انضم إلينا
تسجيل عضوية جديدة

دعاء السفر مكتوب ادعية مستجابة للمسافر 2023

Shaimaسنة واحدة

ان الدعاء يحمي الإنسان من أخطار الطريق ويجعل الطريق أمناً وآمناً له حتى وصوله فمن دعاء السفر مكتوب ادعية مستجابة للمسافر 2023 التي يجب أن يحفظها الإنسان عن ظهر قلب عند السفر كما سنتناولها في هذا المقال حيث يحتاج الإنسان إلى الحماية أثناء السفر، وذلك بذكر الدعاء أثناء السفر من مكان إلى آخر.

دعاء السفر مكتوب ادعية مستجابة للمسافر 2023

دعاء السفر مكتوب ادعية مستجابة للمسافر 2023

دعاء السفر مكتوب ادعية مستجابة للمسافر 2023

دعاء السفر المكتوب في عام 2023 يمكن استخدامه في جميع أنواع السفر سواء كان للعمل أو للجيش أو الدعاء للمسافر، حيث يلجأ المسلمون إلى التقرب إلى الله -تعالى- بالدعاء في كل الأمور لأن الله قادر على كل شيء وهناك دعوات سفر مكتوبة خلال الأسطر التالية:

  • عن أبي هريرة – رضي الله عنه – عن النبي – صلى الله عليه وسلم – ثَلاثُ دَعَوَاتٍ مُسْتَجَابَاتٍ لا شَكَّ فِيهِنَّ: دَعْوَةُ الْوَالِدِ، وَدَعْوَةُ الْمَظْلُومِ، وَدَعْوَةُ الْمُسَافِرِ”.
  • اللهمَّ إنا نسألُك في سفرِنا هذا البِرَّ والتقوى ومن العمل ِما ترضى اللهمَّ هوِّنْ علينا سفرَنا هذا واطوِ عنَّا بُعدَه اللهمَّ أنت الصاحبُ في السفرِ والخليفةُ في الأهلِ اللهمَّ إني أعوذُ بك من وعثاءِ السفرِ وكآبةِ المنقلبِ وسوءِ المنظرِ في الأهلِ والمالِ وإذا رجع قالهنَّ وزاد فيهنَّ آيبونَ تائبونَ عابدون لربِّنا حامدون
  • استودعكم الله الذي لا تضيع ودائعه.
  • اللهم يا ذا الركن الشديد والأمر الرشيد أسألك الامن يوم الوعيد والجنة يوم الخلود مع المقربين الشهود.

دعاء السفر تويتر

يستجيب الله تعالى دعاء المسافر لنفسه، وينصح أن يكثر لنفسه بالتوفيق وأن ييسر الله عز وجل أمر السفر ويخفف كربه، ويزوده بالعلم النافع والخير والبدن الذي يصبر على الشدائد؛ لأن طاعة الله سبب للاستجابة من هذه الادعية:

سبحان الذي سخر لَنَا هذا وما كنا له مقرنين، وَإِنَّا إِلى ربنا لمنقلبون، اللهم إِنَّا نسالك في سفرنا هذا البر والتقوى، ومِنَ العَمَلِ ما تَرْضى، اللهم هون علينا سفرنا هَذَا، وَاطْوِ عنا بعده اللهم انت الصاحب في السفر، والخليفة في الاهل.

ما دعاء السفر

ان الدعاء راحة في القلب لذلك فإن الطريق إلى الأمان هو الاستسلام الكامل للخالق والتضرع إليه ليشمل المسافر بصداقته ورفاهه وأمنه ومن أجمل الأدعية التالي:

“الله أكبر الله أكبر الله أكبر سبحان الذي سخر لنا هذا وما كنا له مقرنين وإنا إلى ربنا لمنقلبون اللهم إنا نسألك في سفرنا هذا البر والتقوى، ومن العمل ما ترضى اللهم هون علينا سفرنا هذا واطو عنا بعده اللهم أنت الصاحب في السفر والخليفة في الأهل اللهم إني أعوذ بك من وعثاء السفر وكآبة المنظر وسوء المنقلب في الأهل والمال”.

