تابعنا علي منصات التواصل المختلفة

اتصل بنا الان

(966) 552959538

ارسال رسالة للايميل

ahmedolfat07@gmail.com
اضافة للمفضلة

فوائد البقدونس

الرئيسية الطب و صحة الانسان فوائد البقدونس
فريق مقال للكتابة 209
فوائد البقدونس

يعتبر البقدونس من الأعشاب كثيرة الاستخدام في العالم حيث يحتوي البقدونس علي العديد من الفوائد الصحية بالإضافة إلى انه يساعد علي تحسين مستويات السكر في الدم مما يساعد علي تحسين ضغط الدم وذلك لأنه يضاف في العديد من الاطباق للتعزيز النكهة حيث يحتوي على العديد من العناصر الغذائية الأساسية، مثل الفيتامينات A و B و C وK ومعادن الحديد والبوتاسيوم ومضادات الاكسدة.

لذلك سنتناول في هذا المقال فوائد البقدونس للصحة العامة والقيمة الغذائية للبقدونس.

القيمة الغذائية للبقدونس

يوضح الجدول التالي المحتوى الغذائي لـ 100 جرام من البقدونس الطازج:

المغذي القيمة الغذائية
الماء 87.71 مل
السعرات الحراريّة 36 مجم
الكربوهيدرات 6.33 جرام
السكريات 0.85 جرام
غذاء 3.3 جرام
بروتين 2.97 جرام
الدهون 0.79 جرام
الكالسيوم 138 مجم
حديد 6.2 مجم
المغنيسيوم 50 مجم
الفسفور 58 مجم
البوتاسيوم 554 مجم
صوديوم 56 مجم
الزنك 1.07 مجم
نحاس 0.149 مجم
المنغنيز 0.16 مجم
السيلينيوم 0.1 مجم
فيتامين سي. 133 مجم
فيتامين ب 1 0.086 مجم
فيتامين ب 2 0.098 مجم
فيتامين ب 3 1.313 مجم
فيتامين ب 5 0.4 مجم
فيتامين ب 6 0.09 مجم
حمض الفوليك 152 مجم
الكولين 12.8 مجم
فيتامين أ 8424
فيتامين هـ 0.75 مجم
فيتامين ك 1640 مجم

الفوائد الصحية للبقدونس

يمكن أن تمنحك حفنة من البقدونس فوائد أكثر من مجرد تزيين طبقك حيث يحتوي البقدونس على نوعين من المكونات الاستثنائية التي تمنحك فوائد صحية فريدة النوع الأول هو مكونات الزيت العطري الموجود في البقدونس ويشمل الميريستين والليمون والأوجينول وعلامة ألفا والنوع الثاني هو مركبات الفلافونويد وكذلك الإيبينيفرين والإبيجينين والكاراكول واللوتولين. لذلك تساعد هذه المكونات في توفير الفوائد التالية:

علاج الوذمة

تشير دراسة أجريت في عام 2013 إلى أن البقدونس له خصائص مدرة للبول والتي تساعد في علاج الانتفاخ واحتباس الماء إذا كنت تعاني من هذه الحالة يمكن لبضعة ملاعق صغيرة من العصير البقدونس أن توفر لك راحة سريعة. كما أنه عصير علاج طبيعي ممتاز حيث تتسبب مدرات البول الكيميائية التي لا تستلزم وصفة طبية في طرد البوتاسيوم وإتلاف الجسم ولكن البقدونس بمحتواه الغني بالبوتاسيوم يساعدك على تجنب الآثار الجانبية غير المرغوب فيها لاختلال توازن المعادن.

فوائد البقدونس

فوائد البقدونس

مصدر غني بمضادات الأكسدة

يحتوي البقدونس على الكثير من مضادات الأكسدة الفلافونويدية ،ومنها: اللوتولين والإبيجينين والليكوبين وبيتا كاروتين وألفا كاروتين.

حيث نشرت الجريدة البريطانية أن البقدونس يساعد في حماية الخلايا من أضرار الجذور الحرة وهذا الضرر مسؤول عن العديد من الأمراض المزمنة مثل أمراض القلب والأوعية الدموية والسرطان والأمراض التنكسية واضطرابات العين.

السيطرة على مرض السكري

يحتوي البقدونس على مادة الفلافونويد التي تسمى Myricetin كما تساعد مادة الفلافونويد علي تقليل مستويات السكر في الدم وتقليل مقاومة الأنسولين.

