشاف العديد من العوالم المختلفة. واللقاء بشخصيات جديدة وحل الألغاز وتعليم الطفل أساسيات البرمجة. والتي تشتمل على: التسلسل، الباراميترات وبناء جملة جافا الأساسية.

فوائد تعلم البرمجة للأطفال

فوائد تعلم البرمجة للأطفال

فوائد تعلم البرمجة للأطفال

على الرغم من صعوبة تخيل استيعاب الطفل للبرمجة ، إلا أن تعليم البرمجة للأطفال أصبح واقعاً موجوداً وملموساً بفضل العديد من البرامج والمعسكرات الصيفية والمواقع وغيرها. وذلك بسبب اكتشاف أن تعلم البرمجة له العديد من الفوائد العقلية والمعرفية على الطفل والتي تشمل على:

فهم العالم بشكل أفضل من أهم فوائد تعلم البرمجة

معظمنا لا يعرف ما الذي يجعل الهواتف الذكية وأجهزة الكمبيوتر المحمولة والشبكات الاجتماعية وألعاب الفيديو تعمل. ولكن يمكن أن تؤدي معرفة أساسيات البرمجة إلى تغيير كيفية تفاعل الطفل مع التقنيات التي يستخدمها كل يوم. وبالطبع مع التعلم يمكن للطفل أن يطور وعيه وفهمه لمعرفة كيف تعمل التكنولوجيا التي يستخدمها.

نشاط إبداعي

جميعنا نعلم أن البرمجة تعتمد على المنطق ، ولكن بالإضافة إلى ذلك فهي نشاط إبداعي للغاية . فإذا تمكن الطفل من تعلم البرمجة ، يمكنه تطوير التطبيقات وألعاب الفيديو والمواقع الإلكترونية والعديد من الأشياء الأخرى التي تعتمد على البرمجة .

تعزيز القدرة الإبداعية للطفل

عندما يتعلم الطفل لغة، فإنه يستخدمها للتعبير عن نفسه، وهذا ما يحدث أيضاً عندما يتعلم الطفل البرمجة. فإن تعلم البرمجة يحول الطفل من مستهلك للتكنولوجيا إلى مبتكر ومبدع. وبدلاً من أن يقوم باستخدام الألعاب والتطبيقات، سيحاول تخيل صنع لعبة فيديو خاصة به أو تصور الشكل الذي قد تبدو عليه. وذلك سيزيد من إبداع الطفل.

تحسين قدرة الطفل على حل المشكلات

عندما يقوم الطفل بالبرمجة ، سيتعلم كيفية تحويل مشكلة معقدة إلى أجزاء أصغر . كما سيتعلم كيفية التعامل مع المشاكل بنفس الطريقة التي يتعامل بها مهندس البرمجيات مع برامجه وسيستخدم التفكير المنطقي في حل جميع مشاكله . ويعد التفكير المنطقي أداة قوية في المدرسة والعمل والحياة.

البرمجة تحسن المثابرة من أهم فوائد تعلم البرمجة للأطفال

تعلم البرمجة مثل أي تخصص جديد يعد تحديًا ولكنه من أقوى التحديات. وبالتالي فإن معالجة المشكلات المعقدة، وارتكاب أخطاء أخرى طوال الوقت، يعلم الطفل مهارة وفن المثابرة في مواجهة مثل هذه التحديات.

الخلاصة

يعد تعليم البرمجة للأطفال من الأنشطة الإبداعية المفيدة التي تساعد الأطفال على استغلال وقتهم وتقوية مهاراتهم الذهنية والمعرفية. ويمكنكِ البدء مع طفلك من سن الخامسة حتى يكون الطفل على دراية بمبادئها ويستطيع فهمها. والتعامل مع التطبيقات والبرامج، وأحذرِ من أن الطفل يقضي الكثير من الوقت أمام شاشة الهاتف أو الكمبيوتر، حتى لا يؤثر هذا على مهاراته الاجتماعية.

