انضم إلينا
تسجيل عضوية جديدة

مجالات التجارة الالكترونية

فريق مقال للكتابة3 سنوات

التجارة الإلكترونية هي نشاط تجاري يتم من خلال التعامل مع المواقع الإلكترونية وأنظمة الكمبيوتر، أو بمعنى آخر، تتم عمليات البيع والشراء من خلال الأنظمة الإلكترونية، حيث يتم تبادل المعلومات والبيانات وأنظمة البيع إلكترونيًا. ويتم ذلك عبر وسائل الإعلام الرقمية أو عبر مواقع التواصل الاجتماعي عبر شبكة الإنترنت. فمجالات التجارة الإلكترونية أصبحت الآن من أهم المجالات العلمية الموجودة في معظم دول العالم. كما أن التكنولوجية أصبحت الآن في تطور متزايد وأصبح كل شيء يتم تسويقه عن طريق الإنترنت وشبكات الاتصال المختلفة.

وبعد ظهور فكرة التحويلات النقدية عبر البنوك الإلكترونية، بدأت فكرة مماثلة بالظهور من خلال إمكانية استغلال حركة المعاملات بين الوسطاء الذين لديهم حساب مصرفي عبر الإنترنت. حتى أصبحت التجارة الالكترونية أحد المجالات العلمية التي لا غنى عنها. سنقوم في هذا المقال بشرح جميع المعلومات التي تخص مجالات التجارة الإلكترونية. كما اننا سنقدم أيضًا أهم فوائد وعيوب التجارة الإلكترونية.

التجارة الالكترونية

هو تخصص مزيج بين إدارة الأعمال وبين تقنية المعلومات، كما أنه يعد من أقوى التخصصات التي تهتم بتبادل الخدمات أو السلع أو المعلومات من خلال الإنترنت. وذلك يرجع لاعتماد العديد من الأشخاص على الإنترنت لإنهاء أعمالهم اليومية. وتعد دراسة تخصص التجارة الإلكترونية من أهم التخصصات التي يمكن دراستها في الفترة الحالية. ومن أهم الأنشطة التجارية التي تستخدم في كافة مجالات التكنولوجية الحديثة والتقنيات الإلكترونية المتطورة مثل الإنترنت لتحقيق هدف تبادل الخدمات والمنتجات بين الأفراد وبين الشركات والمؤسسات. بالإضافة إلى إمكانية إقامة علاقات تعاونية خارجية مع الشركات والمؤسسات مع بعضها البعض حتى أصبح هذا المجال من أكثر المجالات تداولًا في الآونة الأخيرة. ومن أجل ذلك أصبحت دراسة التجارة الإلكترونية والحصول على بكالوريوس تجارة إلكترونية محط أنظار ومصدر جذب العديد من الطلاب الذين يرغبون في التعامل مع التكنولوجية الحديثة والتقنيات المتطورة للعمل في مجال التسويق الإلكتروني.

فوائد التجارة الإلكترونية

بعد الإجابة على بعض الأسئلة حول ما هي مجالات التجارة الإلكترونية نحتاج إلى معرفة فوائدها، حيث تتميز التجارة الإلكترونية بالعديد من الخصائص التي ظهرت نتيجة التطور التكنولوجي الحديث الذي أدى إلى انتشار التجارة الإلكترونية على نطاق واسع. وأهم هذه الفوائد:

  • تساعد مجالات التجارة الالكترونية في توفير الوقت والجهد لجميع عشاق التسوق عبر الإنترنت. حيث يتوفر لديهم خيار شراء كل ما يحتاجون إليه دون مجهود وأثناء تواجدهم في المنزل. وكل ما عليك فعله هو الضغط على زر على جهاز الكمبيوتر أو الهاتف المحمول الخاص بك دون إضاعة الوقت.
  • حرية الشراء والبيع في أي وقت وأي مكان. حيث أن عملية الشراء والبيع الإلكترونية لا تقتصر بأي وقت أو تحكم بالموقع. فيتم طلب كل منتج في أي وقت وفي أي مكان ويصل إلى العميل في وقت قصير، وإذا كان هذا المنتج غير متوفر، يمكن للعميل طلبه واستلامه في حالة توفره.
  • من السهل إنشاء منصة للتجارة الإلكترونية، من خلال عرض الصور وتفاصيل ميزات المنتج. وذلك مع تحديد السعر المناسب وتوضيح طرق الشحن مع توفر عروض الخصم.
  • توفر عملية البيع والشراء الإلكترونية، والقدرة على الدفع من خلال بطاقات الائتمان الخاصة بالعميل، لأنه في بعض الأحيان لا يكون لدى العميل سعر المنتج نقدًا أو فوريًا.
  • يهتم كل موقع بالتعرف على آراء العملاء وتعليقاتهم حول عمليات البيع والشراء سواء كانت إيجابية أو سلبية وإمكانية الاستفادة منها بشكل إيجابي.
  • لا تقتصر المنصات عبر الإنترنت على منطقة معينة، لذلك يمكن عرض آلاف الخدمات والسلع في وقت واحد وفي مكان واحد.
  • يعتبر أهم ما يميز التجارة الإلكترونية هو توافر العنصر التنافسي في هذا المجال والذي يتيح الفرصة لتوافر أفضل السلع بأفضل الأسعار.
  • توفير العديد من فرص العمل لخريجي هذا التخصص بالطريقة التي تتناسب مع مؤهلاتهم العلمية. بالإضافة إلى حصولهم على أجور مالية مرتفعة.
مجالات التجارة الالكترونية

مجالات التجارة الالكترونية

ما هي مجالات التجارة الالكترونية

هناك العديد من مجالات التجارة الإلكترونية لأنها لا تأخذ مسار واحد فقط بل أنها تتوسع وتنتشر في محتواها المناسب للاستخدام في التجارة الإلكترونية. وهذه المجالات هي:

  1. مجال علوم الحاسوب.
  2. مجال إدارة نظم المعلومات.
  3. الاقتصاديات.
  4. مجال التسويق والإعلان.
  5. سلوك المستهلك يعتبر من أفضل مجالات التجارة الالكترونية
  6. مجال الروبوتات والعلوم الإحصائية.
  7. مجال الصحافة وكتابة المحتوى.
  8. إدارة الموارد البشرية.
  9. مجال قانون العمل.
  10. مجال المحاسبة.
  11. الهندسة.

أنواع التجارة الإلكترونية

  1. B2B التاجر إلى التاجر (الشركة إلى الشركة).
  2. C2C المستهلك إلى المستهلك.
  3. B2G الشركة إلى الحكومة.
  4. B2C التجارة الإلكترونية بين الشركة والعميل.
  5. C2B التجارة الإلكترونية بين العميل والشركة.
  6. متاجر البيع بالتجزئة.
  7. التعليم الالكتروني.
  8. منصات العمل الحر.
  9. خدمات التوصيل.

ما هي مواد تخصص التجارة الإلكترونية

يتم دراسة العديد من المواد الدراسية التي تختلف في مسمياتها وفقًا للجامعة التي يدرس فيها الطالب تخصص التجارة الإلكترونية، وتختلف هذه المواد من دولة إلى أخرى أيضًا. لذلك يجب توضيح المواد الدراسية التي تدرس في تخصص التجارة الإلكترونية، وهي كالآتي:

  1. مبادئ الإدارة.
  2. أساسيات تكنولوجيا المعلومات.
  3. مبادئ التسويق.
  4. مبادئ المحاسبة.
  5. مقدمة في الأعمال الإلكترونية.
  6. أنظمة الأعمال الذكية.
  7. التجارة الإلكترونية والدفع الإلكتروني.
  8. أمن نظم مواقع الشبكة المعلوماتية.
  9. نظم وتطبيقات الوسائط المتعددة.
  10. تطوير أنظمة الأعمال الإلكترونية.
  11. تطبيقات وأدوات الأعمال الإلكترونية.
  12. تقنيات الأعمال الإلكترونية
  13. استراتيجيات الأعمال الإلكترونية
  14. تصميم وإدارة مواقع الإنترنت.
  15. ريادة الأعمال.
  16. القضايا القانونية والأخلاقية في الأعمال الإلكترونية.
  17. نماذج وعمليات الأعمال الإلكترونية.
  18. إدارة مشاريع أنظمة المعلومات.
مجالات التجارة الالكترونية

