انضم إلينا
تسجيل عضوية جديدة

شروط الصلاة التسعة

aydaسنتين

الصلاة هي ركن من أركان الإسلام وهي فرض على كل مسلم بالغ عاقل ، من ترك الصلاة فقد أبتعد عن الدين الإسلامي ومن إلتزم بها عونه الله في حياته وحفظه من الخطايا ، فالصلاة تقرب الفرد إلي الله عز وجل ،ولا تصح الصلاة إلا إذا طبقنا اركان الصلاة كاملة و بشكل صحيح وللصلاة هناك تسعة شروط ، وسوف يطلعك منتدى فتكات على الشروط التسعة للصلاة .

شروط الصلاة التسعة

الإسلام

  • فرضت الصلاة على كل مسلم سواء كان ذكر أو أنثي ، ولكن يجب أن يكون مسلماً موحداً بالله عز وجل والدليل على ذلك قول الله تعالى ” ما كان للمشركين أن يعمروا مساجد الله شاهدين على أنفسهم بالكفر أولئك حبطت أعمالهم وفي النار هم خالدون  “
  • تأتي في المرتبة الأولي وهي شهادة أن لا اله الا الله والدليل على ذلك قول رسول الله صلى الله عليه وسلم لمعاذ بن جبل عندما بعثه رسول الله لفتح بلاد اليمن ” ادْعُهُمْ إلى شَهَادَةِ أنْ لا إلَهَ إلَّا الله، وأَنِّي رَسولُ اللهِ، فإنْ هُمْ أطَاعُوا لذلكَ، فأعْلِمْهُمْ أنَّ اللهَ قَدِ افْتَرَضَ عليهم خَمْسَ صَلَوَاتٍ في كُلِّ يَومٍ ولَيْلَةٍ ” .
  • الإسلام يأتي في المراتب الأولى لصحة الصلاة .

البلوغ 

  • البلوغ شرط من شروط وجوب الصلاة ، فالصلاة فرضت على المسلم البالغ بينما من هم تحت سن البلوغ يحثهم على الصلاة ونعلمهم كيف تؤدى بطريقة صحيحة ،ليعتادوا عليها ولا يجدوا أي مشقة في أدائها عندما يصلوا لسن البلوغ .
  • الدليل على ذلك قول رسول الله صلى الله عليه وسلم ” مُرُوا أولادَكم بالصَّلاةِ وهم أبناءُ سَبعِ سِنينَ، واضربوهم عليها وهم أبناءُ عَشرٍ ” .
  • اختلف الفقهاء بين اذا ما كان الأمر هنا للوجوب أو للندب ،و لكن اتفق جمهور العلماء على أنها للندب بإستثناء المالكية قالوا إنها للوجوب .

العقل 

  • العقل من أهم شروط الصلاة وذلك لقول رسول الله صلى الله عليه وسلم ” رُفِعَ القلَمُ عن ثلاثةٍ: عن النائمِ حتى يستيقِظَ، وعن الصبىِّ حتى يحتلِمَ، وعن المجنونِ حتى يعقِلَ ” ، فلا حساب لغير العاقل على أداء الصلاة .
  • النائم وقت الصلاة أو الناسي للصلاة عندما يستيقظ أو يتذكر فواجب علي كلاهما قضاء الفوائت وذلك نظراً لقول رسول الله صلى الله عليه و سلم ” مَن نَسِيَ صَلَاةً، أَوْ نَامَ عَنْهَا، فَكَفَّارَتُهَا أَنْ يُصَلِّيَهَا إِذَا ذَكَرَهَا ” .

رفع الحدثين 

  • لأداء صلاة صحية يجب رفع الحدثين أي الوضوء ، فالحدث هو وجود مانع شرعي يمنع الإنسان من إقامة الصلاة قام ببدن المصلي أو بعض أعضائه .
  • إذا كان الحدث الأصغر يُزال بالوضوء فقط تبعاً لقول الله تعالى ” يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِذَا قُمْتُمْ إِلَى الصَّلَاةِ فَاغْسِلُوا وُجُوهَكُمْ وَأَيْدِيَكُمْ إِلَى الْمَرَافِقِ وَامْسَحُوا بِرُءُوسِكُمْ وَأَرْجُلَكُمْ إِلَى الْكَعْبَيْنِ ” .
  • إذا كان الحدث الأكبر وهو يتمثل في كل من ” الحيض أو النفاس أو الجنابة ” و ذلك نظراً لقول الله تعالي ” وَإِن كُنتُمْ جُنُبًا فَاطَّهَّرُوا ” .
شروط الصلاة

