انضم إلينا
تسجيل عضوية جديدة

فوائد التمر وطرق تحضيره للرضع

فريق مقال للكتابة3 سنوات

تشتهر التمور بفوائدها الصحية المذهلة، لذا فهي من الأطعمة التي يوصى بتضمينها في النظام الغذائي للرضع عندما يبدأون في تناول الأطعمة الصلبة، أي ابتداءً من الشهر السادس أو قبل ذلك بقليل، إذا كنت ترغب في تضمين التمر في نظام طفلك الغذائي، فسنزودك في المقالة الموجودة على موقع فتكات بأفضل وجبات التمور للرضع.

أهمية التمر وطريقة تحضيره للرضع

  • بالإضافة إلى كون التمر غنيًا بالفيتامينات والمعادن، فمن المعروف أيضًا أن التمر له خصائص علاجية، مما يجعله وجبة خفيفة مثالية للرياضيين للتزود بالطاقة بعد التمرين الشاق.
  • قدمت دراسات جديدة أدلة على أن هناك ما لا يقل عن 15 معدنًا موجودًا في التمور، بما في ذلك السيلينيوم المعدن الذي يحمي الجسم من السرطان.
  • بالإضافة إلى ذلك، يحتوي التمر على 23 نوعًا من الأحماض الأمينية والأحماض الدهنية غير المشبعة، وقليلة الكوليسترول والدهون المشبعة، وخصائص مضادة للالتهابات ومضادة للأكسدة.
  • يحتوي التمر على البوتاسيوم الضروري لنمو الدماغ وتطوره. يرتبط البوتاسيوم بزيادة قدرة الطفل المعرفية ومهاراته العقلية.
  • تحسين أداء الجهاز الهضمي حيث يساعد تناول التمر على زيادة عدد البكتيريا النافعة في الأمعاء، مما يعزز عملية الهضم، ويمنع التهاب المعدة والأمعاء، ومحتواه العالي من الألياف يساعد على منع الإمساك.
  • يساعد التمر في حماية الكبد من الالتهابات الفيروسية والبكتيرية. تشير الدراسات الطبية إلى أن تناول التمر يقوي مناعة الطفل ويحمي الكبد بشكل خاص من العدوى.
  • يولد بعض الأطفال مصابين بمرض الارتجاع المعدي المريئي، ويساعد تناول التمر على تخفيف حرقة المعدة الناتجة عن ارتداد الحمض.
  • تقوية الأسنان حيث يمكن إعطاء التمر الطري للرضع أثناء التسنين، حيث يساعد على تقوية اللثة، وتنمو الأسنان بشكل أسرع، وذلك بفضل محتواها من الكالسيوم والفوسفور.
  • التمر مصدر جيد للحديد الذي يمكن أن يرفع مستوى الهيموجلوبين في الجسم ويمنع فقر الدم. هذه العدوى شائعة بين الأطفال الذين يرضعون رضاعة طبيعية، لأن معظم أنواع الحليب الاصطناعي مدعمة بالحديد.
  • يحتوي التمر على المعادن وخاصة الحديد والكالسيوم بالإضافة إلى فيتامينات الثيامين والريبوفلافين والألياف. والسكريات البسيطة مما يجعلها من الأطعمة التي تساعد الطفل في الحصول على كل ما يحتاجه للنمو والتطور. قد يجعل المذاق الحلو الصغير مستساغًا بالنسبة له، على عكس العديد من الأطعمة الأخرى.
 التمر للرضع حديثي الولادة

التمر للرضع حديثي الولادة

وصفات التمر للرضع

طريقة عمل مهروس التمر

  • المقادير: ثلاث تمور متوسطة. كأس من الماء.
  • قم بإزالة النوى من التمور وانقعها في الماء طوال الليل.
  • قم بإزالة التمرات من الماء، وأحتفظ بالماء.
  • نضع التمر في الخلاط ويضاف تدريجياً كمية من الماء. امزج حتى تحصل على عجينة ناعمة.
  • تحضير كمية من هريس التمر مع إضافة عصير نصف ليمونة إليه. احتفظي بالخليط في الثلاجة لاستخدامه حسب الحاجة.

طريقة عمل الأرز بالتمر للرضع

  • المقادير: 1 كوب (200 جرام) أرز. 5 أكواب (1250 مل) ماء. 1 كوب (100 جرام)، تمور مجففة منزوعة النوى، مقطعة إلى قطع صغيرة.
  • يُغسل الأرز البسمتي جيدًا، ثم يُغلى في كوبين من الماء حتى ينضج تمامًا.
  • أخلط التمر بالماء الخام حتى تحصل على هريس ناعم.
  • أضف الأرز بعد أن يبرد تمامًا إلى التمر في الخلاط واخلطهم حتى يتجانسوا تمامًا. أضف المزيد من الماء إذا شعرت أن الخليط كثيف جدًا.
  • ثم افصلها إذا كنت تقدم أطعمة صلبة للطفل لأول مرة.
  • أجعل القوام خفيفًا حتى يتمكن طفلك من ابتلاعه.
  • لمزيد من القيمة الغذائية، يمكنك إضافة الزبيب للخليط أثناء الخفق وهرسه جيدًا، ومثل الأطعمة الأخرى، لا تنس قاعدة الثلاثة أيام.

