انضم إلينا
تسجيل عضوية جديدة

أسباب و علاج العناد عند المراهقين

فريق مقال للكتابة3 سنوات

العناد عند المراهقين هي أحد السمات المميزة لهذه المرحلة، لأن العناد هو الطريقة التي يحاول بها المراهق إثبات خروجه من مرحلة الطفولة إلى صفوف الكبار، كما أنها الطريقة التي يعلن بها للعالم أنه أصبح شخصًا مُسْتَقِلًّا له آرائه وآماله واحتياجاته ومتطلباته التي سيحققها بطريقته الخاصة.

ونظراً لأهمية الموضوع تناولنا في هذا المقال أسباب العناد والتمرد عند المراهقين وحل هذه المشكلة بخطوات بسيطة وغير مرهقة، بالإضافة إلى كيفية التعامل مع الابن أو الابنة المتمردة لذلك تابعوا معنا هذا المقال لكي تتخطوا تلك المرحلة الحرجة بسلام.

أسباب العناد عند المراهقين

صفة التمرد والعناد من الصفات السلبية والمزعجة التي تظهر بشدة عند المراهقين بسبب تلك المرحلة الحرجة التي يمرون بها ، من أهم أسباب ظهور مشكلة العناد عند المراهقين ما يلي:

عدم القدرة على التواصل

يفتقر المراهقون إلى مهارات التواصل لذا يترجمون جميع توجيهات الأبوين كانتقاد لهم، ويصبح سلوكهم عُدْوَانِيًّا وعنيدًا ومتمردًا.

الرغبة في الاستقلال

كل ما يتمناه المراهق في تلك المرحلة أن يتخذ قراراته بنفسه دون أن يملي عليه الأبوان بما يجب فعله.

كيف أتعامل مع ابني المراهق العصبي

كيف أتعامل مع ابني المراهق العصبي

الفضول

إن فضول المراهقين ورغبتهم في استكشاف الحياة تجعلهم يفكرون في طرق أخرى غير ما يقترحه أو يمليه عليهم آباؤهم، لأنهم يريدون تجربة أفكار وطرق أخرى لفعل ما يريدون.

التفكير في اتجاه واحد

يعتقد المراهق بأن أبويه يريدان التحكم فيه وفي تصرفاته ، لذا يلجأ إلى تجاهلك وتجاهل طلباتك وأوامرك بدافع العند.

الرغبة في المخاطرة

يختلف بناء الدماغ لدى المرهقين عن البالغين، فعلي عكس مما تعتقد فهم يفكرون أكثر في عواقب الأمور التي نختلف معهم فيها، ولكنهم يعتقدون أن تلك الأمور تستحق المخاطرة.

الأصدقاء

أظهرت بعض الأبحاث والدراسات أن طريقة عمل عقل المراهق تختلف تمامًا أثناء وجود أصدقائه. حيث تزداد رغبته في المخاطرة وجذب انتباههم والتباهي أمامهم، ولكن يزول هذا الشعور لا يستمر عندما يتخطى تلك المرحلة.

حل مشكلة العناد عند المراهقين

تعتبر مرحلة المراهقة من أهم المراحل التي يمر بها الإنسان، فهي فترة حرجة تتطلب عناية واهتمام الآباء بأبنائهم. لأن هذه الفترة من أهم الفترات الانتقالية في حياة الفرد حيث ينتقل فيها الفرد من الطفولة إلى البلوغ. فإذا أحسن الوالدان التعامل مع الأبناء في هذه المرحلة، فستنتهي بأفضل النتائج وإذا تعامل الوالدان مع المرحلة بجهلٍ سيصبح المراهق عدواني وفاقد الثقة بنفسه.

ونظراً لذلك نقدم العديد من النصائح لكي نساعد الآباء على تخطي هذه المرحلة بنجاح، ومنها ما يلي:

تعاملي بالحزم والحنان معًا

أحرصي على أن تكوني حازمة في تطبيق القرارات والقواعد التي اتفقتما عليها، فإذا تهاونتِ قد يؤدي ذلك إلى تمرد أبنك على قراراتك بعد ذلك. وفي نفس الوقت أحرصي على التعاطف معه وفهم مشاعره مع الالتزام بالحزم.

أنصتي إليه مع النظر مباشرة في عينيه

كل ما يتطلبه أبنك خلال تلك المرحلة هو أن يحظى بإحترامك وأن تتفهمي مشاعره بالإضافة إلى أن يتم الإستماع لقراراته ومطالبه.