شروط الصلاة

  • يجب على المرأة بعد الحيض الاغتسال وذلك لقول رسول الله صلى الله عليه وسلم ” إِذَا أقْبَلَتِ الحَيْضَةُ، فَدَعِي الصَّلَاةَ، وإذَا أدْبَرَتْ، فَاغْسِلِي عَنْكِ الدَّمَ وصَلِّي ” .
  • يجب الإغتسال بالماء و في حالة عدم وجود الماء يمكن التيمم والدليل على ذلك قول الله تعالى ” وَإِن كُنتُم مَّرْضَىٰ أَوْ عَلَىٰ سَفَرٍ أَوْ جَاءَ أَحَدٌ مِّنكُم مِّنَ الْغَائِطِ أَوْ لَامَسْتُمُ النِّسَاءَ فَلَمْ تَجِدُوا مَاءً فَتَيَمَّمُوا صَعِيدًا طَيِّبًا فَامْسَحُوا بِوُجُوهِكُمْ وَأَيْدِيكُم مِّنْهُ ” .
  • من شروط صحة الوضوء يجب ( غسل الوجه ، المضمضة والاستنشاق ،وغسل اليدين إلى المرفقين ، مسح الرأس ، مسح الأذنين ، غسل القدمين إلى الكعبين ) مع الحرص على فعل ذلك بالترتيب الذي ذكره رسول الله صلى الله عليه وسلم ”  يا أيها الذين آمنوا إذا قمتم إلى الصلاة فاغسلوا وجوهكم وأيديكم إلى المرافق وامسحوا برءوسكم وأرجلكم إلى الكعبين ” وقد أمر الله أن نفعل ذلك كما فعل رسول الله فقال تعالى ” ابدؤوا بما بدأ الله به  ” .

الطهارة

  • الطهارة هي من أبرز الشروط التي تعتمد عليها صحة الصلاة سواء كانت طهارة الجسد أو طهارة الثوب أو طهارة المكان .
  • يجب ازالة النجاسة من الملابس أو استخدام ملابس نظيفة وذلك لقول الله تعالي ”  وثيابك فطهر ” .
  • يجب ازالة اي بقعة على الثوب قبل الصلاة به حتى في حالة ما إذا كانت البقعة هي بقعة دم ، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم لمرأة قد أصاب ثوبها بقعة من الدم ” حُتِّيه ثمَّ اقرُصيه بالماءِ ثمَّ رُشِّيه وصَلِّي فيه ” .
  • طاهرة المكان واجب على المسلم لاداء صلاة صحيحة والدليل على ذلك قول الله سبحانه وتعالى ” وَعَهِدْنَا إِلَىٰ إِبْرَاهِيمَ وَإِسْمَاعِيلَ أَن طَهِّرَا بَيْتِيَ لِلطَّائِفِينَ وَالْعَاكِفِينَ وَالرُّكَّعِ السُّجُودِ ” .
  • يجب اختيار المكان الذي نصلي فيه و الحرص أن يكون خالي من النجاسة مثل ” المجزرة ، حظائر الحيوانات ، مكان مبيت الحيوانات ” فقد نهى رسول الله صلى الله عليه وسلم الصلاة في مثل تلك الأماكن .

 سترة العورة

  • اجتمع جمهور العلماء على أن ستر العورة من شروط الصلاة الصحيحة و الإخلال بها يخل من صحة الصلاة التي تؤديها .
  • تفسد الصلاة عند الصلاة عارياً للرجل عورته تصل إلى الركبة ، و الأمة إلى الركبتين كذلك ، بينما الحرة فكلها عورة عدا وجهها .
  • والدليل على أهمية هذا الشرط قول الله تعالى ”  يا بني آدم خذوا زينتكم عند كل مسجد ”  ، والمقصود به عند كل مسجد هنا أي عند كل صلاة ، والزينة هنا فسرها ابن عباس رضي الله عنه بأنها ثياب الصلاة .
  • ستر العورة ليس مرتبط بوجود أشخاص حولك وقت الصلاة بل في حالة إذا كنت تصلي منفرداً فيجب عليك ستر العورة لأنك تقف بين يدي الله سبحانه وتعالى .
  • بالنسبة للنساء يفضل لبس الخمار أو أي شئ طويل أثناء الصلاة وذلك لقول رسول الله صلى الله عليه وسلم ” لا يقبَلُ اللهُ صلاةَ حائضٍ إلَّا بخِمارٍ ” والخمار هنا يقصد به غطاء الرأس و العنق وليس الوجه .

