انضم إلينا
تسجيل عضوية جديدة

مضادات الاكتئاب غير النمطية

فريق مقال للكتابة3 سنوات

استخدام مضادات الاكتئاب الغير نمطية (Antidepressants) بهدف علاج العديد من الأمراض النفسية؛ تحديداً مرض الاكتئاب الغير نمطي الذي يعد نوعاً من أنواع الاكتئاب، فيتم استخدامها للتحسين من نوعية حياة المصاب والتخلص من الأعراض التي قد تؤثر على حياته بالسلب، فآلية عملها تعود إلى تحقيق التوازن بين المركبات الكيميائية الموجودة بالدماغ، ولكن من الضروري استخدامها بوصف من الطبيب المختص. نظراً لأهمية الموضوع.

سنتناول في هذا المقال كافة المعلومات التي تخص الاكتئاب ومضادات الاكتئاب الغير نطي فتابعوا معنا.

الاكتئاب غير النمطي

يعتبر الاكتئاب غير النمطي شائع جداً، هو نوع فرعي من أنواع الاكتئاب، كما أنه يؤثر على الشعور والتفكير مما يقود إلى مشكلات نفسية وجسدية وانخفاض ملحوظ في القدرة على الرغبة بالاستمتاع بالحياة ولكن في الغالب يعاني الأشخاص من الاكتئاب غير النمطي في سن مبكر أي خلال سنوات المراهقة. كما أنه أكثر شيوعًا عند المصابين بالاضطراب ثنائي القطب واضطرابات القلق.

أسباب الاكتئاب غير النمطي

إن سبب للاكتئاب غير معروف لحد الآن، ولكن يعتقد أن الاكتئاب ناتج عن خلل في خلايا الدماغ المسؤولة عن تنظيم الحالة المزاجية، والتي تسمح لمنطقة من الدماغ بالتواصل مع المناطق الأخرى، حيث تقوم هذه الخلايا العصبية بنقل إشارات عبر مواد كيميائية في الدماغ تسمى الناقلات العصبية وعندما تتغير وظيفة المستقبلات العصبية تؤدي بدورها للإصابة بالاكتئاب.

اختلافات الدماغ

تؤدي الناقلات العصبية إلى ظهور المواد الكيميائية بالدماغ والتي تحمل إشارات إلى باقي أنحاء الجسم والدماغ بشكل طبيعي وعندما تكون تلك المواد الكيميائية غير طبيعية أو ضعيفة، تتغير وظيفة المستقبلات العصبية والأجهزة العصبية المسببة بذلك إلى الاكتئاب.

أعراض الاكتئاب غير النمطي

مضادات الاكتئاب غير النمطية

مضادات الاكتئاب غير النمطية

  1. تغير الحالة المزاجية بشكل ملحوظ للمصاب.
  2. زيادة الشهية والزيادة في الوزن.
  3. النعاس أو النوم الكثير.
  4. الإرهاق والضعف الملحوظ.
  5. الشعور بالثقل أو بالشلل، ويدوم لمدة ساعة أو أكثر في اليوم.
  6. الشعور بحساسية تجاه الرفض.
  7. التفكير في الانتحار أو عدم القدرة على القيام بالأنشطة اليومية الأساسية والمعتادة.

عمل المضادات الاكتئاب غير النمطية

تخفف مضادات الاكتئاب غير النمطية من الاكتئاب من خلال التأثير على الناقلات العصبية المستخدمة في الاتصال بين خلايا المخ، وذلك من خلال تغيير مستى مادة أو أكثر من المواد الكيميائية الموجودة بالمخ التي تكون قد تأثرت نسبتها الطبيعية بسبب حدوث الاكتئاب، كما تؤثر مضادات الاكتئاب غير النمطية على الناقلات العصبية وإفراز الدوبامين والسيروتونين والنورابينفرين بنسب أكبر. ويبدو أن تغيير توازن كمية تلك المركبات الكيميائية يساعد خلايا المخ على إرسال واستقبال الإشارات والتي في المقابل تؤدي ألى تحسن المزاج وتخفف من أعراض الاكتئاب المزعجة.