مجالات التجارة الالكترونية

أفضل جامعات دراسة مجالات التجارة الإلكترونية

تخصص التجارة الإلكترونية يعتبر من أفضل تخصصات مجال التسويق عبر الإنترنت وأصبح من أكثر التخصصات انتشاراً في العالم في الفترة الأخيرة. حيث يدرس في الكثير من الجامعات العالمية المعروفة، ومن بين هذه الجامعات:

  1. جامعة المدينة العالمية في ماليزيا.
  2. جامعة اكستر في بريطانيا.
  3. كلية لندن الجامعية.
  4. جامعة أوكسفورد.
  5. جامعة هارفرد.
  6. أكاديمية السادات للعلوم الإدارية في مصر.
  7. جامعة البتراء في عمان.
  8. الجامعة الأمريكية في الإمارات.
  9. الجامعة السعودية الإلكترونية.
  10. جامعة فلسطين التقنية.

عيوب التجارة الالكترونية

بالرغم من تطور التجارة الإلكترونية إلا أننا قد نجد بعض النواقص والعيوب منها، على سبيل المثال:

  1. انتشار عمليات القرصنة وسهولة الاختراق عبر الإنترنت.
  2. لا توجد رقابة من قبل الحكومة، أما بالنسبة لقوانين الإنترنت، فعادة لا يتم تطبيقها.
  3. لا تخضع المواقع لقانون العلاقات المالية.

مهارات يجب أن يمتلكها طالب التجارة الإلكترونية

  1. يجب أن يمتلك الطالب الذي يدرس تخصص التجارة الإلكترونية، المهارات القيادية.
  2. من الضروري أن يمتلك الطالب المهارات الإبداعية والقدرة على الابتكار في الأفكار والتطوير.
  3. الرغبة والقدرة على تطوير الذات.
  4. امتلاك ثقافة الحوار والإقناع.
  5. امتلاك مهارة جيدة في الإحصاء والرسومات البيانية والجداول.
  6. القدرة على حل المشكلات.
  7. القدرة على صياغة المراسلات الرسمية للبريد الإلكتروني.

الخلاصة

بذلك نكون قد قدمنا لك في هذا المقال جميع المعلومات التي تخص التجارة الإلكترونية. كما قمنا بتقديم دراسة شاملة عن جميع مجالات التجارة الإلكترونية وعرضنا جميع الأهداف الهامة لهذا التخصص. بالإضافة إلى معرفة جميع مميزات وسلبيات التجارة الإلكترونية وأفضل الجامعات التي تهتم بالمجال الإلكتروني أيضاً. في النهاية، نأمل في أن يكون محتوى المقال قدم الاستفادة الكاملة للقارئ.

