انضم إلينا
تسجيل عضوية جديدة

لون اللسان بنفسجي .. ما أسباب ذلك؟ وهل يجب أن أشعر بالقلق؟

فريق مقال للكتابة3 سنوات

اللسان هو عضلة مغطاة بنسيج وردياً ويعرف باسم الغشاء المخاطي، ومن الممكن من خلال لون اللسان كشف العديد من الأمور المتعلقة بصحتك. فتغير اللسان أمرًا شائعًا ويمكن أن يشير إلى مشاكل صحية خطيرة. ونظرًا لأهمية اللسان في الكلام والتذوق والبلع ومضغ الطعام فإن الاهتمام به أمراً ضرورياً.

لذلك سوف نقدم لكم في هذا المقال أسباب تغير لون اللسان إلى البنفسجي وهل اللسان البنفسجي علامة على الإصابة بالسرطان؟ وأيضا أسباب تغير لون اللسان وكيفية علاجه، فتابعوا معنا.

أسباب تغير لون اللسان إلى اللون البنفسجي

السبب الأكثر شيوعًا لتغير لون اللسان إلى اللون الأرجواني هو تصبغ اللسان بسبب بعض الأطعمة والمشروبات ومن بين الأشياء التي يمكنك تناولها وتعطي اللسان ألون أرجواني:

  • بعض العصائر أو المشروبات مثل عصير العنب.
  • تناول التوت.
  • البنجر بما في ذلك عصير البنجر وشرائح الشمندر.
  • آيس كريم أزرق أو بنفسجي أو حلويات مجمدة بنفس الألوان.
  • حلوى ملونة.

وإذا كنت لا تأكل أي شيء يمكن أن يتسبب في تغير لون اللسان فيمكن أن يتغير نتيجة لبعض المشاكل الصحية مثل:

مشاكل في الدورة الدموية

يمكن أن يكون اللسان الأرجواني علامة على أن الدم لا يقوم بإيصال الكمية المناسبة من الأكسجين للجسم أو أن الدم المستنفد للأكسجين وهو أحمر غامق وليس أحمر فاتح.

نقص فيتامين ب 2

نقص فيتامين ب2 من الممكن أن يؤدي إلى تغير لون اللسان إلى اللون البنفسجي، وهذا يعد علامة على وجود مشاكل صحية عند الشخص ناتجة عن نقص هذا الفيتامين وقد يتسبب أيضًا في تورم اللسان بالإضافة إلى أعراض أخرى مثل التعب وتقرحات الفم. ويمكن الحصول على فيتامين ب 2 من خلال منتجات الألبان وكذلك من اللحوم والأسماك وبعض الخضار والفواكه.

عروق بارزة

بعض الأوردة الزرقاء أو الأرجوانية الموجودة أسفل اللسان، قد تعطي اللسان لونًا أُرْجُوَانِيًّا ويمكن رؤيتها وهي تتحرك على طول أسفل اللسان وجانبه. وعادة ما تصبح أكثر بروزًا مع تقدم العمر.

توصي مؤسسة سرطان الفم بفحص أي تغيير في لون اللسان أو ظهور أي كتلة أو نتوء لا يزول خلال 24 ساعة، وتشمل الأعراض الأخرى لسرطان الفم التي يجب ملاحظتها ما يلي:

توصي مؤسسة سرطان الفم بفحص أي تغيير في لون اللسان أو ظهور أي كتلة أو نتوء لا يزول خلال 24 ساعة، وتشمل الأعراض الأخرى لسرطان الفم التي يجب ملاحظتها ما يلي:

مرض أديسون

يحدث هذا عندما لا تنتج الغدة الكظرية ما يكفي من هرمونات معينة بما في ذلك الكورتيزول أو الألدوستيرون فعادة ما تتطور الأعراض ببطء وتؤدي إلى تغير لون اللسان إلى اللون الأرجواني.

الأورام

الورم الدموي هو نمو غير سرطاني يحدث في الأوعية الدموية وعلي الرغم من أنه ليس شائعًا، إلا أنه يمكن أن يحدث في تجويف الفم مثل فوق اللسان والنتيجة هي تورم أرجواني يشبه كدمة أو نتوء على اللسان.

أسباب تغير لون اللسان

يمكن لبعض المشاكل الصحية أن تغير لون اللسان إلى ألوان مختلفة. وفيما يلي نذكر عدد ألوان اللسان والحالات الطبية التي يمكن أن تسببه:

أسباب تغير لون اللسان إلى اللون البني

  1. شرب الكثير من المشروبات الغازية وتناول القهوة والأطعمة ذات الصبغات الملونة.
  2. التدخين هو سبب آخر للسان البني ويعد التدخين عادة ضارة يمكن أن تؤدي إلى سرطان الفم، فإذا كان لسانك بنيًا بشكل دائم فقد يكون لديك مشاكل في الرئة بسبب التدخين المزمن.
  3. فرط نمو البكتيريا التي توجد على اللسان بحيث يمكن أن يحدث هذا بسبب قتل بعض البكتيريا النافعة بمساعدة المضادات الحيوية وتكاثر البكتيريا الضارة.