مضادات الاكتئاب غير النمطية معتمدة لعلاج الاكتئاب

لقد اعتمدت إدارة الغذاء والدواء الأمريكية مضادات الاكتئاب غير النمطية لعلاج للاكتئابـ وتتمثل هذه الأدوية في الآتي:

  • بابروبيون
  • ميرتازابين
  • نيفازودون
  • ترازودون

الآثار الجانبية لمضادات الاكتئاب غير النمطية

تعتبر الآثار الجانبية الشائعة لمعظم مضادات الاكتئاب ومضادات الاكتئاب غير النمطية تشمل جفاف الفم والإمساك والدوخة وأيضاً النعاس، فكن حذرا عند أداء الأنشطة التي تتطلب منك التركيز مثل قيادة السيارة في حال تناولك هذه المضادات، ولكل دواء من مضادات الاكتئاب تأثير مختلف عن الآخر، وتتمثل آثارهم الجانبية في الآتي:

بوبروبيون

قد يكون خياراً جيداً إذا كانت لديك طاقة قليلة بسبب الاكتئاب أو إذا كنت تحاول الإقلاع عن التدخين، وذلك لأنه يقلل من الرغبة في النيكوتين ولا يسبب البوبروبيون أي آثار جانبية جنسية أو زيادة في الوزن مثل الكثير من مضادات الاكتئاب الأخرى. ومع ذلك يمكن أن يسبب بوبروبيون آثار جانبية أخرى، تتمثل في الآتي:

مضادات الاكتئاب غير النمطية

مضادات الاكتئاب غير النمطية

  • الصداع.
  • فقدان الوزن.
  • الغثيان أو فقدان الشهية.
  • زيادة ضربات القلب.
  • الأرق.

ميرتازابين

في العادة يستحسن تناول هذا الدواء قبل النوم لقدرته على جعلك تشعر بالنعاس. ومن آثاره الجانبية:

  • زيادة الشهية
  • زيادة الوزن
  • ارتفاع مستوى الكوليسترول والدهون الثلاثية

نيفازودون

يساعد في تخفيف القلق ويجعلك تشعر بالنعاس ويبدو أنه يتسبب في الغالب في آثار جانبية جنسية أكثر مما تتسبب فيه بعض مضادات الاكتئاب الأخرى، والآثار الجانبية الأخرى له تتمثل في الآتي:

  • الصداع
  • الأرق
  • الضعف
  • الهياج
  • الغثيان
  • انخفاض ضغط الدم
  • عدم وضوح الرؤية

ترازودون

يتسبب في النعاس ويمكن أن يساعد في علاج القلق، مثل ميرتازابين، فعادة ما يستحسن تناوله عند النوم، وتتمثل آثاره الجانبية في الآتي:

  • عدم وضوح الرؤية
  • الصداع
  • التعب الشديد
  • الغثيان
  • آلام العضلات أو آلام
  • الإسهال
  • عدم انتظام ضربات القلب
  • هبوط مفاجئ في ضغط الدم عند الوقوف

مضادات الاكتئاب الطبيعية

حمض الفوليك

يعد نقص الفوليك أحد العوامل الشائعة المسببة لسوء المزاج والاكتئاب، فالحصول على كمية كافية منه قد يساعد وبشكل كبير على مقاومة الاكتئاب.

أوميجا 3

من الملاحظ أن نسبة مرضى الاكتئاب في الدول التي سكانها يستهلكون كميات أكبر من المأكولات البحرية والأسماك أقل عرضة للإصابة من الدول الأخرى. ذلك بسبب احتواء السمك على أوميجا 3 بالإضافة الي قدرة أحماض أوميجا 3 على التأثير بشكل إيجابي وصحي على النواقل العصبية في الدماغ.

حشيشة القلب

قد يكون لمكملات حشيشة القلب أو ما تسمى بعشبة القديس يوحنا دور فعال في محاربة الاكتئاب، وذلك لقدرة هذا النبات على التقليل من إنتاج بعض الهرمونات التي قد تسبب التوتر والحزن.

