انضم إلينا
تسجيل عضوية جديدة

إدمان الهواتف الذكية وتأثيرها على الأطفال

فريق مقال للكتابة3 سنوات

الهواتف الذكية من الأمور التي انتشرت في السنوات الأخيرة بين كثير من الأطفال والمراهقين، وتهدد حياه أولادنا حيث يستخدم معظمهم التطبيقات الإلكترونية ومنصات التواصل الاجتماعي لتكوين صداقات. ومشاركة بياناتهم اليومية من خلالها، وبالتالي أصبح الهاتف والكمبيوتر جزءًا مهماً في حياتهم. ولا يتخلى عنه الأطفال. ولذلك، سنتعرف على أهم طرق علاج إدمان الأطفال على الأجهزة الذكية وآثارها المختلفة سواء الصحية أو النفسية وطرق التعامل معها من خلال هذه المقالة.

تأثير الأجهزة الذكية على الأطفال

خلال سن مبكر، يكون الأطفال أكثر عرضة للإصابة بالأمراض نتيجة لتوقف النمو. ولكن، لكل شيء مميزاته وعيوبه، وبالتالي فإن الهاتف من بين هذه الأشياء، لذا قمنا بدراسة عدد من فوائده وأضرار الهواتف الذكية على النحو التالي:

مميزات استخدام الهواتف الذكية للصغار

  1. زيادة التفاعل الاجتماعي للطفل ، إذا كان يواجه صعوبة في التواصل والتواصل الأصدقاء ، قد يساعده الهاتف المحمول في اكتشاف الأصدقاء الذين يتشاركون في نفس الاهتمامات والهوايات من خلال مواقع التواصل الاجتماعي المختلفة.
  2. سهولة الوصول إليهم وطمأنتهم ومعرفة مكان وجودهم في أي وقت بمجرد خروجهم من المنزل، بالإضافة إلى شعورهم بالحرية والمسؤولية.
  3. تطور مهاراتهم الدراسية ، حيث سيقومون بضغطة زر بتصفح مواقع علمية مختلفة، أو سماع مقاطع فيديو تعليمية.
  4. مواكبة مستجدات العصر ، والقدرة على استخدام الويب والوسائل التكنولوجية المختلفة التي تزيد من مهاراته ومعرفته في المستقبل.
  5. تعد المتعة والترفيه أيضًا جزءًا من إيجابيات الهاتف المحمول ، وغالبًا ما يتم تحفيز الطفل على إنهاء واجباته المدرسية تمامًا.
  6. التعبير عن الذات واكتشاف الهوايات ومعرفة ما يدور دائمًا في رأس طفلك.
أضرار استخدام الهواتف الذكية علي الأطفال

أضرار استخدام الهواتف الذكية علي الأطفال

تأثر و أضرار الهواتف الذكية علي الصغار

الإصابة بالأورام والسرطان

أشارت بعض الدراسات إلى مخاطر تعرض الأطفال للإشعاع الذي ستبعثه الهواتف الذكية، خاصة في سن مبكرة. لأنها تزيد هذه الإشعاعات من خطر الإصابة بالأورام، خاصة داخل الأذن والدماغ.

كما تكون أنسجة العظامية، وبالتالي الطبقات المبطنة لبعض الأعضاء، مثل الدماغ، أكثر حساسية عند الأطفال، مما قد يتسبب في امتصاص 60٪ من الإشعاع الصادر من الهاتف، مما يؤثر بشكل مباشر على الجهاز العصبي ويسبب السرطان.

تعطيل نشاط الدماغ

تعتمد الهواتف الذكية بشكل أساسي على الموجات الكهرومغناطيسية التي تؤثر بشكل مباشر على الإشارات العصبية التي يرسلها الدماغ.

كما أثبتت الدراسات أن التحدث في الهاتف لمدة دقيقتين يمكن أن يسبب بعض الاضطرابات في نشاط الإشارات العصبية داخل دماغ الصغار ، مما يؤثر على مزاج وسلوك الصغار ، ويقلل من تركيزهم.

اضطرابات النوم

الانشغال بالهاتف لفترات طويلة من اليوم أثناء ممارسة الألعاب أو الدردشة مع الأصدقاء قد يتسبب في السهر ، مما ينتج عنه صعوبات في النوم ومشاعر التعب الشديد.

مشاكل نفسية

قد يؤدي الاستخدام غير الآمن لوسائل التواصل الاجتماعي إلى تعريض الأطفال للتنمر أو التحرش من قبل غير الأسوياء ، مما يؤدي إلى الشعور ببعض الاضطرابات النفسية لاحقًا. تعد وسائل التواصل الاجتماعي عبر الإنترنت من أهم أسباب الاكتئاب والقلق لدى الأطفال.

