انضم إلينا
تسجيل عضوية جديدة

اسباب ارتفاع ضغط العين المفاجى واهم طرق علاجه

فريق مقال للكتابة3 سنوات

يعد ارتفاع ضغط العين المفاجئ من الحالات الخطيرة التي قد تؤثر على العين بصورة كبيرة ويمكن أن تصاب بارتفاع ضغط العين للعديد من الأسباب المختلفة. والتي قد تسبب إذا تم إهمالها في الإصابة بالجلوكوما.

لذلك يجب عند الشعور بأي عرض من أعراض ارتفاع ضغط العين التوجه لطبيب العيون لتشخيص المرض مباشرة ومعرفة سببه بالإضافة إلى تحديد العلاج المناسب. ونظرا لأهمية وخطورة هذه المشكلة سنقدم لك في هذا المقال ما يلي:

أسباب ارتفاع ضغط العين المفاجئ

يتم تفريغ السوائل من العين عبر مجموعة من القنوات تقع بين شبكة من الأنسجة تتواجد بين القزحية والقرنية ، وعندما تتحرك القزحية والقرنية معاً تغلق الزاوية بينهما وعندما يحدث هذا بشكل مفاجئ يتسبب في واحدة من النوبات الحادة التي تكون مؤلمة جداً. بالإضافة إلى توقف تدفق السوائل عبر هذه القنوات وهو ما قد يؤدى إلى تلف العصب البصري وفقدان البصر إذا لم يتم علاج هذه المشكلة. والإصابة بالجلوكوما الحادة مغلقة الزوايا قد تحدث عادة عند:

  • الدخول لغرفة مظلمة.
  • وضع قطرات تعمل على توسيع العينين.
  • الشعور بالحماس أو التوتر.
  • تناول بعض أنواع الأدوية كمضادات الاكتئاب والهيستامين.

أسباب أخرى لـ ارتفاع ضغط العين المفاجئ

اسباب ارتفاع ضغط العين المفاجى واهم طرق علاجه

اسباب ارتفاع ضغط العين المفاجى واهم طرق علاجه

هناك بعض الحالات الصحية التي يمكن أن تسبب في الإصابة بالجلوكوما الحادة مغلقة الزوايا ، ومن هذه الحالات ما يلى:

  • إعتام عدسة العين.
  • تحرك عدسة العين من مكانها.
  • اعتلال الشبكية السكري.
  • متلازمة نقص تروية العين (ضيق الأوعية الدموية للعين).
  • التهاب العنبية.
  • الأورام.

وغالياً ما تكون النساء أكثر عرضه للإصابة بالجلوكوما الحادة مغلقة الزوايا بمعدل أكبر من الرجال ، وإذا كنت مصاب في أحد العينين بالجلوكوما الحادة مغلقة الزوايا فستكون أكثر عرضه للإصابة بها في العين الأخرى.

أعراض ارتفاع ضغط العين المفاجئ

من المؤكد أن أعراض ارتفاع ضغط العين المفاجئ ستكون سريعة ومفاجئة ولا يمكن تجاهلها ، ومن ضمن أعراض الإصابة بارتفاع ضغط العين المفاجئ ما يلى:

  • الشعور بألم في العين.
  • الإحساس بصداع شديد.
  • الشعور بالغثيان أو القيء.
  • الرؤية الضبابية أو المشوشة.
  • رؤية هالات حول الضوء أو قوس قزح.
  • احمرار الجزء الأبيض من العين المصابة.
  • اختلاف حجم بؤبؤ العين.
  • فقدان البصر المفاجئ.

عوامل خطر ارتفاع ضغط العين المفاجئ

ارتفاع ضغط العين من المشاكل التي يمكن أن تصيب أي شخص ، وبالرغم من ذلك إلا أن هناك بعض العوامل التي تزيد من خطر ارتفاع ضغط العين، منها ما يلى:

  • العمر، وخاصة من يزيد عمرهم عن 40 سنة.
  • مرض السكرى
  • قصر النظر الشديد.
  • تعرض العين لإصابة مباشرة.
  • انخفاض ضغط الدم.
  • مرض الزرق.
  • الإصابة ببعض الامراض كـ متلازمة التقشر الكاذب ومتلازمة تبعثر الصبغة وتقوس القرنية.
  • الأشخاص الذين ينتمون إلى الأصول الإفريقية.
  • التاريخ العائلي للإصابة بارتفاع ضغط العين.

