انضم إلينا
تسجيل عضوية جديدة

كيف اكتشف الذهب الاصلي من التقليد

aydaسنتين

الذهب من المعادن النفيسة التي تدخل في صناعة العديد من الحلي و الاكسسوارات بأشكال وتصميمات مختلفة  مع اختلاف في الجودة والمعايير  ،يتواجد في الأسواق والمحال المتخصصة والمحال التجارية العديد من أنواع الذهب والتي تجعل الفرد غير قادر علي التفرقة بين الذهب الأصلي من الذهب التقليد ذات قيمة أقل ، لذلك سوف يوضح لكم منتدي فتكات كيفية إكتشاف الذهب الأصلي من الذهب التقليد .

اكتشف الذهب الاصلي من التقليد

اكتشف الذهب الاصلي من التقليد

كيف اكتشف الذهب الاصلي من التقليد

كيف تعرف الذهب من البلاكيور منزلياً

التدقيق والفحص البصري 

  • من أبسط الطرق الفحص البصري هي التأكد من الختم الموجود في القطعة الذهبية المراد فحصها فهي من أهم الاشارات علي أنه ذهب حقيقي .
  • تسهل لك العدسة المكبرة عملية الفحص البصري يمكنك من خلالها تحديد القيراط ويبدأ الذهب من قيراط 10 مروراً 14 قيراط و 18 قيراط و22 قيراطا إلى 24 قيراط .
  • في قطع الذهب القديمة قد لا تعثر علي الأختام ، وذلك بسبب كثرة استخدام القطعه فقد يكون الختم قد مُحي .
  • قد يتم وضع أختام على قطع الذهب المزيفة لذا لا يمكننا الاعتماد بشكل كبير على هذا النوع من الاختبارات ويرجي إجراء اختبارات أخرى .
  • يرجى متابعة لون الذهب من منطقة الحواف التي تتعرض للاحتكاك المستمر ، فإذا تغير لون الذهب في هذه الحالة يكون مزيف ، وإذا ظهر معدن أخر قد يكون معدن أخر ولكن مطلي بالذهب .

اختبار العض 

  • يمكنك أيضاً اختبار الذهب عن طريق العض بقوة متوسطة علي القطعة المراد فحصها ، فمثلما شاهدنا في الأفلام قديما يقوم المنقبون بالعض على قطع الذهب و الرياضيين الأولمبيين بالعض على الميداليات الذهبية عند استلامها .
  • يظهر أثر الاسنان علي الذهب الأصلي ، وكلما كان الذهب نقياً كانت العلامات أكثر عمقاً .
  • لكن رغم ذلك لايمكن الاعتماد على هذا الاختبار لان الرصاص أكثر ليونة من الذهب ويمكن ان يعطي نفس التأثير الذي يملكه الذهب و تظهر علامات العضة فيه إذا كان رصاص مطلي بالذهب .

استخدام القوة المغناطيسية للكشف عن الذهب 

  • اختبار القوة المغناطيسية ليس بالإختبار المضمون و القطعي للتأكد من حقيقة الذهب لأن بعض المغناطيسات ليست قوة مثل ” مغناطيس الثلاجة ” .
  • يمكن استخدام المغناطيسات ذات القوة المغناطيسية العالية مثال لذلك ” المغناطيسات الموجودة في في المتاجر المتخصصة في الأجهزة الكهربائية ، الموجودة في حقائب السيدات ، ألعاب الأطفال ، الأقراص الصلبة ” .
  • الذهب الحقيقي لا ينجذب إلى المغناطيس بينما المعادن الأخري المطلية بالذهب تنجذب إلى المغناطيس .