الزنك

أحد مضادات الاكتئاب الطبيعية هو الزنك، وهو معروف بقدرته على تحسين الوظائف العصبية والإدراكية، فنقص مستويات الزنك يؤدي إلى الإصابة بالاكتئاب. لذلك فإن تناول المكملات التي تحتوي على ذلك بالجرعات السليمة وبانتظام قد يكون من مضادات الاكتئاب الطبيعية.

مكملات البروبيوتيك

تساهم البكتيريا الجيدة الموجودة في الأمعاء على تعزيز مشاعر السعادة، كذلك تناول مكملات البروبيوتك البديل لها بانتظام قد يساعد على مقاومة الاكتئاب بشكل طبيعي وتعزيز مشاعر السعادة.

مكملات أخرى

مضادات الاكتئاب الطبيعية لم تنته فيمكن تناول المكملات الآتية بجرعات سليمة وتحت إشراف من الطبيب المختص، ومن ضمن هذه المكملات:

  • مكملات الجنسنج.
  • مكملات البابونج.
  • الزعفران.

اتباع نظام غذائي صحي

مضادات الاكتئاب غير النمطية

مضادات الاكتئاب غير النمطية

قد يساعد تضمين الأغذية والمشروبات الآتية في النظام الغذائي على مقاومة الاكتئاب، وتتمثل هذه الأطعمة في الآتي:

البطاطا الحلوة

تعد البطاطا الحلوة إحدى مضادات الاكتئاب الطبيعية الرائعة، كما تحتوي على نوع خاص من الأحماض الأمينية التي تساعد بشكل مباشر على تحسين المزاج والتخلص من القلق والاكتئاب.

الكينوا

لا تتوقف بذور الكينوا عن إبهارنا بالفوائد الرائعة للصحة الجسدية والنفسية، كما تحتوي على مزيج مثالي من البروتينات والكربوهيدرات الصحية والمعادن التي تعمل سوياً لتحسين المزاج وتحسين مستويات ضغط الدم.

الخضروات الورقية الخضراء

أحد مضادات الاكتئاب الطبيعية هي الخضروات الورقية الخضراء، وذلك لاحتوائها على الكثير من المعادن والفيتامينات التي يحتاجها الجسم عامة والمخ ، بدءا من حمض الفوليك وانتهاء بفيتامينات المجموعة (Vitamins B complex)، بالإضافة الي احتوائها على وجبات مشبعة تقلل من احتياج الجسم للسكريات والكربوهيدرات البسيطة الضارة، مما يجعلها تساهم أيضاً في إنقاص الوزن.

بذور الشيا والكتان

لبذور الشيا والكتان قدرة ملحوظة على التخلص من الاكتئاب والمشاعر السلبية، فهذه البذور غنية بالبروتينات، وأحماض أوميجا 3 تعتبر غذاء ممتاز للمخ وخلاياه والنواقل العصبية.

البروكلي

هذا الغذاء له فوائد لا تحصي، ويعد من ضمنها البروكلي، فإنه يعد أحد مضادات الاكتئاب الطبيعية الجيدة كما يساعد البروكلي على الحصول على كالسيوم، وبروتين، وفيتامين ب6  الذي له قدرة عالية على تحفيز الجسم على الاسترخاء والتقليل من مستويات السكر في الدم كما يساعد علي التخلص من القلق.

الأفوكادو

تحتوي ثمار الأفوكادو  على نسب عالية من الأحماض الدهنية المفيدة للدماغ والقلب، كما تحتوي على مواد غذائية تؤثر بشكل إيجابي على صحة الشخص النفسية، منها : الأوميجا 3، والمغنيسيوم، وفيتامينات المجموعة ب.

أغذية أخرى

الأطعمة التي تعد من ضمن قائمة مضادات الاكتئاب الطبيعية لم تنته، فيوجد الكثير منها بجانب الأطعمة التي ذكرت، ومنها:

  • الجوز النيئ.
  • الشوفان الخالي من الجلوتين.
  • الأسماك بمختلف أنواعها.

