تابعنا علي منصات التواصل المختلفة

اتصل بنا الان

(966) 552959538

ارسال رسالة للايميل

haeaty2015@gmail.com
اضافة للمفضلة

فوائد الأمن السيبراني

الرئيسية معلومات تهمك فوائد الأمن السيبراني
yourcolor 146
فوائد الأمن السيبراني

فوائد الأمن السيبراني

الأمن السيبراني هو حماية أجهزة الكمبيوتر وأنظمتها والخوادم والأجهزة المحمولة والأنظمة الإلكترونية والشبكات والبيانات من الهجمات الضارة ومن سرقة أو تلف برامجها أو بياناتها الإلكترونية. ويُشار إليه أيضًا باسم أمان تكنولوجيا المعلومات وأمان المعلومات الإلكترونية وأمان الكمبيوتر. وينطبق المصطلح أيضًا على مجموعة من السياقات من الأعمال إلى الحواسيب المتنقلة ويتم تقسيمهم إلى عدة فئات مشتركة.

نظراً لأهمية الموضوع سوف نتناول في هذا المقال فوائد الامن السيبراني والأنظمة التي يمكن تحسينها باستخدام الأمن السيبراني وأهداف الأمن السيبراني.

فوائد الأمن السيبراني

يعتبر الأمن السيبراني أمر بالغ الأهمية حيث يعمل على حماية أنظمة تكنولوجيا المعلومات والبيانات من التهديدات السيبرانية. مثل: الاحتيال والتجسس والتخريب. كما يمكن الاستفادة من فوائد الأمن السيبراني في التقليل من هذه التأثيرات والضرر الناجم عن التهديدات المحتملة. ومن أهم فوائده:

  • تحسين بيانات المؤسسات والشركات والحفاظ عليها باستخدام ضوابط الأمن الصحيحة المطبقة عالميًا.
  • تحسين ثقة صاحب العمل في ترتيبات أمن معلومات الشركات.
  • تقليل أوقات استرجاع البيانات والمعلومات في حالة حدوث انتهاكات للشبكة أو النظام.
  • حماية الشبكات والبيانات من الوصول غير المصرح به.
  • إدارة استمرارية العمل.
  • تحسين أمن المعلومات.

يعد الأمن السيبراني أمرًا حيويًا وضروريًا تمامًا لمجالات العمل، خاصة أعمال الشركات، وهنا سوف نشرح لكم أهم فوائد الأمن السيبراني في الأعمال التجارية:

حماية الأعمال

أمن تكنولوجيا المعلومات هو الحل الأفضل للحماية الرقمية الشاملة لعملك لأنه سيسمح لموظفيك بتصفح الويب متى احتاجوا إليه دون التعرض لخطر الوقوع في شبكة من التهديدات المحتملة.

حماية المعلومات الشخصية

المعلومات الشخصية من أهم الأشياء في العصر الرقمي وإذا نجح الأشخاص في الحصول على معلومات شخصية عن الموظفين والعملاء. فقد يكون جاهزًا للتلاعب بها وبيعها ربما سرقتها، لذلك الأمن السيبراني يعد مهماً وضرورياً جداً.

العمل بأمان والحفاظ على الإنتاجية

قد تتعرض أجهزة الشركة لهجوم إلكتروني محتمل في أي وقت، إذا كانت الأنظمة الموجودة داخل أجهزة الكمبيوتر مصابة بفيروس إلكتروني من نوع ما. فقد يعيق ذلك عملها وأحيانًا يتم حذفها بالكامل مما يعيق الإنتاجية ويؤدي إلى ضياع الوقت. وقد يحتاج المسؤول إلى استبدال الأجهزة بينما يساعد الأمن السيبراني علي القضاء علي كل تلك المتاعب والخوف من التطفل وتعطيل الأعمال.