احرصي على مشاركته العائلية

كلما زاد شعور أبنك بالانتماء والأهمية بالنسبة لكِ ولأبيه، كلما كانت سلوكياته أفضل. لذلك لا بد من تخصيص يوم واحد في الأسبوع لقضاء بعض الوقت معاً في المنزل وناقشوا فيه اهتماماتكم وأخباركم السارة. أيضاً تمتعوا بلعبة لطيفة أو أكلة لذيذة، لكن أنصحك ألا تفسدي هذا الوقت باللوم والتوبيخ وتقديم النصائح.

شاركيه في وضع القواعد في المنزل

لكي لا يزيد عند ابنك وتمرده، اجعليه يشارك في عملية اتخاذ اتخاذ القرارات سواء كانت الخاصة به أو الخاصة بقواعد المنزل. واحرصي على أن يساعدك أبنائك في ترتيب المنزل وأن يكونوا ملتزمين بقواعد المنزل.

ضعي نفسك مكانه

على سبيل المثال عندما تقدمين وعد بأنكِ ستحضرين هدية له بسبب درجاته العالية وتفوقه ثم تنسين ذلك ولا تفي بوعدك ، ماذا تنتظرين أن يحدث منه ؟ 

فعند وعده بهدية ما وعدم الوفاء بهذا الوعد، قد يؤدي ذلك إلى تشبثه برأيه وقد تظنينه في هذه اللحظة عنيدًا،. ولكنك بالنسبة له لم تفي بوعدك وتحاولين التقليل من اهتماماته وإنجازاته. ولكن التصرف الأفضل والأمثل في هذا الوقت هو الاعتذار والتأكيد على أن ستفي بوعدك في المرة القادمة. ولذلك احرصي على عدم تقديم أي وعود حتى تتأكدين من أنكِ ستتمكنين من الوفاء بها.

ابني علاقة وطيدة معه ولا تلجئي للعقاب

كوني على علم أنه لا يوجد أي إنسان يستطيع تفهم أي أمر خلال النزاعات أو الصراعات بسبب زيادة معدل الأدرينالين الذي يلغي التفكير المنطقي والعقلاني. كما أن النزاعات قد تسبب تمرد أبنك عليكِ. لذلك عند التعامل مع أبنك المراهق اعتمدي على المناقشة بدلاً من العقاب. لأن كل ما في الأمر أنه يحتاج إلى أن تعامليه بشكل مختلف وتتفهميه وتحتويه في تلك المرحلة ليس أكثر.

تعديل سلوك المراهق العنيد

تعديل سلوك المراهق العنيد

كيف يُمكنك التعامل مع مشكلة العناد عند المراهقين

يعاني المراهقون من تغيرات نفسية وجسدية وسلوكية في مرحلة المراهقة . وكما يعلم الآباء أن العناد هو أحد أهم خصائص تلك الفترة الحساسة التي يمرون بها . لذلك سنقدم بعض النصائح حول كيفية التعامل مع المراهق العنيد . ذلك لمساعدتكما على تجاوز تلك المرحلة الحرجة بسلام ، وتشتمل تلك النصائح على الآتي :

تحلي بالمرونة

إنهم يعيشون في زمن مختلف عن زماننا، لذا حاولي أن تنخرطي أكثر في حياته وتتعرفي على اهتماماته وقومي بمشاركته تلك الاهتمامات ولا تدخلي في معارك معه لأننا ليس في حرب.

وفكري مع نفسك جيداً ، هل هذا الأمر حقاً يستحق رفضك؟ أم يمكنك التحلي بالمرونة فيه . كذلك أنصحك بضرورة التوقف قبل أن يسوء الأمر ويتطاول ابنكِ عليكِ . وأخبريه بأنكما ستعودان إلى النقاش مرة أخرى عندما يهدأ كلاكما .

ركزي على حل المشكلة

بدلًا من إلقاء التهم واللوم والتوبيخ، حددي مشكلة أبنك واطلبي منه التعاون والتفكير في إيجاد حل لتلك المشكلة. وعلي سبيل المثال: درجاتك في الامتحان منخفضة، في رأيك ماذا تحتاجه لكي تتمكن من تحسين مستواك؟

إستخدمي التشجيع على السلوك الحسن وليس المدح

ركزي عند تشجيعك لأبنك على تقديرك لسلوكه الجيد الذي قام به مثل: “أشكرك على تعاونك معي في تنظيف الشقة” و “أقدر لك ما بذلته من مجهود خلال العام الدراسي”، و “لا بد أنك فخور بنفسك لفوزك في المسابقة”.

أتركي أبنك يمر بالعواقب الطبيعية لتصرفاته

إذا أصر طفلك على قرار معين وتعتقدين أنه خطأ، دعيه يتخذ القرار بنفسه ويتحمل عواقب قراراته الطبيعية. على سبيل المثال: إذا رفض الدراسة، فلن ينجح، وإذا رفض ترتيب غرفته، فلن يجد الأشياء التي يريدها بسهولة.

