انضم إلينا
تسجيل عضوية جديدة

مراحل إنتاج وتسويق المنتج

Rehab Khaled4 سنوات

يمر المنتج بالعديد من المراحل من بداية إنتاجه حتى تسويقه، بعض الأشخاص يعتقدون أن الإنتاج يعنى تصنيع المنتج فقط، ولكن في الحقيقة أن المنتج يمر بالعديد من المراحل حتى يخرج لنا بالشكل الذي نراه الآن، كما أن المنتج بعد أن يخرج من المصنع يأتي دور التسويق للمنتج وتعتبر مرحلة التسويق من المراحل المهمة في تقديم منتج معين، ومراحل انتاج أى منتج هي أن يمر إنتاج المنتج بعدة مراحل سوف نوضحها في هذا المقال كالآتي.

مرحلة الإنتاج الروتيني

وهذه المرحلة تضم بعض المراحل:

تصميم منتج:

  • هذه أول مرحلة من مراحل إنتاج أي منتج، حيث انه يجب أن يكون تصميم المنتج يدل على المنتج وفوائده ويشرح طرق استعماله وهذا ينطبق أيضا على تصميم غلاف المنتج الخارجي.
  • حيث يجب أن يكون تصميم مبتكر وجذاب وهذه الخطوة سوف تفيد فيما بعد في مرحلة تسويق المنتج، حيث أن التصميم المبدع والمبتكر يدل على قيمة المنتج، ويجب أن يكون التصميم متوافق مع المنتج واستخدامه.

خطوة شراء المواد الخام المستخدمة في المنتج:

  • يوجد أنواع كثيرة من المواد الخام والتي يمكن الحصول عليها من الطبيعة والمزارع، كما توجد أيضا المواد المصنعة بواسطة الإنسان والتي يمكن استيرادها من شركات أخرى محلية أو خارجية.
  • ويجب أن نحدد أولًا المواد التي سوف نستخدمها في صناعة المنتج، وبعد ذلك يتم استيرادها، ويجب أن نختار كل مكون في المنتج بعناية حتى نخرج منتج بجودة عالية، حتى نستطيع التسويق له بسهولة.

عملية التنظيم:

  • وتعنى هذه المرحلة دراسة جدولية لكل من حاجة السوق لهذا المنتج والكمية التي سوف يتم تصنيعها بناء على طلب المنتج، كما يجب أيضا مراعاة أماكن التخزين، وكمية الإنتاج التي سوف تخزن في هذه المخازن.
  • وتوفير العوامل اللازمة للحفاظ على هذا المنتج من التلف خلال فترة التخزين وخاصة إذا كان المنتج من المنتجات الغذائية، لأن هذه الخطوة تعتبر مهمة جدًا في دورة إنتاج أي منتج.

عملية برمجة كمية الإنتاج:

  • وهذه المرحلة تكون بعد تحديد الكمية التي سوف يتم إنتاجها، وبتم برجمه الشركة وماكينات الإنتاج ونظام الشركة على هذه الكمية، حسب حاجة السوق وتوافر عوامل التخزين، مما يزيد من سرعة إنتاج المنتج في الوقت المحدد.

مرحلة التصنيع

  • يتم استخدام المواد الخام في صناعة المنتج حسب نوع المنتج الذي سوف يتم تصنيعه، ويوجد ثلاث أنواع من التصنيع، فهناك صناعة المأكولات والمواد الغذائية والحلويات.
  • وهناك أيضا الصناعات الكيميائية مثل: الأدوية والعلاجات، وهناك صناعة السيارات والماكينات والأجهزة الكهربائية.

مرحلة مراجعة المنتج واختبار الجودة

  • ويجب أن تتم هذه المرحلة بأعلى جودة حتى يمكن الترويج للمنتج بكل سهولة، حيث يجب أن تكون جودة منتج مشابه مماثلة لبعضها، حيث يجب برمجة الآلات على ذلك وتدريب العمال أيضا لإنتاج منتج بأعلى جودة وكفاءة.

مرحلة النقل

  • هذه المرحلة تتم بعد إنتاج المنتج مباشرة، حيث يتم نقل المنتج لأماكن تخزينه والمستودعات، كما ينقل أيضا إلى الشركات والأماكن التي يتم توريد المنتج لها.
  • ويجب أن تكون مرحلة النقل في منتهى الحرص حتى لا تتعرض المنتجات للتلف أو للكسر على حسب نوع المنتج.