طريقة عمل مهروس البنجر والتمر

  • المقادير: مرة بنجر متوسطة الحجم، ​​4 حبات تمر وسط. 1 كوب (250 مل) ماء.
  • قشر البنجر، واسلقه حتى تمام النضج.
  • قم بعد ذلك بنقع التمر في الماء لمدة ثلاث ساعات على الأقل ويفضل اليوم السابق.
  • يُهرس التمر جيداً بعد ذلك مع الماء المخفف باستخدام الخلاط ويضاف إليه البنجر.
  • بعد ذلك، أستمر في الخفق حتى تحصل على هريس ناعم ومتجانس، ويمكنك إضافة المزيد من الماء للحصول على الاتساق المطلوب.
أهمية التمر وطريقة تحضيره للرضع
بالإضافة إلى كون التمر غنيا بالفيتامينات والمعادن فمن المعروف أيضا أن التمر له خصائص علاجية مما يجعله وجبة خفيفة مثالية للرياضيين للتزود بالطاقة بعد التمرين الشاق قدمت دراسات جديدة أدلة على أن هناك ما لا يقل عن 15 معدنا موجودا في التمور بما في ذلك السيلينيوم المعدن الذي يحمي الجسم من السرطان بالإضافة إلى ذلك يحتوي التمر على 23 نوعا من الأحماض الأمينية والأحماض الدهنية غير المشبعة وقليلة الكوليسترول والدهون المشبعة وخصائص مضادة للالتهابات ومضادة للأكسدة يحتوي التمر على البوتاسيوم الضروري لنمو الدماغ وتطوره يرتبط البوتاسيوم بزيادة قدرة الطفل المعرفية ومهاراته العقلية تحسين أداء الجهاز الهضمي حيث يساعد تناول التمر على زيادة عدد البكتيريا النافعة في الأمعاء مما يعزز عملية الهضم ويمنع التهاب المعدة والأمعاء ومحتواه العالي من الألياف يساعد على منع الإمساك يساعد التمر في حماية الكبد من الالتهابات الفيروسية والبكتيرية تشير الدراسات الطبية إلى أن تناول التمر يقوي مناعة الطفل ويحمي الكبد بشكل خاص من العدوى يولد بعض الأطفال مصابين بمرض الارتجاع المعدي المريئي ويساعد تناول التمر على تخفيف حرقة المعدة الناتجة عن ارتداد الحمض تقوية الأسنان حيث يمكن إعطاء التمر الطري للرضع أثناء التسنين حيث يساعد على تقوية اللثة وتنمو الأسنان بشكل أسرع وذلك بفضل محتواها من الكالسيوم والفوسفور التمر مصدر جيد للحديد الذي يمكن أن يرفع مستوى الهيموجلوبين في الجسم ويمنع فقر الدم هذه العدوى شائعة بين الأطفال الذين يرضعون رضاعة طبيعية لأن معظم أنواع الحليب الاصطناعي مدعمة بالحديد يحتوي التمر على المعادن وخاصة الحديد والكالسيوم بالإضافة إلى فيتامينات الثيامين والريبوفلافين والألياف والسكريات البسيطة مما يجعلها من الأطعمة التي تساعد الطفل في الحصول على كل ما يحتاجه للنمو والتطور قد يجعل المذاق الحلو الصغير مستساغا بالنسبة له على عكس العديد من الأطعمة الأخرىcaption id=attachment62581 align=alignnone width=1000 التمر للرضع حديثي الولادةcaption
طريقة عمل مهروس التمر
المقادير ثلاث تمور متوسطة كأس من الماء قم بإزالة النوى من التمور وانقعها في الماء طوال الليل قم بإزالة التمرات من الماء وأحتفظ بالماء نضع التمر في الخلاط ويضاف تدريجيا كمية من الماء امزج حتى تحصل على عجينة ناعمة تحضير كمية من هريس التمر مع إضافة عصير نصف ليمونة إليه احتفظي بالخليط في الثلاجة لاستخدامه حسب الحاجة
طريقة عمل الأرز بالتمر للرضع
المقادير 1 كوب 200 جرام أرز 5 أكواب 1250 مل ماء 1 كوب 100 جرام تمور مجففة منزوعة النوى مقطعة إلى قطع صغيرة يغسل الأرز البسمتي جيدا ثم يغلى في كوبين من الماء حتى ينضج تماما أخلط التمر بالماء الخام حتى تحصل على هريس ناعم أضف الأرز بعد أن يبرد تماما إلى التمر في الخلاط واخلطهم حتى يتجانسوا تماما أضف المزيد من الماء إذا شعرت أن الخليط كثيف جدا ثم افصلها إذا كنت تقدم أطعمة صلبة للطفل لأول مرة أجعل القوام خفيفا حتى يتمكن طفلك من ابتلاعه لمزيد من القيمة الغذائية يمكنك إضافة الزبيب للخليط أثناء الخفق وهرسه جيدا ومثل الأطعمة الأخرى لا تنس قاعدة الثلاثة أيام
طريقة عمل مهروس البنجر والتمر
المقادير مرة بنجر متوسطة الحجم ​​4 حبات تمر وسط 1 كوب 250 مل ماء قشر البنجر واسلقه حتى تمام النضج قم بعد ذلك بنقع التمر في الماء لمدة ثلاث ساعات على الأقل ويفضل اليوم السابق يهرس التمر جيدا بعد ذلك مع الماء المخفف باستخدام الخلاط ويضاف إليه البنجر بعد ذلك أستمر في الخفق حتى تحصل على هريس ناعم ومتجانس ويمكنك إضافة المزيد من الماء للحصول على الاتساق المطلوب

التعليق

أقرأ ايضا
قراءة المزيد