الخلاصة

وأخيرًا، تذكري دائمًا يا عزيزتي أن علاجك للعناد عند المراهقين يبدأ أولاً بتفهمك للمرحلة التي يمر بها أبنك/ أبنتك. وقراءاتك عن سمات وخصائص مرحلة المرهقة وكيفية التعامل معها. لذلك لا تستخدمي الحزم والعقاب عند التعامل مع أبنك المراهق لأن ذلك سوف يزيد الأمر سوءاً وقومي بإتباع نصائحنا.

أسباب العناد عند المراهقين
صفة التمرد والعناد من الصفات السلبية والمزعجة التي تظهر بشدة عند المراهقين بسبب تلك المرحلة الحرجة التي يمرون بها من أهم أسباب ظهور مشكلة العناد عند المراهقين ما يلي
عدم القدرة على التواصل
يفتقر المراهقون إلى مهارات التواصل لذا يترجمون جميع توجيهات الأبوين كانتقاد لهم ويصبح سلوكهم عدوانيا وعنيدا ومتمردا
الرغبة في الاستقلال
كل ما يتمناه المراهق في تلك المرحلة أن يتخذ قراراته بنفسه دون أن يملي عليه الأبوان بما يجب فعلهcaption id=attachment56401 align=aligncenter width=859 كيف أتعامل مع ابني المراهق العصبيcaption
الفضول
إن فضول المراهقين ورغبتهم في استكشاف الحياة تجعلهم يفكرون في طرق أخرى غير ما يقترحه أو يمليه عليهم آباؤهم لأنهم يريدون تجربة أفكار وطرق أخرى لفعل ما يريدون
التفكير في اتجاه واحد
يعتقد المراهق بأن أبويه يريدان التحكم فيه وفي تصرفاته لذا يلجأ إلى تجاهلك وتجاهل طلباتك وأوامرك بدافع العند
الرغبة في المخاطرة
يختلف بناء الدماغ لدى المرهقين عن البالغين فعلي عكس مما تعتقد فهم يفكرون أكثر في عواقب الأمور التي نختلف معهم فيها ولكنهم يعتقدون أن تلك الأمور تستحق المخاطرة
الأصدقاء
أظهرت بعض الأبحاث والدراسات أن طريقة عمل عقل المراهق تختلف تماما أثناء وجود أصدقائه حيث تزداد رغبته في المخاطرة وجذب انتباههم والتباهي أمامهم ولكن يزول هذا الشعور لا يستمر عندما يتخطى تلك المرحلة
حل مشكلة العناد عند المراهقين
تعتبر مرحلة المراهقة من أهم المراحل التي يمر بها الإنسان فهي فترة حرجة تتطلب عناية واهتمام الآباء بأبنائهم لأن هذه الفترة من أهم الفترات الانتقالية في حياة الفرد حيث ينتقل فيها الفرد من الطفولة إلى البلوغ فإذا أحسن الوالدان التعامل مع الأبناء في هذه المرحلة فستنتهي بأفضل النتائج وإذا تعامل الوالدان مع المرحلة بجهل سيصبح المراهق عدواني وفاقد الثقة بنفسهونظرا لذلك نقدم العديد من النصائح لكي نساعد الآباء على تخطي هذه المرحلة بنجاح ومنها ما يلي
تعاملي بالحزم والحنان معا
أحرصي على أن تكوني حازمة في تطبيق القرارات والقواعد التي اتفقتما عليها فإذا تهاونت قد يؤدي ذلك إلى تمرد أبنك على قراراتك بعد ذلك وفي نفس الوقت أحرصي على التعاطف معه وفهم مشاعره مع الالتزام بالحزم
أنصتي إليه مع النظر مباشرة في عينيه
كل ما يتطلبه أبنك خلال تلك المرحلة هو أن يحظى بإحترامك وأن تتفهمي مشاعره بالإضافة إلى أن يتم الإستماع لقراراته ومطالبه
احرصي على مشاركته العائلية
كلما زاد شعور أبنك بالانتماء والأهمية بالنسبة لك ولأبيه كلما كانت سلوكياته أفضل لذلك لا بد من تخصيص يوم واحد في الأسبوع لقضاء بعض الوقت معا في المنزل وناقشوا فيه اهتماماتكم وأخباركم السارة أيضا تمتعوا بلعبة لطيفة أو أكلة لذيذة لكن أنصحك ألا تفسدي هذا الوقت باللوم والتوبيخ وتقديم النصائح
شاركيه في وضع القواعد في المنزل
