انضم إلينا
تسجيل عضوية جديدة

تدليل الاطفال الزائد

فريق مقال للكتابة3 سنوات

التدليل المفرط للصغار هو أحد الأساليب التربوية الخاطئة التي قد يتبناها بعض الآباء لإشباع مطالب أطفالهم، ذلك ما سيحملهم خطر القسوة المفرطة على الصغار . وينعكس حب الوالدين لأطفالهم في نوع من التدليل المفرط، حيث يجدون متعة في تلبية جميع رغبات أطفالهم، من خلال توفير جميع وسائل الراحة للطفل وكل من يحتاجونه من ألعاب وملابس ومستلزمات خاصة.

ما لا يعرفه الآباء هو أن هذه الطريقة ستؤثر بلا شك سلبًا على شخصية الطفل حينها. فيصبح شخصية غير مسؤولة ويحتاج دائمًا إلى امتلاك كل شيء دون عطاء و تفكير في الآخرين.

في هذا المقال ، نقدم لك عددًا من الآثار السلبية تجاه الإفراط في تدليل الأطفال.

متى يصبح تدليل طفلك أمراً خطيراً ؟

على الرغم من أن معظم الآباء يسعون إلى إشباع معظم احتياجات أطفالهم ضمن الحدود التقليدية، إلا أن هناك بعض العائلات التي تقوم بالتوظيف لإشباع جميع رغبات الطفل على الفور وفي الحال من خلال الإشباع العاطفي والمادي المفرط. وعدم توجيه الطفل فقط في حال ارتكب أي سلوك غير مرغوب فيه وعدم الرفض لأي طلب منه . وكذلك عدم استخدام أي عقوبة كاملة وإن كان قد ارتكب خطأ جسيمًا.

أمثلة التدليل الزائد للطفل

  • إصرار الأم على شراء العديد من الألعاب التي لا يحتاجها الطفل أو تقريبًا مثل الألعاب الأخرى التي يمتلكها ، وذلك لتوضيح حبها له .
  • شكوى الطفل المتكررة من حرصه على شراء المزيد من الأشياء، أو ممارسة الألعاب الإلكترونية طوال الليل دون رد فعل من الأم.

عواقب التدليل المفرط للأطفال

إنشاء شخصية اعتمادية

يصبح الطفل شديد الارتباط بأسرته داخل إطار الأسرة، وبالتالي يعتمد على الآخرين ماديًا ومعنويًا تمامًا في شؤون حياته. ذلك لأنه لم يعتمد منذ طفولته على نفسه في تحقيق أي شيء وكل ما يريده متاح له دون تعب أو مجهود. لذلك لن يكون مستعدًا لمواجهة ضغوط الحياة ، فهو على دراية بالرضا الفوري لمطالبه دون رفض.

تكوين الشخصية الأنانية

التدليل المفرط يجعل الطفل يفكر في نفسه فقط كنتيجة لتحقيق كل رغباته منذ طفولته. فيعتقد أنه يمتلك العالم كله ولا يحق لأحد الاستمتاع بأي شيء غيره. وهكذا يصبح الطفل أنانيًا، ويحب نفسه دون الآخرين، وليس لديه القدرة على مواجهه المصاعب، وهذا قد يتطلب منك الكثير من المتاعب في المستقبل لتصحيح السلوك الأناني لطفلك.

تدليل الاطفال الزائد

تدليل الاطفال الزائد

تكوين شخصية غير قادرة على الاختيار

لا يمكن للطفل المدلل أن يعتمد علي نفسه لاتخاذ أي قرارات مصيرية. حيث ان عائلته تتحمل مسؤوليته الكاملة دون إعطائه الفرصة للمطالبة بالمسؤولية عن أي قرارات قد يجلبها لحياته ، وإن كانت بسيطة ، مثل اختيار التفاعل في نشاط ما علي سبيل المثال .

تشكيل الشخصية الفوضوي

كنتيجة لحقيقة أن الطفل لم يتعلم النظام منذ صغره ولم يعاقب على أي سلوك فوضوي قد يكون قد ارتكبه . فقد أصبح مهملاً وفوضويًا، بل ويمكنه دائمًا أن يحتاج إلى الكثير من الرعاية وإلقاء الضوء عليه من الآخرين في كافة تفاصيل حياته عندما يكبر.

تكوين شخصية غير محترمة

يؤدي الإفراط في التدليل إلى ثورة الأطفال على والديهم إذا لم يتم تلبية احتياجاتهم في أي مناسبة والتمرد عليهم وعلى طريقة معيشتهم. وبالتالي لا يحترم الطفل والديه، ولا يحترم الآخرين ، والعنف يتولد في أفعاله كلها.