فوائد الأمن السيبراني

فوائد الأمن السيبراني

حماية موقع الويب الخاص بك

إذا كنت صاحب عمل ولديك شركة وموقع على الإنترنت لعملك، إذا أصيب نظامك بوباء أو شيء من هذا القبيل. فستضطر إلى إغلاق الموقع وناهيك عن خسارة الأموال من المعاملات التجارية التي لن تكون مستعدًا للإجابة عليها وسوف تفقد ثقة العملاء أيضًا. ولكن الأمن السيبراني يعمل على حماية موقع الويب الخاص بك.

حظر برامج التجسس

قد تكون برامج التجسس نوعًا من أنواع العدوى السيبرانية التي يصممها المجرمون الإلكترونيون للتجسس على إجراءات جهاز الكمبيوتر الخاص بك ونقل المعلومات. وهنا يظهر دور الأمن السيبراني كحل مثالي للوضع الحالي: مثل جدار الحماية FortiGate من Fortinet. والذي يمنع برامج التجسس من الدخول والتأثير على المعلومات والحفاظ عليها سرية.

حظر البرامج المدعومة بالإعلانات (Adware)

نوع من الأخطاء الذي يقع فيه الأشخاص النقر فوق الإعلانات، وهذا من الممكن أن يسمح للفيروسات بالدخول إلى جهاز الكمبيوتر الخاص بك تلقائياً إذا كان الإعلان به فيروسات. ولكن الأمن السيبراني يعمل على حماية جهازك الخاص ويحظر البرامج المدعومة بالفيروسات.

دعم خبير تكنولوجيا المعلومات في شركتك

لنكن واقعيين، فمعظم المجرمين الإلكترونيين يتمتعون بالخبرة أكثر من الموظف العادي عندما يتعلق الأمر بجرائم الإنترنت. ولذلك أمن تكنولوجيا المعلومات يساعد فريقك التقني على مواجهة أي مجرم إلكتروني.

اكتساب ثقة العملاء

عندما تكون أعمالك محمية بشكل فعال ضد جميع أنواع التهديدات الإلكترونية فإنها ستلهم العملاء بالثقة والرضا بمجرد شرائهم لمنتجاتك.

الأنظمة التي يمكن تحسينها باستخدام الأمن السيبراني

النمو في عدد أنظمة الكمبيوتر والاعتماد المتزايد عليها من قبل جميع أفراد المجتمع من الأفراد والشركات والصناعات إلى الحكومات يعني أن هناك عددًا متزايدًا من الأنظمة المعرضة للخطر، ومن ضمنها الآتي:

الأنظمة المالية

الأنظمة المالية هي أنظمة الكمبيوتر الخاصة بالهيئات التنظيمية المالية والمؤسسات المالية مثل هيئة الأوراق المالية والبورصات العربية والبنوك الاستثمارية والبنوك التجارية. وتعد من أهداف قرصنة مجرمي الإنترنت التلاعب بالأسواق وتحقيق مكاسب غير مشروعة، كذلك مواقع الويب والتطبيقات التي تقبل أو تخزن أرقام بطاقات الائتمان وحسابات الوساطة ومعلومات الحسابات المصرفية. وذلك لتحقيق مكاسب مالية فورية من تحويل الأموال أو إجراء عمليات شراء أو بيع المعلومات في السوق السوداء اذا تم العبث بأنظمة الدفع في المتاجر وأجهزة الصراف الآلي من خلال جمع بيانات العملاء وأرقام التعريف الشخصية بهم.

صناعة الطيران

تعتمد صناعة الطيران بشكل كبير على سلسلة من الأنظمة المعقدة التي يمكن مهاجمتها. وذلك لأن يعتمد جزء كبير من النظام على عمليات الإرسال اللاسلكي التي يمكن أن تتعطل ويمكن التحكم في الطائرات فوق المحيطات من خلال مراقبة الرادار حيث يمتد من 280 إلى 360 كيلومترًا في الخارج وهناك أيضًا إمكانية للهجوم من داخل الطائرة نفسها.

