انضم إلينا
تسجيل عضوية جديدة

فوائد علامات الترقيم

ghada mohamed4 سنوات

ماهي علامات الترقيم

هل تعلم أنّ الرموز والعلامات التي ترسم على الكلمات أو تفصل بين الجمل تعرف باسم علامات الترقيم؟ هل سألت نفسك يوما لماذا تستخدم هذه الرموز؟ وما الفائدة منها? سوف يجيب لك هذا المقال على تلك الأسئلة بإيجاز.

معنى علامات الترقيم

  • يعتمد الرسم الإملائي على علامات الترقيم بصفة أساسية، وتُرسم علامة الترقيم حيث يتم وضعها بين الجمل، أو بين الكلمات عند الكتابة؛ لتعمل على توضيح المعلومات وتنظيمها، ولتُمكن القارئ من استيعاب معنى الجمل بكل سهولة؛ لذلك يجب وضع علامات الترقيم بمكانها المناسب بالكلمات؛ للاحتفاظ بالمعنى المقصود، وعدم الالتزام بوضع علامات الترقيم بالمكان المضبوط لها، فإنّ هذا يُحدث خلل بالمعنى الذي يقصده الكاتب.

فائدة علامات الترقيم

  • من علامات الترقيم يستطيع القارئ والسامع للنص أَن يدرك ما يعنيه الكاتب بسهولة، كما أنها تساعد في ربط الجمل بعضها البعض؛ وعند الالتزام بمواضع علامات الترقيم الصحيحة؛ يشعر المستمع والقارئ بانطباع طيب في النفس.
  • ويَحدث اضطراب بالمعنى في حالة التخلي عن علامات الترقيم بالنص، ويَصبح المعنى غير مفهوم، وغير واضح لمتلقي الدرس، كما أنّ المحتوي يصبح ضعيفاً غير مُتقن، ويعتبر النص معيوباً إذا تجاهل الكاتب وضع علامات الترقيم في أماكنها المناسبة؛ فيؤدي إلى خلل بالمعنى الذي المقصود، مما يُشعر القارئ أنّ النص منقو ل أو مقتبس.
  • وملاحظة علامات الترقيم يستطيع القارئ أن يدرك أين مواطن الوقوف في القراءة، وأين مواضع التساؤل، ومتي تدل الجملة على التعجب، كما أنه يعرف هل الجمل متصلة مع بعضها أم وقفت بهذا المحتوي فقط، ويمكن للقارئ أن يعرف السؤال والإجابة؛ ويُفرق أيضاً بين الكلام المقتبس أو كلام الكاتب نفسه؛ وتعتبر علامات الترقيم هي المرشد للقارئ التي تجعله يهتدي للطريق الصحيح.
  • كما أنّ علامات الترقيم لها دور كبير في إبراز المحتوى الجمالي للموضوع وتسهيل وصول المعنى للقارئ.
  • علامات الترقيم والإملاء
  • إنّ الإملاء في اللغة العربيّة يرتبط بعلامات الترقيم، فمثلا إملاء الهمزة تختلف باختلاف موضعها، فيغيّر من المعنى المطلوب للكلمة فإذا قولنا: كلمة أُكل، بضم الألف يعتبر فعل ماضي بُنيّ للمجهول بينما كلمة أَكل، بفتح أولها فهي فعل ماضٍ، وكذلك تتأثر الجملة باختلاف علامات الترقيم، فمثلا نجد الاختلاف بالمعنى واضح بالجملة التالية:
  • البارحة قال أحمد: أخي شجاع؛ بمعني أنّ أحمد مدح أخاه بأنّه شجاع.
  • البارحة -قال أخي: رائع- أحمد؛ بينما نجد المعني هنا أنّ الأخ مدح أحمد.

ملاحظات للاستفادة من علامات الترقيم

  • يراعى عدم الإكثار منها، وأن توضع بالمكان المناسب لها.
  • ممارسة الكاتب لوضع علامات الترقيم تميزه عن غيره من الكتاب.
  • يجب إتباع القواعد الأساسية لعلامات الترقيم حتى لا يختل المعنى
  • التناسق في وضع علامات الترقيم يعطي جمالاً وراحة نفسية تدفع بالقارئ للاستمرار في القراءة دون ملل.

 أمثلة علامات الترقيم:

  • ما أرق قلب أمي! أنها تحنو على طفلها الصغير، وتعطف على الكبير؛ وتحترم أبي؛ لأنها تخاف من الله العلي العظيم، ومن عذاب يوم الدين.
  • قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم-:”من غشنا فليس منا “
  • قال الله تعالى: (يَا بُنَيَّ إِنَّهَا إِن تَكُ مِثْقَالَ حَبَّةٍ مِّنْ خَرْدَلٍ فَتَكُن فِي صَخْرَةٍ أَوْ فِي السَّمَوَاتِ أَوْ فِي الْأَرْضِ يَأْتِ بِهَا اللَّهُ إِنَّ اللَّهَ لَطِيفٌ خَبِيرٌ).
  • ومما سبق يتضح لنا أنّ علامات الترقيم هي رموز متفق عليها تفصل بين أجزاء الكلام، لإبراز جمال اللغة العربية وبلاغتها، وهي اليد التي تأخذ بالقارئ لتُيسر عليه سبل القراءة، وهي الطريق الممهد الذي يضعه الكاتب لكي يسير عليه قارئه.
ماهي علامات الترقيم
هل تعلم أن الرموز والعلامات التي ترسم على الكلمات أو تفصل بين الجمل تعرف باسم علامات الترقيم؟ هل سألت نفسك يوما لماذا تستخدم هذه الرموز؟ وما الفائدة منها? سوف يجيب لك هذا المقال على تلك الأسئلة بإيجاز
معنى علامات الترقيم
يعتمد الرسم الإملائي على علامات الترقيم بصفة أساسية وترسم علامة الترقيم حيث يتم وضعها بين الجمل أو بين الكلمات عند الكتابة لتعمل على توضيح المعلومات وتنظيمها ولتمكن القارئ من استيعاب معنى الجمل بكل سهولة لذلك يجب وضع علامات الترقيم بمكانها المناسب بالكلمات للاحتفاظ بالمعنى المقصود وعدم الالتزام بوضع علامات الترقيم بالمكان المضبوط لها فإن هذا يحدث خلل بالمعنى الذي يقصده الكاتب
فائدة علامات الترقيم
من علامات الترقيم يستطيع القارئ والسامع للنص أن يدرك ما يعنيه الكاتب بسهولة كما أنها تساعد في ربط الجمل بعضها البعض وعند الالتزام بمواضع علامات الترقيم الصحيحة يشعر المستمع والقارئ بانطباع طيب في النفس ويحدث اضطراب بالمعنى في حالة التخلي عن علامات الترقيم بالنص ويصبح المعنى غير مفهوم وغير واضح لمتلقي الدرس كما أن المحتوي يصبح ضعيفا غير متقن ويعتبر النص معيوبا إذا تجاهل الكاتب وضع علامات الترقيم في أماكنها المناسبة فيؤدي إلى خلل بالمعنى الذي المقصود مما يشعر القارئ أن النص منقو ل أو مقتبس وملاحظة علامات الترقيم يستطيع القارئ أن يدرك أين مواطن الوقوف في القراءة وأين مواضع التساؤل ومتي تدل الجملة على التعجب كما أنه يعرف هل الجمل متصلة مع بعضها أم وقفت بهذا المحتوي فقط ويمكن للقارئ أن يعرف السؤال والإجابة ويفرق أيضا بين الكلام المقتبس أو كلام الكاتب نفسه وتعتبر علامات الترقيم هي المرشد للقارئ التي تجعله يهتدي للطريق الصحيح كما أن علامات الترقيم لها دور كبير في إبراز المحتوى الجمالي للموضوع وتسهيل وصول المعنى للقارئ علامات الترقيم والإملاء إن الإملاء في اللغة العربية يرتبط بعلامات الترقيم فمثلا إملاء الهمزة تختلف باختلاف موضعها فيغير من المعنى المطلوب للكلمة فإذا قولنا كلمة أكل بضم الألف يعتبر فعل ماضي بني للمجهول بينما كلمة أكل بفتح أولها فهي فعل ماض وكذلك تتأثر الجملة باختلاف علامات الترقيم فمثلا نجد الاختلاف بالمعنى واضح بالجملة التالية البارحة قال أحمد أخي شجاع بمعني أن أحمد مدح أخاه بأنه شجاع البارحة قال أخي رائع أحمد بينما نجد المعني هنا أن الأخ مدح أحمد
ملاحظات للاستفادة من علامات الترقيم
يراعى عدم الإكثار منها وأن توضع بالمكان المناسب لها ممارسة الكاتب لوضع علامات الترقيم تميزه عن غيره من الكتاب يجب إتباع القواعد الأساسية لعلامات الترقيم حتى لا يختل المعنى التناسق في وضع علامات الترقيم يعطي جمالا وراحة نفسية تدفع بالقارئ للاستمرار في القراءة دون ملل
 أمثلة علامات الترقيم
ما أرق قلب أمي أنها تحنو على طفلها الصغير وتعطف على الكبير وتحترم أبي لأنها تخاف من الله العلي العظيم ومن عذاب يوم الدين قال رسول الله صلى الله عليه وسلممن غشنا فليس منا قال الله تعالى يا بني إنها إن تك مثقال حبة من خردل فتكن في صخرة أو في السموات أو في الأرض يأت بها الله إن الله لطيف خبير ومما سبق يتضح لنا أن علامات الترقيم هي رموز متفق عليها تفصل بين أجزاء الكلام لإبراز جمال اللغة العربية وبلاغتها وهي اليد التي تأخذ بالقارئ لتيسر عليه سبل القراءة وهي الطريق الممهد الذي يضعه الكاتب لكي يسير عليه قارئه

التعليق

أقرأ ايضا
قراءة المزيد