تشخيص ارتفاع ضغط العين

يشخص طبيب العيون أولاً أسباب ارتفاع ضغط العين المفاجئ من خلال بعض الاختبارات والفحوصات الطبية التي تحدد السبب الأساسي لارتفاع ضغط العين ، ومن هذه الاختبارات ما يلى:

اختبار حدة البصر

يقوم طبيب العيون بإجراء اختبار حدة البصر لتقييم حدة الرؤية بشكل دقيق.

فحص مقدمة العين

يتم إجراء هذا الاختبار بواسطة جهاز مجهر المصباح الشقي ، ويشمل هذا الفحص عدسة العين وقرنية العين والحجرة الأمامية.

فحص الأعصاب البصرية

يكشف فحص الأعصاب البصرية عن وجود أي تلف بالعصب البصرى بالإضافة إلى الحصول على صور للسطح الأمامي للعصب البصرى.

فحص توتر العين

يتم فحص توتر العين بمقياس التوتر لكن يجب وضع قطرة مخدرة للعين أولاً ، ويهدف هذا الفحص لقياس ضغط العين.

فحص المدى البصري

يقيس هذا الاختبار الرؤية المحيطية بواسطة آلة أتوماتيكية مخصصة للمجال البصرى ، وذلك بهدف استبعاد أي اضطرابات في مجال الرؤية نتيجة عن الإصابة بمرض الزرق.

اسباب ارتفاع ضغط العين المفاجى واهم طرق علاجه

اسباب ارتفاع ضغط العين المفاجى واهم طرق علاجه

فحص تنظير الزاوية

يقوم طبيب العيون بهذا الاختبار ليحدد إذا كانت الزاويات مفتوحة أو مغلقة أو ضيقة، حتى يقوم باستبعاد الحالات الأخرى التي قد تؤدي لارتفاع الضغط في العين.

فحص سمك قرنية العين

يتم إجراء فحص سمك القرنية بواسطة مسبار يثبت أمام القرنية لتحديد سماكتها ، وذلك لأن سمك القرنية يساعد في تحديد الضغط داخل العين بشكل دقيق. والجدير بالذكر هنا أنه لأبد من سؤال المريض عن الأدوية التي يتناولها. حيث يمكن أن يكون ارتفاع ضغط العين من الآثار الجانبية التي تسببها بعض أنواع الأدوية.

علاج ارتفاع ضغط العين المفاجئ

يعد ارتفاع ضغط العين من الأمراض الخطيرة التي قد تتسبب في الإصابة بفقدان البصر أو مرض الزرق أو الجلوكوما ، لذلك من الضروري التدخل الطبي لعلاج ارتفاع ضغط العين بشكل سريع وذلك لتجنب تفاقم الوضع الصحي للعين ، والهدف من علاج الضغط المرتفع داخل العين هو تخفيض الضغط حتى لا يتلف العصب البصري.

ويتم علاج هذه الحالة بناءً على حالة المصاب فهناك حالات يمكن علاجها بالأدوية والقطرات، وفى هذه الحالة قد يطلب طبيب العيون استخدام قطرة لتضييق بؤبؤ العين أو قطرة تقلل من السوائل التي تفرزها العين في عين واحدة للاستدلال على مدى فعاليتها، أما في حالات الإصابة بالأعراض الآتية وجود هالات أمام العين أو عدم وضوح الرؤية أو الشعور بألم فقد يطلب الطبيب تناول الدواء لمدة شهر. بينما توجد بعض الحالات التي يلزم فيها التدخل الجراحي والليزر ، ومن خيارات علاج ارتفاع ضغط العين المفاجئ بالأدوية و بالجراحة ما يلى:

قطرات العين

يعتمد طبيب العيون على وصف قطرات العين من أجل المساعدة في خفض الضغط داخل العين، وعادة ما يطلب الطبيب من المريض استخدام القطرة في إحدى العينين فقط، في بداية العلاج، وذلك للتأكد من مدى فاعلية القطرة وقدرتها على خفض الضغط داخل العين.