البرمجة
البرمجة هي عملية توجيه أوامر الكمبيوتر للقيام بشيء ما من خلال مجموعة من الأوامر تهدف إلى الوصول إلى نتيجة وهدف محدد ويتم استخدام البرمجة لتشغيل التطبيقات على الهواتف الذكية وتنفيذ الألعاب على وحدات التحكم كما أن البرمجة تشارك في معظم الأشياء التي يستخدمها طفلك تقريبا على الهاتف أو الكمبيوتر مثل المواقع الإلكترونية ووسائل التواصل الاجتماعي وغيرها ولتبسيط الأمر أكثر فإن البرمجة أشبه بعقل الكمبيوتر ودونها يبقى جهاز الكمبيوتر أو الهاتف شيئا لا قيمة لها
طرق تعلم البرمجة للأطفال
إذا كنتي الآن تفكرين في كيفية تعليم طفلك البرمجة وأنت لا تعلمين عنها شيئا لا تقلقي يا عزيزتي لأنك لا تحتاجين لخلفية عن البرمجة حتى يمكنك تعليمها له فقد جمعنا لك كل الطرق لنسهل ونبسط الأمر عليك وإليك بعض الطرق لمساعدتك في ذلك ومنها
أشرحي لطفلك لغات البرمجة من أهم طرق تعلم البرمجة للأطفال
إذا كانت البرمجة هي إخبار الكمبيوتر بما يجب فعله فيجب أن تكون هناك طريقة محددة للتواصل معه وهذا هو ما يعرف بلغة البرمجة ولكن هل للبرمجة لغة واحدة؟بالطبع لا لأن هناك أكثر من لغة للبرمجة كل منها يستخدم لأغراض خاصة وتشمل سكرات وهي لغة برمجة تعتمد على استخدام فكرة شبيهة بالمكعبات وكل منها يحمل جزء من الأوامر وعلي الطفل أن يسحبها ويرتبها لصنع الشخصيات والألعابو JavaScript تستخدم لأشياء مثل مواقع الويب والتطبيقات الأخرى والألعاب التفاعلية أيضا هناك لغة Java هي إحدى لغات البرمجة الأكثر شيوعا والمستخدمة على نطاق واسع وهي لغة البرمجة المستخدمة في تصميم لعبة Minecraft الشهيرة حيث يمكن للأطفال تعلم كيفية بناء ودمج تعديلات Minecraft الخاصة بهم
شجعي الطفل على الاهتمام بالبرمجة
بعد اختيار لغة البرمجة المناسبة لطفلك حاولي تحفيز رغبته في تعلم البرمجة من خلال إنشاء رابط بين البرمجة والأشياء التي يستمتع بها الطفل مثل لعبة Mine Craft وفكرة الذكاء الاصطناعي وغيرهم
علمي الطفل أساسيات البرمجة
قبل أن يبدأ الطفل في تعلم البرمجة لا بد من أن يتعلم مبادئ وأساسيات البرمجة لكي يتمكن من فهم البرمجة بطريقة صحيحة وإلا سيكون الأمر صعبا عليه وسيفقد اهتمامه بها على الفور لذلك اجعلي طفلك في البداية يقرأ كتبا بسيطة أو صفحات من الإنترنت تشرح أساسيات البرمجة بالإضافة إلى مشاهدة الفيديوهات والأفلام القصيرة حتى يكون كل شيء واضحا ومفهوما بالنسبة له
الانضمام إلى نادي البرمجة
تعليم البرمجة مثل أي نشاط آخر يتوفر له العديد من الأماكن التي تقدم دورات البرمجة للأطفال أو بعض المجموعات على صفحات التواصل التي تضم العديد من الأشخاص المهتمين بالبرمجة وتقدم مبادئ وأساسيات البرمجة والعديد من المعلومات الأخرى بطريقة مبسطة وممتعة وذلك يتم من خلال التواصل عن قرب وهذه الطريقة تساعد الطفل على التفاعل البناء لأنه من خلالها يمكن أن يسأل عن جميع الأشياء التي لا يفهمها وسيتم الرد عليه في الحالcaption id=attachment56052 align=aligncenter width=756 أهمية تعلم البرمجة للأطفالcaption
التطبيقات
هناك العديد من التطبيقات المبسطة في App Store التي تشرح أساسيات البرمجة بطريقة ممتعة وسهلة الفهم حتى يستوعبها الطفل ومن التطبيقات
Code Monkey Jr
في عالم مليء بالمخلوقات اللطيفة والألوان الزاهية سينضم الأطفال بين أربعة وست سنوات إلى قرد في مهمة لجمع الموز وفتح صناديق الكنوز ومن خلال هذه اللعبة سيستكشفون الأطفال ويتعلمون مبادئ وأساسيات البرمجة وسيستخدمون وحدات البرمجة للتخطيط لرحلات القرد حول العالم ويعد استخدام هذا البرنامج سهل للغاية لدرجة أنه حتى الطفل الذي لم يتعلم القراءة يمكنه فهم مبادئ البرمجة من خلاله
