انضم إلينا
تسجيل عضوية جديدة

الدراسة في تركيا

فريق مقال للكتابة3 سنوات

دولة تركيا تعد واحدة من أفضل الدول التي يمكنك الدراسة بها. سواء قمت بالدراسة في الجامعات الحكومية أو الدراسة في الجامعات الخاصة مع تحمل تكاليف الدراسة أو الحصول على منحة دراسية من الحكومة التركية. وتتجه حالياً أنظار ملايين الطلاب من كافة أنحاء العالم إلى الدراسة في تركيا. وذلك لما تحتويه جامعات تركيا من مميزات وترتيب عالي ضمن التصنيف العالمي للجامعات. فقد نجحت قرابة 34 جامعة في تركيا في أن تحتل ترتيب مرموق حيث أصبحت ضمن أفضل 100 جامعة في العالم.

سنقدم لك في هذا المقال كل المعلومات التي تخص الدراسة في تركيا من حيث الشروط، المميزات، التخصصات والتكاليف وأيضًا أرخص الجامعات وأبرز الجامعات الخاصة، فتابع معنا.

الدراسة في تركيا

الدراسة في تركيا تعتبر مميزة جدًا. حيث يوجد ما يقارب 120 جامعة حكومية في تركيا و80 جامعة خاصة وتتميز هذه الجامعات التركية بتوفيرها الكثير من التخصصات. حيث يوجد جامعات متخصصة في دراسة الطب بجميع فروعه وجامعات أخرى تهتم بدراسة الهندسة بكل فروعها بالإضافة الى العديد من التخصصات الدراسية الأخرى المميزة مثل إدارة الأعمال والمحاسبة والمالية والعلوم.

فتركيا تعد واحدة من أفضل الوجهات التعليمية للطلاب العرب بصفة خاصة والطلاب الدوليين بصفة عامة. فهي دولة تحتضن الجميع دون تفرقه. وتسعى تركيا دائماً إلى تقديم أعلى مستوى من الخدمات التعليمية التي يبحث عنها كل طالب خلال فترة دراسته. ويعتبر هذا ما جعل تركيا تصنف بأنها من أفضل دول العالم من حيث التعليم. حيث انه يمكننا القول بأن الدراسة في تركيا تعني الدراسة في بيئة تعليمية مناسبة ترقى إلى الاحترافية.

وتقدم تركيا العديد من التخصصات الدراسية المتنوعة التي تتيح الاختيار الأنسب للطلاب. كما ان معظم الجامعات في تركيا تمنح الطلاب شهادات علمية معتمدة تسمح وتتيح للخريجين إيجاد فرص عمل مناسبة في أسواق العمل المحلية والعالمية. كما ان الدراسة في تركيا تعتبر غير مكلفة. حيث أن تكاليف الدراسة تعتبر متوسطة وتتناسب  مع إمكانيات الكثير وهذا ما قاله الكثير من الأشخاص الدارسين في تركيا. مقارنةً بأسعار الدراسة في العديد من الدول في شتى أنحاء العالم، وهذا ما سوف نوضحه بصورة تفصيلية في الفقرات القادمة.

مميزات الدراسة في تركيا

يوجد العديد من المميزات التي تجلب الكثير من الطلاب من جميع دول العالم إلى الدراسة في تركيا. ومن أبرز هذه المميزات  ما يلي:

الدراسة في تركيا

الدراسة في تركيا

  • تضم تركيا أكثر من 206 جامعة حكومية وخاصة منتشرة في العديد من مدن ومناطق تركيا الحيوية.
  • تحتوي تركيا على 10 جامعات ضمن أفضل 100 جامعة بالعالم.
  • جامعات تركيا تحظى بمكانة وترتيب جيد في التصنيف الدولي العالمي.
  • تغطي منحة الحكومة التركية تكاليف السفر من بلدك إلى تركيا ومن تركيا إلى بلدك عند انتهاء سنوات الدراسة.
  • جمعت تركيا تجمع ما بين الأصالة الإسلامية والحياة المعاصرة الحديثة، وهذا يجعلها من البلدان متعددة الثقافات.
  • تعتبر تركيا بلد سياحية مبهرة بها العديد من المعالم الأثرية مما يتيح للطالب قضاء أوقات ترفيهية ممتعة أثناء القدوم للدراسة في تركيا.
  • توفر الجامعات في تركيا لطلابها بيئة تعليمية مناسبة متكاملة الخدمات ترقى إلى قدر كبير من الاحترافية في كل شيء.
  • كما يتم اعتماد المناهج الدولية في الدراسة وتطبيقها بمنتهى الشفافية واعتماد أحدث وسائل التعلم وأفضل التقنيات في الجامعات التركية.
  • دراسة الغالبية العظمى من التخصصات الدراسية في تركيا تكون باللغة الإنجليزية وهو ما يرتقي بالطلاب إلى الطلاقة في اللغة الإنجليزية. كما ان هذه الميزة تسهل من عملية التواصل لكونها من أبرز اللغات الدارجة عالميًا ويتحدث بها نصف سكان الكرة الأرضية.
  • الدراسة في تركيا تضمن حصول الطالب على شهادات معتمدة دوليًا من الاتحاد الأوروبي ومصدقًا عليها من الكثير من الدول العربية. وهذا الأمر ما يفتح سوق العمل أمام الخريجين ويضمن لهم الحصول على فرص عمل بأسعار مجزية بعد التخرج.

