انواع الحشرات بالصور

30 يونيو, 2017 1:51 ص Esraa
1 Star2 Stars3 Stars4 Stars5 Stars
Loading...

اسماء الحشرات بالعربي 2018 – معلومات عن الحشرات بالصور 2018 – انواع الحشرات المنزلية الطائرة 2018 

الحشرات هى من أصغر أنواعِ الكائنات الحية من حيث الحجم، إلّا أنّها الأكثر عدداً على الإطلاق؛ إذ أثبتت الدّراسات أنّ عدد الحشرات بفصائلها المختلفة يُساوي أكثر من نصف عدد الكائنات الحية الأخرى بأنواعها وأشكالها وفصائلها المختلفة؛ حيث إنّ الحشرات لها عدد صخم جداً من الفصائل وهو ما يقارب ثلاثين مليون فصيلة مختلفة تقريباً، وهذا على مستوى الفصائل التي لم يتم تصنيفها بعد. تنتمي الحشرات إلى نِطاق الكائنات حقيقية النواة، وتَستطيع الحشرات العيش في جميع أنواع البيئات والمناطق المختلفة، حتّى أنّ هناك نسبة وإن كانت قليلة منها تعيش فى المناطق المائية .

  • انواع الحشرات بالصور

    انواع الحشرات بالصور

    أنواع الحشرات وأسماؤها نظراً للعدد الضخم من فصائل الحشرات وتنوّعها، سنتعرّف اليوم على جزء من هذه الفصائل والأسماء؛ حيث سنُسلّط الضوء على الأنواع الأكثر أهمية وانتشاراً منها. مجموعة القمامات والعواشب أسماء الحشرات التي تنتمي لهذه المجموعة: الصراصير: تَتواجد الصراصير في المناطق القريبة من المساكن التي يعيش فيه الإنسان، كما أنّها تعيش داخل المنازل أيضاً، وطعامها الأساسي هو النفايات، وتُعتبر الصراصير أشهر أعضاء هذه المجموعة وأكثرها انتشاراً. الجراد: يعتبر الجراد أكثر أنواع هذه المجموعة تخريباً، وإيذاءً للإنسان؛ فهو من أكثر الحشرات التي تُسبّب خطراً على المَحاصيل الزراعية، فتؤدّي إلى إتلافها وتخريبها. الجندب: يُعتبر هذا النوع أقلّ أنواع حشرات هذه المجموعة ضرراً؛ إذ إنّه يعيش في المروج ولا يُسبّب أيّ أضرار، ولكن منظره غير مستساغ. مجموعة المستعمرات سُمّيت هذه المجموعة بهذا الاسم لأنّ جميع أنواع الحشرات التي تنتمي لها تعيش في بيوت على شكل مستعمرات، ومن أهمّ الحشرات التي تنتمي لهذه المجموعة: النحل: وهي من أكثر الحشرات فائدة للإنسان؛ حيث إنّها الحشرة المسؤولة عن إنتاج العسل، وتَعيش في مستعمرة تحتوي على خليّة خاصّة بملِكة النحل، وخلايا مجاورة لها لصناعة العسل وتخزينه. الدّبابير: وهي ذكور النحل. الزنابير: وتَعيش في أعشاش خاصّة، تقوم بصناعتها من الخشب. النمل: وله أنواع كثيرة، ويَعيش في مستعمرة عادةً ما يتمّ حفرها في التراب. مجموعة الفراش والعث تحتوي هذه المجموعة على نوعين من الحشرات وهما: الفراش: وهي حشرة جميلة المظهر، لها جناحان تتميّزان بألوان زاهية، تتواجد كثيراً بين الأزهار، ويَكثر نَشاطها في النهار. العث: وهو ذو مَظهر شبيه جداً بالفراش، إلّا أنّ نشاطه وتحرّكاته تكون في الليل، على عكس الفراش الّذي ينتشر نهاراً، وينام ليلاً. مجموعة الذباب وهي من أكبر مجموعات الحشرات، وتتّصف أنواعها بأنّ لها جناحين، وهي صغيرة جداً من حيث الحجم، ومن أهمّ أنواعها: الذباب المنزلي. الذباب الخارجي بأنواعه. البعوض.