دخول الوقت 

  • لا تصح الصلاة إلا في وقتها الصحيح فلا يجوز تقديمها أو تأخيرها الا في حالات معينة ذكرت في القرآن والسنة النبوية .
  • الدليل على ذلك في السنة النبوية أن جبريل عليه السلام أم النبي صلى الله عليه وسلم في أول الوقت و أخرة وقال ” يا محمد، الصلاة بين هذين الوقتين ” .
  • الدليل في القرآن الكريم قول الله تعالى في سورة النساء ” إنّ الصلاة كانت على المؤمنين كتابا موقوتا ” أي فرض محدد له بزمن تؤدى في أوقاتها .
  • والدليل على تحديد الوقت وأهميته للصلاة صحيحة قول الله سبحانه وتعالى ” أقم الصلاة لدلوك الشمس إلى غسق الليل وقرآن الفجر إن قرآن الفجر كان مشهودا ” .

أخذ اتجاه القبلة 

  • اتفق العلماء على أن أخذ القبلة الصحيحة شرط صحة الصلاة ، و القبلة للصلاة واحدة في كافة أنحاء الأرض وهي المسجد الحرام فقال الله تعالى ” وَمِنْ حَيْثُ خَرَجْتَ فَوَلِّ وَجْهَكَ شَطْرَ الْمَسْجِدِ الْحَرَامِ ۚ وَحَيْثُ مَا كُنتُمْ فَوَلُّوا وُجُوهَكُمْ شَطْرَهُ ” .
  • يتم الصلاة في أي اتجاه في حالة صلاة النافلة للمسافرين ، أو الصلاة في مكان لا يمكن معرفة اتجاه القبلة فيه بأي طريقة .

النية 

  • من شروط أداء صلاة صحيحة هي النية فكل عمل نقوم به تصحبه نية والدليل قول رسول الله صلى الله عليه وسلم ” إنما الأعمال بالنيات وإنما لكل امرئ ما نوى ” ، فيجب عقد النية قبل الصلاة .
  • يجب عند عقد النية للصلاة أن نكون مخلصين نية الصلاة لله وحده لا شريك له ، والدليل على ذلك قول الله تعالى ” وَمَا أُمِرُوا إِلَّا لِيَعْبُدُوا اللهَ مُخْلِصِينَ لَهُ الدِّينَ حُنَفَاءَ ” .

ما حكم من اخل بشرط من شروط الصلاة التسعة ؟

الإجابة هي أن من أخلى بأي شرط من الشروط التسعة تبطل صلاته .

متي يستطيع الفرد الصلاة غير ملزم بأتجاه القبلة ؟

يمكن للفرد الصلاة غير ملزم بإتجاه القبلة حين يكون الفرد مربوط بمنطقة ما لا يمكنه التوجه بإتجاه القبلة وتكمن تلك الحالات في حالات الحرب والسفر .

