انضم إلينا
تسجيل عضوية جديدة

أهم أسباب ظهور رغوة في براز الرضيع

فريق مقال للكتابةسنتين

يحتوي براز الرضيع على العديد من المؤشرات وعلامات الأمراض المختلفة. لون البراز وشكله ومحتواه، يمكن لطبيبك تشخيص أمراض البطن أو البنكرياس. في هذا المقال على موقع فتكات، تعرف على كيفية معالجة الرغوة على براز الرضيع، وطريقة تشخصيه.

سبب ظهور رغوة في براز الأطفال حديثي الولادة

الطعام الذي يتم تناوله

  • قد يكون البراز الرغوي أمرًا طبيعيًا ولا داعي للقلق. عادة ما تكون الرغوة على براز الرضيع ناتجة عن بعض الطعام الذي يتم تناوله، ولكن إذا استمر هذا لبعض الوقت، يجب أن ترى الطبيب على الفور.
  • البراز الرغوي شائع عند الرضع وعادةً ما يكون سهل العلاج.

حصوله على كمية كبيرة من اللاكتوز

  • يعتبر البراز الرغوي أمرًا شائعًا عند الرضع. ذلك لأن جسم الطفل يحصل على كمية كبيرة من اللاكتوز عن طريق الرضاعة من حليب الأم.
  • بالنسبة للحليب يعلق الثديان على عضلات البطن التي تتحرك صعودًا وهبوطًا مع التنفس. عندما تنقبض عضلات الثدي، يتم إفراز الحليب.
  • يتبع ذلك الحليب الخلفي الأكثر ثراءً، والذي يحتوي على نسبة أعلى من البروتين إلى جانب المزيد من الدهون والفيتامينات مثل فيتامين أ وفيتامين هـ، حيث يحتوي حليب المقدمة على دهون أقل.
  • قد يكون طفلك أكثر جوعًا، ولكن إذا كان طفلك يحصل على الكثير من الحليب من الأمام والخلف فقط، فلن يتمكن من هضم اللاكتوز بشكل صحيح، مما قد يؤدي إلى تغيرات ملحوظة في البراز.

الإسهال

  • الإسهال هو براز رخو يحتوي على مخاط. قد يكون من الصعب تمييزها عن البراز الطبيعي. إذا لاحظت أيًا من العلامات غير المعتادة، مثل حركات الأمعاء المتكررة، والألم، والتوعك، وانخفاض التبول. فإن الطفل يعاني من الإسهال. غالبًا ما يختفي من تلقاء نفسه دون علاج، لكن كن مطمئنًا من إرضاع الرضيع إلى منع الجفاف عند الرضع.

الحساسية الغذائية

  • يمكن أن تسبب الحساسية الغذائية الإسهال وظهور المخاط في براز الطفل. قد يكون التغيير المفاجئ في نظام الأم الغذائي هو السبب أيضًا. تأكد من أن طفلك لا يأكل أي أطعمة جديدة خلال هذه الفترة. بعض الأطعمة مثل فول الصويا أو المواد الحافظة قد تسبب حساسية تجاه الطعام للأطفال.
  • يمكن علاجها عن طريق اتباع نظام غذائي متوازن من الكربوهيدرات والبروتين والدهون وتناول المسهلات عند الضرورة واستخدام المضادات الحيوية.
  • في بعض الحالات أيضاً يحتاج المريض إلى إجراء طبي وتدخل جراحي، ولكنه نادر ولا يحدث دائماً.

أمراض الكبد

  • قد يعاني الطفل من مشاكل صحية في الكبد، مثل اصفرار الجلد والعينين، والتبول الداكن. قد يتحول لون براز الطفل أيضًا إلى اللون الأبيض الباهت مع وجود بعض الرغوة.
  • يمكن تشخيصه عن طريق فحص البول بالأشعة السينية، أو التصوير بالرنين المغناطيسي، أو التصوير المقطعي، أو الفحص المجهري لعينة البراز أو تنظير القولون.

مشاكل البنكرياس

  • مشاكل البنكرياس فعندما لا يؤدي البنكرياس وظائفه الصحية بشكل كامل، لا يستطيع الجسم امتصاص وهضم الدهون بشكل صحيح. يصبح البراز رغوي وأبيض اللون.
  • يعتمد التشخيص الطبي على العامل المسبب للرغوة مع البراز، وذلك بإجراء الفحص الاعتيادي للمريض.
  • ثم قم بإجراء التحليلات المناسبة أيضًا وقم بإجراء فحص للدم ثم قم بإجراء بعض الاختبارات.