تشكيل شخصية دكتاتورية ومسيطرة

ينتج عن التدليل المفرط تكوين شخصية دكتاتورية، حيث يستمتع الطفل بالتحكم في كل شيء من حوله، مما يجعل من الصعب إرضائه في المستقبل، حيث يعاني كل من حوله من طبيعته الصعبة وسيطرته المفرطة وضوابطه.

مثلما يفسد الحرمان الطفل، فإن الإفراط في التدليل يفسده أيضًا. لذا احرص على سلوكك مع طفلك وتأكدي من اتباع أسلوب أكاديمي يتميز بالحزم والنعومة في نفس الوقت. كما ان التدليل مطلوب في بعض الأحيان ولكن بطريقة غير مبالغ فيها. لأن هذا قد يتسبب في تدمير شخصيته ولن يكون مستعدا لمواجهة الصعوبات التي ستمر به.

حل مشكلة التدليل الزائد للطفل من جده او جدته

لأن المثل الشائع يقول ” أعز الولد هو ابن الولد” ، فلا يوجد شيء أجمل من محبة والديك وتدليلهما لأطفالك ، ولكن في بعض الأحيان ستخاف من المشاكل التي يسببها التدليل المفرط . والذي ينتج عنه في إفساد كل ما تحاول أن تغرسه في أطفالك من القواعد التربوية. حتى لو كان والداك سيغضبان من أي محاولة منك للتصدي لتدليلهم المفرط.

بعض النصائح التي ستساعدك في كل موقف

شراء الكثير من الألعاب والهدايا التي لا يحتاجها الطفل

يهتم الجد والجدة بشراء الألعاب والدببة التي ستجدها غير مفيدة للطفل ، وإذا أخبرتهما أن يمنعهما سيغضبون.

الحل: ستلمحين إلى ما يحتاجه الطفل حقًا.

إعطاء الطفل الكثير من الحلوى المجمدة

بدلًا من إخبارهم بمنع إعطاء طفلك حلوى مجمدة ، اطلبي منهم تقليل تناولها أو استبدالها بالزبادي.

تجاهل القواعد الخاصة بك

ذكّري والديك بمشاعرهم وغضبهم عندما يتجاهل أجدادك قواعدهم ، لأن ذلك قد يساعدهم على فهم موقفك.

تجاهل السلوك الخاطئ للطفل

لا يحتاج الأجداد إلى أن يكونوا صارمين مع الأطفال، بل يجب أن يكونوا دائمًا مصدرًا للحنان غير المشروط . لذا أخبريهم أنه لا ينبغي أن يكونوا قاسيين، ولكن يجب أن يساعدوك بإخبار الطفل أنه هذا ليس صحيحا بدلاً من التجاهل تماما.

ترك الأطفال لساعات طويلة أمام التلفزيون

عندما يذهب الطفل إلى أجداده ، أرسلي له مجموعة من ألعابه المفضلة، فقد يشتت انتباهه عن التلفاز.

تدليل الاطفال الزائد

تدليل الاطفال الزائد

تأخير وقت نوم الطفل لقضاء وقت أطول معه

تحدثي عن الأمر بهدوء ، وإذا لم يساعدك ذلك. فقومي بإيقاظ الطفل في الوقت المحدد في اليوم التالي، لأن رؤية مزاجه السيئ بسبب النوم المتأخر سيساعدهم على الفهم.

الفرق بين التدليل الزائد و العطف

ما تجاوزه حده صار عكسه ! .. هذا غالبًا ما علمنا إياه أجدادنا ، لأن افضل الأشياء في كل شيء هي الوسيطة . إليك كيفية معاملة طفلك باللطف والحب دون الحاجة إلى التدليل المفرط.

استثمري بعض الوقت والطاقة في تعليم أطفالك المساعدة في الأعمال المنزلية. في الواقع، يمكن أن يكون إنجاز العمل بنفسك أسرع وأكثر كفاءة، لكن تعليم أطفالك لمساعدتك بشكل صحيح ستزرع فيهم المسؤولية والاعتماد على الذات واحترامها.

علاج تدليل الاطفال الزائد

علمهم أن يذكروا قول “شكراً”

حتى في الأشياء الصغيرة ، مثل تحضير العشاء لهم، اغرسي في أطفالك التقدير والامتنان. كوني نموذجًا مهمًا لهم من خلال شكر النادل داخل المطعم أو العامل داخل البنك. ساعديهم في كتابة بطاقات شكر كثيرة للأشخاص الذين قدموا لهم هدايا في أعياد ميلادهم.

ادبي طفلك

ارسمي لأطفالك حدود تفاعلاتهم الاجتماعية منذ سن مبكرة. كلما تعلم طفلك بشكل صحيح ومعرفة الخطأ في سن مبكرة ، كان من السهل له أن يدرك صداقات جديدة وتفاعل اجتماعي ناجح. يحمي الانضباط طفلك من التدليل المفرط.