الإسلام
فرضت الصلاة على كل مسلم سواء كان ذكر أو أنثي ولكن يجب أن يكون مسلما موحدا بالله عز وجل والدليل على ذلك قول الله تعالى ما كان للمشركين أن يعمروا مساجد الله شاهدين على أنفسهم بالكفر أولئك حبطت أعمالهم وفي النار هم خالدون  تأتي في المرتبة الأولي وهي شهادة أن لا اله الا الله والدليل على ذلك قول رسول الله صلى الله عليه وسلم لمعاذ بن جبل عندما بعثه رسول الله لفتح بلاد اليمن ادعهم إلى شهادة أن لا إله إلا الله وأني رسول الله فإن هم أطاعوا لذلك فأعلمهم أن الله قد افترض عليهم خمس صلوات في كل يوم وليلة الإسلام يأتي في المراتب الأولى لصحة الصلاة
البلوغ 
البلوغ شرط من شروط وجوب الصلاة فالصلاة فرضت على المسلم البالغ بينما من هم تحت سن البلوغ يحثهم على الصلاة ونعلمهم كيف تؤدى بطريقة صحيحة ليعتادوا عليها ولا يجدوا أي مشقة في أدائها عندما يصلوا لسن البلوغ الدليل على ذلك قول رسول الله صلى الله عليه وسلم مروا أولادكم بالصلاة وهم أبناء سبع سنين واضربوهم عليها وهم أبناء عشر اختلف الفقهاء بين اذا ما كان الأمر هنا للوجوب أو للندب و لكن اتفق جمهور العلماء على أنها للندب بإستثناء المالكية قالوا إنها للوجوب
العقل 
العقل من أهم شروط الصلاة وذلك لقول رسول الله صلى الله عليه وسلم رفع القلم عن ثلاثة عن النائم حتى يستيقظ وعن الصبى حتى يحتلم وعن المجنون حتى يعقل فلا حساب لغير العاقل على أداء الصلاة النائم وقت الصلاة أو الناسي للصلاة عندما يستيقظ أو يتذكر فواجب علي كلاهما قضاء الفوائت وذلك نظرا لقول رسول الله صلى الله عليه و سلم من نسي صلاة أو نام عنها فكفارتها أن يصليها إذا ذكرها
رفع الحدثين 
لأداء صلاة صحية يجب رفع الحدثين أي الوضوء فالحدث هو وجود مانع شرعي يمنع الإنسان من إقامة الصلاة قام ببدن المصلي أو بعض أعضائه إذا كان الحدث الأصغر يزال بالوضوء فقط تبعا لقول الله تعالى يا أيها الذين آمنوا إذا قمتم إلى الصلاة فاغسلوا وجوهكم وأيديكم إلى المرافق وامسحوا برءوسكم وأرجلكم إلى الكعبين إذا كان الحدث الأكبر وهو يتمثل في كل من الحيض أو النفاس أو الجنابة و ذلك نظرا لقول الله تعالي وإن كنتم جنبا فاطهروا caption id=attachment69511 align=aligncenter width=749 شروط الصلاةcaption يجب على المرأة بعد الحيض الاغتسال وذلك لقول رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا أقبلت الحيضة فدعي الصلاة وإذا أدبرت فاغسلي عنك الدم وصلي يجب الإغتسال بالماء و في حالة عدم وجود الماء يمكن التيمم والدليل على ذلك قول الله تعالى وإن كنتم مرضى أو على سفر أو جاء أحد منكم من الغائط أو لامستم النساء فلم تجدوا ماء فتيمموا صعيدا طيبا فامسحوا بوجوهكم وأيديكم منه من شروط صحة الوضوء يجب غسل الوجه المضمضة والاستنشاق وغسل اليدين إلى المرفقين مسح الرأس مسح الأذنين غسل القدمين إلى الكعبين مع الحرص على فعل ذلك بالترتيب الذي ذكره رسول الله صلى الله عليه وسلم   يا أيها الذين آمنوا إذا قمتم إلى الصلاة فاغسلوا وجوهكم وأيديكم إلى المرافق وامسحوا برءوسكم وأرجلكم إلى الكعبين وقد أمر الله أن نفعل ذلك كما فعل رسول الله فقال تعالى ابدؤوا بما بدأ الله به 
الطهارة