أضرار الهاتف النفسية للأطفال

  1. مشاكل الرقبة بفضل النظر المستمر نحو الهاتف.
  2. مشاكل في الرؤية مثل جفاف العين والإجهاد ورؤية ضعيفة.
  3. الصداع
  4. في المستقبل تزيد الأجهزة الإلكترونية من احتمالية مرض الباركنسون.
  5. الكسل والخمول والاضطراب العقلي.

وبعد أن نعرف جميعًا طرق علاج إدمان الأطفال على الأجهزة الذكية ، يجب أن نذكر أن الطريقة الأكثر فعالية لها نموذج حقيقي للطفل. لذا ، إذا كنت ترغب في حماية أطفالك من مخاطر الهواتف الذكية وإساءة استخدامها ، فأنت تريد أولاً تجنب استخدامها المفرط.

علاج إدمان الهواتف الذكية للأطفال

حتى مع الاستخدام المفيد للهواتف الذكية، سواء للتواصل مع الأصدقاء أو متابعة الواجبات المنزلية أو استخدام التطبيقات التعليمية، لا ينبغي أن يصبح الاستخدام المعتدل إدمانًا. فيما يلي أهم النصائح لعلاج إدمان الأطفال على الأجهزة الذكية:

توعية الصغار بمزايا ومخاطر الهواتف الذكية

تحدث بصراحة عن مزايا ومخاطر استخدام الأجهزة الذكية. تأكد من متابعة استخدام الأطفال للتطبيقات الذكية وطريقة مناسبة ومفيدة في المقام الأول لهم.

قم بتطوير فكرة لاستخدامها

يجب وضع حدود صحية للاستخدام وأدوات تحكم محددة يجب الالتزام بها، مثل عدم السماح باستخدام الهاتف أثناء تناول الطعام أو أثناء الانخراط في الأنشطة اليومية.

مراقبة الاستخدام

غالبًا ما يبحث الأطفال والمراهقون عن طرق للحث على تجنب مراقبة الوالدين لاستخدام أجهزتهم الذكية. ومع ذلك، تتوفر بعض التطبيقات لمشاهدة مواقع الويب والبرامج التي يشاهدها أطفالك.

ضع سياسة للاستخدام

يجب أن تكون الهواتف والأجهزة اللوحية وأجهزة الكمبيوتر المحمولة بعيدة عن غرفة النوم في الظلام. لتقليل اضطرابات النوم والأرق. ضع فكرة لاستخدام الأجهزة في وقت معين في المساء وفي الصباح.

إنشاء مناطق خالية من الأجهزة الذكية

أماكن تناول الطعام والنزهات العائلية والتجمعات الاجتماعية هي نماذج من الأوقات التي يمكن أن يفسد فيها استخدام الأجهزة الذكية.

امتلاك قدوة صحية

إذا كنت ترغب في حماية طفلك من تأثير وإدمان الأجهزة الذكية، فأنت تريد أن تؤكد أنك ببساطة نموذج صحي له.

بدائل لشغل وقت طفلك بعيداً عن الهواتف الذكية

لكل طفل شخصية مميزة ومختلفة ، والخطوة الأولى لإيجاد الأنشطة المناسبة للطفل هي ملاحظة تفضيلاته والأنشطة التي يحبها ليستمتع بها.

هناك أطفال يحبون الرسم والتلوين، وأطفال آخرون يحبون ألعاب الألغاز والألغاز. هناك من يحب الأنشطة الحركية والرياضة. لذلك، يجب عليك مراقبة اهتمامات طفلك وتقديم الأنشطة المناسبة لسنه. إليك هذه الأفكار للاختيار من بينها ما يناسب طفلك.

تفريغ الألعاب وتركيبها

إذا كان طفلك يحب فك وتركيب الألعاب، فاشترِ له مجموعة من ألعاب الفك والتركيب، وشاركه اللعبة في البداية لإثارة فضوله، ثم غادر لجعله يكتشفها بنفسه، إنها تصنع أشكالًا مختلفة وتأكد من أن اللعبة مناسبة لعمره، فإذا كان طفلك أقل من ثلاث سنوات اختر الألعاب التي تحتوي على قطع كبيرة لا يمكن ابتلاعها.

زراعة ورعاية نبات

اشترِ نبتة صغيرة لطفلك وازرعها معه، وعلمه كيف يعتني بها كل يوم ، واستمتع بمشاهدتها وهي تنمو معه.

الطين صلصال الطبي الملون

يحب معظم الأطفال قطع الطين الملونة، ويستمتعون بصنع أشكال مختلفة منها. ساعد طفلك على صنع أشكال مختلفة ، ودعه يصنع أشكالًا جديدة. بالإضافة إلى كونه ممتعًا ، يعد هذا النشاط تمرينًا رائعًا لأصابع طفلك الصغير.

القص واللصق

أحضر لطفلك مجموعة من الأوراق الملونة والمقص للأطفال ، وعلمه كيفية صنع الأشكال المختلفة ، وخصص مكانًا في المنزل لتعليق عمله الفني بعد الانتهاء منه.

