انضم إلينا
تسجيل عضوية جديدة

عملية المثانة

Admin Halaسنتين

عملية المثانة هي عملية تجرى للرجال والنساء الذين يعانون من سرطان المثانة حيث يتم إستئصال الجزء المتواجد به الورم، وتجرى أيضاً للأشخاص ذات العيوب الخلقية التي تؤثر على الجهاز البولي لديهم واضطراب الجهاز العصبي.

 

كيفية الإستعداد لعملية المثانة

  • يصرح الطبيب للمريض بعدة إستعدادات قبل إجراء العملية مثل إجراء بعض التحاليل اللازمة للعملية.
  • تناول الأدوية في حالة إنخفاض أو زيادة إحدى النسب اللازمة لإجراء العملية.
  • الإمتناع عند التدخين والمشروبات التي تحتوي على الكافيين والكحوليات.
  • تناول الأطعمة الصحية المفيدة لتعويض الجسم.

 

كيف تجرى عملية المثانة

توجد أنواع من عمليات المثانة حسب نوع الورم ونوعية الشخص سواء ذكر أم أنثي، فهي تتم كالآتي:

  • جراحة المثانة المفتوحة يتم بها إجراء شق واحد في منطقة البطن للوصول للورم في المثانة.
  • جراحة المثانة طفيفة التوغل وهي تحتاج لإجراء أكثر من شق بالبطن لتوصيل أدوات الجراحة لتجويف البطن وإزالة جزء المثانة بأكمله.

 

أبرز مشاكل المثانة

زيادة نشاط المثانة: في تلك الحالة يشعر الشخص للحاجة ولكن برغم إمتلاء المثانة إلا إنه يقوم بالتبول ببطىء شديد، وهذا يعنيٍ أن عضلات المثانة تتعرض للتشنجات عند التبول.

التبول اللارادي: تحدث تلك المشكلة عندما يتعرض الشخص للإمساك والسعال مما يحتاج التبول دائماً وعندما يشعر بذلك يمكن أن يتبول سريعاً بالشكل اللارادي.

إلتهاب المثانة: عادة من الأشخاص تتعرض لإلتهاب المثانة بسبب إلتهاب المسالك البولية أو منطقة المهبل مما تؤثر على منطقة المثانة وحدث إلتهابات شديدة.

أورام المثانة: سرطان المثانة من الأمراض الشائعة التي تصيب الأشخاص وهي تحتاج للجراحة الفورية لإزالة الورم وقتل الخلايا السرطانية المكونة نهائياً قبل إنتشارها بالجسم وفي تلك الحالة يرشد الطبيب بإجراء عملية المثانة.

 