الطهارة هي من أبرز الشروط التي تعتمد عليها صحة الصلاة سواء كانت طهارة الجسد أو طهارة الثوب أو طهارة المكان يجب ازالة النجاسة من الملابس أو استخدام ملابس نظيفة وذلك لقول الله تعالي   وثيابك فطهر يجب ازالة اي بقعة على الثوب قبل الصلاة به حتى في حالة ما إذا كانت البقعة هي بقعة دم فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم لمرأة قد أصاب ثوبها بقعة من الدم حتيه ثم اقرصيه بالماء ثم رشيه وصلي فيه طاهرة المكان واجب على المسلم لاداء صلاة صحيحة والدليل على ذلك قول الله سبحانه وتعالى وعهدنا إلى إبراهيم وإسماعيل أن طهرا بيتي للطائفين والعاكفين والركع السجود يجب اختيار المكان الذي نصلي فيه و الحرص أن يكون خالي من النجاسة مثل المجزرة حظائر الحيوانات مكان مبيت الحيوانات فقد نهى رسول الله صلى الله عليه وسلم الصلاة في مثل تلك الأماكن
 سترة العورة
اجتمع جمهور العلماء على أن ستر العورة من شروط الصلاة الصحيحة و الإخلال بها يخل من صحة الصلاة التي تؤديها تفسد الصلاة عند الصلاة عاريا للرجل عورته تصل إلى الركبة و الأمة إلى الركبتين كذلك بينما الحرة فكلها عورة عدا وجهها والدليل على أهمية هذا الشرط قول الله تعالى   يا بني آدم خذوا زينتكم عند كل مسجد   والمقصود به عند كل مسجد هنا أي عند كل صلاة والزينة هنا فسرها ابن عباس رضي الله عنه بأنها ثياب الصلاة ستر العورة ليس مرتبط بوجود أشخاص حولك وقت الصلاة بل في حالة إذا كنت تصلي منفردا فيجب عليك ستر العورة لأنك تقف بين يدي الله سبحانه وتعالى بالنسبة للنساء يفضل لبس الخمار أو أي شئ طويل أثناء الصلاة وذلك لقول رسول الله صلى الله عليه وسلم لا يقبل الله صلاة حائض إلا بخمار والخمار هنا يقصد به غطاء الرأس و العنق وليس الوجه
دخول الوقت 
لا تصح الصلاة إلا في وقتها الصحيح فلا يجوز تقديمها أو تأخيرها الا في حالات معينة ذكرت في القرآن والسنة النبوية الدليل على ذلك في السنة النبوية أن جبريل عليه السلام أم النبي صلى الله عليه وسلم في أول الوقت و أخرة وقال يا محمد الصلاة بين هذين الوقتين الدليل في القرآن الكريم قول الله تعالى في سورة النساء إن الصلاة كانت على المؤمنين كتابا موقوتا أي فرض محدد له بزمن تؤدى في أوقاتها والدليل على تحديد الوقت وأهميته للصلاة صحيحة قول الله سبحانه وتعالى أقم الصلاة لدلوك الشمس إلى غسق الليل وقرآن الفجر إن قرآن الفجر كان مشهودا
أخذ اتجاه القبلة 
اتفق العلماء على أن أخذ القبلة الصحيحة شرط صحة الصلاة و القبلة للصلاة واحدة في كافة أنحاء الأرض وهي المسجد الحرام فقال الله تعالى ومن حيث خرجت فول وجهك شطر المسجد الحرام ۚ وحيث ما كنتم فولوا وجوهكم شطره يتم الصلاة في أي اتجاه في حالة صلاة النافلة للمسافرين أو الصلاة في مكان لا يمكن معرفة اتجاه القبلة فيه بأي طريقة
النية 
من شروط أداء صلاة صحيحة هي النية فكل عمل نقوم به تصحبه نية والدليل قول رسول الله صلى الله عليه وسلم إنما الأعمال بالنيات وإنما لكل امرئ ما نوى فيجب عقد النية قبل الصلاة يجب عند عقد النية للصلاة أن نكون مخلصين نية الصلاة لله وحده لا شريك له والدليل على ذلك قول الله تعالى وما أمروا إلا ليعبدوا الله مخلصين له الدين حنفاء
ما حكم من اخل بشرط من شروط الصلاة التسعة ؟
الإجابة هي أن من أخلى بأي شرط من الشروط التسعة تبطل صلاته
متي يستطيع الفرد الصلاة غير ملزم بأتجاه القبلة ؟
يمكن للفرد الصلاة غير ملزم بإتجاه القبلة حين يكون الفرد مربوط بمنطقة ما لا يمكنه التوجه بإتجاه القبلة وتكمن تلك الحالات في حالات الحرب والسفر

التعليق

أقرأ ايضا
اسلاميات

يارب اشفي أمي

لم يعجبني
0
اسلاميات

تسابيح الصباح

لم يعجبني
0
قراءة المزيد