ما سبب اهتزاز اليد   ؟ 

اهتزاز اليدين او  “  رعشه اليد “   , هو ليس شيء خطر او يهدد الحياه  ،  ولاكن سوف تصعب عليك المهمات اليومي .  

 وممكن ايضاُ ان تكون إشارة تحذير مبكرة  لبعض الانتكاسات العصبيه

بعض الناس تعتقد ان سبب رعشه اليد هو “ مرض الشلل الرعاش “  , ولاكن الحقيقه هي ان معظم اسباب رعشه اليد هو  مرض ال “ رعاش “ وهو اضطراب في الدماغ يؤدي إلى هز جزء من جسمك بشكل لا يمكن السيطرة عليه

يؤثر  ال رعاش  في معظم الأحيان على البالغين ، ومع ذلك فهو ليس مفهوم للمجتمع الطبي بشكل كامل يُعتقد أن السبب في ذلك هو حدوث اضطراب داخل التشغيل الطبيعي في عناصر الجهاز الحسي البؤري ، على سبيل المثال ، الهيكل العصبي 

المتخصصون ليسوا متأكدين تمامًا من أسباب هذا الاضطراب ولا طريقة لإيقافه.  حتي انهم غير متأكدون اذا كان  مزمنًا أم لا.

الاشخاص الذين لديهم رعاش يتعرضو ل رعشه في اليد  وتذيد عندما يكونو في موضع حركه ,  ولا يمكن التحكم بها وتكون في اليد والذراع 

عن طريق  المقارنه  ، عادة ما يعاني الأشخاص المصابون بمرض الشلل الرعاش  بهزه في اليد عندما تكون في حاله سكون و يقل الاهتزاز عندما تكون في حاله حركه 

 بعض الاسباب الاخري لاهتزاز اليد 

 التشنجات 

 مرض بالممخيخ 

 فرط نشاط الغدة الدرقية

  انخفاض مستوي السكر بالدم 

 القلق 

 شرب الكحول المفرط , او الانسحاب  منه 

 جرعات زياده من الكافيين 

 اثار جانيه من بعض العقاقير 

ما الادويه التي تعالج اهتزاز اليدين ؟

ليس كل شخص لديه رعشه باليد  يجب ان يأخد ادويه , ولاكن اذا اخبرك الطبيب انك محتاج لها  فقد تبدأ أولاً بتناول الأدوية الموصوفة.

اشهر الادويه التي يتم وصفها للمرضي : 

propranolol (Inderal)

primidone (Mysoline)

بروبرانولول هو حاصرات بيتا مصممة لعلاج عدم انتظام ضربات القلب ومعدل ضربات القلب السريع وارتفاع ضغط الدم ، في حين أن بريميدون هو دواء مضاد للتسمم.

إذا لم تكن هذه العقاقير مفيدة لك ، فقد يوصي طبيبك بالأدوية الأخرى.

ما العمليات الجراحية التي تعالج رعشه اليد ؟

من غير المرجح أن يوصي طبيبك بإجراء عمليه جراحيه كخيار العلاج الأول. عادة ما يتم اختيار العلاجات الجراحية للأشخاص الذين يعانون من رعشه تسبب إعاقة شديدة. قد تصبح الجراحة خيارًا مع تقدم العمر أو إذا تفاقمت الرعشه .

عمليه تحفيز الدماغ العميق (DBS)

تحفيز الدماغ العميق (DBS) هو إجراء جراحي يستخدم لعلاج الرعشهأثناء إجراء DBS ، يضع الجراح أجهزة إلكترونية تسمى أقطاب كهربائية في عقلك تتلقى إشارة إلكترونية تتداخل مع نشاط الدماغ المسؤول عن الرعشه.

تنتقل الإشارة من جهاز مزروع تحت جلد الجزء العلوي من الصدرينصح DBS حاليا فقط للأشخاص الذين يعانون من رعاش الأطراف المتقدمة أو الشديدة.