الرسم والتلوين

اشترِ أدوات الرسم والتلوين لطفلك ، وامنحه الفرصة ليكون مبدعًا ، فقد يكون لديه موهبة فنية تحتاج لتشجيع لإبرازها.

الطباخ الصغير

بدلًا من ترك طفلك أمام التلفاز أثناء تحضير الطعام ، اصطحبه معك إلى المطبخ ، واطلب منه أن يشاركك بعض الأعمال البسيطة ، وتأكد من إبعاده عن مصادر الحرارة والخطر في المطبخ ، وهذه بعض النصائح لسلامة طفلك في المطبخ.

مسرحية صغيرة: يتمتع جميع الأطفال بخيال قوي. يمكنك تنمية خيال طفلك من خلال عمل مسرحية صغيرة مع أبطال ألعابه المفضلة ، ومشاركة المرح معه في أحداث المسرحية.

القراءة

احرصي على القراءة لطفلك يوميًا ، فهي ليست وسيلة ترفيه فحسب ، بل تساعده أيضًا على تنمية مهاراته اللغوية.

Puzzle (الاحجية)

اشترِ لغزًا لطفلك ، أو اصنعه بنفسك عن طريق طباعة صورة وتقطيعها إلى عدة أجزاء ، لإعادتها إلى ترتيبها الأصلي مرة أخرى.

اختبئ وابحث

لعبة بسيطة لا تحتاج إلى أي أدوات ، فقط أنت وطفلك ، اختبئ في مكان يمكن لطفلك الوصول إليه في المنزل ، واستمتع من قلبك عندما تشاهده يمسك بك بضحكة النصر.

نشاط جديد من إبداعك

هل يشعر طفلك بالملل من كل الألعاب الموجودة في المنزل؟ ابتكر لعبة جديدة له باستخدام بعض الأدوات الموجودة في منزلك، مثل علب الثلاجة أو أواني الطهي أو ملاعق الطبخ الخشبية أو علب الحليب الفارغة. أطلق العنان لخيالك، وستجد في منزلك المئات من الأنشطة البسيطة والممتعة لطفلك.

أسباب إدمان الأطفال الهواتف الذكية

أسباب إدمان الأطفال الهواتف الذكية

قواعد استخدام الهواتف الذكية

لا بد من التحكم في الأمر وتنبيه طفلك إلى تلك القواعد

  • الرد على جميع المكالمات والرسائل منك أو من والده.
  • استخدام الألعاب أثناء فترات الراحة الدراسية أو بعد الواجبات المدرسية وفي الإجازات بالطبع ولكن دون أن يأخذ كل وقته.
  • لا يتعدى وقت استخدامه للجوال ساعتين كحد أقصى محاضرة لأصدقائه وتدوين الموسيقى، ولكن ليس بشكل مفرط، وأثناء ذلك بطريقة لا تتعارض مع دراسته أو تمرينه أو مهامه المختلفة.
  • عدم استخدام الهاتف لمشاهدة الأفلام بجميع أنواعها عبر الويب، وسيتم ذلك من خلال التلفزيون تحت إشرافك.
  • تحديد مبلغ معين لإعادة شحن رصيده لفترة من وقتك، بما يتناسب مع إمكانياتك المالية، لا تجدد عندما ينفد، إلا إذا حان وقت الشحن مرة أخرى.
  • والتنية عليه بأنه ممنوع استخدام الهاتف قبل الساعة السابعة صباحاً وكذلك ممنوع استخدامه بعد الساعة التاسعة مساءً.
  • حتى لا يؤثر الهاتف على نوم طفلك ليلا يفضل أن تقومي بشحن بطارية الهاتف في الليل وخارج غرفة نوم طفلك.

