انضم إلينا
تسجيل عضوية جديدة

ما أسباب التهاب الملتحمة عند الرضع؟

فريق مقال للكتابةسنتين

التهاب الملتحمة هو التهاب في الطبقة الخارجية للعين والجزء الداخلي للجفن وقد يكون السبب في حدوث تلك الالتهابات هو سبب بكتيري أو فيروسي. ويصيب ذلك المرض الكثير من الأطفال لذلك قررنا أن نتحدث عن أسبابه هنا في موقع فتكات.

أسباب الملتحمة لدى الأطفال

الفيروسات

  • تعتقد الكثير من الأمهات ان الطفل مصاب بنزلة برد لكن هذا لا يحدث وتتفاجئ الأم أن الطفل مصاب بالتهابات الملتحمة لأت السبب الأكثر شيوعاً لها غالبا ما يأتي بسبب الفيروسات.

الفيروسات الغدية

  • تسبب معظم حالات عدوى الفيروس الغدي عدوى الجهاز التنفسي العلوي.
  • تظهر عدوى الفيروس الغدي في شكل التهابات الملتحمة بالإضافة إلى التهاب اللوزتين والتهابات الأذن والدفتيريا.

فيروس الهربس

  • أثبتت الدراسات أن ذلك الفيروس سينتشر عن طريق التلامس القريب للجلد واللعب والإفرازات التناسلية وتحدث الإصابة بتلك العدوى في معظم الأوقات عند الولادة.
  • ذلك لأن انتقال العدوى العمودي ينتقل للجنين خلال مروره بقناة الولادة ولكن في حالة عدم اكتمال الجهاز المناعي لدى الطفل فقد يتسبب ذلك في أن العدوى قد تكون مميتة.

البكتيريا

البكتيريا العنقودية الذهبية

  • هي نوع من أنواع البكتيريا الإيجابية. على الرغم من أنها من الممكن أن تسبب التهابات كثيرة للجلد والأنسجة خصوصاً عندما يكون هناك جروح في الأنسجة المخاطية.
  • ومن المعروف عن تلك البكتيريا أنها تنتقل عن طريق التلامس الجسدي وتلامس الأدوات المستعملة من قبل أشخاص مصابين.
  • هناك دراسة أثبتت أن هناك 20%من سكان العالم مصابين بهذه البكتيريا.

الأنفلونزا المستدمية 

  • يمكن ان تسبب الأنفلونزا المستدمية التهابات في الجهاز التنفسي.
  • بالإضافة إلى التهاب لسان المزمار والتهابات العين والتهاب الأذن الوسطى أيضاً عدوى الجلد مثل التهاب النسيج الخلوي والتهاب المفاصل كذلك.

العقدية الرئوية 

  • العقدية الرئوية هي واحدة من البكتيريا الطبيعية وكما هو معروف أن البكتيريا الطبيعية في بعض الأحيان تكون مسببة للأمراض وتتواجد تلك البكتيريا في الجهاز التنفسي العلوي.
  • الالتهاب الرئوي يعد واحد من أكثر الأمراض التي تسببها تلك البكتيريا وتشمل أعراض كثيرة مثل السعال والقشعريرة و الحمى.
  • بالإضافة إلى التهاب الأنسجة والتي تغطي الحبل الشوكي والدماغ والعين.

النيسيرية والسيلان 

  • يعتبر السيلان من الأمراض الشائعة التي تنتقل جنسيا وتحدث بسبب بكتيريا النيسرية البنية أو المكررة.
  • كما يطلق عليها وقد أثبتت الدراسات أن تلك البكتريا إذا لم يتم معالجتها بشكل فوري فقد تتسبب في إصابة المفاصل وصمام القلب بعد ان ينتشر في جميع أنحاء الجسم.

المتدثرة الحثرية

  • تعرف باسم أخر وهو الكلاميديا.
  • لا تظهر أعراض الإصابة بتلك البكتيريا على الكثير من الأشخاص وبالرغم من ذلك فإن البكتيريا تتواجد في ثلاث أشكال تصيب الأعضاء التناسلية والعين والرئتين.
  • التهاب الحلق أيضاً واحد من ضمن الأسباب.

الأشياء التي تسبب الحساسية

  • مسببات الحساسية أيضا لها دور كبير مثل الغبار و وبر الحيوانات وحبوب اللقاح والعفن
  • ينتج جهاز المناعة بروتينات تسمى الأجسام المضادة لحماية الجسم من الأجسام الغريبة الضارة، والتي قد تغزو الجسم وتسبب الأمراض أو العدوى.
  • عندما يعاني شخص ما من حساسية تجاه مادة معينة، فإن جهاز المناعة لديه ينتج أجسامًا مضادة تتعرف على مسببات الحساسية وتعاملها كبديل للمواد الضارة.

