انضم إلينا
تسجيل عضوية جديدة

كيفية صلاة العيد في البيت 2023

Shaimaسنة واحدة

كيفية صلاة العيد في البيت 2023، إن أساس صلاة العيد أن تصلى في الجامع أو في مصلى العيد، ولكن في حالة إذا فات الرجل الصلاة أو وجود مانع قوي فلا مانع من تأديتها في البيت مع عائلته وإقامة التكبيرات كأنه في الجامع وأن يكون الرجل في مقام الإمام لنسائه وقد أوضحت دار الإفتاء أن الصلاة في البيت لها نفس الأجر والثواب خاصة في حالات الظروف الاستثنائية مثل أيام تفشي وباء كورونا أو غيره، وأوضحت أن صلاة العيد سنة مؤكدة.

كيفية صلاة العيد في البيت 2023؟

كيفية صلاة العيد في البيت 2023

أشارت دار الإفتاء إلى طريقة صلاة العيد في البيت وأوضحت أنها تكون بنفس الطريقة المعتادة لكن مع فرق أن الصلاة في الجامع تتبعها خطبة صلاة العيد أما صلاة العيد في البيت لا تكون بخطبة ويجب أن تتم بالطريقة الصحيحة سواء في التكبيرات أو في قراءة بعض السور من القرآن الكريم التي يستحب قراءتها وهذا ما سنتحدث عنه في الفقرة التالية:

  • يبدأ في تكبيرة الإحرام والثناء على الله وقراءة دعاء الاستفتاح.
  • يقوم بالتكبير سبع مرات ويقوم برفع يديه في كل التكبيرات.
  • يستعيذ بالله ويقول البسملة سرا ثم يقرأ سورة الفاتحة ويتبعها بسورة أخرى يفضل أن تكون سورة الأعلى أو سورة ق جهرا ثم يقوم بالركوع وإكمال الركعة.
  • في الركعة الثانية يقوم بالتكبير خمس مرات بعد تكبيرة القيام ويقوم برفع يديه في كل التكبيرات أيضا.
  • ثم يبدأ بالبسملة وسورة الفاتحة ويستحب أن يتبعها بسورة الغاشية أو سورة القمر.

الاستعدادات قبل صلاة العيد

أوضحت دار الإفتاء أن صلاة عيدي الفطر والأضحى قد شرعها الله للناس ليظهروا السعادة والفرح بما كان من قبلهم من صوم وحج فعن أنس رضي الله عنه قال: قدم رسول الله صلى الله عليه وآلة وسلم المدينة ولهم يومان يلعبون فيهما، فقال: «ما هذان اليومان؟»، قالوا: كنا نلعب فيهما في الجاهلية، فقال رسول الله: «إنَّ الله قد أبدلكم بهما خيرًا منهما: يوم الأضحى، ويوم الفطر» ولهذا يجب الاستعداد للصلاة بكل مظاهر الفرح والاستقبال استبشارا بقدوم هذا العيد.

  • من السنة قبل البدء في الصلاة أن يستعد لها فيغتسل ويرتدي احلى الثياب ويضع أطيب العطور وأن يبدأ يوم العيد بتناول خمس أو ثلاث تمرات.
  • يجلس أهل البيت كلهم ويقومون بالتكبير بالصيغة المعروفة وإظهار الفرح بالعيد.
  • ويشكروا الله على إتمام شعائره في حج البيت الحرام ثم القيام بأداء الصلاة وتكون بغير آذان ولا صلاة السنة ولا إقامة.

وقت صلاة العيد في البيت

كيفية صلاة العيد في البيت 2023

كل بلد يكون لها وقت محدد لصلاة العيد حسب التوقيت المحلي لها ويتم تحديد وقت الصلاة بناءا على ذلك فيجب اتباع هذا الوقت لأنه لا يجوز البدء في الصلاة قبل أن يبدأ وقتها ولا يجوز صلاتها بعد انتهاء هذا الوقت وقد اتفق العلماء على هذا الوقت وتم تحديده لكي لا يختلط الأمر على الناس خاصة بسبب اختلاف المواعيد بين كل محافظة والأخرى وكل بلد والأخرى لهذا تم الاتفاق على وقت الصلاة كالتالي.