التوقف عن تناول أدوية مضادات الاكتئاب غير النمطية

لا تعتبر مضادات الاكتئاب غير النمطية مسببة للإدمان، ومع ذلك فإن التوقف عن تناول الأدوية بصورة مفاجئة للجسم أو إهمال تناول عدة جرعات قد ينتج عنه أعراض شبيهة بأعراض الانسحاب. وسوف تتباين الأعراض بناء على كيفية عمل الدواء، أحيانا يطلق على هذه الحالة اسم متلازمة الانقطاع ويتعين عليك استشارة الطبيب المختص لتخفيض الجرعة تدريجياً.

الاكتئاب غير النمطي
يعتبر الاكتئاب غير النمطي شائع جدا هو نوع فرعي من أنواع الاكتئاب كما أنه يؤثر على الشعور والتفكير مما يقود إلى مشكلات نفسية وجسدية وانخفاض ملحوظ في القدرة على الرغبة بالاستمتاع بالحياة ولكن في الغالب يعاني الأشخاص من الاكتئاب غير النمطي في سن مبكر أي خلال سنوات المراهقة كما أنه أكثر شيوعا عند المصابين بالاضطراب ثنائي القطب واضطرابات القلق
أسباب الاكتئاب غير النمطي
إن سبب للاكتئاب غير معروف لحد الآن ولكن يعتقد أن الاكتئاب ناتج عن خلل في خلايا الدماغ المسؤولة عن تنظيم الحالة المزاجية والتي تسمح لمنطقة من الدماغ بالتواصل مع المناطق الأخرى حيث تقوم هذه الخلايا العصبية بنقل إشارات عبر مواد كيميائية في الدماغ تسمى الناقلات العصبية وعندما تتغير وظيفة المستقبلات العصبية تؤدي بدورها للإصابة بالاكتئاب
اختلافات الدماغ
تؤدي الناقلات العصبية إلى ظهور المواد الكيميائية بالدماغ والتي تحمل إشارات إلى باقي أنحاء الجسم والدماغ بشكل طبيعي وعندما تكون تلك المواد الكيميائية غير طبيعية أو ضعيفة تتغير وظيفة المستقبلات العصبية والأجهزة العصبية المسببة بذلك إلى الاكتئاب
أعراض الاكتئاب غير النمطي
caption id=attachment60214 align=aligncenter width=1000 مضادات الاكتئاب غير النمطيةcaption تغير الحالة المزاجية بشكل ملحوظ للمصاب زيادة الشهية والزيادة في الوزن النعاس أو النوم الكثير الإرهاق والضعف الملحوظ الشعور بالثقل أو بالشلل ويدوم لمدة ساعة أو أكثر في اليوم الشعور بحساسية تجاه الرفض التفكير في الانتحار أو عدم القدرة على القيام بالأنشطة اليومية الأساسية والمعتادة
عمل المضادات الاكتئاب غير النمطية
تخفف مضادات الاكتئاب غير النمطية من الاكتئاب من خلال التأثير على الناقلات العصبية المستخدمة في الاتصال بين خلايا المخ وذلك من خلال تغيير مستى مادة أو أكثر من المواد الكيميائية الموجودة بالمخ التي تكون قد تأثرت نسبتها الطبيعية بسبب حدوث الاكتئاب كما تؤثر مضادات الاكتئاب غير النمطية على الناقلات العصبية وإفراز الدوبامين والسيروتونين والنورابينفرين بنسب أكبر ويبدو أن تغيير توازن كمية تلك المركبات الكيميائية يساعد خلايا المخ على إرسال واستقبال الإشارات والتي في المقابل تؤدي ألى تحسن المزاج وتخفف من أعراض الاكتئاب المزعجة
مضادات الاكتئاب غير النمطية معتمدة لعلاج الاكتئاب
لقد اعتمدت إدارة الغذاء والدواء الأمريكية مضادات الاكتئاب غير النمطية لعلاج للاكتئابـ وتتمثل هذه الأدوية في الآتي بابروبيون ميرتازابين نيفازودون ترازودون