نصائح تجنب أمراض المثانة

  • إفراغ المثانة فوراً عند الشعور بالحاجة للتبول فيجب إفراغها جيداً لتفادي التعرض للإلتهابات وتفادي أمراض منطقة الحوض.
  • ممارسة تمارين قاع الحوض فهي تساعد على تقوية العضلات المحيطة بالمثانة والتي تساعد على حماية المثانة من الإرتخاء والإلتهابات، وتلك التمارين هامة بعد الـ 40 عام.
  • الحرص على تناول السوائل فهي من الأساسيات التي يحتاجها الجسم وتنظف الجسم من السموم وتحميٍ من أمراض المثانة.
  • الإبتعاد بقدر المستطاع عن المشروبات التي تحتوي الكافيين والتدخين فتلك العوامل تقوم بحبس الماء في الجسم وتؤدي لسرطان المثانة.
  • الإلتزام بتنظيف المنطقة الحساسة دائماً بعد التبول وتجفيف المنطقة جيداً لمنع تكوين البكتريا وحدوث الجفاف والتعرض لإلتهابات المسالك البولية والمثانة.
  • إتباع نظام غذائي صحي لإمتداد الجسم بالمعادن والفتيامينات اللازمة، ويفضل تناول الفواكه التي تساعد على تثبيت الوزن فأصحاب السمنة هم الأكثر عرضة لأمراض المثانة.
  • الحفاظ على الوزن وعدم تناول الأطعمة ذات الدهون الكثيرة لمنع هبوط عضلات المثانة.
  • تجنب التعرض للإمساك لأنه يقلل من القيام بوظيفة المثانة بالوقت مما تؤدي للإلتهابات والأمراض، لذا يفضل تناول الأطعمة التي تحسن من عملية الهضم وحركة المعدة.
  • دخول الحمام عند الإمتلاء ولا تترك نفسك إطلاقاً لتراكم البول فيجب الدخول للحمام كل 5 ساعات لأن حبس البول يؤدي لضعف العضلات ومشاكل بالمسالك البولية والحوض والمثانة ويؤدي بالوقت لمرض البول اللارادي.
  • إرتداء الملابس الداخلية القطنية للحماية من الإلتهابات والجفاف ولإمتصاص العرق بنسبة أكبر وعدم التعرض للفطريات.
  • الإكثار من شرب الماء فهو يفيد صحة الإنسان دائماً في عدم الإصابة بإلتهابات المثانة والمنطقة الحساسة، يجب تناول 2 لتر ماء يومياً.
  • عند التعرض لآلام المثانة قم بإجراء تمارين كيجل لمدة شهر لتقوية عضلات المثانة وإن زاد الأمر فقوم بإستشارة الطبيب قبل تفاقم المشكلة.
كيفية الإستعداد لعملية المثانة يصرح الطبيب للمريض بعدة إستعدادات قبل إجراء العملية مثل إجراء بعض التحاليل اللازمة للعملية تناول الأدوية في حالة إنخفاض أو زيادة إحدى النسب اللازمة لإجراء العملية الإمتناع عند التدخين والمشروبات التي تحتوي على الكافيين والكحوليات تناول الأطعمة الصحية المفيدة لتعويض الجسمnbspكيف تجرى عملية المثانةتوجد أنواع من عمليات المثانة حسب نوع الورم ونوعية الشخص سواء ذكر أم أنثي فهي تتم كالآتي جراحة المثانة المفتوحة يتم بها إجراء شق واحد في منطقة البطن للوصول للورم في المثانة جراحة المثانة طفيفة التوغل وهي تحتاج لإجراء أكثر من شق بالبطن لتوصيل أدوات الجراحة لتجويف البطن وإزالة جزء المثانة بأكملهnbspأبرز مشاكل المثانةزيادة نشاط المثانة في تلك الحالة يشعر الشخص للحاجة ولكن برغم إمتلاء المثانة إلا إنه يقوم بالتبول ببطىء شديد وهذا يعني أن عضلات المثانة تتعرض للتشنجات عند التبولالتبول اللارادي تحدث تلك المشكلة عندما يتعرض الشخص للإمساك والسعال مما يحتاج التبول دائما وعندما يشعر بذلك يمكن أن يتبول سريعا بالشكل اللاراديإلتهاب المثانة عادة من الأشخاص تتعرض لإلتهاب المثانة بسبب إلتهاب المسالك البولية أو منطقة المهبل مما تؤثر على منطقة المثانة وحدث إلتهابات شديدةأورام المثانة سرطان المثانة من الأمراض الشائعة التي تصيب الأشخاص وهي تحتاج للجراحة الفورية لإزالة الورم وقتل الخلايا السرطانية المكونة نهائيا قبل إنتشارها بالجسم وفي تلك الحالة يرشد الطبيب بإجراء عملية المثانةnbspنصائح تجنب أمراض المثانة إفراغ المثانة فورا عند الشعور بالحاجة للتبول فيجب إفراغها جيدا لتفادي التعرض للإلتهابات وتفادي أمراض منطقة الحوض ممارسة تمارين قاع الحوض فهي تساعد على تقوية العضلات المحيطة بالمثانة والتي تساعد على حماية المثانة من الإرتخاء والإلتهابات وتلك التمارين هامة بعد الـ 40 عام الحرص على تناول السوائل فهي من الأساسيات التي يحتاجها الجسم وتنظف الجسم من السموم وتحمي من أمراض المثانة الإبتعاد بقدر المستطاع عن المشروبات التي تحتوي الكافيين والتدخين فتلك العوامل تقوم بحبس الماء في الجسم وتؤدي لسرطان المثانة الإلتزام بتنظيف المنطقة الحساسة دائما بعد التبول وتجفيف المنطقة جيدا لمنع تكوين البكتريا وحدوث الجفاف والتعرض لإلتهابات المسالك البولية والمثانة إتباع نظام غذائي صحي لإمتداد الجسم بالمعادن والفتيامينات اللازمة ويفضل تناول الفواكه التي تساعد على تثبيت الوزن فأصحاب السمنة هم الأكثر عرضة لأمراض المثانة الحفاظ على الوزن وعدم تناول الأطعمة ذات الدهون الكثيرة لمنع هبوط عضلات المثانة تجنب التعرض للإمساك لأنه يقلل من القيام بوظيفة المثانة بالوقت مما تؤدي للإلتهابات والأمراض لذا يفضل تناول الأطعمة التي تحسن من عملية الهضم وحركة المعدة دخول الحمام عند الإمتلاء ولا تترك نفسك إطلاقا لتراكم البول فيجب الدخول للحمام كل 5 ساعات لأن حبس البول يؤدي لضعف العضلات ومشاكل بالمسالك البولية والحوض والمثانة ويؤدي بالوقت لمرض البول اللارادي إرتداء الملابس الداخلية القطنية للحماية من الإلتهابات والجفاف ولإمتصاص العرق بنسبة أكبر وعدم التعرض للفطريات الإكثار من شرب الماء فهو يفيد صحة الإنسان دائما في عدم الإصابة بإلتهابات المثانة والمنطقة الحساسة يجب تناول 2 لتر ماء يوميا عند التعرض لآلام المثانة قم بإجراء تمارين كيجل لمدة شهر لتقوية عضلات المثانة وإن زاد الأمر فقوم بإستشارة الطبيب قبل تفاقم المشكلة

التعليق

أقرأ ايضا