التجارة الالكترونية
هو تخصص مزيج بين إدارة الأعمال وبين تقنية المعلومات كما أنه يعد من أقوى التخصصات التي تهتم بتبادل الخدمات أو السلع أو المعلومات من خلال الإنترنت وذلك يرجع لاعتماد العديد من الأشخاص على الإنترنت لإنهاء أعمالهم اليومية وتعد دراسة تخصص التجارة الإلكترونية من أهم التخصصات التي يمكن دراستها في الفترة الحالية ومن أهم الأنشطة التجارية التي تستخدم في كافة مجالات التكنولوجية الحديثة والتقنيات الإلكترونية المتطورة مثل الإنترنت لتحقيق هدف تبادل الخدمات والمنتجات بين الأفراد وبين الشركات والمؤسسات بالإضافة إلى إمكانية إقامة علاقات تعاونية خارجية مع الشركات والمؤسسات مع بعضها البعض حتى أصبح هذا المجال من أكثر المجالات تداولا في الآونة الأخيرة ومن أجل ذلك أصبحت دراسة التجارة الإلكترونية والحصول على بكالوريوس تجارة إلكترونية محط أنظار ومصدر جذب العديد من الطلاب الذين يرغبون في التعامل مع التكنولوجية الحديثة والتقنيات المتطورة للعمل في مجال التسويق الإلكتروني
فوائد التجارة الإلكترونية
بعد الإجابة على بعض الأسئلة حول ما هي مجالات التجارة الإلكترونية نحتاج إلى معرفة فوائدها حيث تتميز التجارة الإلكترونية بالعديد من الخصائص التي ظهرت نتيجة التطور التكنولوجي الحديث الذي أدى إلى انتشار التجارة الإلكترونية على نطاق واسع وأهم هذه الفوائد تساعد مجالات التجارة الالكترونية في توفير الوقت والجهد لجميع عشاق التسوق عبر الإنترنت حيث يتوفر لديهم خيار شراء كل ما يحتاجون إليه دون مجهود وأثناء تواجدهم في المنزل وكل ما عليك فعله هو الضغط على زر على جهاز الكمبيوتر أو الهاتف المحمول الخاص بك دون إضاعة الوقت حرية الشراء والبيع في أي وقت وأي مكان حيث أن عملية الشراء والبيع الإلكترونية لا تقتصر بأي وقت أو تحكم بالموقع فيتم طلب كل منتج في أي وقت وفي أي مكان ويصل إلى العميل في وقت قصير وإذا كان هذا المنتج غير متوفر يمكن للعميل طلبه واستلامه في حالة توفره من السهل إنشاء منصة للتجارة الإلكترونية من خلال عرض الصور وتفاصيل ميزات المنتج وذلك مع تحديد السعر المناسب وتوضيح طرق الشحن مع توفر عروض الخصم توفر عملية البيع والشراء الإلكترونية والقدرة على الدفع من خلال بطاقات الائتمان الخاصة بالعميل لأنه في بعض الأحيان لا يكون لدى العميل سعر المنتج نقدا أو فوريا يهتم كل موقع بالتعرف على آراء العملاء وتعليقاتهم حول عمليات البيع والشراء سواء كانت إيجابية أو سلبية وإمكانية الاستفادة منها بشكل إيجابي لا تقتصر المنصات عبر الإنترنت على منطقة معينة لذلك يمكن عرض آلاف الخدمات والسلع في وقت واحد وفي مكان واحد يعتبر أهم ما يميز التجارة الإلكترونية هو توافر العنصر التنافسي في هذا المجال والذي يتيح الفرصة لتوافر أفضل السلع بأفضل الأسعار توفير العديد من فرص العمل لخريجي هذا التخصص بالطريقة التي تتناسب مع مؤهلاتهم العلمية بالإضافة إلى حصولهم على أجور مالية مرتفعةcaption id=attachment59566 align=aligncenter width=1000 مجالات التجارة الالكترونيةcaption
ما هي مجالات التجارة الالكترونية
هناك العديد من مجالات التجارة الإلكترونية لأنها لا تأخذ مسار واحد فقط بل أنها تتوسع وتنتشر في محتواها المناسب للاستخدام في التجارة الإلكترونية وهذه المجالات هي مجال علوم الحاسوب مجال إدارة نظم المعلومات الاقتصاديات مجال التسويق والإعلان سلوك المستهلك يعتبر من أفضل مجالات التجارة الالكترونية مجال الروبوتات والعلوم الإحصائية مجال الصحافة وكتابة المحتوى إدارة الموارد البشرية مجال قانون العمل مجال المحاسبة الهندسة