تحسين صحة الدماغ

يحسن البقدونس الأبجينين الموجود في تكوين الخلايا العصبية ويحسن وظائف المخ مثل الذاكرة والتعلم كما يساعد البقدونس في علاج الأمراض التنكسية مثل الفصام والاكتئاب ومرض الزهايمر ومرض باركنسون ومن المعروف أيضا أن البقدونس يستخدم لتحسين الأداء المعرفي وكذلك تحسين اليقظة والذاكرة.

مسكن للام

يحتوي البقدونس على مستويات عالية من فيتامين ك وفيتامين ج وبيتا كاروتين. كما يساعد البقدونس في شفاء يشفي الكدمات ويقلل الألم بالنسبة للعلاجات المنزلية للكدمات.

بالإضافة الي ذلك انه يساعد في تقليل آلام المفاصل والتعب ولها القدرة على تليين العضلات الصلبة نظرًا لوجود مادة الكيرسيتين المضادة للأكسدة القوية. ويرجع ذلك لأنه جيد للأشخاص الذين يعانون من مشاكل المفاصل ويمكن أيضًا استخدام عصير البقدونس لعلاج وجع الأسنان والأذن.

علاج فقر الدم

يحتوي البقدونس علي كمية عالية من الحديد في علاج فقر الدم الناجم عن نقص الحديد حيث يساعد فيتامين سي الموجود في العشب على امتصاص الحديد بشكل أفضل. فغالبًا ما يُطلب من الأشخاص الذين يجدون صعوبة في تناول مكملات الحديد تناول العصير أو الشاي.

صحة العين

البقدونس غني بفيتامين أ ومضادات الأكسدة مثل الكاروتينات وبيتا كاروتين التي تساعد على تعزيز صحة العين. كما يساعد على حماية شبكية العين من التلف ومنع التنكس البقعي وكذلك إعتام عدسة العين. كما يتميز البقدونس علي احتوائه علي العناصر الغذائية التي تساعد تقليل تورم العين والهالات السوداء.

فوائد البقدونس لانقاص الوزن

مجرد إضافة البقدونس إلى نظامك الغذائي اليومي يساعد في انقاص الوزن:

فوائد البقدونس

فوائد البقدونس

  • يمكن تضمين البقدونس في نظام غذائي لفقدان الوزن كبداية أو كمكون غني بالعناصر الغذائية في الطعام.
  • يوفر 1/2 كوب من البقدونس الطازج ما بين 10 إلى أكثر من 53٪ من استهلاك اليومي من الحديد وفيتامين أ وفيتامين ج وأكثر من 400٪ من استهلاك اليومي من
  • فيتامين ك.
  • يحتوي البقدونس علي سعرات حرارية اقل وكذلك مصدر غني لمضادات الاكسدة ويحمي أيضا من مرض السرطان
  • يحتوي نصف كوب من البقدونس الطازج على 11 سعرة حرارية فقط. لذلك فإن البقدونس هو خيار جيد لفقدان الوزن.

فوائد البقدونس للجهاز الهضمي

يعزز الهضم

يساعد البقدونس الموجود في النظام الغذائي على تحفيز الهضم وذلك بسبب احتوائه علي الإنزيمات والألياف كما تساعد الإنزيمات في تحسين امتصاص التغذية وتحسين هضم البروتينات والدهون في الجسم بالإضافة الي ذلك يساعد البقدونس في تطهير الجهاز الهضمي والحفاظ على الصحة العامة.

تقليل انتفاخ البطن

يساعد البقدونس في التخلص من انتفاخ البطن والمغص ونتيجة ذلك بسبب تأثير الرائعة علي الغازات يمكن للجذور والأعشاب وكذلك الزيت العطري أن تساعد في زيادة إنتاج العصارة الصفراوية للمعدة ويعطي دفعة ضرورية لعملية الهضم ويعالج انتفاخ البطن والإمساك وكذلك التورم وعسر الهضم والغثيان استخدم الزيت العطري في منطقة المعدة لتخفيف التقلصات.

إزالة السموم

بعض الأعشاب لها خصائص تطهير مثل البقدونس الغني بالفيتامينات والفلافونويد ونتيجة لذلك يساعد الجسم علي التخلص من الدهون

فوائد البقدونس للكلى

وجدت دراسة نشرت عام 2002 أن البقدونس غني بمضادات الأكسدة والفيتامينات التي تساعد على تطهير الكلى بشكل طبيعي كما أنه يستخدم كمدر للبول ويساعد أيضا في علاج حصوات الكلى وحصوات المرارة والتهابات المثانة والتهابات المسالك البولية (UTIs).