    .

    انواع الحشرات بالصور

    انواع الحشرات بالصور

    ويتم تقسيم الحشرات إلى مجموعتين هما مجموعة اللاجناحيات؛ التي لا تمتلك أجنحة ولا تستطيع الطيران، ومجموعة الجناحيات؛ والتي تمتلك أجنحة وهي عبارة عن الحشرات الطائرة.

    فهناك العديد من أنواع الحشرات الطائرة نذكر بعضاً منها:
    *الخنافس: تُعتبر الخنفساء من ذوات الجناح الغمدي، وتستطيع العيش في معظم البيئات المختلفة المتنوعة ، وتتغذى على النباتات، والفطريات، وقضم الأشجار، والزرع والمحصول، وبعضها يتغذى على افتراس الحشرات واليرقات والهوام.

    انواع الحشرات بالصور

    انواع الحشرات بالصور

    * البعوضيات: من الحشرات المُضرّة للإنسان، حيثُ تقوم بنقل الأمراض والأوبئة من شخص لآخر مثل مرض الملاريا أو غيره من الأمراض وهى خطيرة الا حد ما على البشر ، ويتغذى الذكر منها على خلاصة الزهور والنباتات، أمّا الأنثى فتتغذى على الدم، الذي تحتاج إليه لإنتاج البيوض.
    * الذباب: يُعتبر الذباب من الحشرات المتطفلة، وتمتلك زوجاً مفرداً من الأجنحة على ظهرها، يوازيها دبوسا توازن على منطقة الصدر، وهي من أنواع الحشرات المُضرّة للإنسان، والتي تعمل على نقل الأمراض الخطيرة له، بالإضافة إلى ما تُسببه من إزعاج للإنسان.
    * الفراشات: تُعد الفراشات من أروع وأجمل الحشرات الموجودة على الإطلاق، وهي ذات ألوان متعددة وجميلة ومرسومة بأشكال هندسية بديعة، وهذه الألوان عبارة عن صبغيات ألوان تفرزها الفراشة، ويعمل ضوء الشمس على عكسها من خلال عواكس دقيقة، وتعيش الفراشة في كافة أنحاء العالم، سواء في الغابات المدارية المطرية، أو الحقول والغابات، أو على قمم الجبال الباردة، أو حتى في الصحاري الحارة ولها اشكال عديدة منها قد يكون مبهج لعين الانسان .
    * الجراد: يُعتبر الجراد من رتبة مستقيمات الأجنحة، ويتغذى الجراد على النباتات المختلفة، بالإضافة إلى الثمار والبذور وقشور النبات والبراعم، ويُشكل الجراد أضراراً جسيمة على النباتات بمختلف انواعها ، وتعتمد شدة هذه الأضرار وخطرها على المدة التي سيبقى بها الجراد في تلك المساحة، وحجم الجراد، ومرحلة المحصول، ويمكن مكافحة الجراد من خلال رش المبيدات في المنطقة التي يتواجد فيها.

    انواع الحشرات بالصور

    انواع الحشرات بالصور

    * النحل: يُصنف النحل من رتبة غشائيات الأجنحة، وهي من الحشرات المفيدة للإنسان، حيثُ تقوم بإنتاج العسل، وإنتاج شمع النحل، ولكن في حالات دفاعية قد تُسبب ضرراً للإنسان من خلال لسعه، ولكن تموت النحلة بعد اللسع وذلك لانفصال جزء من أمعائها. وغيرها من أنواع الحشرات الطائرة مثل الدبور، وفرس النبي، والنمل الطيار.

    وهناك ايضآ طائفة اخرى للحشرات وهى الحشرات الزاحفة وهى تمثل خطر كبير ايضا للانسان وقد تلحق الصرر بممتلكاته .
    فالحشرات الزاحفة تعتير من أكثر الحشرات انتشارا على الكوكب ولعل من اهم انواع الحشرات الزاحفة وأكثرها انتشاراً في مصر هي الصراصير والنمل والبق والبراغيث وحشرة السمك الفضي والعديد من الحشرات الاخرى. وللقضاء على تلك الحشرات لابد من اتباع خطوات معينة للتخلص من تلك الحشرات . ومن انواع تلك الحشرات الزاحفة :