اختبار الخل 

  • الذهب لا يتفاعل مع الاكسجين او الاحماض المحتوية عيل جزيئات اكسجين عليها .
  • يحدد اختبار الخل صحة الذهب وكونه حقيقياً من خلال اختبار صغير ، نضع كمية من الخل داخل كوب ثم نتركها 15 دقيقة ونخرجها و نقوم بتجفيفها جيدا .
  • اذا تشكلت بقع عليها أو حدث تفاعل بينها وبين الخل في الكوب فهذا يعني انه ذهب مزيف وليس حقيقي لان الذهب الحقيقي لا يتفاعل مع الخل .

اختبار الخصائص الفيزيائية

اختبار الكثافة 

  • يعد اختبار الكثافة من الطرق العلمية للكشف عن ما إذا كان الذهب حقيقي ام لا
  • كثافة الذهب 19.3 جرام لكل مللي للعيار 24 والذي يعد أعلى بكثير من كثافة المعادن الأخري .
  • العلاقة بين الكثافة ونقاء الذهب علاقة طردية حيث كلما زادت كثافة الذهب كلما أصبح الذهب أكثر نقاءً.
  • يفضل اجراء اختبارات الكثافة على القطع الذهبية التي لا تتضمن أحجار كريمة .

حمض النتريك في الكشف عن الذهب الحقيقي

  • يستخدم حمض النيتريك في الكشف عن ما إذا كان الذهب حقيقي أم لا ، فهويحدث تفاعلات كيميائية تشير الى ما اذا كان ذهب ام لا .
  • لا ينصح باستخدام حمض النيتريك في المنزل لأنه من الأحماض شديدة الخطورة و المؤذية جدا و لا يجب أن تتوافر في محيط الأطفال فقد يؤدي ذلك إلى نتائج كارثية .
  • ينصح بكشف حمض النيتريك في محل خاص بالمجوهرات فهم يملكون الخبرة في ذلك .
  • يتم وضع قطعة الذهب في وعاء من الفولاذ المقاوم للصدأ ويوضع عليه قطرة من الحمض وإذا نتج تفاعل أخضر فهذا معدن أخر مطلي بالذهب و التفاعل ذو اللون الذهبي فيشير إلى أن القطعة مصنوعة من النحاس المطلي ، بينما الذهب لا ينتج أي تفاعل .