عمليه Thalamotomy ( المهاد ) 

خلال هذا الإجراء ، سوف يستخدم الجراح الموجات الصوتية للترددات الراديوية لإنشاء آفة دائمة في منطقة دقيقة جدًا من المهاد في الدماغ. (يتم استخدام التصوير بالرنين المغناطيسي لتوجيه المكان الذي تستهدفه الموجات.) هذا يقاطع النشاط الكهربائي الطبيعي للمخ ويقلل من الهزة أو يوقفها.

ما علاجات الرعشه  ( علاج طبيعي )  ؟

قد يوصي طبيبك بتغيير نمط الحياة كوسيلة للمساعدة على تخفيف الرعشه . قد تشمل الاقتراحات ما يلي:

استخدام الأشياء أثقل :  قد تحتاج إلى استبدال الاشياء اليوميه خفيفة الوزن أو حساسة ، مثل النظارات أو الأواني الفضية  بإصدارات أثقل الوزن الزائد قد يسهل التعامل مع  الاشياء .

استخدام الأدوات والأدوات المصممة خصيصا :  قد يكون من الصعب إمساك الأقلا وأدوات الحدائق وأدوات المطبخ والسيطرة عليها إذا كان لديك أيدي مهزوزةقد تحتاج إلى البحث عن إصدارات من هذه العناصر المصممة للأفراد الذين يعانون من مشكلات الاستيلاء والتحكم.

ارتداء أوزان المعصم :  الوزن الزائد على ذراعك قد يجعل التحكم أسهل.

 

هل يوجد علاج نهائي ل الايدي المهزوزه ؟

  • سيتم تحديد خيارات العلاج حسب سبب ارتعاش يدك ، على الرغم من عدم وجود علاج لمعظم الهزات.  فقد يؤدي علاج هذه الحالة إلى تقليل الهزة أو التخلص منها.
  • إذا كان الكافيين أو الكحول أو المنشطات الأخرى تؤثر على الهزة لديك ، فكّر في إزالتها من نظامك الغذائي. إذا كان رعاشك من الآثار الجانبية للدواء ، فتحدث مع طبيبك حول الخيارات المتاحة أمامك.
  •  اذا كان مرض الرعاش هو السبب ، فلا يوجد علاج. قد تتفاقم المشكلة ، التي تبدأ غالبًا في سن المراهقة أو في الأربعينيات ، مع تقدم العمر.
  • قد تقدم بعض العلاجات تخفيف الأعراض. تعتمد أنواع العلاج التي تستخدمها على مدى حدة الاهتزاز والآثار الجانبية المحتملة لكل خيار علاج. أنت وطبيبك  فقط يمكن أن تزن خياراتك.

تحدث إلى طبيبك ..

  • إذا واجهت أي هزة أو أعراض الرعشه ، فحدد موعدًا للتحدث مع طبيبك. من المحتمل أن يطلب طبيبك العديد من الفحوصات الطبية والجسدية لاستبعاد الاحتمالات الأخرى قبل إجراء التشخيص.
  • بمجرد إجراء التشخيص ، يمكنك البدء في مناقشة خيارات العلاج. قد لا يكون العلاج ضروريًا إذا كان الرعشه خفيفه ولا تتعارض مع الأنشطة اليومية.
  • إذا أصبح التحكم في الهز أمرًا صعبًا للغاية ، فيمكنك إعادة النظر في خيارات العلاج. العثور على علاج يعمل بشكل جيد مع الحد الأدنى من الآثار الجانبية قد يستغرق بعض الوقت.

الملخص 

السبب الأكثر شيوعًا للأيدي المهزوزة هو الرعاش  هذا الاضطراب العصبي يسبب اهتزاز متكرر وغير منضبط ، خاصة أثناء الحركة. الأسباب الأخرى للأيدي المهزوزة تشمل القلق والنوبات.

على الرغم من عدم وجود علاج لمعظم هزات اليد ، إلا أن الأدوية الموصوفة و تغيير  نمط الحياة قد توفر الراحة والتوافق مع المرض