لذلك يساعد البقدونس على زيادة التمثيل الغذائي ويزيل الماء الزائد من الجسم وينظف الكلى والكبد مما يحافظ بدوره على وظائف الجسم ويساعد في إنقاص الوزن.

فوائد البقدونس للعظام

السيطرة على التهاب المفاصل الروماتويدي

يتميز البقدونس بالوقاية من التهاب المفاصل الروماتويدي لذلك بسبب احتوائه علي فيتامين ج وبيتا كاروتين الموجودان في البقدونس حيث يساعد في السيطرة على التهاب المفاصل وتقليله.

علاج هشاشة العظام

يحتوي البقدونس على مستويات عالية من الفيتامينات C و B و K و K لذلك لأنه يساعد في تعزيز صحة العظام حيث يساعد في منع هشاشة العظام ويحافظ على صحة العظام حتى مع تقدمنا ​​في العمر. كما تساعد الفيتامينات على تقليل مستويات الحمض الأميني الهوموسيستين الذي يساعد علي ضعف عظام الجسم.

فوائد البقدونس

فوائد البقدونس

فوائد البقدونس لصحة القلب

البقدونس غني بمضادات الأكسدة الفلافونويدية والتي تساعد في تقلل الأكسدة وتعزز صحة القلب والأوعية الدموية. بالإضافة الي احتوائها على مستويات عالية من فيتامين ب وحمض الفوليك كما يساعد في تقوية الجدران الشرايين. لذلك يساعد البقدونس علي تخفيف نسبة البوتاسيوم في الدم مما يساعد في الوقاية من أمراض القلب والسكتة الدماغية.

فوائد البقدونس للجنس

لا يوجد دليل قاطع على أهمية البقدونس للجنس بشكل خاص ولكن القيم الغذائية الموجودة في البقدونس قد تساهم في تحسين الصحة وخاصة القلب والدورة الدموية. لذلك يساعد في تكوين حياة جنسية أفضل. كما ان استخدامه يساعد في تحسين التوازن الهرموني للنساء ويقوي يحسن إفراز الهرمونات. لذلك يساعد تناول البقدونس علي علاج الاضطرابات الهرمونية مثل متلازمة ما قبل الحيض أو انقطاع الطمث أو تأخر الدورة الشهرية.

فوائد البقدونس للشعر

مرهم مصنوع من بذور البقدونس يستخدم كعلاج طبيعي للعلاج: قمل الشعر وتهيج فروة الرأس ولكن لا يوجد دليل على فعالية البقدونس لهذه الأغراض. ولكن العناصر الغذائية الموجودة في هذه العشبة القوية بالإضافة إلي ذلك أنه يساعد في زيادة إنتاج الكيراتين والكولاجين. لذلك يساعد علي حماية الشعر. كما يساعد غسل الشعر بالبقدونس أيضًا في الحفاظ على لون الشعر لاحتوائه على مستويات عالية من النحاس وقد يساعد أيضًا في تقوية الشعر.

الآثار الجانبية للبقدونس

  • يسبب البقدونس حساسية للجلد عند تناوله كدواء.
  • يسبب البقدونس فقر الدم ومشاكل في الكبد أو الكلى.
  • تناول البقدونس بكميات كبيرة يسبب طفح جلدي.
  • تناول كميات كبيرة من البقدونس ليس آمنًا أثناء الحمل. كما أنه يسبب الإجهاض.
  • لا توجد معلومات مؤكدة عن استخدام البقدونس أثناء الرضاعة الطبيعية ، لذلك من الأفضل عدم تناول البقدونس أثناء الرضاعة الطبيعية.
  • يبطئ البقدونس تخثر الدم. لذلك فهو يزيد من خطر حدوث نزيف لدى الأشخاص الذين يعانون منه.
  • البقدونس يخفض مستويات السكر في الدم. لذلك تحتاج إلى مراقبة مستوى السكر بعناية إذا كنت تعاني من مرض السكري وتستهلك البقدونس.
  • هناك تفضيل أن البقدونس قد يتسبب في تراكم الصوديوم في الجسم ، مما يؤدي إلى زيادة احتباس الماء أو ارتفاع العلامة الحيوية.
  • لا تتناول البقدونس بكميات كبيرة إذا كنت تعاني من اضطراب في الكلى.
  • يخفض البقدونس مستويات الجلوكوز في الدم ويتعارض مع التحكم في نسبة السكر في الدم أثناء الجراحة وبعدها ، لذلك من المهم تجنب استخدامه لمدة أسبوعين على الأقل قبل الجراحة.

اترك تعليقا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


ذات صلة