يجب التنبيه على هذه القواعد

  • عدم استخدام الهاتف عند تناول أي من الوجبات الثلاث اليومية أو عند الدراسة أو جلسات الأسرة أو قبل إنهاء مهامه الصغيرة مثل ترتيب فراشه أو ترتيب غرفته أو وضع ملابسه المتسخة في الغسيل.
  • تحذيره من السقوط أو السرقة أو التعرض الهاتف للماء والأشياء الأخرى.
  • تأكد من أن طفلك لا يستخدم الهاتف في المدرسة كطريقة للغش أو تسجيل مقاطع فيديو للمعلمين، وحذره من القيام بذلك.
  • تنبيهه باستخدام سماعة الهاتف بأقصى قدر ممكن ، لإيقاف الضرر الصحي عن استخدامه.
  • حظر استخدام الهاتف بعد المدرسة وحتى الساعة 8 مساءً إذا كان لديه صعوبة في التركيز أو أداء واجباته المدرسية ، واجعل هذه النقطة للتعلم أو الأسرة أو ربما اللعب القائم على الحركة.
  • عدم وضع كلمه سر للجوال، والاتفاق معه أنه يمكنك ببساطة فتح الهاتف في أي وقت وبشكل مفاجئ ، والبحث في الرسائل والمكالمات والصور ، والتي سيتم معاقبته بمجرد العثور على أي شيء غير مناسب ، خاصة الأطفال المراهقين.
  • إن منع استخدام الإنترنت ليس حلاً عَمَلِيًّا في هذه المرحلة، خاصة مع انتشار وسائل التواصل الاجتماعي التي سيسعى إلى ربطها بالتحدث مع أصدقائه ولذا فإن جلسة طويلة مع الطفل مهمة لتنبيهه لاستخدامه. الهاتف بطريقة مسؤولة ، وإخباره بمخاطر التقليل من خصوصيته وعرض معلوماته الشخصية والعائلية للجمهور العام أو قبول صداقات الغرباء ، مما قد يعرضه للاختطاف أو أي إساءة تامة أو يعرضك لذلك السرقة وغيرها من المشاكل.
  • استخدم البرامج لتدمير المواقع الإباحية وطرق منع طفلك من استخدامها في محركات البحث تعرف على خطوات طريقة حجب المواقع الإباحية عن أطفالك. استخدم البرامج لمشاهدة استخدام الصغار على الهاتف المحمول مثل Jailbreak for iPhone أو Root for Android، وستقوم بتعيينها مع متخصص في مجال الإلكترونيات.

بعض الحلول لحل مشكلة إدمان الهواتف الذكية

الهواتف الذكية والكمبيوتر في التعليم

تعتمد بعض المدارس على أجهزة الكمبيوتر والأجهزة اللوحية في التعليم، لذلك يستخدم الطلاب الهواتف الذكية أثناء الدورة الدراسية، وخلال هذه الحالة لا يمكنك سحب الهواتف منهم أثناء وقت الدراسة، ولكن، بدلاً من ذلك ستقوم بإزالة جميع الألعاب الإلكترونية وتطبيقات التواصل الاجتماعي (Social Media) مثل Facebook، والتطبيقات تواصل عبر WhatsApp على الجهاز للدراسة للتأكد من أن أطفالك متخصصون في إكمال واجباتهم المدرسية.

ضع حوافز مالية

من الممكن تعد جوائز لأطفالك الذين يقللون من استخدام أجهزتهم الذكية ويستبدلونها بأنشطة بدنية وعقلية.

ضع عقوبة

عقوبات لمن يخالف القوانين المتفق عليها على سبيل المثال، سيحرم من أجهزتهم الذكية لمدة أربع وعشرين ساعة. هذا قد يجبر الطفل على إتباع القوانين حتى لا يكون محرومًا من أجهزته ليوم كامل.

التطبيقات الهاتفية

هناك تطبيقات هاتفية سيتم تنزيلها على الهاتف  والتي تحسب مقدار الوقت الذي يقضيه ابنك على هاتفه خلال النهار، ومن بين هذه التطبيقات التي تهدف إلى ضبط إدمان الهواتف الذكية، مثل “بريك فري” و “مينثال”.

  •  هناك أيضًا تطبيقات هاتفية تسمح بحجب المواقع التي لا تريد أن يذهب ابنك إليها. من تلك التطبيقات  “ColdTurkey” و “SelfControl”.

كن نموذجًا صادقًا لأطفالك

وتجنب الاستخدام المفرط للهاتف الذكي أمامهم، ولا تتحقق من هاتفك داخل السيارة أو المطعم أو على السبورة. وبالتالي، لا تسألهم أثناء تصفح هاتفك، وضع هاتفك جانبًا اجتماعات عائلية. طُبِّقَ على نفسك القوانين التي تريد ببساطة أن يتبعها أطفالك.

لا تستخدم الهاتف أثناء القيادة أمام أطفالك

تعليم الأطفال الانضباط

في كل جوانب حياتهم سوف ينظمهم حتى في طريقة استخدامهم للأجهزة الذكية. بمجرد أن تتعلم كيفية ترتيب وقت طفلك وأفكاره وواجباته وأعماله المنزلية وميزانيته وكل جانب من جوانب حياته، سيكون مُسْتَعِدًّا لتنظيم استخدام هاتفه الذكي أيضًا!

 تحديد الواجبات المحددة

والتي يجب أن يقوم بها أطفالك والمراهقون في البيت، مثل المساعدة في ترتيب الخزانات، والتنظيف، والتسوق، والتخطيط للرحلات العائلية إلخ.

علم أطفالك ممارسة تمارين التأمل والاسترخاء

ومن الأفضل أنك تشاركهم والقيام بهذه التمارين بنفسك أيضًا، سوف يبقونك بعيدًا عن هواتفك لفترة قصيرة، ويمكن أن يوفر لك الشعور بالراحة والاسترخاء والهدوء، ويمكن أن يفرغ الشعور بالعصبية والغضب والتوتر.