لكي لا يزيد عند ابنك وتمرده اجعليه يشارك في عملية اتخاذ اتخاذ القرارات سواء كانت الخاصة به أو الخاصة بقواعد المنزل واحرصي على أن يساعدك أبنائك في ترتيب المنزل وأن يكونوا ملتزمين بقواعد المنزل
ضعي نفسك مكانه
على سبيل المثال عندما تقدمين وعد بأنك ستحضرين هدية له بسبب درجاته العالية وتفوقه ثم تنسين ذلك ولا تفي بوعدك ماذا تنتظرين أن يحدث منه ؟ فعند وعده بهدية ما وعدم الوفاء بهذا الوعد قد يؤدي ذلك إلى تشبثه برأيه وقد تظنينه في هذه اللحظة عنيدا ولكنك بالنسبة له لم تفي بوعدك وتحاولين التقليل من اهتماماته وإنجازاته ولكن التصرف الأفضل والأمثل في هذا الوقت هو الاعتذار والتأكيد على أن ستفي بوعدك في المرة القادمة ولذلك احرصي على عدم تقديم أي وعود حتى تتأكدين من أنك ستتمكنين من الوفاء بها
ابني علاقة وطيدة معه ولا تلجئي للعقاب
كوني على علم أنه لا يوجد أي إنسان يستطيع تفهم أي أمر خلال النزاعات أو الصراعات بسبب زيادة معدل الأدرينالين الذي يلغي التفكير المنطقي والعقلاني كما أن النزاعات قد تسبب تمرد أبنك عليك لذلك عند التعامل مع أبنك المراهق اعتمدي على المناقشة بدلا من العقاب لأن كل ما في الأمر أنه يحتاج إلى أن تعامليه بشكل مختلف وتتفهميه وتحتويه في تلك المرحلة ليس أكثرcaption id=attachment56402 align=aligncenter width=790 تعديل سلوك المراهق العنيدcaption
كيف يمكنك التعامل مع مشكلة العناد عند المراهقين
يعاني المراهقون من تغيرات نفسية وجسدية وسلوكية في مرحلة المراهقة وكما يعلم الآباء أن العناد هو أحد أهم خصائص تلك الفترة الحساسة التي يمرون بها لذلك سنقدم بعض النصائح حول كيفية التعامل مع المراهق العنيد ذلك لمساعدتكما على تجاوز تلك المرحلة الحرجة بسلام وتشتمل تلك النصائح على الآتي
تحلي بالمرونة
إنهم يعيشون في زمن مختلف عن زماننا لذا حاولي أن تنخرطي أكثر في حياته وتتعرفي على اهتماماته وقومي بمشاركته تلك الاهتمامات ولا تدخلي في معارك معه لأننا ليس في حربوفكري مع نفسك جيدا هل هذا الأمر حقا يستحق رفضك؟ أم يمكنك التحلي بالمرونة فيه كذلك أنصحك بضرورة التوقف قبل أن يسوء الأمر ويتطاول ابنك عليك وأخبريه بأنكما ستعودان إلى النقاش مرة أخرى عندما يهدأ كلاكما
ركزي على حل المشكلة
بدلا من إلقاء التهم واللوم والتوبيخ حددي مشكلة أبنك واطلبي منه التعاون والتفكير في إيجاد حل لتلك المشكلة وعلي سبيل المثال درجاتك في الامتحان منخفضة في رأيك ماذا تحتاجه لكي تتمكن من تحسين مستواك؟
إستخدمي التشجيع على السلوك الحسن وليس المدح
ركزي عند تشجيعك لأبنك على تقديرك لسلوكه الجيد الذي قام به مثل أشكرك على تعاونك معي في تنظيف الشقة و أقدر لك ما بذلته من مجهود خلال العام الدراسي و لا بد أنك فخور بنفسك لفوزك في المسابقة
أتركي أبنك يمر بالعواقب الطبيعية لتصرفاته
إذا أصر طفلك على قرار معين وتعتقدين أنه خطأ دعيه يتخذ القرار بنفسه ويتحمل عواقب قراراته الطبيعية على سبيل المثال إذا رفض الدراسة فلن ينجح وإذا رفض ترتيب غرفته فلن يجد الأشياء التي يريدها بسهولة
الخلاصة
وأخيرا تذكري دائما يا عزيزتي أن علاجك للعناد عند المراهقين يبدأ أولا بتفهمك للمرحلة التي يمر بها أبنك أبنتك وقراءاتك عن سمات وخصائص مرحلة المرهقة وكيفية التعامل معها لذلك لا تستخدمي الحزم والعقاب عند التعامل مع أبنك المراهق لأن ذلك سوف يزيد الأمر سوءا وقومي بإتباع نصائحنا

التعليق

أقرأ ايضا
قراءة المزيد