أسباب تغير لون اللسان إلى اللون الأبيض

قد يتغير لون اللسان إلى الأبيض بسبب الآتي:

  1. الالتهابات الفطرية والعدوى، مثل القلاع الفموي ويمكن علاج هذا من خلال الأدوية المضادة للفطريات.
  2. الطلاوة، تسبب هذه الحالة بقعًا بيضاء أو لويحات على اللسان، وتنتج عن التدخين.
  3. الحزاز المسطح الفموي حالة التهابية مزمنة تؤثر على الأغشية المخاطية داخل الفم، وتؤدي إلى ظهور بقع بيضاء مخططة وأنسجة منتفخة وحمراء وتقرحات. ويعتبر نوع من أنواع الطفح الجلدي في بعض الأحيان ويمكن أن يؤدي إلى السرطان، لذا يجب معالجته على الفور.

أسباب تغير لون اللسان إلى اللون الأصفر

قد يتغير لون اللسان إلى الأصفر بسبب الآتي:

  1. تدخين أو مضغ التبغ.
  2. في بعض الأحيان يمكن أن يسبب مرض اليرقان والصدفية اصفرار اللسان.
  3. يمكن أن يؤدي سوء نظافة الفم وجفافه إلى فرط نمو البكتيريا في اللسان.
  4. قد يتحول لون اللسان إلى اللون الأصفر قبل أن يتحول إلى اللون الأسود بسبب نمو الحليمات والبكتيريا على سطح اللسان.
  5. في حالات نادرة تتسبب الحالات الصحية الأكثر خطورة في تحول لون اللسان إلى اللون الأصفر، فقد تشير الأبحاث إلى أن اللسان الأصفر يمكن أن يكون علامة على مرض السكري.

علاج تغير لون اللسان

لا تتطلب بعض مشكلات اللسان علاجاً أما اذا كانت ناتجة عن مرض فيجب معالجتها على الفور عن طريق الادوية أو الجراحة وبشكل عام يمكنك الاعتناء بصحة لسانك عن طريق النصائح الآتية:

توصي مؤسسة سرطان الفم بفحص أي تغيير في لون اللسان أو ظهور أي كتلة أو نتوء لا يزول خلال 24 ساعة، وتشمل الأعراض الأخرى لسرطان الفم التي يجب ملاحظتها ما يلي:

توصي مؤسسة سرطان الفم بفحص أي تغيير في لون اللسان أو ظهور أي كتلة أو نتوء لا يزول خلال 24 ساعة، وتشمل الأعراض الأخرى لسرطان الفم التي يجب ملاحظتها ما يلي:

  • استخدم فرشاة أسنان ناعمة برفق مرتين يوميًا للمساعدة في إزالة خلايا الجلد الميتة والبكتيريا.
  • استخدام مكشطة اللسان بعد شرب القهوة والشاي فهي تساعد على منع تراكم خلايا الجلد الميتة.
  • اغسل أسنانك بعد كل وجبة حيث يساعد تفريش الأسنان بعد كل وجبة على منع الطعام والبكتيريا من تكون الحليمات على اللسان ويمنع البقع.
  • الإقلاع عن التدخين ومضغ التبغ هو أفضل شيء يمكنك القيام به. إذا لم تتمكن من الإقلاع عن التدخين اغسل أسنانك ولسانك بعد كل مرة تدخن فيها أو كل ساعتين تقريبًا.
  • استخدم الخيط قبل النوم فاستخدام خيط الأسنان مرة واحدة يوميًا على الأقل يمنع تراكم جزيئات الطعام واللويحات في فمك.
  • حدد موعداً شهرياً واذهب إلى طبيب الأسنان لتنظيف أسنانك، فذلك سيساعد كثيراً في الحفاظ على صحة الفم.
  • سيساعدك مضغ العلكة الخالية من السكر على إنتاج المزيد من اللعاب لطرد خلايا الجلد الميتة أثناء المضغ وتساعد اللثة أيضًا على طرد خلايا الجلد المتراكمة عليها.
  • سيساعدك اتباع نظام غذائي مليء بالفواكه والخضروات والبروتينات الخالية من الدهون والحبوب الكاملة في الحفاظ على توازن صحي للبكتيريا في فمك.