 العلاج في حضن الطبيعة

من أبسط الطرق لعلاج الإدمان الإلكتروني، حيث ينفصل الفرد تمامًا عن أجهزته الذكية، وينشغل بأنشطة الجبال والمشي لمسافات طويلة والسباحة والتجديف وركوب الدراجات وألعاب الحبال وغيرها. الأنشطة الطبيعية التي تعزز القوة الجسدية والعقلية للإنسان، وتنمي مهاراته، والمشاعر الفارغة. الغضب والتوتر يجعله يشعر بالحيوية والاسترخاء، ويحفز مشاعر السعادة والإيجابية، ويفصله عن ارتباطه بكوكب التكنولوجيا، والكثير من الفوائد الأخرى.

أخيرًا، في حالة خروج هوس طفل أو مراهق بجهاز معقول عن السيطرة، وأصبح مرضًا حَقِيقِيًّا لا يمكنك ببساطة علاجه أو السيطرة عليه، ننصحك باستشارة طبيب نفسي متخصص على الفور حتى يتلقى ابنك معاملة مقبولة.

تأثير الأجهزة الذكية على الأطفال
خلال سن مبكر يكون الأطفال أكثر عرضة للإصابة بالأمراض نتيجة لتوقف النمو ولكن لكل شيء مميزاته وعيوبه وبالتالي فإن الهاتف من بين هذه الأشياء لذا قمنا بدراسة عدد من فوائده وأضرار الهواتف الذكية على النحو التالي
مميزات استخدام الهواتف الذكية للصغار
زيادة التفاعل الاجتماعي للطفل إذا كان يواجه صعوبة في التواصل والتواصل الأصدقاء قد يساعده الهاتف المحمول في اكتشاف الأصدقاء الذين يتشاركون في نفس الاهتمامات والهوايات من خلال مواقع التواصل الاجتماعي المختلفة سهولة الوصول إليهم وطمأنتهم ومعرفة مكان وجودهم في أي وقت بمجرد خروجهم من المنزل بالإضافة إلى شعورهم بالحرية والمسؤولية تطور مهاراتهم الدراسية حيث سيقومون بضغطة زر بتصفح مواقع علمية مختلفة أو سماع مقاطع فيديو تعليمية مواكبة مستجدات العصر والقدرة على استخدام الويب والوسائل التكنولوجية المختلفة التي تزيد من مهاراته ومعرفته في المستقبل تعد المتعة والترفيه أيضا جزءا من إيجابيات الهاتف المحمول وغالبا ما يتم تحفيز الطفل على إنهاء واجباته المدرسية تماما التعبير عن الذات واكتشاف الهوايات ومعرفة ما يدور دائما في رأس طفلكcaption id=attachment56674 align=aligncenter width=751 أضرار استخدام الهواتف الذكية علي الأطفالcaption
الإصابة بالأورام والسرطان
أشارت بعض الدراسات إلى مخاطر تعرض الأطفال للإشعاع الذي ستبعثه الهواتف الذكية خاصة في سن مبكرة لأنها تزيد هذه الإشعاعات من خطر الإصابة بالأورام خاصة داخل الأذن والدماغكما تكون أنسجة العظامية وبالتالي الطبقات المبطنة لبعض الأعضاء مثل الدماغ أكثر حساسية عند الأطفال مما قد يتسبب في امتصاص 60٪ من الإشعاع الصادر من الهاتف مما يؤثر بشكل مباشر على الجهاز العصبي ويسبب السرطان
تعطيل نشاط الدماغ
تعتمد الهواتف الذكية بشكل أساسي على الموجات الكهرومغناطيسية التي تؤثر بشكل مباشر على الإشارات العصبية التي يرسلها الدماغكما أثبتت الدراسات أن التحدث في الهاتف لمدة دقيقتين يمكن أن يسبب بعض الاضطرابات في نشاط الإشارات العصبية داخل دماغ الصغار مما يؤثر على مزاج وسلوك الصغار ويقلل من تركيزهم
اضطرابات النوم
الانشغال بالهاتف لفترات طويلة من اليوم أثناء ممارسة الألعاب أو الدردشة مع الأصدقاء قد يتسبب في السهر مما ينتج عنه صعوبات في النوم ومشاعر التعب الشديد
مشاكل نفسية
قد يؤدي الاستخدام غير الآمن لوسائل التواصل الاجتماعي إلى تعريض الأطفال للتنمر أو التحرش من قبل غير الأسوياء مما يؤدي إلى الشعور ببعض الاضطرابات النفسية لاحقا تعد وسائل التواصل الاجتماعي عبر الإنترنت من أهم أسباب الاكتئاب والقلق لدى الأطفال
أضرار الهاتف النفسية للأطفال