    *حشرة القراد:
    لا يمكن للقراد القفز أو الطيران، ولكن في كثير من الأحيان تتسلق الأعشاب والشجيرات لتنتقل إلى الأشخاص أو الحيوانات الذين يسيرون حتى يتمكنوا من أن يلتصقوا بهم وتتغذى على دمهم. القراد لديها القدرة على أن تنقل الأمراض مثل مرض لايم. تتطلب معظم الأمراض التي تنتقل عن طريق القراد أن تعلق والتغذية لعدة ساعات قبل ان تنقل الامراض

    *حشرة السمك الفضي:
    من الحشرات المجنحة و هي على شكل الجزره مسطحة، وهي سريعة الحركة جدا , لذلك فهي تختفي عن الأنظار بمجرد أحسسها بالانزعاج. أكثر نشاطا في الليل، تتغذى على مجموعة متنوعة من الأطعمة، مثل الطحين والحبوب والغبار والحشرات الميتة، وبعض الفطريات. كما أنها تأكل المواد النشوية مثل القطن والكتان والحرير وورق الجدران، والمواد.

    انواع الحشرات بالصور

    انواع الحشرات بالصور

    * بق الفراش:
    يستطيع بق الفراش الدخول للمباني عن طريق الأمتعة، والأثاث، والملابس ويلحق الضرر بها، والوسائد، والصناديق وغيرها من الأشياء عندما تم نقلها بين الشقق والمنازل والفنادق وعادة ما تختفي خلال النهار وتتغذى عادة في الليل و هي تتغذى على الدم، كما أن وجودها ليس له علاقة تذكر مع النظافة . كما يمكن للبق البقاء على قيد الحياة لعدة اشهر .

    * النمل :
    على الرغم من أن النمل يلعب أدوارا هامة في الطبيعة إلا أن بعض الأنواع تسبب تدمير للمباني الخشبية و لدغ الإنسان أو الحيوانات الاليفة .

    *العناكب :
    في المناطق الخارجية مفيدة لأنها تأكل العديد من الآفات الحشرية. بعض العناكب تستخدم شبكات للقبض على الفريسة، والبعض الآخر يطاردها ويقبض عليها. معظم العناكب هي خجولة وغير ضارة للبشر. وعلى الرغم من أن كل العناكب سامة إلا أن معظمها لا يمكنها لدغ الإنسان من خلال جلده.

    *العقارب:
    تتغذى العقارب على مجموعة متنوعة من الحشرات والعناكب والعقارب والسحالي الأخرى. كما أنها تأكل الثدييات الصغيرة مثل الفئران. يجب أن تكون العقارب قريبا من الماء للشرب، ولكنها يمكن البقاء على قيد الحياة لعدة أشهر دون طعام. تستخدم العقارب الكلابات لالتقاط وسحق الفريسة و تستخدم ذنبها لحقن السم العصبي في ضحاياهم والتحكم بهم بسهولة .

    *الصراصير :
    قد تكون مألوف للبعض رؤية الصراصير تتجول داخل المكاتب ، ولكنه لا يرغب في تواجده داخل منزله، و يمكن للصراصير أن تأكل أي نوع من المواد الغذائية الموجودة في مكتبك ، بما في ذلك الفضلات التي تسقط أثناء تناول الطعام والمشروبات المسكوبة على الأرضيات وبقايا الطعام .

    *التعابين :
    طبيعة الاضرار التى تسببه الثعابين:- الثعبان حيوان زاحف من ذوات الدم البارد يتبع رتيبةSerpentes من رتبة الحرشفيات له جسم متطاول، مغطى حراشف، و لا توجد له أطراف ،أو أذنين خارجيتين ،و جفون ولكن ثمة حواف في جسمه ،يعتقد انها كانت تمثل أطرافه التي تلاشت. الثعبان من آكلات اللحوم يتواجد منه على الأرض 2700 نوع

    ومن هنا نجد انه هناك انواع كتيره لايمكن حصرها من الحشرات و هذا يجعلنا اكثر ايمانا بعظمة الخالق فى خلقة و ابداعه لكل شئ فى الخلق و الكون من حولنا .

    تصنيف الخبر :
    كلمات البحث :