متى يجب زيارة الطبيب؟

ناقش مع طبيبك أي تغييرات في لون اللسان بشرط أن تكون لا علاقة لها بأي شيء أكلته أو شربته واحصل على علاج عاجل إذا أصبح لسانك أرجواني فجأة أو إذا كان مصحوبًا بما يلي:

  • ألم صدر.
  • التعرق الشديد
  • مشاكل في التنفس.
  • الاختناق.
  • الشعور بالدوار
  • خفض ضغط الدم.
  • فقدان الوعي.

هل التغير في لون اللسان علامة على الإصابة بالسرطان؟

توصي مؤسسة سرطان الفم بفحص أي تغيير في لون اللسان أو ظهور أي كتلة أو نتوء لا يزول خلال 24 ساعة، وتشمل الأعراض الأخرى لسرطان الفم التي يجب ملاحظتها ما يلي:

  • الشعور بالألم في اللسان.
  • صعوبة في المضغ أو البلع أو التحدث.
  • بحة في الصوت.
  • تورم الغدد الليمفاوية.
  • ألم مستمر في الأذن.
أسباب تغير لون اللسان إلى اللون البنفسجي
السبب الأكثر شيوعا لتغير لون اللسان إلى اللون الأرجواني هو تصبغ اللسان بسبب بعض الأطعمة والمشروبات ومن بين الأشياء التي يمكنك تناولها وتعطي اللسان ألون أرجواني بعض العصائر أو المشروبات مثل عصير العنب تناول التوت البنجر بما في ذلك عصير البنجر وشرائح الشمندر آيس كريم أزرق أو بنفسجي أو حلويات مجمدة بنفس الألوان حلوى ملونةوإذا كنت لا تأكل أي شيء يمكن أن يتسبب في تغير لون اللسان فيمكن أن يتغير نتيجة لبعض المشاكل الصحية مثل
مشاكل في الدورة الدموية
يمكن أن يكون اللسان الأرجواني علامة على أن الدم لا يقوم بإيصال الكمية المناسبة من الأكسجين للجسم أو أن الدم المستنفد للأكسجين وهو أحمر غامق وليس أحمر فاتح
نقص فيتامين ب 2
نقص فيتامين ب2 من الممكن أن يؤدي إلى تغير لون اللسان إلى اللون البنفسجي وهذا يعد علامة على وجود مشاكل صحية عند الشخص ناتجة عن نقص هذا الفيتامين وقد يتسبب أيضا في تورم اللسان بالإضافة إلى أعراض أخرى مثل التعب وتقرحات الفم ويمكن الحصول على فيتامين ب 2 من خلال منتجات الألبان وكذلك من اللحوم والأسماك وبعض الخضار والفواكه
عروق بارزة
بعض الأوردة الزرقاء أو الأرجوانية الموجودة أسفل اللسان قد تعطي اللسان لونا أرجوانيا ويمكن رؤيتها وهي تتحرك على طول أسفل اللسان وجانبه وعادة ما تصبح أكثر بروزا مع تقدم العمرcaption id=attachment61130 align=aligncenter width=1000 توصي مؤسسة سرطان الفم بفحص أي تغيير في لون اللسان أو ظهور أي كتلة أو نتوء لا يزول خلال 24 ساعة وتشمل الأعراض الأخرى لسرطان الفم التي يجب ملاحظتها ما يليcaption
مرض أديسون
يحدث هذا عندما لا تنتج الغدة الكظرية ما يكفي من هرمونات معينة بما في ذلك الكورتيزول أو الألدوستيرون فعادة ما تتطور الأعراض ببطء وتؤدي إلى تغير لون اللسان إلى اللون الأرجواني
الأورام
الورم الدموي هو نمو غير سرطاني يحدث في الأوعية الدموية وعلي الرغم من أنه ليس شائعا إلا أنه يمكن أن يحدث في تجويف الفم مثل فوق اللسان والنتيجة هي تورم أرجواني يشبه كدمة أو نتوء على اللسان
أسباب تغير لون اللسان
يمكن لبعض المشاكل الصحية أن تغير لون اللسان إلى ألوان مختلفة وفيما يلي نذكر عدد ألوان اللسان والحالات الطبية التي يمكن أن تسببه
أسباب تغير لون اللسان إلى اللون البني
شرب الكثير من المشروبات الغازية وتناول القهوة والأطعمة ذات الصبغات الملونة التدخين هو سبب آخر للسان البني ويعد التدخين عادة ضارة يمكن أن تؤدي إلى سرطان الفم فإذا كان لسانك بنيا بشكل دائم فقد يكون لديك مشاكل في الرئة بسبب التدخين المزمن فرط نمو البكتيريا التي توجد على اللسان بحيث يمكن أن يحدث هذا بسبب قتل بعض البكتيريا النافعة بمساعدة المضادات الحيوية وتكاثر البكتيريا الضارة