مشاكل الرقبة بفضل النظر المستمر نحو الهاتف مشاكل في الرؤية مثل جفاف العين والإجهاد ورؤية ضعيفة الصداع في المستقبل تزيد الأجهزة الإلكترونية من احتمالية مرض الباركنسون الكسل والخمول والاضطراب العقليوبعد أن نعرف جميعا طرق علاج إدمان الأطفال على الأجهزة الذكية يجب أن نذكر أن الطريقة الأكثر فعالية لها نموذج حقيقي للطفل لذا إذا كنت ترغب في حماية أطفالك من مخاطر الهواتف الذكية وإساءة استخدامها فأنت تريد أولا تجنب استخدامها المفرط
علاج إدمان الهواتف الذكية للأطفال
حتى مع الاستخدام المفيد للهواتف الذكية سواء للتواصل مع الأصدقاء أو متابعة الواجبات المنزلية أو استخدام التطبيقات التعليمية لا ينبغي أن يصبح الاستخدام المعتدل إدمانا فيما يلي أهم النصائح لعلاج إدمان الأطفال على الأجهزة الذكية
توعية الصغار بمزايا ومخاطر الهواتف الذكية
تحدث بصراحة عن مزايا ومخاطر استخدام الأجهزة الذكية تأكد من متابعة استخدام الأطفال للتطبيقات الذكية وطريقة مناسبة ومفيدة في المقام الأول لهم
قم بتطوير فكرة لاستخدامها
يجب وضع حدود صحية للاستخدام وأدوات تحكم محددة يجب الالتزام بها مثل عدم السماح باستخدام الهاتف أثناء تناول الطعام أو أثناء الانخراط في الأنشطة اليومية
مراقبة الاستخدام
غالبا ما يبحث الأطفال والمراهقون عن طرق للحث على تجنب مراقبة الوالدين لاستخدام أجهزتهم الذكية ومع ذلك تتوفر بعض التطبيقات لمشاهدة مواقع الويب والبرامج التي يشاهدها أطفالك
ضع سياسة للاستخدام
يجب أن تكون الهواتف والأجهزة اللوحية وأجهزة الكمبيوتر المحمولة بعيدة عن غرفة النوم في الظلام لتقليل اضطرابات النوم والأرق ضع فكرة لاستخدام الأجهزة في وقت معين في المساء وفي الصباح
إنشاء مناطق خالية من الأجهزة الذكية
أماكن تناول الطعام والنزهات العائلية والتجمعات الاجتماعية هي نماذج من الأوقات التي يمكن أن يفسد فيها استخدام الأجهزة الذكية
امتلاك قدوة صحية
إذا كنت ترغب في حماية طفلك من تأثير وإدمان الأجهزة الذكية فأنت تريد أن تؤكد أنك ببساطة نموذج صحي له
بدائل لشغل وقت طفلك بعيدا عن الهواتف الذكية
لكل طفل شخصية مميزة ومختلفة والخطوة الأولى لإيجاد الأنشطة المناسبة للطفل هي ملاحظة تفضيلاته والأنشطة التي يحبها ليستمتع بهاهناك أطفال يحبون الرسم والتلوين وأطفال آخرون يحبون ألعاب الألغاز والألغاز هناك من يحب الأنشطة الحركية والرياضة لذلك يجب عليك مراقبة اهتمامات طفلك وتقديم الأنشطة المناسبة لسنه إليك هذه الأفكار للاختيار من بينها ما يناسب طفلكتفريغ الألعاب وتركيبهاإذا كان طفلك يحب فك وتركيب الألعاب فاشتر له مجموعة من ألعاب الفك والتركيب وشاركه اللعبة في البداية لإثارة فضوله ثم غادر لجعله يكتشفها بنفسه إنها تصنع أشكالا مختلفة وتأكد من أن اللعبة مناسبة لعمره فإذا كان طفلك أقل من ثلاث سنوات اختر الألعاب التي تحتوي على قطع كبيرة لا يمكن ابتلاعهازراعة ورعاية نباتاشتر نبتة صغيرة لطفلك وازرعها معه وعلمه كيف يعتني بها كل يوم واستمتع بمشاهدتها وهي تنمو معهالطين صلصال الطبي الملونيحب معظم الأطفال قطع الطين الملونة ويستمتعون بصنع أشكال مختلفة منها ساعد طفلك على صنع أشكال مختلفة ودعه يصنع أشكالا جديدة بالإضافة إلى كونه ممتعا يعد هذا النشاط تمرينا رائعا لأصابع طفلك الصغيرالقص واللصقأحضر لطفلك مجموعة من الأوراق الملونة والمقص للأطفال وعلمه كيفية صنع الأشكال المختلفة وخصص مكانا في المنزل لتعليق عمله الفني بعد الانتهاء منهالرسم والتلويناشتر أدوات الرسم والتلوين لطفلك وامنحه الفرصة ليكون مبدعا فقد يكون لديه موهبة فنية تحتاج لتشجيع لإبرازهاالطباخ الصغيربدلا من ترك طفلك أمام التلفاز أثناء تحضير الطعام اصطحبه معك إلى المطبخ واطلب منه أن يشاركك