المهيجات

  • الكلور والضباب الدخاني وكل ما هو يعمل على تهييج الحواس.
  • كم ذكرنا أعلاه أنه تنتقل العدوة أحيانا إلى الطفل عن طريق العدوى المنقولة جنسيا من الأم عند الولادة. مثل الكلاميديا والسيلان مما يجعل ذلك يتسبب في إصابة العين القرنفلية. لذلك يتم إعطاء الكثير من الأطفال مراهم أو قطرات للعين عند ولادتهم وعلى عكس المتوقع قد تتسبب القطرات في إصابة العين الطفل بالتهاب الملتحمة وتكون خفيفة ومن المفترض أن تختفي من تلقاء نفسها.
الفيروسات
تعتقد الكثير من الأمهات ان الطفل مصاب بنزلة برد لكن هذا لا يحدث وتتفاجئ الأم أن الطفل مصاب بالتهابات الملتحمة لأت السبب الأكثر شيوعا لها غالبا ما يأتي بسبب الفيروساتالفيروسات الغدية تسبب معظم حالات عدوى الفيروس الغدي عدوى الجهاز التنفسي العلوي تظهر عدوى الفيروس الغدي في شكل التهابات الملتحمة بالإضافة إلى التهاب اللوزتين والتهابات الأذن والدفتيريافيروس الهربس أثبتت الدراسات أن ذلك الفيروس سينتشر عن طريق التلامس القريب للجلد واللعب والإفرازات التناسلية وتحدث الإصابة بتلك العدوى في معظم الأوقات عند الولادة ذلك لأن انتقال العدوى العمودي ينتقل للجنين خلال مروره بقناة الولادة ولكن في حالة عدم اكتمال الجهاز المناعي لدى الطفل فقد يتسبب ذلك في أن العدوى قد تكون مميتة
البكتيريا
البكتيريا العنقودية الذهبية هي نوع من أنواع البكتيريا الإيجابية على الرغم من أنها من الممكن أن تسبب التهابات كثيرة للجلد والأنسجة خصوصا عندما يكون هناك جروح في الأنسجة المخاطية ومن المعروف عن تلك البكتيريا أنها تنتقل عن طريق التلامس الجسدي وتلامس الأدوات المستعملة من قبل أشخاص مصابين هناك دراسة أثبتت أن هناك 20%من سكان العالم مصابين بهذه البكتيرياالأنفلونزا المستدمية  يمكن ان تسبب الأنفلونزا المستدمية التهابات في الجهاز التنفسي بالإضافة إلى التهاب لسان المزمار والتهابات العين والتهاب الأذن الوسطى أيضا عدوى الجلد مثل التهاب النسيج الخلوي والتهاب المفاصل كذلكالعقدية الرئوية  العقدية الرئوية هي واحدة من البكتيريا الطبيعية وكما هو معروف أن البكتيريا الطبيعية في بعض الأحيان تكون مسببة للأمراض وتتواجد تلك البكتيريا في الجهاز التنفسي العلوي الالتهاب الرئوي يعد واحد من أكثر الأمراض التي تسببها تلك البكتيريا وتشمل أعراض كثيرة مثل السعال والقشعريرة و الحمى بالإضافة إلى التهاب الأنسجة والتي تغطي الحبل الشوكي والدماغ والعينالنيسيرية والسيلان  يعتبر السيلان من الأمراض الشائعة التي تنتقل جنسيا وتحدث بسبب بكتيريا النيسرية البنية أو المكررة كما يطلق عليها وقد أثبتت الدراسات أن تلك البكتريا إذا لم يتم معالجتها بشكل فوري فقد تتسبب في إصابة المفاصل وصمام القلب بعد ان ينتشر في جميع أنحاء الجسمالمتدثرة الحثرية تعرف باسم أخر وهو الكلاميديا لا تظهر أعراض الإصابة بتلك البكتيريا على الكثير من الأشخاص وبالرغم من ذلك فإن البكتيريا تتواجد في ثلاث أشكال تصيب الأعضاء التناسلية والعين والرئتين التهاب الحلق أيضا واحد من ضمن الأسباب
الأشياء التي تسبب الحساسية
مسببات الحساسية أيضا لها دور كبير مثل الغبار و وبر الحيوانات وحبوب اللقاح والعفن ينتج جهاز المناعة بروتينات تسمى الأجسام المضادة لحماية الجسم من الأجسام الغريبة الضارة والتي قد تغزو الجسم وتسبب الأمراض أو العدوى عندما يعاني شخص ما من حساسية تجاه مادة معينة فإن جهاز المناعة لديه ينتج أجساما مضادة تتعرف على مسببات الحساسية وتعاملها كبديل للمواد الضارة
المهيجات
الكلور والضباب الدخاني وكل ما هو يعمل على تهييج الحواس كم ذكرنا أعلاه أنه تنتقل العدوة أحيانا إلى الطفل عن طريق العدوى المنقولة جنسيا من الأم عند الولادة مثل الكلاميديا والسيلان مما يجعل ذلك يتسبب في إصابة العين القرنفلية لذلك يتم إعطاء الكثير من الأطفال مراهم أو قطرات للعين عند ولادتهم وعلى عكس المتوقع قد تتسبب القطرات في إصابة العين الطفل بالتهاب الملتحمة وتكون خفيفة ومن المفترض أن تختفي من تلقاء نفسها

التعليق

أقرأ ايضا
قراءة المزيد