شروط الدراسة في تركيا

يوجد بعض الشروط للدراسة في تركيا وتعتبر هذه النقطة هي من أهم النقاط التي يريد معرفتها الكثيرين، تتمثل هذه الشروط في الآتي:

  1. جواز السفر.
  2. بيان بدرجات الطالب.
  3. شهادة الثانوية العامة.
  4. شهادة إجادة اللغة الإنجليزية أو اللغة التركية.
  5. ورقة موافقة تفيد باجتياز اختبار القبول الذي تحدده الجامعة التركية.

خطوات التسجيل في الجامعات التركية

هناك خطوات للتسجيل في الجامعات التركية، يجب أن يكون الطلاب الذين ينوون الدراسة في تركيا أن يكونوا على دراية بها، لتحضير الأوراق والمستندات الرسمية بعد الحصول على الموافقة من قبل الجامعة في تركيا للانضمام إليها، ومن هذه الخطوات:

  1. تحضير الأوراق الرسمية المطلوبة والتي تتنوع ما بين وثائق شخصية ووثائق تثبت القدرة المالية.
  2. تحضير المستندات التعليمية التي تثبت حصول المتقدم على المرحلة الثانوية أو مراتب علمية أعلى.
  3. صور شخصية.
  4. جواز سفر ساري المفعول.
  5. البدء في التقديم على فيزا الدراسة في تركيا.
  6. يحتاج التقديم على فيزا الدراسة في تركيا شهادة القبول من قبل الجامعة أو المعهد التركي الذي يتم الانضمام إليه.
  7. وثائق بنكية موثقة تثبت القدرة المالية وتغطي نفقات الطالب الدراسية والإقامة طوال فترة تواجده في تركيا.
  8. استمارة الحصول على الفيزا الدراسية.

الجامعات الحكومية في تركيا

الجامعات الحكومية في تركيا تهتم بالمفاضلة بين الطلاب وفقًا لمعدل النجاح في الثانوية العامة. وتختلف شروط القبول بين الطلاب باختلاف الجامعة الحكومية التي سوف يتم التقدم إليها. وتشترط الجامعات الحكومية في دولة تركيا ألا يزيد عمر المتقدم لمرحلة البكالوريوس عن 21 سنة. كما تشترط ألا يزيد عمر المتقدم لمرحلة الماجستير عن 30 سنة. من افضل الجامعات الحكومية في تركيا:

جامعة الشرق الأوسط التقنية

الدراسة في تركيا

الدراسة في تركيا

من أشهر الجامعات الحكومية في تركيا فهي جامعة غنية عن التعريف ليس فقط في تركيا بل تأتي ضمن أفضل الجامعات العالمية أيضًا. وتهتم الجامعة بتدريس نحو 47 تخصص متنوع. ومن ابرز هذه التخصصات: الهندسة بكل فروعها والعلوم السياسية وإدارة الأعمال أيضًا.

جامعة مرمرة

توجد جامعة مرمرة في إسطنبول وتعتبر الجامعة ثاني أكبر جامعة حكومية في تركيا. كما تعد محط أنظار العديد من الطلاب. وتهتم الجامعة بتدريس 5 تخصصات أساسية وهما الطب البشري، وطب الأسنان، وجميع التخصصات الهندسية، بالإضافة إلى الاقتصاد والعلوم السياسية والعلاقات الدولية. وتُعتمد جامعة مرمرة نحو 5 لغات للتدريس وهما اللغة التركية واللغة العربية واللغة الإنجليزية واللغة الفرنسية واللغة الألمانية.

جامعة إسطنبول التقنية

تعتبر هذه الجامعة من الجامعات الرائدة في تركيا ومن افضل الجامعات التي تقدم مستوى تعليمي مميز، كما تعد رواد التعليم الذي يسعى عدد كبير من الطلاب الدوليين للانضمام إليها. وذلك لكونها واحدة من أفضل الجامعات الحكومية التركية  التي تتسم بالإحترافية والسمعة الجيدة. وتهتم جامعة إسطنبول التركية بتدريس نحو 29 تخصص، من أبرز هذه التخصصات، الهندسة المعمارية والهندسة المدنية وهندسة الحاسب.

أسعار الجامعات الحكومية في تركيا

يتراوح متوسط تكاليف الدراسة في الجامعات الحكومية في تركيا ما بين 300 إلى 500 دولار لجميع التخصصات ما عدا تخصص الطب البشري وطب الأسنان الذي قد تصل تكاليف الدراسة به نحو 4000 دولار في بعض الجامعات التركية وذلك في مرحلة البكالوريوس. وكما ذكرنا أن الجامعات الحكومية لها مكانة مرتفعة ومرموقة في التصنيف العالمي. ويعتبر هذا أكثر ما يجعلها من الخيارات الأولى لدى الكثير من الطلاب الدوليين الحريصين على التعلم في بيئة تعليمية جيدة وبأسعار منخفضة.