تطبيق السلحفاة تومي Tommy the Turtle Learn to Code
تطبيق يعلم الصغار أساسيات البرمجة مع Tommy Turtle بتصميم مثالي وممتع للغاية للأطفال يعتمد على التعلم المرئي من خلال الألعاب والتحديات والأوامر الصوتية التي تسهل المهمة على الطفل وبعد الانتهاء من التحدي ينتقل على الفور إلى المرحلة التالية
تطبيق SpriteBox Coding
تطبيق يمكن للطفل من خلاله تعلم البرمجة سوف يبدأ من الأوامر البسيطة ثم سيتقدم وسيكون قادرا على بناء وحدات البرمجة باستخدام لغة جافا وذلك من خلال رحلة للعثور على قطع الصاروخ المكسور واستكشاف العديد من العوالم المختلفة واللقاء بشخصيات جديدة وحل الألغاز وتعليم الطفل أساسيات البرمجة والتي تشتمل على التسلسل الباراميترات وبناء جملة جافا الأساسيةcaption id=attachment56054 align=aligncenter width=750 فوائد تعلم البرمجة للأطفالcaption
فوائد تعلم البرمجة للأطفال
على الرغم من صعوبة تخيل استيعاب الطفل للبرمجة إلا أن تعليم البرمجة للأطفال أصبح واقعا موجودا وملموسا بفضل العديد من البرامج والمعسكرات الصيفية والمواقع وغيرها وذلك بسبب اكتشاف أن تعلم البرمجة له العديد من الفوائد العقلية والمعرفية على الطفل والتي تشمل على
فهم العالم بشكل أفضل من أهم فوائد تعلم البرمجة
معظمنا لا يعرف ما الذي يجعل الهواتف الذكية وأجهزة الكمبيوتر المحمولة والشبكات الاجتماعية وألعاب الفيديو تعمل ولكن يمكن أن تؤدي معرفة أساسيات البرمجة إلى تغيير كيفية تفاعل الطفل مع التقنيات التي يستخدمها كل يوم وبالطبع مع التعلم يمكن للطفل أن يطور وعيه وفهمه لمعرفة كيف تعمل التكنولوجيا التي يستخدمها
نشاط إبداعي
جميعنا نعلم أن البرمجة تعتمد على المنطق ولكن بالإضافة إلى ذلك فهي نشاط إبداعي للغاية فإذا تمكن الطفل من تعلم البرمجة يمكنه تطوير التطبيقات وألعاب الفيديو والمواقع الإلكترونية والعديد من الأشياء الأخرى التي تعتمد على البرمجة
تعزيز القدرة الإبداعية للطفل
عندما يتعلم الطفل لغة فإنه يستخدمها للتعبير عن نفسه وهذا ما يحدث أيضا عندما يتعلم الطفل البرمجة فإن تعلم البرمجة يحول الطفل من مستهلك للتكنولوجيا إلى مبتكر ومبدع وبدلا من أن يقوم باستخدام الألعاب والتطبيقات سيحاول تخيل صنع لعبة فيديو خاصة به أو تصور الشكل الذي قد تبدو عليه وذلك سيزيد من إبداع الطفل
تحسين قدرة الطفل على حل المشكلات
عندما يقوم الطفل بالبرمجة سيتعلم كيفية تحويل مشكلة معقدة إلى أجزاء أصغر كما سيتعلم كيفية التعامل مع المشاكل بنفس الطريقة التي يتعامل بها مهندس البرمجيات مع برامجه وسيستخدم التفكير المنطقي في حل جميع مشاكله ويعد التفكير المنطقي أداة قوية في المدرسة والعمل والحياة
البرمجة تحسن المثابرة من أهم فوائد تعلم البرمجة للأطفال
تعلم البرمجة مثل أي تخصص جديد يعد تحديا ولكنه من أقوى التحديات وبالتالي فإن معالجة المشكلات المعقدة وارتكاب أخطاء أخرى طوال الوقت يعلم الطفل مهارة وفن المثابرة في مواجهة مثل هذه التحديات
الخلاصة
يعد تعليم البرمجة للأطفال من الأنشطة الإبداعية المفيدة التي تساعد الأطفال على استغلال وقتهم وتقوية مهاراتهم الذهنية والمعرفية ويمكنك البدء مع طفلك من سن الخامسة حتى يكون الطفل على دراية بمبادئها ويستطيع فهمها والتعامل مع التطبيقات والبرامج وأحذر من أن الطفل يقضي الكثير من الوقت أمام شاشة الهاتف أو الكمبيوتر حتى لا يؤثر هذا على مهاراته الاجتماعية

التعليق

أقرأ ايضا
قراءة المزيد