العلاج بالجراحة والليزر

يعد العلاج بالليزر والتدخل الجراحي أخر حل لدى الطبيب. وذلك في حالة عدم قدرة المريض على تحمل العلاجات الدوائية أو عدم فاعليتها في علاج هذه المشكلة. لكن يجب التحدث مع طبيب العيون حول العلاج بالليزر والجراحة لمعرفة أهم الإيجابيات والسلبيات ، وفى حالة العلاج بالجراحة سيقوم الطبيب بعمل ثقب صغير في قزحية العين لغزالة القزحية بالليزر حتى تتدفق سوائل العين مرة أخرى أو قد يقوم بجراحة القزحية بالليزر.

ما هو ضغط العين؟

ضغط العين هو قياس مشابه لقياس ضغط الدم لكن يقيس ضغط السوائل بداخل العين، فالعين تحتفظ بنوعين من السائل للحفاظ على انتفاخ العين وشكلها الكروي:

النوع الأول: هو السائل الزجاجي وهو الذي يملأ العين ويكون مرتكز خلف العدسة.

النوع الثاني: هو السائل الشفاف في مقدمة العين بين القرنية والقزحية وهو الذي يبقى في حالة حركة ودوران مستمرة عبر الجزء الأمامي من العين ثم يرشح في نقطة التقاء القزحية بالقرنية حتى يبقى ضغط العين ثابت.

ما هو ارتفاع ضغط العين المفاجئ؟

ارتفاع ضغط العين هو حالة تؤدى إلى زيادة الضغط داخل العين بشكل مفاجئ ، وعلى الأرجح يحدث ذلك بسبب الإصابة بالجلوكوما الحادة مغلقة الزوايا. حيث أن هذا النوع يتسبب في ارتفاع ضغط العين بشكل مفاجئ على عكس الأنواع الأخرى من الجلوكوما التي تزيد من ضغط العين بشكل بطئ وبمرور الوقت. كما يشير مصطلح ارتفاع ضغط العين بشكل عام لأى حدث قد يؤدى إلى ارتفاع ضغط العين حيث يكون الضغط أعلى من المعدل الطبيعي، يتراوح المعدل الطبيعي لضغط العين ما بين 10 : 20 ميليمتر زئبق.

الوقاية من ارتفاع ضغط العين المفاجئ

ارتفاع ضغط العين من المشاكل التي لا يمكن تجنب الإصابة بها، لكن هناك بعض الطرق الوقائية التي يمكنك إتباعها حتى تمنع تطور الحالة، منها ما يلى:

  • إجراء فحوصات العين مع طبيب العيون باستمرار .
  • المواظبة على ممارسة التمارين الرياضية بشكلٍ مستمر.
  • إتباع نظام غذائي صحي.
  • ممارسة تمارين الاسترخاء كاليوجا والتأمل.
  • تجنب التعرض لأي إجهاد أو توتر.
  • رفع مستوى الرأس أثناء النوم.
أسباب ارتفاع ضغط العين المفاجئ
يتم تفريغ السوائل من العين عبر مجموعة من القنوات تقع بين شبكة من الأنسجة تتواجد بين القزحية والقرنية وعندما تتحرك القزحية والقرنية معا تغلق الزاوية بينهما وعندما يحدث هذا بشكل مفاجئ يتسبب في واحدة من النوبات الحادة التي تكون مؤلمة جدا بالإضافة إلى توقف تدفق السوائل عبر هذه القنوات وهو ما قد يؤدى إلى تلف العصب البصري وفقدان البصر إذا لم يتم علاج هذه المشكلة والإصابة بالجلوكوما الحادة مغلقة الزوايا قد تحدث عادة عند الدخول لغرفة مظلمة وضع قطرات تعمل على توسيع العينين الشعور بالحماس أو التوتر تناول بعض أنواع الأدوية كمضادات الاكتئاب والهيستامين
أسباب أخرى لـ ارتفاع ضغط العين المفاجئ
caption id=attachment61039 align=aligncenter width=1000 اسباب ارتفاع ضغط العين المفاجى واهم طرق علاجهcaptionهناك بعض الحالات الصحية التي يمكن أن تسبب في الإصابة بالجلوكوما الحادة مغلقة الزوايا ومن هذه الحالات ما يلى إعتام عدسة العين تحرك عدسة العين من مكانها اعتلال الشبكية السكري متلازمة نقص تروية العين ضيق الأوعية الدموية للعين التهاب العنبية الأوراموغاليا ما تكون النساء أكثر عرضه للإصابة بالجلوكوما الحادة مغلقة الزوايا بمعدل أكبر من الرجال وإذا كنت مصاب في أحد العينين بالجلوكوما الحادة مغلقة الزوايا فستكون أكثر عرضه للإصابة بها في العين الأخرى
أعراض ارتفاع ضغط العين المفاجئ
من المؤكد أن أعراض ارتفاع ضغط العين المفاجئ ستكون سريعة ومفاجئة ولا يمكن تجاهلها ومن ضمن أعراض الإصابة بارتفاع ضغط العين المفاجئ ما يلى الشعور بألم في العين الإحساس بصداع شديد الشعور بالغثيان أو القيء الرؤية الضبابية أو المشوشة رؤية هالات حول الضوء أو قوس قزح احمرار الجزء الأبيض من العين المصابة اختلاف حجم بؤبؤ العين فقدان البصر المفاجئ
عوامل خطر ارتفاع ضغط العين المفاجئ
ارتفاع ضغط العين من المشاكل التي يمكن أن تصيب أي شخص وبالرغم من ذلك إلا أن هناك بعض العوامل التي تزيد من خطر ارتفاع ضغط العين منها ما يلى العمر وخاصة من يزيد عمرهم عن 40 سنة مرض السكرى قصر النظر الشديد تعرض العين لإصابة مباشرة انخفاض ضغط الدم مرض الزرق الإصابة ببعض الامراض كـ متلازمة التقشر الكاذب ومتلازمة تبعثر الصبغة وتقوس القرنية الأشخاص الذين ينتمون إلى الأصول الإفريقية التاريخ العائلي للإصابة بارتفاع ضغط العين
تشخيص ارتفاع ضغط العين
يشخص طبيب العيون أولا أسباب ارتفاع ضغط العين المفاجئ من خلال بعض الاختبارات والفحوصات الطبية التي تحدد السبب الأساسي لارتفاع ضغط العين ومن هذه الاختبارات ما يلى
اختبار حدة البصر
يقوم طبيب العيون بإجراء اختبار حدة البصر لتقييم حدة الرؤية بشكل دقيق
فحص مقدمة العين
يتم إجراء هذا الاختبار بواسطة جهاز مجهر المصباح الشقي ويشمل هذا الفحص عدسة العين وقرنية العين والحجرة الأمامية
فحص الأعصاب البصرية
يكشف فحص الأعصاب البصرية عن وجود أي تلف بالعصب البصرى بالإضافة إلى الحصول على صور للسطح الأمامي للعصب البصرى
فحص توتر العين
يتم فحص توتر العين بمقياس التوتر لكن يجب وضع قطرة مخدرة للعين أولا ويهدف هذا الفحص لقياس ضغط العين
فحص المدى البصري
يقيس هذا الاختبار الرؤية المحيطية بواسطة آلة أتوماتيكية مخصصة للمجال البصرى وذلك بهدف استبعاد أي اضطرابات في مجال الرؤية نتيجة عن الإصابة بمرض الزرقcaption id=attachment61040 align=aligncenter width=1000 اسباب ارتفاع ضغط العين المفاجى واهم طرق علاجهcaption
فحص تنظير الزاوية