فوائد الأمن السيبراني

فوائد الأمن السيبراني

القطاع الحكومي

غالبًا ما تتعرض أنظمة الكمبيوتر الحكومية والعسكرية للهجوم من قبل المخربين والقوى الأجنبية أو المحلية والبنية التحتية الحكومية المحلية. وأيضاً الإقليمية مثل ضوابط إشارات المرور واتصالات الشرطة وكالات الاستخبارات وسجلات الموظفين. والأنظمة المالية هي أيضًا أهداف محتملة لأنها أصبحت جميعها الآن محوسبة إلى حد كبير. ويمكن أيضًا أن تكون جوازات السفر الحكومية وبطاقات الهوية التي تتحكم في الوصول إلى المرافق عرضة للنسخ.

قطاع الطاقة

خطر وقوع هجوم إلكتروني حقيقي في أنظمة التوليد الموزعة، وذلك لأن الهجوم يتسبب في فقد الطاقة في منطقة كبيرة ولفترة طويلة من الزمن. ويمكن أن يكون عواقب الهجوم وخيمة مثل الكوارث الطبيعية وعادة ما يسمح للبائعين الخارجيين بإعداد العديد من نقاط توزيع الطاقة التي يمكن أن تخلق المزيد من الفرص للمهاجمين السيبرانيين لتهديد الشبكة الكهربائية.

المستخدمين النهائيين

عادةً ما يتم استهداف أجهزة الكمبيوتر المكتبية وأجهزة الكمبيوتر المحمولة لجمع كلمات المرور أو معلومات الحساب المالي أو لإنشاء شبكة من الروبوتات لمهاجمة هدف آخر. وتحتوي الهواتف الذكية والأجهزة اللوحية والساعات الذكية والأجهزة المحمولة الأخرى على مستشعرات مثل الكاميرات والميكروفونات وأجهزة الاستقبال والبوصلة ومقاييس التسارع التي يمكن استغلالها في تجميع المعلومات، خاصة المعلومات الشخصية الحساسة. ويمكن من خلال استخدام شبكات Wi-Fi و Bluetooth والهاتف المحمول على أي من هذه الأجهزة وتنشيط أجهزة الاستشعار عن بُعد ليتم الاختراق بعد ذلك.

أهداف الأمن السيبراني

تسعى الدول جاهدة لتحقيق هذه الرؤية من خلال خمسة أهداف وتحدد الإجراءات التي سيتم اتخاذها لتعزيز الأمن السيبراني، ومن اهدافها:

  • الهدف الأول: حماية البنية التحتية للمعلومات الحيوية الوطنية.
  • هدف الثاني: الرد على الحوادث والهجمات الإلكترونية وحلها والتعافي منها من خلال تداول المعلومات في الوقت المناسب والتعاون واتخاذ الإجراءات اللازمة.
  • الهدف الثالث: وضع الإطار القانوني والتنظيمي لتعزيز سلامة وحيوية الفضاء السيبراني.
  • هدف الرابع: تعزيز ثقافة الأمن السيبراني التي تدعم الاستخدام الآمن والملائم للفضاء السيبراني.
  • الهدف الخامس: تطوير وصقل القدرات الوطنية للأمن السيبراني.

نصائح تجنب مشاكل الأمن السيبراني

  • يجب تحديث جميع البرامج المثبتة على أجهزتنا كالمعتاد.
  • تجنب تنزيل البرامج المقرصنة.
  • يجب شراء برنامج مكافحة فيروسات وتثبيته لحماية الأجهزة التي نستخدمها يوميًا بشكل فعال.
  • يجب عمل نسخة احتياطية من ملفاتنا وأعمالنا اليومية ولأننا جميعًا مستهدفون إذا كنا في المنزل أو في العمل أو حتى أثناء السفر.

اترك تعليقا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


ذات صلة