متى يقال دعاء السفر

دعاء السفر مكتوب ادعية مستجابة للمسافر 2023

متى يقال دعاء السفر

يقولها المسافر إذا ركب دابته واستوى على ظهرها ثم يدعو بما تيسر له من الدعاء مثل؛ اللهم هون علينا سفرنا هذا واطوي عنا بعده اللهم ذوقنا في سفرنا هذا البر والتقوى ومن العمل ما ترضى اللهم أنت الخليفة في الأهل والمال.

  • كان رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا قفل من سفر فمر بفدفد أو نشز من الأرض كبر ثلاثا ثم قال: لا إله إلا الله وحده.

دعاء السفر قصير

عن ابن عمر رضي الله عنهما أن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان إذا قفل من غزو أو حج يكبر على كل شرفٍ ثلاث تكبيرات ثم يقول: ” لا إله إلا الله وحده لا شريك له، له الملك و له الحمد وهو على كل شيءٍ قدير، “اللهمّ احفظني و من معي، و سلّمني وسلّم ما معي، و بلّغني و بلّغ ما معي، ببلاغك الحسن الجميل.

دعاء السفر بالسيارة

دعاء السفر من أهم الأدعية عن النبي صلى الله عليه وسلم التي يكررها المسلم بشكل متكرر شبه يومي إذ يستمع إلى دعاء سفر قصير مكتوب على وسيلة مواصلات، يبحث عن دعاء سفر، أو يكتب دعاء سفر كتابياً على مواقع التواصل الاجتماعي، أو يكرر دعاء السفر بالسيارة، وهو من أهم الدعاء في حياة المسلم.

ورد عن النبي محمد “صلى الله عليه وسلم”: “الله أكبر، الله أكبر، الله أكبر، سبحان الّذي سخّر لنا هذا وما كنّا له مقرنين وإنّا إلى ربّنا لمنقلبون، اللهم إنا نسألك في سفرنا هذا البرّ والتقوى، ومن العمل ما ترضى، اللهم هون علينا سفرنا هذا واطو عنا بعده، اللهم أنت الصاحب في السفر، والخليفة في الأهل، اللهم إني أعوذ بك من وعثاء السفر، وكآبة المنظر وسوء المنقلب في المال والأهل، آيبون، تائبون، عابدون، لربنا حامدون” (رواه مسلم).

اقرأ أيضًا: صيغة الدعاء المستجاب بإذن الله ابن باز

دعاء السفر استودعكم

دعاء السفر مكتوب ادعية مستجابة للمسافر 2023

دعاء السفر استودعكم

السفر أمر دنيوي وهو باب من أبواب السعي الذي يؤجر عليه المسلم نظم الدين الإسلامي آدابا وسنا وأمورًا يجب على المسافر أن يفعلها وحسن له أن يفعلها، ولو فعلها لرضاها وينفعها، ومنها توديع السكان والصلاة لهم وللركاب.

تكليف المسافر المسلم بالدعاء عند سفره وعند عودته وفي أي وقت طيلة رحلته وله أن يودع أهل البلد بالعبارات والأدعية الشرعية والمشرعة، من بين وهي كالتالي:

  • عن أبي هريرة -رضي الله عنه- أنه قال: “ودَّعني رسولُ اللهِ -صلَّى الله عليْهِ وسلَّمَ- فقالَ: أستودعُكَ اللَّهَ الَّذي لاَ تضيعُ ودائعُهُ“.
  • عن عبد الله بن يزيد الخطمي -رضي الله عنه- قال: “كانَ النَّبيُّ -صلَّى اللَّهُ عليهِ وسلَّمَ- إذا أرادَ أن يستودِعَ الجيشَ قالَ أستودعُ اللَّهَ دينَكم وأمانتَكم وخواتيمَ أعمالِكم“.

دعاء السفر بالطائرة

بما أن ملايين المسلمين يسافرون حول العالم في مختلف وسائل النقل، كالطائرات والسيارات والقطارات وما إلى ذلك، فإن ديننا الإسلامي الحنيف يحثنا على قراءة دعاء الطيران ودعاء القيادة عند السفر.