الآثار الجانبية لمضادات الاكتئاب غير النمطية
تعتبر الآثار الجانبية الشائعة لمعظم مضادات الاكتئاب ومضادات الاكتئاب غير النمطية تشمل جفاف الفم والإمساك والدوخة وأيضا النعاس فكن حذرا عند أداء الأنشطة التي تتطلب منك التركيز مثل قيادة السيارة في حال تناولك هذه المضادات ولكل دواء من مضادات الاكتئاب تأثير مختلف عن الآخر وتتمثل آثارهم الجانبية في الآتي
بوبروبيون
قد يكون خيارا جيدا إذا كانت لديك طاقة قليلة بسبب الاكتئاب أو إذا كنت تحاول الإقلاع عن التدخين وذلك لأنه يقلل من الرغبة في النيكوتين ولا يسبب البوبروبيون أي آثار جانبية جنسية أو زيادة في الوزن مثل الكثير من مضادات الاكتئاب الأخرى ومع ذلك يمكن أن يسبب بوبروبيون آثار جانبية أخرى تتمثل في الآتيcaption id=attachment60268 align=aligncenter width=1000 مضادات الاكتئاب غير النمطيةcaption الصداع فقدان الوزن الغثيان أو فقدان الشهية زيادة ضربات القلب الأرق
ميرتازابين
في العادة يستحسن تناول هذا الدواء قبل النوم لقدرته على جعلك تشعر بالنعاس ومن آثاره الجانبية زيادة الشهية زيادة الوزن ارتفاع مستوى الكوليسترول والدهون الثلاثية
نيفازودون
يساعد في تخفيف القلق ويجعلك تشعر بالنعاس ويبدو أنه يتسبب في الغالب في آثار جانبية جنسية أكثر مما تتسبب فيه بعض مضادات الاكتئاب الأخرى والآثار الجانبية الأخرى له تتمثل في الآتي الصداع الأرق الضعف الهياج الغثيان انخفاض ضغط الدم عدم وضوح الرؤية
ترازودون
يتسبب في النعاس ويمكن أن يساعد في علاج القلق مثل ميرتازابين فعادة ما يستحسن تناوله عند النوم وتتمثل آثاره الجانبية في الآتي عدم وضوح الرؤية الصداع التعب الشديد الغثيان آلام العضلات أو آلام الإسهال عدم انتظام ضربات القلب هبوط مفاجئ في ضغط الدم عند الوقوف
حمض الفوليك
يعد نقص الفوليك أحد العوامل الشائعة المسببة لسوء المزاج والاكتئاب فالحصول على كمية كافية منه قد يساعد وبشكل كبير على مقاومة الاكتئاب
أوميجا 3
من الملاحظ أن نسبة مرضى الاكتئاب في الدول التي سكانها يستهلكون كميات أكبر من المأكولات البحرية والأسماك أقل عرضة للإصابة من الدول الأخرى ذلك بسبب احتواء السمك على أوميجا 3 بالإضافة الي قدرة أحماض أوميجا 3 على التأثير بشكل إيجابي وصحي على النواقل العصبية في الدماغ
حشيشة القلب
قد يكون لمكملات حشيشة القلب أو ما تسمى بعشبة القديس يوحنا دور فعال في محاربة الاكتئاب وذلك لقدرة هذا النبات على التقليل من إنتاج بعض الهرمونات التي قد تسبب التوتر والحزن
الزنك
أحد مضادات الاكتئاب الطبيعية هو الزنك وهو معروف بقدرته على تحسين الوظائف العصبية والإدراكية فنقص مستويات الزنك يؤدي إلى الإصابة بالاكتئاب لذلك فإن تناول المكملات التي تحتوي على ذلك بالجرعات السليمة وبانتظام قد يكون من مضادات الاكتئاب الطبيعية
مكملات البروبيوتيك