أسباب تغير لون اللسان إلى اللون الأبيض
قد يتغير لون اللسان إلى الأبيض بسبب الآتي الالتهابات الفطرية والعدوى مثل القلاع الفموي ويمكن علاج هذا من خلال الأدوية المضادة للفطريات الطلاوة تسبب هذه الحالة بقعا بيضاء أو لويحات على اللسان وتنتج عن التدخين الحزاز المسطح الفموي حالة التهابية مزمنة تؤثر على الأغشية المخاطية داخل الفم وتؤدي إلى ظهور بقع بيضاء مخططة وأنسجة منتفخة وحمراء وتقرحات ويعتبر نوع من أنواع الطفح الجلدي في بعض الأحيان ويمكن أن يؤدي إلى السرطان لذا يجب معالجته على الفور
أسباب تغير لون اللسان إلى اللون الأصفر
قد يتغير لون اللسان إلى الأصفر بسبب الآتي تدخين أو مضغ التبغ في بعض الأحيان يمكن أن يسبب مرض اليرقان والصدفية اصفرار اللسان يمكن أن يؤدي سوء نظافة الفم وجفافه إلى فرط نمو البكتيريا في اللسان قد يتحول لون اللسان إلى اللون الأصفر قبل أن يتحول إلى اللون الأسود بسبب نمو الحليمات والبكتيريا على سطح اللسان في حالات نادرة تتسبب الحالات الصحية الأكثر خطورة في تحول لون اللسان إلى اللون الأصفر فقد تشير الأبحاث إلى أن اللسان الأصفر يمكن أن يكون علامة على مرض السكري
علاج تغير لون اللسان
لا تتطلب بعض مشكلات اللسان علاجا أما اذا كانت ناتجة عن مرض فيجب معالجتها على الفور عن طريق الادوية أو الجراحة وبشكل عام يمكنك الاعتناء بصحة لسانك عن طريق النصائح الآتيةcaption id=attachment61131 align=aligncenter width=1000 توصي مؤسسة سرطان الفم بفحص أي تغيير في لون اللسان أو ظهور أي كتلة أو نتوء لا يزول خلال 24 ساعة وتشمل الأعراض الأخرى لسرطان الفم التي يجب ملاحظتها ما يليcaption استخدم فرشاة أسنان ناعمة برفق مرتين يوميا للمساعدة في إزالة خلايا الجلد الميتة والبكتيريا استخدام مكشطة اللسان بعد شرب القهوة والشاي فهي تساعد على منع تراكم خلايا الجلد الميتة اغسل أسنانك بعد كل وجبة حيث يساعد تفريش الأسنان بعد كل وجبة على منع الطعام والبكتيريا من تكون الحليمات على اللسان ويمنع البقع الإقلاع عن التدخين ومضغ التبغ هو أفضل شيء يمكنك القيام به إذا لم تتمكن من الإقلاع عن التدخين اغسل أسنانك ولسانك بعد كل مرة تدخن فيها أو كل ساعتين تقريبا استخدم الخيط قبل النوم فاستخدام خيط الأسنان مرة واحدة يوميا على الأقل يمنع تراكم جزيئات الطعام واللويحات في فمك حدد موعدا شهريا واذهب إلى طبيب الأسنان لتنظيف أسنانك فذلك سيساعد كثيرا في الحفاظ على صحة الفم سيساعدك مضغ العلكة الخالية من السكر على إنتاج المزيد من اللعاب لطرد خلايا الجلد الميتة أثناء المضغ وتساعد اللثة أيضا على طرد خلايا الجلد المتراكمة عليها سيساعدك اتباع نظام غذائي مليء بالفواكه والخضروات والبروتينات الخالية من الدهون والحبوب الكاملة في الحفاظ على توازن صحي للبكتيريا في فمك
متى يجب زيارة الطبيب؟
ناقش مع طبيبك أي تغييرات في لون اللسان بشرط أن تكون لا علاقة لها بأي شيء أكلته أو شربته واحصل على علاج عاجل إذا أصبح لسانك أرجواني فجأة أو إذا كان مصحوبا بما يلي ألم صدر التعرق الشديد مشاكل في التنفس الاختناق الشعور بالدوار خفض ضغط الدم فقدان الوعي
هل التغير في لون اللسان علامة على الإصابة بالسرطان؟
توصي مؤسسة سرطان الفم بفحص أي تغيير في لون اللسان أو ظهور أي كتلة أو نتوء لا يزول خلال 24 ساعة وتشمل الأعراض الأخرى لسرطان الفم التي يجب ملاحظتها ما يلي الشعور بالألم في اللسان صعوبة في المضغ أو البلع أو التحدث بحة في الصوت تورم الغدد الليمفاوية ألم مستمر في الأذن

التعليق

أقرأ ايضا
قراءة المزيد