بحيث نشعر بالأمان إن شاء الله وتطمئن قلوبنا به ولا نخاف ولا نقلق في رحلتنا؛ لأننا ندعو الله أن ييسر علينا صعوبة السفر، وسنقدم لكم أدعية السفر التي يرغب المسلم في قراءتها فيما يلي.

((بسم الله الحمد لله سبحان الذي سخر لنا هذا وما كنا له مقرنين، وإنا إلى ربنا منقلبون والحمد لله الحمد لله الحمد لله الله أكبر الله أكبر الله أكبر سبحانك إنى ظلمت نفسي فأغفر لي فإنه لا يعفر الذنوب إلا أنت)).

دعاء السفر ابن باز

يجب على المسلم عند العودة من السفر أن يتلو الدعاء، وهو دليل على فرحة وشكر الله على عودته إلى أهله وأقاربه ومن هذه الأدعية: دعاء رحلة ابن باز:

كان النبيُّ ﷺ إذا ركب راحلته قال الدّعاء المشهور عند ركوبه: فيُكبر ثلاثًا، ويحمد الله جلَّ وعلا، ويقول: سبحان الذي الذي سخَّر لنا هذا وما كنا له مُقرنين وإنا إلى ربنا لمنقلبون، اللهم إنا نسألك في سفرنا هذا البِرَّ والتَّقوى، ومن العمل ما ترضى، تُراجع في “رياض الصَّالحين”

دعاء السفر مكتوب pdf

دعاء السفر مكتوب ادعية مستجابة للمسافر 2023

  • يا من هديت قلبي إلى دينك أسألك الثبات والمزيد من القرب منك يا الله يا رب العالمين انت حسبي يا الله ونعم الوكيل، فوضت إليك كل أموري، فارزقني ربي راحة البال والقلب والنفس يا رب العالمين.
  • اللهم لا تريني في أهلي وأحبتي أي سوء يحزن قلبي، واجعلهم من أسعد الناس بكرمك يا الله يا رب العالمين يا من لا تخلف الميعاد، أدعوك يا الله كما هديتني إليك أن تثبتي وتزيدني قربًا منك يا رب العالمين.

دعاء السفر للأهل

استمتع بأجمل الأدعية التي تقولها لأهلك عند السفر لتقوية العلاقة ونسيان مرارة الانفصال عن عائلتك ومن هذه الأدعية:

  • اللهم إنا نسألك في سفرهم هذا البر والتقوى، ومن العمل ما ترضى، اللهم هون عليهم سفرهم هذا واطو عنهن بعده، اللهم أنت الصاحب في السفر، والخليفة في الأهل.
  • اللهم إني أعوذ بك من وعثاء السفر، وكآبة المنظر وسوء المنقلب في المال والأهل ربي يحفظكم اهلي وترجعوا بالسلامة.
  • اللهم أنت الصاحب في السفر والخليفة في الأهل والمال والولد اللهم هون علينا سفرنا هذا واطوي عنا بعده لنا أحبة فيك أحببناهم فيك اللهم يسر لهم سفرهم واحفظهم بعينك التي لا تنام ولا ترينا مكروه فيهم ابدا وابسط لهم أسباب الرزق ويسر لهم كل عسير.
  • اللهم يسر لي أمر رجوعي من السفر، واجعل طريقي يمر بسرعة، وأسعدني برؤية أهلي وأحبابي بخير، اللهم ارزق أبي وأمي السعادة وأعدني لهم بخير حال

ختاماً يعتبر دعاء السفر مكتوب أدعية مستجابة وذكرنا في مقالنا أهم الأدعية التي تقال عند رغبة الإنسان في السفر والرحيل، حيث يساعده هذا الدعاء على حمايته من الأذى ويطمئن قلبه ومن المستحسن مراعاة آداب السفر وأبرزها وتنقية النية وتطهيرها وتوديع الأحباب.