  • وقت الصلاة في البيت لا يختلف عن وقتها في الجامع وغالبا يكون في السادسة صباحا أو على حسب بلد القارئ وتكون بعد مرور نصف ساعة من طلوع الشمس.
  • وينتهي وقت الصلاة قبل آذان الظهر فإذا دخل وقت الظهر ينتهي وقتها ولا يجوز تأديتها.

هل صلاة العيد في البيت تكون بخطبة؟

الصلاة في البيت قد تختلف مع الصلاة في الجامع في بعض الأركان على الرغم من اتفاقها معها في أركان كثيرة لكن هذا لا يعني أن تكون الصلاة في البيت كالصلاة في الجامع تماما وهذا لا ينقص من أجرها وهذا ما سنعرفه الآن في الفقرة التالية:

اتفق المالكية والحنابلة والشافعية والأخرون من الفقهاء أن صلاة العيد في البيت تتم بدون خطبة واستدلوا على ذلك من خلال النبي -صلى الله عليه وسلم-: (إذا أُقيمَتِ الصَّلاةُ، فامْشُوا إليها وعليكم السَّكينةُ والوقارُ، فما أدرَكتُم فصَلُّوا، وما فاتَكم فاقضوا)،[٦] وما روي عن أنس -رضي الله عنه- أنه كان إذا فاتته صلاة العيد مع الإمام جمع أهله ومواليه، ثم قام عبد الله بن أبي عتبة مولاه، فيصلي بهم ركعتين، يُكبر فيهما.

كيفية الوقوف للصلاة في البيت

للصلاة في المنزل آداب وشروط خاصة في وجود النساء والأطفال لكي تكون الصلاة صحيحة لابد من تنظيم المصلين في البيت كما علمنا النبي صلى الله عليه وسلم ونحن نتبع تعاليمه حتى لا تفسد الصلاة ولهذا يجب أن يقف المصلين بطريقة معينة وهي كالتالي:

  • لو كان الرجل له زوجة وأبناء ذكور وإناث فيقف الرجل في المقدمة ومن خلفه أبناءه الذكور وفي الصف التالي تقف الزوجة والبنات.
  • لو كان الرجل له زوجة وولد فقط فيقف الولد على يمين الرجل والزوجة في الخلف.
  • لو كان رجل وزوجته وابنته فيقف الرجل في المقدمة والزوجة والبنت في الصف التالي.
  • لو الرجل وزوجته فقط يقف الرجل إمام وزوجته خلفه مباشرة.
  • يجوز للمرأة أن تقوم بإمامة مجموعة من النساء وفي هذه الحالة تقف هي في الصف بين النساء.
  • لو كانتا اثنتان فقط يقفا بجوار بعضهما البعض مع مراعاة أن تكون المرأة المأمومة على اليمين.

وهكذا نكون تحدثنا في هذا المقال عن كيفية صلاة العيد في البيت 2023 وكيفية الاستعداد لها ووضحنا أهم الخطوات التي يجب اتباعها في الصلاة أو قبل الصلاة وبعدها لتكون الصلاة صحيحة وأجبنا على بعض الأسئلة الشائعة حول هذا الموضوع استنادا لأحاديث الرسول وأقوال العلماء والأئمة الأربعة ندعو الله أن يبارك لنا في هذه الأيام المباركة وكل عام وانتم بألف خير.

 

