انضم إلينا
تسجيل عضوية جديدة

طريقة الرضاعة الطبيعية الصحيحة

فريق مقال للكتابة3 سنوات

تعتبر الرضاعة الطبيعية من أهم التجارب التي يمكن أن تمر بها أي أم. تستطيع بعض الأمهات بشكل طبيعي إرضاع أطفالهن رضاعة طبيعية بينما تواجه الأمهات اللاتي لا تعرف أمهاتهن كيفية إطعام أطفالهن أوقاتًا عصيبة. قد يؤثر ذلك سلبًا على وزن الطفل ونموه. في هذه المقالة على موقع فتكات سوف نوضح لك كيفية الإرضاع بشكل صحيح.

طرق الرضاعة الطبيعية الصحيحة

  • إذا شعرتِ أنك غير قادر على إرضاع طفلك، استشرِ أخصائي الرضاعة الطبيعية. سوف يشرح لك الطريقة الصحيحة للرضاعة الطبيعية، ويعطيكِ نصائح حول الرضاعة الطبيعية، ويساعدك على زيادة إدرار الحليب.
  • بمجرد إنجاب طفلك ستغمرين المئات من نصائح الرضاعة الطبيعية من الأقارب والأصدقاء. قد تكون بعض النصائح جيدة، لكن كل طفل حالة خاصة بذاتها والخبرة هي أفضل معلم.
  • لن تتطلب الرضاعة الطبيعية أي جهد منك طالما أنك تعرفين كيفية القيام بذلك بشكل جيد، وتقومين بذلك بشكل صحيح.
  • بقدر ما يزول الألم أثناء الرضاعة، فقد يشير ذلك إلى وجود خطأ ما. في كثير من الأحيان  يمسك الطفل ثدي الأم بفمه بشكل خاطئ.
  • قد يستغرق الأمر بعض الوقت للوصول إلى الوضع الصحيح للرضاعة الطبيعية، ولكن استمري في المحاولة حتى يتمكن طفلك من الإمساك بالثدي جيدا.
  • من المهم أيضا معرفة أن مفتاح الرضاعة الطبيعية الصحيحة هو الإمساك بالمنطقة البنية الدائرية حول الحلمة، وليس الحلمة فقط. لأن إغلاق فم الطفل بشكل غير صحيح يسبب لك الشعور بعدم الراحة والألم. هذا سيجعل الطفل غير قادر على الرضاعة بشكل صحيح، لذلك يجب أن يغطي فم الطفل الحلمة والمنطقة البنية معا.
 إرضاع طفلك بطريقة صحيحة