بعض الأعمال البسيطة وتأكد من إبعاده عن مصادر الحرارة والخطر في المطبخ وهذه بعض النصائح لسلامة طفلك في المطبخ مسرحية صغيرة يتمتع جميع الأطفال بخيال قوي يمكنك تنمية خيال طفلك من خلال عمل مسرحية صغيرة مع أبطال ألعابه المفضلة ومشاركة المرح معه في أحداث المسرحيةالقراءةاحرصي على القراءة لطفلك يوميا فهي ليست وسيلة ترفيه فحسب بل تساعده أيضا على تنمية مهاراته اللغويةPuzzle الاحجيةاشتر لغزا لطفلك أو اصنعه بنفسك عن طريق طباعة صورة وتقطيعها إلى عدة أجزاء لإعادتها إلى ترتيبها الأصلي مرة أخرىاختبئ وابحثلعبة بسيطة لا تحتاج إلى أي أدوات فقط أنت وطفلك اختبئ في مكان يمكن لطفلك الوصول إليه في المنزل واستمتع من قلبك عندما تشاهده يمسك بك بضحكة النصرنشاط جديد من إبداعكهل يشعر طفلك بالملل من كل الألعاب الموجودة في المنزل؟ ابتكر لعبة جديدة له باستخدام بعض الأدوات الموجودة في منزلك مثل علب الثلاجة أو أواني الطهي أو ملاعق الطبخ الخشبية أو علب الحليب الفارغة أطلق العنان لخيالك وستجد في منزلك المئات من الأنشطة البسيطة والممتعة لطفلكcaption id=attachment56675 align=aligncenter width=878 أسباب إدمان الأطفال الهواتف الذكيةcaption
قواعد استخدام الهواتف الذكية
لا بد من التحكم في الأمر وتنبيه طفلك إلى تلك القواعد الرد على جميع المكالمات والرسائل منك أو من والده استخدام الألعاب أثناء فترات الراحة الدراسية أو بعد الواجبات المدرسية وفي الإجازات بالطبع ولكن دون أن يأخذ كل وقته لا يتعدى وقت استخدامه للجوال ساعتين كحد أقصى محاضرة لأصدقائه وتدوين الموسيقى ولكن ليس بشكل مفرط وأثناء ذلك بطريقة لا تتعارض مع دراسته أو تمرينه أو مهامه المختلفة عدم استخدام الهاتف لمشاهدة الأفلام بجميع أنواعها عبر الويب وسيتم ذلك من خلال التلفزيون تحت إشرافك تحديد مبلغ معين لإعادة شحن رصيده لفترة من وقتك بما يتناسب مع إمكانياتك المالية لا تجدد عندما ينفد إلا إذا حان وقت الشحن مرة أخرى والتنية عليه بأنه ممنوع استخدام الهاتف قبل الساعة السابعة صباحا وكذلك ممنوع استخدامه بعد الساعة التاسعة مساء حتى لا يؤثر الهاتف على نوم طفلك ليلا يفضل أن تقومي بشحن بطارية الهاتف في الليل وخارج غرفة نوم طفلكيجب التنبيه على هذه القواعد عدم استخدام الهاتف عند تناول أي من الوجبات الثلاث اليومية أو عند الدراسة أو جلسات الأسرة أو قبل إنهاء مهامه الصغيرة مثل ترتيب فراشه أو ترتيب غرفته أو وضع ملابسه المتسخة في الغسيل تحذيره من السقوط أو السرقة أو التعرض الهاتف للماء والأشياء الأخرى تأكد من أن طفلك لا يستخدم الهاتف في المدرسة كطريقة للغش أو تسجيل مقاطع فيديو للمعلمين وحذره من القيام بذلك تنبيهه باستخدام سماعة الهاتف بأقصى قدر ممكن لإيقاف الضرر الصحي عن استخدامه حظر استخدام الهاتف بعد المدرسة وحتى الساعة 8 مساء إذا كان لديه صعوبة في التركيز أو أداء واجباته المدرسية واجعل هذه النقطة للتعلم أو الأسرة أو ربما اللعب القائم على الحركة عدم وضع كلمه سر للجوال والاتفاق معه أنه يمكنك ببساطة فتح الهاتف في أي وقت وبشكل مفاجئ والبحث في الرسائل والمكالمات والصور والتي سيتم معاقبته بمجرد العثور على أي شيء غير مناسب خاصة الأطفال المراهقين إن منع استخدام الإنترنت ليس حلا عمليا في هذه المرحلة خاصة مع انتشار وسائل التواصل الاجتماعي التي سيسعى إلى ربطها بالتحدث مع أصدقائه ولذا فإن جلسة طويلة مع الطفل مهمة لتنبيهه لاستخدامه الهاتف بطريقة مسؤولة وإخباره بمخاطر التقليل من خصوصيته وعرض معلوماته الشخصية والعائلية للجمهور العام أو قبول صداقات الغرباء مما قد يعرضه للاختطاف أو أي إساءة تامة أو يعرضك لذلك السرقة وغيرها من المشاكل استخدم البرامج لتدمير المواقع الإباحية وطرق منع طفلك من استخدامها في محركات البحث تعرف على خطوات طريقة حجب المواقع الإباحية عن أطفالك استخدم البرامج لمشاهدة استخدام الصغار على الهاتف المحمول مثل Jailbreak for iPhone أو Root for Android وستقوم بتعيينها مع متخصص في مجال الإلكترونيات