تساهم البكتيريا الجيدة الموجودة في الأمعاء على تعزيز مشاعر السعادة كذلك تناول مكملات البروبيوتك البديل لها بانتظام قد يساعد على مقاومة الاكتئاب بشكل طبيعي وتعزيز مشاعر السعادة
مكملات أخرى
مضادات الاكتئاب الطبيعية لم تنته فيمكن تناول المكملات الآتية بجرعات سليمة وتحت إشراف من الطبيب المختص ومن ضمن هذه المكملات مكملات الجنسنج مكملات البابونج الزعفران
اتباع نظام غذائي صحي
caption id=attachment60215 align=aligncenter width=1000 مضادات الاكتئاب غير النمطيةcaptionقد يساعد تضمين الأغذية والمشروبات الآتية في النظام الغذائي على مقاومة الاكتئاب وتتمثل هذه الأطعمة في الآتي
البطاطا الحلوة
تعد البطاطا الحلوة إحدى مضادات الاكتئاب الطبيعية الرائعة كما تحتوي على نوع خاص من الأحماض الأمينية التي تساعد بشكل مباشر على تحسين المزاج والتخلص من القلق والاكتئاب
الكينوا
لا تتوقف بذور الكينوا عن إبهارنا بالفوائد الرائعة للصحة الجسدية والنفسية كما تحتوي على مزيج مثالي من البروتينات والكربوهيدرات الصحية والمعادن التي تعمل سويا لتحسين المزاج وتحسين مستويات ضغط الدم
الخضروات الورقية الخضراء
أحد مضادات الاكتئاب الطبيعية هي الخضروات الورقية الخضراء وذلك لاحتوائها على الكثير من المعادن والفيتامينات التي يحتاجها الجسم عامة والمخ بدءا من حمض الفوليك وانتهاء بفيتامينات المجموعة Vitamins B complex بالإضافة الي احتوائها على وجبات مشبعة تقلل من احتياج الجسم للسكريات والكربوهيدرات البسيطة الضارة مما يجعلها تساهم أيضا في إنقاص الوزن
بذور الشيا والكتان
لبذور الشيا والكتان قدرة ملحوظة على التخلص من الاكتئاب والمشاعر السلبية فهذه البذور غنية بالبروتينات وأحماض أوميجا 3 تعتبر غذاء ممتاز للمخ وخلاياه والنواقل العصبية
البروكلي
هذا الغذاء له فوائد لا تحصي ويعد من ضمنها البروكلي فإنه يعد أحد مضادات الاكتئاب الطبيعية الجيدة كما يساعد البروكلي على الحصول على كالسيوم وبروتين وفيتامين ب6  الذي له قدرة عالية على تحفيز الجسم على الاسترخاء والتقليل من مستويات السكر في الدم كما يساعد علي التخلص من القلق
الأفوكادو
تحتوي ثمار الأفوكادو  على نسب عالية من الأحماض الدهنية المفيدة للدماغ والقلب كما تحتوي على مواد غذائية تؤثر بشكل إيجابي على صحة الشخص النفسية منها الأوميجا 3 والمغنيسيوم وفيتامينات المجموعة ب
أغذية أخرى
الأطعمة التي تعد من ضمن قائمة مضادات الاكتئاب الطبيعية لم تنته فيوجد الكثير منها بجانب الأطعمة التي ذكرت ومنها الجوز النيئ الشوفان الخالي من الجلوتين الأسماك بمختلف أنواعها
التوقف عن تناول أدوية مضادات الاكتئاب غير النمطية
لا تعتبر مضادات الاكتئاب غير النمطية مسببة للإدمان ومع ذلك فإن التوقف عن تناول الأدوية بصورة مفاجئة للجسم أو إهمال تناول عدة جرعات قد ينتج عنه أعراض شبيهة بأعراض الانسحاب وسوف تتباين الأعراض بناء على كيفية عمل الدواء أحيانا يطلق على هذه الحالة اسم متلازمة الانقطاع ويتعين عليك استشارة الطبيب المختص لتخفيض الجرعة تدريجيا

التعليق

أقرأ ايضا
قراءة المزيد