تابعنا علي منصات التواصل المختلفة

اتصل بنا الان

(966) 552959538

ارسال رسالة للايميل

ahmedolfat07@gmail.com
اضافة للمفضلة

أسس تصميم صالات العرض

الرئيسية معلومات تهمك أسس تصميم صالات العرض
ghada-mohamed 3774
أسس تصميم صالات العرض

معلومات عن صالة المعرض

صالات العرض هي المكان الأساسي الذي يتم الاعتماد عليه الأن لعرض أي منتجات أو معروضات مهما كان نوعها، صالات يجب الحرص جيداً عند تصميمها واختيارها حتى تحقق الهدف النهائي من العرض، وفي موضوعنا التالي سنقدم لكم التفاصيل الكاملة عن أسس تصميم صالات العرض وما هي العوامل التي يجب مراعاتها لعمل تصميم ناجح.

ما هي صالات العرض؟

  • صالات العرض هي قاعات كبيرة مفتوحة يتم تأجيرها أو تنفيذها من أجل عرض مجموعة معينة من المنتجات على الجمهور، وقاعات العرض هذه إما تكون قاعات عرض ثابتة أي لها أماكن ثابتة ومفتوحة دائمة لعرض نفس المنتجات أمام الجمهور كصالات عرض اللوحات الفنية (المتاحف) أو صالات عرض الأفلام (السينما)، ويتمثل النوع الثاني فى صالات العرض المؤقتة وهي الأكثر انتشاراً والتي تعرض منتجات معينة لفترة محددة مثل صالات عرض الكتب أو صالات عرض المستلزمات المنزلية.

أسس تصميم صالات العرض

أن تصميم أي صالة من صالات العرض لا يتم بشكل عشوائي بل اعتماداً على العديد من العوامل التي يتم دراستها جيداً، وهي:

اختيار الموقع:

  • أن نجاح أي صالة عرض يعتمد بشكل كبير على اختيار الموقع المناسب لها، موقع يكون قريب من أماكن تواجد الجمهور المستهدف أو من أماكن المواصلات العامة حتى يسهل الذهاب إليه، ويجب أن يراعي أيضاً عند اختيار الموقع أن تتناسب مساحته مع حجم وعدد المعروضات وكذلك حجم الجمهور المتوقع زيارته للمعرض لتجنب التكدس والازدحام.

فلسفة التصميم:

  • أن فلسفة التصميم تختلف باختلاف نوع المعروضات نفسها، ومكان العرض والعناصر المحيطة به، ولكن بصفة عامة يجب أن يوفر التصميم النهائي الراحة للزوار وأن يكون هناك تناسق بين كل أجزائه وأن يكون مفعم بالحيوية.

استخدام الفراغات:

  • من أهم الأسس التي يعتمد عليها أي تصميم لصالات العرض هي استخدام الفراغات واستغلالها استغلال جيد لصالح أهداف العرض، حيث يجب أن يكون هناك فراغ داخلى مناسب لحرية الحركة وكذلك للسهولة وضع المعروضات ورؤيتها.

استخدام الإضاءة:

  • الإضاءة من أكثر عناصر الجذب للمعروضات لذلك يجب الحرص أثناء تصميم صالات العرض على استغلالها بشكل جيد يعكس أعلى درجات الوضوح فى الرؤية، ويجب عدم التركيز فقط على الإضاءة الصناعية بل أيضاً استغلال الإضاءة الطبيعية من خلال عمل فتحات للسقف أو عكس الضوء بوضع مجموعة من المرايا في أركان المكان.

أسلوب العرض:

  • يجب اختيار أسلوب مناسب مع حجم المعروضات والغرض منها، ومن أشهر أساليب العرض المستخدمة أسلوب العرض الشبكي وأسلوب العرض الخطي وأسلوب العرض العنقودي وأسلوب العرض المركزي.

المرونة:

  • يجب أن يتسم تصميم صالة العرض بالمرونة أي أن يصلح المكان الواحد لعرض أشياء عديدة أو لاستغلاله فى وظائف متعددة غير العرض فقط مثلاً لوضع لوحات استرشادية أو مكاتب للمرشدين وغيرها.

مراعاة المقاييس:

  • يجب عند تصميم صالات العرض مراعاة المقاييس والنسب داخل الصالات المحددة، وذلك حتى يكون هناك اتساع ومسافة فاصلة بين أماكن وضع المعروضات وكذلك مساحات واسعة تساعد على حركة الجمهور بسلاسة.

نصائح يجب مراعاتها عند تصميم صالات العرض

بالإضافة إلى الاهتمام بالتفنيذ الجيد لأسس تصميم صالات العرض، يجب أيضاً الاهتمام بمراعات النصائح التالية، وهي:

الإضاءة:

  • يجب الاهتمام بالإضاءة وأن تكون واضحة جداً وأن يتم وضع المعروضات تحت إضاءة جيدة حتى تصبح أكثر وضوحاً أمام الجمهور، والجدير بالذكر هنا أنه لا يوجد نوع معين من الإضاءة يجب تنفيذه دائماً، بل أن الإضاءة المناسبة تختلف باختلاف نوع المعروضات.

الحماية:

  • يجب دائماً الحرص أثناء تصميم صالات الحرض على الاهتمام بعنصر الحماية أي أن يتم اختيار المكان المناسب الذي تقل فيه فرص تعرض المعروضات للتلف أو السرقة.

الترتيب:

  • يجب ترتيب المعروضات بطريقة جذابة لا تصيب الجمهور بالملل، وكذلك إبراز المعروضات بأشكال مختلفة.

مكان المعروضات:

  • يجب أن يتم وضع المعروضات فى أماكن مناسبة تجعل رؤيتها سهلة على الجمهور حتى وإن كان ذلك من مسافة بعيدة.

اترك تعليقا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


ذات صلة