بعض الحلول لحل مشكلة إدمان الهواتف الذكية
الهواتف الذكية والكمبيوتر في التعليمتعتمد بعض المدارس على أجهزة الكمبيوتر والأجهزة اللوحية في التعليم لذلك يستخدم الطلاب الهواتف الذكية أثناء الدورة الدراسية وخلال هذه الحالة لا يمكنك سحب الهواتف منهم أثناء وقت الدراسة ولكن بدلا من ذلك ستقوم بإزالة جميع الألعاب الإلكترونية وتطبيقات التواصل الاجتماعي Social Media مثل Facebook والتطبيقات تواصل عبر WhatsApp على الجهاز للدراسة للتأكد من أن أطفالك متخصصون في إكمال واجباتهم المدرسيةضع حوافز ماليةمن الممكن تعد جوائز لأطفالك الذين يقللون من استخدام أجهزتهم الذكية ويستبدلونها بأنشطة بدنية وعقليةضع عقوبةعقوبات لمن يخالف القوانين المتفق عليها على سبيل المثال سيحرم من أجهزتهم الذكية لمدة أربع وعشرين ساعة هذا قد يجبر الطفل على إتباع القوانين حتى لا يكون محروما من أجهزته ليوم كاملالتطبيقات الهاتفيةهناك تطبيقات هاتفية سيتم تنزيلها على الهاتف  والتي تحسب مقدار الوقت الذي يقضيه ابنك على هاتفه خلال النهار ومن بين هذه التطبيقات التي تهدف إلى ضبط إدمان الهواتف الذكية مثل بريك فري و مينثال  هناك أيضا تطبيقات هاتفية تسمح بحجب المواقع التي لا تريد أن يذهب ابنك إليها من تلك التطبيقات  ColdTurkey و SelfControlكن نموذجا صادقا لأطفالك وتجنب الاستخدام المفرط للهاتف الذكي أمامهم ولا تتحقق من هاتفك داخل السيارة أو المطعم أو على السبورة وبالتالي لا تسألهم أثناء تصفح هاتفك وضع هاتفك جانبا اجتماعات عائلية طبق على نفسك القوانين التي تريد ببساطة أن يتبعها أطفالكلا تستخدم الهاتف أثناء القيادة أمام أطفالكتعليم الأطفال الانضباطفي كل جوانب حياتهم سوف ينظمهم حتى في طريقة استخدامهم للأجهزة الذكية بمجرد أن تتعلم كيفية ترتيب وقت طفلك وأفكاره وواجباته وأعماله المنزلية وميزانيته وكل جانب من جوانب حياته سيكون مستعدا لتنظيم استخدام هاتفه الذكي أيضا تحديد الواجبات المحددة والتي يجب أن يقوم بها أطفالك والمراهقون في البيت مثل المساعدة في ترتيب الخزانات والتنظيف والتسوق والتخطيط للرحلات العائلية إلخعلم أطفالك ممارسة تمارين التأمل والاسترخاءومن الأفضل أنك تشاركهم والقيام بهذه التمارين بنفسك أيضا سوف يبقونك بعيدا عن هواتفك لفترة قصيرة ويمكن أن يوفر لك الشعور بالراحة والاسترخاء والهدوء ويمكن أن يفرغ الشعور بالعصبية والغضب والتوتر العلاج في حضن الطبيعة من أبسط الطرق لعلاج الإدمان الإلكتروني حيث ينفصل الفرد تماما عن أجهزته الذكية وينشغل بأنشطة الجبال والمشي لمسافات طويلة والسباحة والتجديف وركوب الدراجات وألعاب الحبال وغيرها الأنشطة الطبيعية التي تعزز القوة الجسدية والعقلية للإنسان وتنمي مهاراته والمشاعر الفارغة الغضب والتوتر يجعله يشعر بالحيوية والاسترخاء ويحفز مشاعر السعادة والإيجابية ويفصله عن ارتباطه بكوكب التكنولوجيا والكثير من الفوائد الأخرىأخيرا في حالة خروج هوس طفل أو مراهق بجهاز معقول عن السيطرة وأصبح مرضا حقيقيا لا يمكنك ببساطة علاجه أو السيطرة عليه ننصحك باستشارة طبيب نفسي متخصص على الفور حتى يتلقى ابنك معاملة مقبولة

التعليق

أقرأ ايضا
قراءة المزيد