تربية طفلك لفعل الخير

علمي طفلك أن يتعاطف مع الآخرين من خلال التضامن والرحمة. وعلميه أيضا أن يتبرع بملابسه وألعابه التي لا يستخدمها لمن هم في أمس الحاجة إليها. بالإضافة إلى إعطاء ومساعدة المحتاجين بأي طريقة ممكنة.

لا تمدح طفلك على ما لا يستحقه

إذا لم يفز طفلك بمسابقة رياضته المفضلة، فلا تمنحيه جائزة ترضية. ولكن علميه أن الفرد قد يفشل أحيانًا في اكتشاف أخطائه ونقلها إلى النجاح في المرة القادمة.

متى يصبح تدليل طفلك أمرا خطيرا ؟
على الرغم من أن معظم الآباء يسعون إلى إشباع معظم احتياجات أطفالهم ضمن الحدود التقليدية إلا أن هناك بعض العائلات التي تقوم بالتوظيف لإشباع جميع رغبات الطفل على الفور وفي الحال من خلال الإشباع العاطفي والمادي المفرط وعدم توجيه الطفل فقط في حال ارتكب أي سلوك غير مرغوب فيه وعدم الرفض لأي طلب منه وكذلك عدم استخدام أي عقوبة كاملة وإن كان قد ارتكب خطأ جسيما
أمثلة التدليل الزائد للطفل
إصرار الأم على شراء العديد من الألعاب التي لا يحتاجها الطفل أو تقريبا مثل الألعاب الأخرى التي يمتلكها وذلك لتوضيح حبها له شكوى الطفل المتكررة من حرصه على شراء المزيد من الأشياء أو ممارسة الألعاب الإلكترونية طوال الليل دون رد فعل من الأم
إنشاء شخصية اعتمادية
يصبح الطفل شديد الارتباط بأسرته داخل إطار الأسرة وبالتالي يعتمد على الآخرين ماديا ومعنويا تماما في شؤون حياته ذلك لأنه لم يعتمد منذ طفولته على نفسه في تحقيق أي شيء وكل ما يريده متاح له دون تعب أو مجهود لذلك لن يكون مستعدا لمواجهة ضغوط الحياة فهو على دراية بالرضا الفوري لمطالبه دون رفض
تكوين الشخصية الأنانية
التدليل المفرط يجعل الطفل يفكر في نفسه فقط كنتيجة لتحقيق كل رغباته منذ طفولته فيعتقد أنه يمتلك العالم كله ولا يحق لأحد الاستمتاع بأي شيء غيره وهكذا يصبح الطفل أنانيا ويحب نفسه دون الآخرين وليس لديه القدرة على مواجهه المصاعب وهذا قد يتطلب منك الكثير من المتاعب في المستقبل لتصحيح السلوك الأناني لطفلكcaption id=attachment56773 align=aligncenter width=1000 تدليل الاطفال الزائدcaption
تكوين شخصية غير قادرة على الاختيار
لا يمكن للطفل المدلل أن يعتمد علي نفسه لاتخاذ أي قرارات مصيرية حيث ان عائلته تتحمل مسؤوليته الكاملة دون إعطائه الفرصة للمطالبة بالمسؤولية عن أي قرارات قد يجلبها لحياته وإن كانت بسيطة مثل اختيار التفاعل في نشاط ما علي سبيل المثال
تشكيل الشخصية الفوضوي
كنتيجة لحقيقة أن الطفل لم يتعلم النظام منذ صغره ولم يعاقب على أي سلوك فوضوي قد يكون قد ارتكبه فقد أصبح مهملا وفوضويا بل ويمكنه دائما أن يحتاج إلى الكثير من الرعاية وإلقاء الضوء عليه من الآخرين في كافة تفاصيل حياته عندما يكبر
تكوين شخصية غير محترمة
يؤدي الإفراط في التدليل إلى ثورة الأطفال على والديهم إذا لم يتم تلبية احتياجاتهم في أي مناسبة والتمرد عليهم وعلى طريقة معيشتهم وبالتالي لا يحترم الطفل والديه ولا يحترم الآخرين والعنف يتولد في أفعاله كلها
تشكيل شخصية دكتاتورية ومسيطرة
ينتج عن التدليل المفرط تكوين شخصية دكتاتورية حيث يستمتع الطفل بالتحكم في كل شيء من حوله مما يجعل من الصعب إرضائه في المستقبل حيث يعاني كل من حوله من طبيعته الصعبة وسيطرته المفرطة وضوابطهمثلما يفسد الحرمان الطفل فإن الإفراط في التدليل يفسده أيضا لذا احرص على سلوكك مع طفلك وتأكدي من اتباع أسلوب أكاديمي يتميز بالحزم والنعومة في نفس الوقت كما ان التدليل مطلوب في بعض الأحيان ولكن بطريقة غير مبالغ فيها لأن هذا قد يتسبب في تدمير شخصيته ولن يكون مستعدا لمواجهة الصعوبات التي ستمر به