دعاء السفر مكتوب ادعية مستجابة للمسافر 2023
دعاء السفر المكتوب في عام 2023 يمكن استخدامه في جميع أنواع السفر سواء كان للعمل أو للجيش أو الدعاء للمسافر، حيث يلجأ المسلمون إلى التقرب إلى الله -تعالى- بالدعاء في كل الأمور لأن الله قادر على كل شيء وهناك دعوات سفر مكتوبة خلال الأسطر التالية: • عن أبي هريرة - رضي الله عنه - عن النبي - صلى الله عليه وسلم - ثَلاثُ دَعَوَاتٍ مُسْتَجَابَاتٍ لا شَكَّ فِيهِنَّ: دَعْوَةُ الْوَالِدِ، وَدَعْوَةُ الْمَظْلُومِ، وَدَعْوَةُ الْمُسَافِرِ”. • اللهمَّ إنا نسألُك في سفرِنا هذا البِرَّ والتقوى ومن العمل ِما ترضى اللهمَّ هوِّنْ علينا سفرَنا هذا واطوِ عنَّا بُعدَه اللهمَّ أنت الصاحبُ في السفرِ والخليفةُ في الأهلِ اللهمَّ إني أعوذُ بك من وعثاءِ السفرِ وكآبةِ المنقلبِ وسوءِ المنظرِ في الأهلِ والمالِ وإذا رجع قالهنَّ وزاد فيهنَّ آيبونَ تائبونَ عابدون لربِّنا حامدون • استودعكم الله الذي لا تضيع ودائعه. • اللهم يا ذا الركن الشديد والأمر الرشيد أسألك الامن يوم الوعيد والجنة يوم الخلود مع المقربين الشهود.
دعاء السفر تويتر
يستجيب الله تعالى دعاء المسافر لنفسه، وينصح أن يكثر لنفسه بالتوفيق وأن ييسر الله عز وجل أمر السفر ويخفف كربه، ويزوده بالعلم النافع والخير والبدن الذي يصبر على الشدائد؛ لأن طاعة الله سبب للاستجابة من هذه الادعية: • سبحان الذي سخر لَنَا هذا وما كنا له مقرنين، وَإِنَّا إِلى ربنا لمنقلبون، اللهم إِنَّا نسالك في سفرنا هذا البر والتقوى، ومِنَ العَمَلِ ما تَرْضى، اللهم هون علينا سفرنا هَذَا، وَاطْوِ عنا بعده اللهم انت الصاحب في السفر، والخليفة في الاهل.
ما دعاء السفر
ان الدعاء راحة في القلب لذلك فإن الطريق إلى الأمان هو الاستسلام الكامل للخالق والتضرع إليه ليشمل المسافر بصداقته ورفاهه وأمنه ومن أجمل الأدعية التالي: • “الله أكبر الله أكبر الله أكبر سبحان الذي سخر لنا هذا وما كنا له مقرنين وإنا إلى ربنا لمنقلبون اللهم إنا نسألك في سفرنا هذا البر والتقوى، ومن العمل ما ترضى اللهم هون علينا سفرنا هذا واطو عنا بعده اللهم أنت الصاحب في السفر والخليفة في الأهل اللهم إني أعوذ بك من وعثاء السفر وكآبة المنظر وسوء المنقلب في الأهل والمال”.
متى يقال دعاء السفر
يقولها المسافر إذا ركب دابته واستوى على ظهرها ثم يدعو بما تيسر له من الدعاء مثل؛ اللهم هون علينا سفرنا هذا واطوي عنا بعده اللهم ذوقنا في سفرنا هذا البر والتقوى ومن العمل ما ترضى اللهم أنت الخليفة في الأهل والمال. • كان رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا قفل من سفر فمر بفدفد أو نشز من الأرض كبر ثلاثا ثم قال: لا إله إلا الله وحده.
دعاء السفر قصير
• عن ابن عمر رضي الله عنهما أن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان إذا قفل من غزو أو حج يكبر على كل شرفٍ ثلاث تكبيرات ثم يقول: ” لا إله إلا الله وحده لا شريك له، له الملك و له الحمد وهو على كل شيءٍ قدير، “اللهمّ احفظني و من معي، و سلّمني وسلّم ما معي، و بلّغني و بلّغ ما معي، ببلاغك الحسن الجميل.

التعليق

أقرأ ايضا
اسلاميات

يارب اشفي أمي

لم يعجبني
0
اسلاميات

تسابيح الصباح

لم يعجبني
0
قراءة المزيد