الكشف باستخدام سيراميك 

  • هذا الاختبار فعال ولكن له نتائج سلبية فعندما نستخدم قطعة من السيراميك للكشف عن قطعة من الذهب فذلك يؤدي إلى حدوث خدوش لتلك القطعة .
  • نستخدم لوح من السيراميك ونقوم بتمرير القطعه عليه مع الاحتكاك إذا نتج خط أسود فهذا يدل على أن الذهب غير حقيقي ، بينما اذا نتج خط ذهبي فهذا يعني أن الذهب حقيقي .
التدقيق والفحص البصري 
من أبسط الطرق الفحص البصري هي التأكد من الختم الموجود في القطعة الذهبية المراد فحصها فهي من أهم الاشارات علي أنه ذهب حقيقي تسهل لك العدسة المكبرة عملية الفحص البصري يمكنك من خلالها تحديد القيراط ويبدأ الذهب من قيراط 10 مرورا 14 قيراط و 18 قيراط و22 قيراطا إلى 24 قيراط في قطع الذهب القديمة قد لا تعثر علي الأختام وذلك بسبب كثرة استخدام القطعه فقد يكون الختم قد محي قد يتم وضع أختام على قطع الذهب المزيفة لذا لا يمكننا الاعتماد بشكل كبير على هذا النوع من الاختبارات ويرجي إجراء اختبارات أخرى يرجى متابعة لون الذهب من منطقة الحواف التي تتعرض للاحتكاك المستمر فإذا تغير لون الذهب في هذه الحالة يكون مزيف وإذا ظهر معدن أخر قد يكون معدن أخر ولكن مطلي بالذهب
اختبار العض 
يمكنك أيضا اختبار الذهب عن طريق العض بقوة متوسطة علي القطعة المراد فحصها فمثلما شاهدنا في الأفلام قديما يقوم المنقبون بالعض على قطع الذهب و الرياضيين الأولمبيين بالعض على الميداليات الذهبية عند استلامها يظهر أثر الاسنان علي الذهب الأصلي وكلما كان الذهب نقيا كانت العلامات أكثر عمقا لكن رغم ذلك لايمكن الاعتماد على هذا الاختبار لان الرصاص أكثر ليونة من الذهب ويمكن ان يعطي نفس التأثير الذي يملكه الذهب و تظهر علامات العضة فيه إذا كان رصاص مطلي بالذهب
استخدام القوة المغناطيسية للكشف عن الذهب 
اختبار القوة المغناطيسية ليس بالإختبار المضمون و القطعي للتأكد من حقيقة الذهب لأن بعض المغناطيسات ليست قوة مثل مغناطيس الثلاجة يمكن استخدام المغناطيسات ذات القوة المغناطيسية العالية مثال لذلك المغناطيسات الموجودة في في المتاجر المتخصصة في الأجهزة الكهربائية الموجودة في حقائب السيدات ألعاب الأطفال الأقراص الصلبة الذهب الحقيقي لا ينجذب إلى المغناطيس بينما المعادن الأخري المطلية بالذهب تنجذب إلى المغناطيس
اختبار الخل 
الذهب لا يتفاعل مع الاكسجين او الاحماض المحتوية عيل جزيئات اكسجين عليها يحدد اختبار الخل صحة الذهب وكونه حقيقيا من خلال اختبار صغير نضع كمية من الخل داخل كوب ثم نتركها 15 دقيقة ونخرجها و نقوم بتجفيفها جيدا اذا تشكلت بقع عليها أو حدث تفاعل بينها وبين الخل في الكوب فهذا يعني انه ذهب مزيف وليس حقيقي لان الذهب الحقيقي لا يتفاعل مع الخل
اختبار الكثافة 
يعد اختبار الكثافة من الطرق العلمية للكشف عن ما إذا كان الذهب حقيقي ام لا كثافة الذهب 193 جرام لكل مللي للعيار 24 والذي يعد أعلى بكثير من كثافة المعادن الأخري العلاقة بين الكثافة ونقاء الذهب علاقة طردية حيث كلما زادت كثافة الذهب كلما أصبح الذهب أكثر نقاء يفضل اجراء اختبارات الكثافة على القطع الذهبية التي لا تتضمن أحجار كريمة
حمض النتريك في الكشف عن الذهب الحقيقي
يستخدم حمض النيتريك في الكشف عن ما إذا كان الذهب حقيقي أم لا فهويحدث تفاعلات كيميائية تشير الى ما اذا كان ذهب ام لا لا ينصح باستخدام حمض النيتريك في المنزل لأنه من الأحماض شديدة الخطورة و المؤذية جدا و لا يجب أن تتوافر في محيط الأطفال فقد يؤدي ذلك إلى نتائج كارثية ينصح بكشف حمض النيتريك في محل خاص بالمجوهرات فهم يملكون الخبرة في ذلك يتم وضع قطعة الذهب في وعاء من الفولاذ المقاوم للصدأ ويوضع عليه قطرة من الحمض وإذا نتج تفاعل أخضر فهذا معدن أخر مطلي بالذهب و التفاعل ذو اللون الذهبي فيشير إلى أن القطعة مصنوعة من النحاس المطلي بينما الذهب لا ينتج أي تفاعل
الكشف باستخدام سيراميك 
هذا الاختبار فعال ولكن له نتائج سلبية فعندما نستخدم قطعة من السيراميك للكشف عن قطعة من الذهب فذلك يؤدي إلى حدوث خدوش لتلك القطعة نستخدم لوح من السيراميك ونقوم بتمرير القطعه عليه مع الاحتكاك إذا نتج خط أسود فهذا يدل على أن الذهب غير حقيقي بينما اذا نتج خط ذهبي فهذا يعني أن الذهب حقيقي

التعليق

أقرأ ايضا
قراءة المزيد