كيفية صلاة العيد في البيت 2023
أشارت دار الإفتاء إلى طريقة صلاة العيد في البيت وأوضحت أنها تكون بنفس الطريقة المعتادة لكن مع فرق أن الصلاة في الجامع تتبعها خطبة صلاة العيد أما صلاة العيد في البيت لا تكون بخطبة ويجب أن تتم بالطريقة الصحيحة سواء في التكبيرات أو في قراءة بعض السور من القرآن الكريم التي يستحب قراءتها وهذا ما سنتحدث عنه في الفقرة التالية: • يبدأ في تكبيرة الإحرام والثناء على الله وقراءة دعاء الاستفتاح. • يقوم بالتكبير سبع مرات ويقوم برفع يديه في كل التكبيرات. • يستعيذ بالله ويقول البسملة سرا ثم يقرأ سورة الفاتحة ويتبعها بسورة أخرى يفضل أن تكون سورة الأعلى أو سورة ق جهرا ثم يقوم بالركوع وإكمال الركعة. • في الركعة الثانية يقوم بالتكبير خمس مرات بعد تكبيرة القيام ويقوم برفع يديه في كل التكبيرات أيضا. • ثم يبدأ بالبسملة وسورة الفاتحة ويستحب أن يتبعها بسورة الغاشية أو سورة القمر.
الاستعدادات قبل صلاة العيد
أوضحت دار الإفتاء أن صلاة عيدي الفطر والأضحى قد شرعها الله للناس ليظهروا السعادة والفرح بما كان من قبلهم من صوم وحج فعن أنس رضي الله عنه قال: قدم رسول الله صلى الله عليه وآلة وسلم المدينة ولهم يومان يلعبون فيهما، فقال: «ما هذان اليومان؟»، قالوا: كنا نلعب فيهما في الجاهلية، فقال رسول الله: «إنَّ الله قد أبدلكم بهما خيرًا منهما: يوم الأضحى، ويوم الفطر» ولهذا يجب الاستعداد للصلاة بكل مظاهر الفرح والاستقبال استبشارا بقدوم هذا العيد. • من السنة قبل البدء في الصلاة أن يستعد لها فيغتسل ويرتدي احلى الثياب ويضع أطيب العطور وأن يبدأ يوم العيد بتناول خمس أو ثلاث تمرات. • يجلس أهل البيت كلهم ويقومون بالتكبير بالصيغة المعروفة وإظهار الفرح بالعيد. • ويشكروا الله على إتمام شعائره في حج البيت الحرام ثم القيام بأداء الصلاة وتكون بغير آذان ولا صلاة السنة ولا إقامة.
وقت صلاة العيد في البيت
كل بلد يكون لها وقت محدد لصلاة العيد حسب التوقيت المحلي لها ويتم تحديد وقت الصلاة بناءا على ذلك فيجب اتباع هذا الوقت لأنه لا يجوز البدء في الصلاة قبل أن يبدأ وقتها ولا يجوز صلاتها بعد انتهاء هذا الوقت وقد اتفق العلماء على هذا الوقت وتم تحديده لكي لا يختلط الأمر على الناس خاصة بسبب اختلاف المواعيد بين كل محافظة والأخرى وكل بلد والأخرى لهذا تم الاتفاق على وقت الصلاة كالتالي. • وقت الصلاة في البيت لا يختلف عن وقتها في الجامع وغالبا يكون في السادسة صباحا أو على حسب بلد القارئ وتكون بعد مرور نصف ساعة من طلوع الشمس. • وينتهي وقت الصلاة قبل آذان الظهر فإذا دخل وقت الظهر ينتهي وقتها ولا يجوز تأديتها.
هل صلاة العيد في البيت تكون بخطبة؟
الصلاة في البيت قد تختلف مع الصلاة في الجامع في بعض الأركان على الرغم من اتفاقها معها في أركان كثيرة لكن هذا لا يعني أن تكون الصلاة في البيت كالصلاة في الجامع تماما وهذا لا ينقص من أجرها وهذا ما سنعرفه الآن في الفقرة التالية: اتفق المالكية والحنابلة والشافعية والأخرون من الفقهاء أن صلاة العيد في البيت تتم بدون خطبة واستدلوا على ذلك من خلال النبي -صلى الله عليه وسلم-: (إذا أُقيمَتِ الصَّلاةُ، فامْشُوا إليها وعليكم السَّكينةُ والوقارُ، فما أدرَكتُم فصَلُّوا، وما فاتَكم فاقضوا)،[٦] وما روي عن أنس -رضي الله عنه- أنه كان إذا فاتته صلاة العيد مع الإمام جمع أهله ومواليه، ثم قام عبد الله بن أبي عتبة مولاه، فيصلي بهم ركعتين، يُكبر فيهما.

التعليق

أقرأ ايضا
اسلاميات

يارب اشفي أمي

لم يعجبني
0
اسلاميات

تسابيح الصباح

لم يعجبني
0
قراءة المزيد