مرحلة التسويق للمنتج

  • وهذه تعتبر من أهم المراحل بعد إنتاج المنتج، حيث يجب أن تكون هذه المرحلة في منتهى الإبداع والابتكار، حتى تجذب العميل لشراء المنتج، كما يمكن استخدام أكثر من طريقة للترويج للمنتج.
  • ويجب الاستعانة بخبير إعلانات حتى يتم إنتاج إعلان مبتكر، حيث يمكن الترويج على التلفاز ومواقع التواصل الاجتماعي، والجرائد ووضع لافتات في الشوارع، وتقديم عروض وهدايا على المنتج عند شرائه.
مرحلة الإنتاج الروتيني
وهذه المرحلة تضم بعض المراحلتصميم منتج هذه أول مرحلة من مراحل إنتاج أي منتج حيث انه يجب أن يكون تصميم المنتج يدل على المنتج وفوائده ويشرح طرق استعماله وهذا ينطبق أيضا على تصميم غلاف المنتج الخارجي حيث يجب أن يكون تصميم مبتكر وجذاب وهذه الخطوة سوف تفيد فيما بعد في مرحلة تسويق المنتج حيث أن التصميم المبدع والمبتكر يدل على قيمة المنتج ويجب أن يكون التصميم متوافق مع المنتج واستخدامهخطوة شراء المواد الخام المستخدمة في المنتج يوجد أنواع كثيرة من المواد الخام والتي يمكن الحصول عليها من الطبيعة والمزارع كما توجد أيضا المواد المصنعة بواسطة الإنسان والتي يمكن استيرادها من شركات أخرى محلية أو خارجية ويجب أن نحدد أولا المواد التي سوف نستخدمها في صناعة المنتج وبعد ذلك يتم استيرادها ويجب أن نختار كل مكون في المنتج بعناية حتى نخرج منتج بجودة عالية حتى نستطيع التسويق له بسهولةعملية التنظيم وتعنى هذه المرحلة دراسة جدولية لكل من حاجة السوق لهذا المنتج والكمية التي سوف يتم تصنيعها بناء على طلب المنتج كما يجب أيضا مراعاة أماكن التخزين وكمية الإنتاج التي سوف تخزن في هذه المخازن وتوفير العوامل اللازمة للحفاظ على هذا المنتج من التلف خلال فترة التخزين وخاصة إذا كان المنتج من المنتجات الغذائية لأن هذه الخطوة تعتبر مهمة جدا في دورة إنتاج أي منتجعملية برمجة كمية الإنتاج وهذه المرحلة تكون بعد تحديد الكمية التي سوف يتم إنتاجها وبتم برجمه الشركة وماكينات الإنتاج ونظام الشركة على هذه الكمية حسب حاجة السوق وتوافر عوامل التخزين مما يزيد من سرعة إنتاج المنتج في الوقت المحدد
مرحلة التصنيع
يتم استخدام المواد الخام في صناعة المنتج حسب نوع المنتج الذي سوف يتم تصنيعه ويوجد ثلاث أنواع من التصنيع فهناك صناعة المأكولات والمواد الغذائية والحلويات وهناك أيضا الصناعات الكيميائية مثل الأدوية والعلاجات وهناك صناعة السيارات والماكينات والأجهزة الكهربائية
مرحلة مراجعة المنتج واختبار الجودة
ويجب أن تتم هذه المرحلة بأعلى جودة حتى يمكن الترويج للمنتج بكل سهولة حيث يجب أن تكون جودة منتج مشابه مماثلة لبعضها حيث يجب برمجة الآلات على ذلك وتدريب العمال أيضا لإنتاج منتج بأعلى جودة وكفاءة
مرحلة النقل
هذه المرحلة تتم بعد إنتاج المنتج مباشرة حيث يتم نقل المنتج لأماكن تخزينه والمستودعات كما ينقل أيضا إلى الشركات والأماكن التي يتم توريد المنتج لها ويجب أن تكون مرحلة النقل في منتهى الحرص حتى لا تتعرض المنتجات للتلف أو للكسر على حسب نوع المنتج
مرحلة التسويق للمنتج
وهذه تعتبر من أهم المراحل بعد إنتاج المنتج حيث يجب أن تكون هذه المرحلة في منتهى الإبداع والابتكار حتى تجذب العميل لشراء المنتج كما يمكن استخدام أكثر من طريقة للترويج للمنتج ويجب الاستعانة بخبير إعلانات حتى يتم إنتاج إعلان مبتكر حيث يمكن الترويج على التلفاز ومواقع التواصل الاجتماعي والجرائد ووضع لافتات في الشوارع وتقديم عروض وهدايا على المنتج عند شرائه

التعليق

أقرأ ايضا
قراءة المزيد