انضم إلينا
تسجيل عضوية جديدة

فضائل الصلاة على النبي

Admin Hala3 سنوات

فضائل الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم كثيرة، وقد أمرنا الله سبحانه وتعالى بالصلاة على رسوله في أكثر من موضع في القرآن الكريم، فقال تعالى: (إنَّ اللَّهَ وَمَلائِكَتَهُ يُصَلُّونَ عَلَى النَّبِيِّ يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا صَلُّوا عَلَيْهِ وَسَلِّمُوا تَسْلِيماً) [الأحزاب:56].

فضائل الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم

وردت أحاديث كثيرة تحث وترغب في الصلاة على النبي، منها:

عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال النبي صلى الله عليه وسلم: (من صلى على صلاة واحدة صلى الله عليه بها عشرا).

عن أبي هريرة رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: (صلوا على فإنها زكاة لكم، وسلوا لي الوسيلة من الجنة).

عن عبد الرحمن بن عوف: (قلت يا رسول الله، سجدت سجدة خشيت أن يكون الله قد قبض روحك فيها. فقال: إن جبريل أتاني فبشرني أن الله عز وجل يقول لك: من صلى عليك صليت عليه، ومن سلم عليك سلمت عليه. فسجدت لله شكراً).

وعن أبي هريرة قال: قال رسول الله – صلى الله عليه وسلم: ” رغم أنف رجل ذُكرتُ عنده فلم يصل عَليَّ، ورغم أنف رجل أدرك أبويه عنده الكبر فلم يدخلاه الجنة، ورغم أنف رجل دخل عليه رمضان ثم انسلخ قبل أن يغفر له”(رواه الترمذي).

عن علي بن الحسين قال: أخبرني أبي عن جدي أنه قال: قال رسول الله – صلى الله عليه وسلم: ” لا تجعلوا قبري عيدًا وصلوا عليَّ وسلموا حيثما كنتم فسيبلغني سلامكم وصلاتكم “.

أفضل أوقات الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم

الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم محببة في أي وقت، ولكن هناك أوقات أفضل للصلاة عليه، وهو يوم الجمعة وليلتها، فعن أوس الثقفي رضي الله عنه قال: (من أفضل أيامكم يوم الجمعة، فيه خلق آدم وفيه قبض، وفيه النفخة وفيه الصعقة. فأكثروا على من الصلاة فيه فإن صلاتكم معروضة علي).

الدعاء بعد الصلاة على النبي

ليس هناك ما يحدد الدعاء بعد الصلاة على النبي بعدد معين، ولكن المتعارف عليه والثابت قبل الدعاء أن يحمد الله، ثم الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم، والدعاء بعد ذلك، فعن فضالة بن عبيد: (أن رسول الله صلى الله عليه وسلم، سمع رجلاً يدعو في صلاته لم يمجد الله ولم يصل على النبي صلى الله عليه وسلم، فقال: عجل هذا. ثم دعاه فقال له: أو لغيره إذا صلى “دعا” أحدكم فليبدأ بتمجيد ربه عز وجل والثناء عليه، ثم يصلي على النبي صلى الله عليه وسلم، ثم يدعو بما شاء).

أفضل صيغة للصلاة على النبي

الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم محببة بأي صيغة، ولكن أفضل صيغة هي التي قالها الرسول لأصحابه والمعروفة باسم الصلاة الإبراهيمية، حيث روى البخاري عن كعب بن عجرة قال: (سألنا رسول الله صلى الله عليه وسلم، فقلنا: يا رسول الله، كيف الصلاة عليكم أهل البيت؟ فإن الله قد علمنا كيف نسلم عليكم، قال: “قولوا: اللهم صلِّ على محمد، وعلى آل محمد، كما صليت على إبراهيم، وعلى آل إبراهيم إنك حميد مجيد، اللهم بارك على محمد، وعلى آل محمد كما باركت على إبراهيم، وعلى آل إبراهيم إنك حميد مجيد). وأي صيغة أخرى لا حرج فيها، مثل اللهم صل على محمد، أو اللهم صل وسلم على نبينا محمد، أو اللهم صل وسلم وبارك على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين.

 

فضائل الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم
وردت أحاديث كثيرة تحث وترغب في الصلاة على النبي منهاعن أبي هريرة رضي الله عنه قال قال النبي صلى الله عليه وسلم من صلى على صلاة واحدة صلى الله عليه بها عشراعن أبي هريرة رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال صلوا على فإنها زكاة لكم وسلوا لي الوسيلة من الجنةعن عبد الرحمن بن عوف قلت يا رسول الله سجدت سجدة خشيت أن يكون الله قد قبض روحك فيها فقال إن جبريل أتاني فبشرني أن الله عز وجل يقول لك من صلى عليك صليت عليه ومن سلم عليك سلمت عليه فسجدت لله شكراوعن أبي هريرة قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم رغم أنف رجل ذكرت عنده فلم يصل علي ورغم أنف رجل أدرك أبويه عنده الكبر فلم يدخلاه الجنة ورغم أنف رجل دخل عليه رمضان ثم انسلخ قبل أن يغفر لهرواه الترمذيعن علي بن الحسين قال أخبرني أبي عن جدي أنه قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم لا تجعلوا قبري عيدا وصلوا علي وسلموا حيثما كنتم فسيبلغني سلامكم وصلاتكم
أفضل أوقات الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم
الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم محببة في أي وقت ولكن هناك أوقات أفضل للصلاة عليه وهو يوم الجمعة وليلتها فعن أوس الثقفي رضي الله عنه قال من أفضل أيامكم يوم الجمعة فيه خلق آدم وفيه قبض وفيه النفخة وفيه الصعقة فأكثروا على من الصلاة فيه فإن صلاتكم معروضة علي
الدعاء بعد الصلاة على النبي
ليس هناك ما يحدد الدعاء بعد الصلاة على النبي بعدد معين ولكن المتعارف عليه والثابت قبل الدعاء أن يحمد الله ثم الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم والدعاء بعد ذلك فعن فضالة بن عبيد أن رسول الله صلى الله عليه وسلم سمع رجلا يدعو في صلاته لم يمجد الله ولم يصل على النبي صلى الله عليه وسلم فقال عجل هذا ثم دعاه فقال له أو لغيره إذا صلى دعا أحدكم فليبدأ بتمجيد ربه عز وجل والثناء عليه ثم يصلي على النبي صلى الله عليه وسلم ثم يدعو بما شاء
أفضل صيغة للصلاة على النبي
الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم محببة بأي صيغة ولكن أفضل صيغة هي التي قالها الرسول لأصحابه والمعروفة باسم الصلاة الإبراهيمية حيث روى البخاري عن كعب بن عجرة قال سألنا رسول الله صلى الله عليه وسلم فقلنا يا رسول الله كيف الصلاة عليكم أهل البيت؟ فإن الله قد علمنا كيف نسلم عليكم قال قولوا اللهم صل على محمد وعلى آل محمد كما صليت على إبراهيم وعلى آل إبراهيم إنك حميد مجيد اللهم بارك على محمد وعلى آل محمد كما باركت على إبراهيم وعلى آل إبراهيم إنك حميد مجيد وأي صيغة أخرى لا حرج فيها مثل اللهم صل على محمد أو اللهم صل وسلم على نبينا محمد أو اللهم صل وسلم وبارك على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه أجمعينnbsp

التعليق

أقرأ ايضا
اسلاميات

يارب اشفي أمي

لم يعجبني
0
اسلاميات

تسابيح الصباح

لم يعجبني
0
قراءة المزيد