سوء الهضم

  • قد يؤدي سوء الهضم إلى سوء امتصاص العناصر الغذائية، مما يضعف امتصاص الدهون أيضًا. يكون هذا شائعًا عندما يبدأ الرضيع في تناول الأطعمة الصلبة. قد يكون ضعف الهضم أيضًا علامة على وجود مرض الاضطرابات الهضمية أو التليف الكيسي.
  • يمكن علاجه وقد يشمل علاج البراز تغيير النظام الغذائي وشرب 3 لترات من الماء يوميًا وتناول الأطعمة الغنية بالبروبيوتيك.
الطعام الذي يتم تناوله
قد يكون البراز الرغوي أمرا طبيعيا ولا داعي للقلق عادة ما تكون الرغوة على براز الرضيع ناتجة عن بعض الطعام الذي يتم تناوله ولكن إذا استمر هذا لبعض الوقت يجب أن ترى الطبيب على الفور البراز الرغوي شائع عند الرضع وعادة ما يكون سهل العلاج
حصوله على كمية كبيرة من اللاكتوز
يعتبر البراز الرغوي أمرا شائعا عند الرضع ذلك لأن جسم الطفل يحصل على كمية كبيرة من اللاكتوز عن طريق الرضاعة من حليب الأم بالنسبة للحليب يعلق الثديان على عضلات البطن التي تتحرك صعودا وهبوطا مع التنفس عندما تنقبض عضلات الثدي يتم إفراز الحليب يتبع ذلك الحليب الخلفي الأكثر ثراء والذي يحتوي على نسبة أعلى من البروتين إلى جانب المزيد من الدهون والفيتامينات مثل فيتامين أ وفيتامين هـ حيث يحتوي حليب المقدمة على دهون أقل قد يكون طفلك أكثر جوعا ولكن إذا كان طفلك يحصل على الكثير من الحليب من الأمام والخلف فقط فلن يتمكن من هضم اللاكتوز بشكل صحيح مما قد يؤدي إلى تغيرات ملحوظة في البراز
الإسهال
الإسهال هو براز رخو يحتوي على مخاط قد يكون من الصعب تمييزها عن البراز الطبيعي إذا لاحظت أيا من العلامات غير المعتادة مثل حركات الأمعاء المتكررة والألم والتوعك وانخفاض التبول فإن الطفل يعاني من الإسهال غالبا ما يختفي من تلقاء نفسه دون علاج لكن كن مطمئنا من إرضاع الرضيع إلى منع الجفاف عند الرضع
الحساسية الغذائية
يمكن أن تسبب الحساسية الغذائية الإسهال وظهور المخاط في براز الطفل قد يكون التغيير المفاجئ في نظام الأم الغذائي هو السبب أيضا تأكد من أن طفلك لا يأكل أي أطعمة جديدة خلال هذه الفترة بعض الأطعمة مثل فول الصويا أو المواد الحافظة قد تسبب حساسية تجاه الطعام للأطفال يمكن علاجها عن طريق اتباع نظام غذائي متوازن من الكربوهيدرات والبروتين والدهون وتناول المسهلات عند الضرورة واستخدام المضادات الحيوية في بعض الحالات أيضا يحتاج المريض إلى إجراء طبي وتدخل جراحي ولكنه نادر ولا يحدث دائما
أمراض الكبد
قد يعاني الطفل من مشاكل صحية في الكبد مثل اصفرار الجلد والعينين والتبول الداكن قد يتحول لون براز الطفل أيضا إلى اللون الأبيض الباهت مع وجود بعض الرغوة يمكن تشخيصه عن طريق فحص البول بالأشعة السينية أو التصوير بالرنين المغناطيسي أو التصوير المقطعي أو الفحص المجهري لعينة البراز أو تنظير القولون
مشاكل البنكرياس
مشاكل البنكرياس فعندما لا يؤدي البنكرياس وظائفه الصحية بشكل كامل لا يستطيع الجسم امتصاص وهضم الدهون بشكل صحيح يصبح البراز رغوي وأبيض اللون يعتمد التشخيص الطبي على العامل المسبب للرغوة مع البراز وذلك بإجراء الفحص الاعتيادي للمريض ثم قم بإجراء التحليلات المناسبة أيضا وقم بإجراء فحص للدم ثم قم بإجراء بعض الاختبارات
سوء الهضم
قد يؤدي سوء الهضم إلى سوء امتصاص العناصر الغذائية مما يضعف امتصاص الدهون أيضا يكون هذا شائعا عندما يبدأ الرضيع في تناول الأطعمة الصلبة قد يكون ضعف الهضم أيضا علامة على وجود مرض الاضطرابات الهضمية أو التليف الكيسي يمكن علاجه وقد يشمل علاج البراز تغيير النظام الغذائي وشرب 3 لترات من الماء يوميا وتناول الأطعمة الغنية بالبروبيوتيك

التعليق

أقرأ ايضا
قراءة المزيد