يقوم طبيب العيون بهذا الاختبار ليحدد إذا كانت الزاويات مفتوحة أو مغلقة أو ضيقة حتى يقوم باستبعاد الحالات الأخرى التي قد تؤدي لارتفاع الضغط في العين
فحص سمك قرنية العين
يتم إجراء فحص سمك القرنية بواسطة مسبار يثبت أمام القرنية لتحديد سماكتها وذلك لأن سمك القرنية يساعد في تحديد الضغط داخل العين بشكل دقيق والجدير بالذكر هنا أنه لأبد من سؤال المريض عن الأدوية التي يتناولها حيث يمكن أن يكون ارتفاع ضغط العين من الآثار الجانبية التي تسببها بعض أنواع الأدوية
علاج ارتفاع ضغط العين المفاجئ
يعد ارتفاع ضغط العين من الأمراض الخطيرة التي قد تتسبب في الإصابة بفقدان البصر أو مرض الزرق أو الجلوكوما لذلك من الضروري التدخل الطبي لعلاج ارتفاع ضغط العين بشكل سريع وذلك لتجنب تفاقم الوضع الصحي للعين والهدف من علاج الضغط المرتفع داخل العين هو تخفيض الضغط حتى لا يتلف العصب البصريويتم علاج هذه الحالة بناء على حالة المصاب فهناك حالات يمكن علاجها بالأدوية والقطرات وفى هذه الحالة قد يطلب طبيب العيون استخدام قطرة لتضييق بؤبؤ العين أو قطرة تقلل من السوائل التي تفرزها العين في عين واحدة للاستدلال على مدى فعاليتها أما في حالات الإصابة بالأعراض الآتية وجود هالات أمام العين أو عدم وضوح الرؤية أو الشعور بألم فقد يطلب الطبيب تناول الدواء لمدة شهر بينما توجد بعض الحالات التي يلزم فيها التدخل الجراحي والليزر ومن خيارات علاج ارتفاع ضغط العين المفاجئ بالأدوية و بالجراحة ما يلى
قطرات العين
يعتمد طبيب العيون على وصف قطرات العين من أجل المساعدة في خفض الضغط داخل العين وعادة ما يطلب الطبيب من المريض استخدام القطرة في إحدى العينين فقط في بداية العلاج وذلك للتأكد من مدى فاعلية القطرة وقدرتها على خفض الضغط داخل العين
العلاج بالجراحة والليزر
يعد العلاج بالليزر والتدخل الجراحي أخر حل لدى الطبيب وذلك في حالة عدم قدرة المريض على تحمل العلاجات الدوائية أو عدم فاعليتها في علاج هذه المشكلة لكن يجب التحدث مع طبيب العيون حول العلاج بالليزر والجراحة لمعرفة أهم الإيجابيات والسلبيات وفى حالة العلاج بالجراحة سيقوم الطبيب بعمل ثقب صغير في قزحية العين لغزالة القزحية بالليزر حتى تتدفق سوائل العين مرة أخرى أو قد يقوم بجراحة القزحية بالليزر
ما هو ضغط العين؟
ضغط العين هو قياس مشابه لقياس ضغط الدم لكن يقيس ضغط السوائل بداخل العين فالعين تحتفظ بنوعين من السائل للحفاظ على انتفاخ العين وشكلها الكرويالنوع الأول هو السائل الزجاجي وهو الذي يملأ العين ويكون مرتكز خلف العدسة النوع الثاني هو السائل الشفاف في مقدمة العين بين القرنية والقزحية وهو الذي يبقى في حالة حركة ودوران مستمرة عبر الجزء الأمامي من العين ثم يرشح في نقطة التقاء القزحية بالقرنية حتى يبقى ضغط العين ثابت
ما هو ارتفاع ضغط العين المفاجئ؟
ارتفاع ضغط العين هو حالة تؤدى إلى زيادة الضغط داخل العين بشكل مفاجئ وعلى الأرجح يحدث ذلك بسبب الإصابة بالجلوكوما الحادة مغلقة الزوايا حيث أن هذا النوع يتسبب في ارتفاع ضغط العين بشكل مفاجئ على عكس الأنواع الأخرى من الجلوكوما التي تزيد من ضغط العين بشكل بطئ وبمرور الوقت كما يشير مصطلح ارتفاع ضغط العين بشكل عام لأى حدث قد يؤدى إلى ارتفاع ضغط العين حيث يكون الضغط أعلى من المعدل الطبيعي يتراوح المعدل الطبيعي لضغط العين ما بين 10 20 ميليمتر زئبق
الوقاية من ارتفاع ضغط العين المفاجئ
ارتفاع ضغط العين من المشاكل التي لا يمكن تجنب الإصابة بها لكن هناك بعض الطرق الوقائية التي يمكنك إتباعها حتى تمنع تطور الحالة منها ما يلى إجراء فحوصات العين مع طبيب العيون باستمرار المواظبة على ممارسة التمارين الرياضية بشكل مستمر إتباع نظام غذائي صحي ممارسة تمارين الاسترخاء كاليوجا والتأمل تجنب التعرض لأي إجهاد أو توتر رفع مستوى الرأس أثناء النوم

التعليق

أقرأ ايضا
قراءة المزيد