أنواع التجارة الإلكترونية
B2B التاجر إلى التاجر الشركة إلى الشركة C2C المستهلك إلى المستهلك B2G الشركة إلى الحكومة B2C التجارة الإلكترونية بين الشركة والعميل C2B التجارة الإلكترونية بين العميل والشركة متاجر البيع بالتجزئة التعليم الالكتروني منصات العمل الحر خدمات التوصيل
ما هي مواد تخصص التجارة الإلكترونية
يتم دراسة العديد من المواد الدراسية التي تختلف في مسمياتها وفقا للجامعة التي يدرس فيها الطالب تخصص التجارة الإلكترونية وتختلف هذه المواد من دولة إلى أخرى أيضا لذلك يجب توضيح المواد الدراسية التي تدرس في تخصص التجارة الإلكترونية وهي كالآتي مبادئ الإدارة أساسيات تكنولوجيا المعلومات مبادئ التسويق مبادئ المحاسبة مقدمة في الأعمال الإلكترونية أنظمة الأعمال الذكية التجارة الإلكترونية والدفع الإلكتروني أمن نظم مواقع الشبكة المعلوماتية نظم وتطبيقات الوسائط المتعددة تطوير أنظمة الأعمال الإلكترونية تطبيقات وأدوات الأعمال الإلكترونية تقنيات الأعمال الإلكترونية استراتيجيات الأعمال الإلكترونية تصميم وإدارة مواقع الإنترنت ريادة الأعمال القضايا القانونية والأخلاقية في الأعمال الإلكترونية نماذج وعمليات الأعمال الإلكترونية إدارة مشاريع أنظمة المعلوماتcaption id=attachment59567 align=aligncenter width=1000 مجالات التجارة الالكترونيةcaption
أفضل جامعات دراسة مجالات التجارة الإلكترونية
تخصص التجارة الإلكترونية يعتبر من أفضل تخصصات مجال التسويق عبر الإنترنت وأصبح من أكثر التخصصات انتشارا في العالم في الفترة الأخيرة حيث يدرس في الكثير من الجامعات العالمية المعروفة ومن بين هذه الجامعات جامعة المدينة العالمية في ماليزيا جامعة اكستر في بريطانيا كلية لندن الجامعية جامعة أوكسفورد جامعة هارفرد أكاديمية السادات للعلوم الإدارية في مصر جامعة البتراء في عمان الجامعة الأمريكية في الإمارات الجامعة السعودية الإلكترونية جامعة فلسطين التقنية
عيوب التجارة الالكترونية
بالرغم من تطور التجارة الإلكترونية إلا أننا قد نجد بعض النواقص والعيوب منها على سبيل المثال انتشار عمليات القرصنة وسهولة الاختراق عبر الإنترنت لا توجد رقابة من قبل الحكومة أما بالنسبة لقوانين الإنترنت فعادة لا يتم تطبيقها لا تخضع المواقع لقانون العلاقات المالية
مهارات يجب أن يمتلكها طالب التجارة الإلكترونية
يجب أن يمتلك الطالب الذي يدرس تخصص التجارة الإلكترونية المهارات القيادية من الضروري أن يمتلك الطالب المهارات الإبداعية والقدرة على الابتكار في الأفكار والتطوير الرغبة والقدرة على تطوير الذات امتلاك ثقافة الحوار والإقناع امتلاك مهارة جيدة في الإحصاء والرسومات البيانية والجداول القدرة على حل المشكلات القدرة على صياغة المراسلات الرسمية للبريد الإلكتروني
الخلاصة
بذلك نكون قد قدمنا لك في هذا المقال جميع المعلومات التي تخص التجارة الإلكترونية كما قمنا بتقديم دراسة شاملة عن جميع مجالات التجارة الإلكترونية وعرضنا جميع الأهداف الهامة لهذا التخصص بالإضافة إلى معرفة جميع مميزات وسلبيات التجارة الإلكترونية وأفضل الجامعات التي تهتم بالمجال الإلكتروني أيضا في النهاية نأمل في أن يكون محتوى المقال قدم الاستفادة الكاملة للقارئ

التعليق

أقرأ ايضا
قراءة المزيد