حل مشكلة التدليل الزائد للطفل من جده او جدته
لأن المثل الشائع يقول أعز الولد هو ابن الولد فلا يوجد شيء أجمل من محبة والديك وتدليلهما لأطفالك ولكن في بعض الأحيان ستخاف من المشاكل التي يسببها التدليل المفرط والذي ينتج عنه في إفساد كل ما تحاول أن تغرسه في أطفالك من القواعد التربوية حتى لو كان والداك سيغضبان من أي محاولة منك للتصدي لتدليلهم المفرط
شراء الكثير من الألعاب والهدايا التي لا يحتاجها الطفل
يهتم الجد والجدة بشراء الألعاب والدببة التي ستجدها غير مفيدة للطفل وإذا أخبرتهما أن يمنعهما سيغضبونالحل ستلمحين إلى ما يحتاجه الطفل حقا
إعطاء الطفل الكثير من الحلوى المجمدة
بدلا من إخبارهم بمنع إعطاء طفلك حلوى مجمدة اطلبي منهم تقليل تناولها أو استبدالها بالزبادي
تجاهل القواعد الخاصة بك
ذكري والديك بمشاعرهم وغضبهم عندما يتجاهل أجدادك قواعدهم لأن ذلك قد يساعدهم على فهم موقفك
تجاهل السلوك الخاطئ للطفل
لا يحتاج الأجداد إلى أن يكونوا صارمين مع الأطفال بل يجب أن يكونوا دائما مصدرا للحنان غير المشروط لذا أخبريهم أنه لا ينبغي أن يكونوا قاسيين ولكن يجب أن يساعدوك بإخبار الطفل أنه هذا ليس صحيحا بدلا من التجاهل تماما
ترك الأطفال لساعات طويلة أمام التلفزيون
عندما يذهب الطفل إلى أجداده أرسلي له مجموعة من ألعابه المفضلة فقد يشتت انتباهه عن التلفازcaption id=attachment56774 align=aligncenter width=1000 تدليل الاطفال الزائدcaption
تأخير وقت نوم الطفل لقضاء وقت أطول معه
تحدثي عن الأمر بهدوء وإذا لم يساعدك ذلك فقومي بإيقاظ الطفل في الوقت المحدد في اليوم التالي لأن رؤية مزاجه السيئ بسبب النوم المتأخر سيساعدهم على الفهم
الفرق بين التدليل الزائد و العطف
ما تجاوزه حده صار عكسه هذا غالبا ما علمنا إياه أجدادنا لأن افضل الأشياء في كل شيء هي الوسيطة إليك كيفية معاملة طفلك باللطف والحب دون الحاجة إلى التدليل المفرطاستثمري بعض الوقت والطاقة في تعليم أطفالك المساعدة في الأعمال المنزلية في الواقع يمكن أن يكون إنجاز العمل بنفسك أسرع وأكثر كفاءة لكن تعليم أطفالك لمساعدتك بشكل صحيح ستزرع فيهم المسؤولية والاعتماد على الذات واحترامها
علمهم أن يذكروا قول شكرا
حتى في الأشياء الصغيرة مثل تحضير العشاء لهم اغرسي في أطفالك التقدير والامتنان كوني نموذجا مهما لهم من خلال شكر النادل داخل المطعم أو العامل داخل البنك ساعديهم في كتابة بطاقات شكر كثيرة للأشخاص الذين قدموا لهم هدايا في أعياد ميلادهم
ادبي طفلك
ارسمي لأطفالك حدود تفاعلاتهم الاجتماعية منذ سن مبكرة كلما تعلم طفلك بشكل صحيح ومعرفة الخطأ في سن مبكرة كان من السهل له أن يدرك صداقات جديدة وتفاعل اجتماعي ناجح يحمي الانضباط طفلك من التدليل المفرط
تربية طفلك لفعل الخير
علمي طفلك أن يتعاطف مع الآخرين من خلال التضامن والرحمة وعلميه أيضا أن يتبرع بملابسه وألعابه التي لا يستخدمها لمن هم في أمس الحاجة إليها بالإضافة إلى إعطاء ومساعدة المحتاجين بأي طريقة ممكنة
لا تمدح طفلك على ما لا يستحقه
إذا لم يفز طفلك بمسابقة رياضته المفضلة فلا تمنحيه جائزة ترضية ولكن علميه أن الفرد قد يفشل أحيانا في اكتشاف أخطائه ونقلها إلى النجاح في المرة القادمة

التعليق

أقرأ ايضا
قراءة المزيد