إرضاع طفلك بطريقة صحيحة

إرضاع طفلك بطريقة صحيحة

  • احملي طفلك مواجها لثدييك بحيث يكون الجزء الأمامي من جسده مواجها لكِ، ورأسه مواجها لجسده، وظهره مواجها لك.
  • دغدغي شفتي طفلك بإحدى حلمتيه. شجعي طفلك على فتح فمه على اتساعه كما لو كان يتثاءب. إذا لم يستطع طفلك فتح فمه، فاضغطي على ثديك لترك القليل من الحليب يسقط في فمه. إذا لم يفتح طفلك فمه، جربي شيئًا آخر.
  • عندما يبتعد طفلكِ عنكِ، ألمسي كتفه الأيسر، وسوف يستدير على الفور نحو ثديكِ.
  • أجلبي طفلك إلى ثديك بمجرد أن يفتح فمه ولا تنحني وتدفعي ثديك في فمه. دعيه يأخذ زمام المبادرة، بحيث يمسك طفلك الثدي بقوة، ويتغذى جيداً.
  • تأكدي من أن طفلك حديث الولادة لا يمص شفته السفلية أو لسانه. قد يشد شفته السفلى أثناء الرضاعة، مما يجعل الأمر صعباً ويسبب لكِ الألم.
  • دعي طفلك يستشعر ثدييك وحلماتك. يعرف الأطفال أن الرضاعة على وشك أن تبدأ بحاسة الشم. سيفتحون فمهم ويشعرون بالحليب على صدريتك والحلمة.
  • أفحصي لسان طفلك وتأكدي من استقامته ليصبح الثدي يلامس الجزء العلوي من اللثة السفلية. يساعد هذا بشكل كبير في إمساك الهالة البنية، وإيصال المزيد من الحليب لطفلك، وتجنب الألم أثناء الرضاعة.
  • ضعي في اعتبارك أن ثني الشفاه إلى الداخل سبب رئيسي لتقرح الحلمة. لذا إذا لم تكن شفتي طفلك مفتوحتين بالكامل وكانتا مسترخيتين على ثديك قبل أن يغلقا على الحلمة، يجب سحب حلمة ثديك، ثم ترك ثديك يثبّت الحلمة والهالة البنية مرة أخرى. لكن تأكدي من عدم ثني الشفاه للداخل لرضاعة أكثر راحة.
  • بعد ذلك أدخلي الحلمة والهالة البنية في فم طفلك، بحيث يغلق فمه وتكون شفتيه مسطحة على صدرك. أن تكون الهالة بأكملها داخل فمه واللسان مستقيم على طول الجزء السفلي من الهالة.
  • تأكدي من أن أنف طفلك لا يسدها ثديك. يحتاج إلى أن يكون قادرا على التنفس.
طرق الرضاعة الطبيعية الصحيحة
إذا شعرت أنك غير قادر على إرضاع طفلك استشر أخصائي الرضاعة الطبيعية سوف يشرح لك الطريقة الصحيحة للرضاعة الطبيعية ويعطيك نصائح حول الرضاعة الطبيعية ويساعدك على زيادة إدرار الحليب بمجرد إنجاب طفلك ستغمرين المئات من نصائح الرضاعة الطبيعية من الأقارب والأصدقاء قد تكون بعض النصائح جيدة لكن كل طفل حالة خاصة بذاتها والخبرة هي أفضل معلم لن تتطلب الرضاعة الطبيعية أي جهد منك طالما أنك تعرفين كيفية القيام بذلك بشكل جيد وتقومين بذلك بشكل صحيح بقدر ما يزول الألم أثناء الرضاعة فقد يشير ذلك إلى وجود خطأ ما في كثير من الأحيان  يمسك الطفل ثدي الأم بفمه بشكل خاطئ قد يستغرق الأمر بعض الوقت للوصول إلى الوضع الصحيح للرضاعة الطبيعية ولكن استمري في المحاولة حتى يتمكن طفلك من الإمساك بالثدي جيدا من المهم أيضا معرفة أن مفتاح الرضاعة الطبيعية الصحيحة هو الإمساك بالمنطقة البنية الدائرية حول الحلمة وليس الحلمة فقط لأن إغلاق فم الطفل بشكل غير صحيح يسبب لك الشعور بعدم الراحة والألم هذا سيجعل الطفل غير قادر على الرضاعة بشكل صحيح لذلك يجب أن يغطي فم الطفل الحلمة والمنطقة البنية معاcaption id=attachment62614 align=alignnone width=1000 إرضاع طفلك بطريقة صحيحةcaption
إرضاع طفلك بطريقة صحيحة
احملي طفلك مواجها لثدييك بحيث يكون الجزء الأمامي من جسده مواجها لك ورأسه مواجها لجسده وظهره مواجها لك دغدغي شفتي طفلك بإحدى حلمتيه شجعي طفلك على فتح فمه على اتساعه كما لو كان يتثاءب إذا لم يستطع طفلك فتح فمه فاضغطي على ثديك لترك القليل من الحليب يسقط في فمه إذا لم يفتح طفلك فمه جربي شيئا آخر عندما يبتعد طفلك عنك ألمسي كتفه الأيسر وسوف يستدير على الفور نحو ثديك أجلبي طفلك إلى ثديك بمجرد أن يفتح فمه ولا تنحني وتدفعي ثديك في فمه دعيه يأخذ زمام المبادرة بحيث يمسك طفلك الثدي بقوة ويتغذى جيدا تأكدي من أن طفلك حديث الولادة لا يمص شفته السفلية أو لسانه قد يشد شفته السفلى أثناء الرضاعة مما يجعل الأمر صعبا ويسبب لك الألم دعي طفلك يستشعر ثدييك وحلماتك يعرف الأطفال أن الرضاعة على وشك أن تبدأ بحاسة الشم سيفتحون فمهم ويشعرون بالحليب على صدريتك والحلمة أفحصي لسان طفلك وتأكدي من استقامته ليصبح الثدي يلامس الجزء العلوي من اللثة السفلية يساعد هذا بشكل كبير في إمساك الهالة البنية وإيصال المزيد من الحليب لطفلك وتجنب الألم أثناء الرضاعة ضعي في اعتبارك أن ثني الشفاه إلى الداخل سبب رئيسي لتقرح الحلمة لذا إذا لم تكن شفتي طفلك مفتوحتين بالكامل وكانتا مسترخيتين على ثديك قبل أن يغلقا على الحلمة يجب سحب حلمة ثديك ثم ترك ثديك يثبت الحلمة والهالة البنية مرة أخرى لكن تأكدي من عدم ثني الشفاه للداخل لرضاعة أكثر راحة بعد ذلك أدخلي الحلمة والهالة البنية في فم طفلك بحيث يغلق فمه وتكون شفتيه مسطحة على صدرك أن تكون الهالة بأكملها داخل فمه واللسان مستقيم على طول الجزء السفلي من الهالة تأكدي من أن أنف طفلك لا يسدها ثديك يحتاج إلى أن يكون قادرا على التنفس

التعليق

أقرأ ايضا
قراءة المزيد