الجامعات الخاصة في تركيا

نجحت الجامعات الخاصة في تركيا إلى الوصول إلى مستوى احترافي في التدريس واعتماد المناهج الدولية التي يتم تدريسها في كبرى دول العالم. هذا بالإضافة إلى امتلاكها لبنية تحتية قوية متمثلة في تطبيقها لأحدث الوسائل والتقنيات الحديثة في التعلم. ومن افضل الجامعات الخاصة في تركيا:

جامعة إيشك

تصنف هذه الجامعة بأنها واحدة من أفضل الجامعات الخاصة في تركيا بل وفي العالم أيضًا. فتحظى جامعة إيشك بإقبال كبير من قبل الطلاب الراغبين في دراسة الهندسة والفنون. كما أن الجامعة تعتبر غنية بكافة الخدمات والمرافق التعليمية والاجتماعية  الفنية. وتضم الجامعة نحو 5 كليات ومعهدين للدراسات العليا ومدرستين مهنيتين، ويتم التدريس بهذه الجامعة باللغة الإنجليزية واللغة التركية.

جامعة اسطنبول اوكان

تعد الجامعة هي واحدة من أبرز المؤسسات التعليمية في تركيا ومن الجامعات الخاصة المميزة التي تعتمد على أحدث النظريات والتقنيات الحديثة في التعلم. كما أن جامعة إسطنبول اوكان تضم نحو 10 كليات في مختلف التخصصات. يتم التدريس بهذه الجامعة باللغة الإنجليزية واللغة التركية.

أسعار الجامعات الخاصة في تركيا

أسعار الجامعات الخاصة في تركيا لمرحلة البكالوريوس تبدأ بعد الحصول على الخصم من 2000 دولار وتصل إلى 5000 دولار في بعض الجامعات. هذا فيما يتعلق بالتخصصات المتنوعة كالأدبية والهندسية، أما أسعار دراسة التخصصات الطبية فإنها تبدأ من 6,500 دولار لدراسة طب الأسنان وتصل إلى 11,000 لدراسة الطب البشري. وعند التسجيل في الجامعات الخاصة بواسطة وكيل رسمي للجامعة سيتمكن الطالب من الحصول على خصم هائل على الرسوم الدراسية يصل في أحيان عديدة إلى نحو 50%.

الدراسة في تركيا

الدراسة في تركيا

ارخص الجامعات في تركيا

يعتبر ارتفاع تكاليف الدراسة في الجامعات الأوروبية من أبرز الأسباب وراء تخطي الكثير من الطلاب الدراسة في أوروبا. حيث أن التكاليف والعوامل المادية تتحكم بشكل كبير في ميول واختيار الطلاب للجامعة التي ينضمون إليها وكذلك الدولة. ويعد من أرخص الجامعات في تركيا للراغبين في توفير المال:

  1. جامعة اسكودار.
  2. جامعة إسطنبول جيليشيم.
  3. بيكوز.
  4. جامعة نيشان تاشي.
  5. جامعة اسنيورت.
  6. ميديبول.

ما هي أفضل تخصصات الدراسة في تركيا

يوجد بعض التخصصات الهامة في الجامعات التركية، ومن هذه التخصصات:

دراسة الطب في تركيا

تبلغ مدة دراسة الطب في تركيا نحو 6 أعوام، وتنقسم إلى:

3 سنوات للتعلم النظري وإجراء الأبحاث العلمية وفهم طبيعة الأمراض حتى يتمكن الطالب في هذه السنوات الثلاث بدراسة علم التشريح، علم الأمراض، علم وظائف الأعضاء، وعلم الأدوية. والسنة الرابعة والخامسة من الدراسة يتم تدريب الطالب خلالهما بطريقة عملية من خلال دراسته للعيادات الداخلية وعلم الجراحة. والسنة السادسة والأخيرة في الدراسة تعتمد على الممارسة العملية والميدانية للطالب من خلال إرساله إلى المستشفيات والميادين الطبية لمتابعة الحالات المرضية عن قرب.

تكاليف دراسة الطب في تركيا

  1. تبدأ تكاليف دراسة الطب في تركيا في الجامعات الحكومية من 4,000 دولار في بعض الجامعات.
  2. تبدأ تكاليف دراسة الطب في تركيا في الجامعات الخاصة من 11,000 دولار.

دراسة الهندسة الطبية الحيوية في تركيا

تعتبر دراسة الهندسة الطبية الحيوية في تركيا من أبرز التخصصات في الدراسية وتمتد مدة دراسة الهندسة الحيوية في تركيا الى 4 سنوات. وتجمع الهندسة الطبية الحيوية في دراستها ما بين الهندسة الكهربائية وهندسة الميكانيكا وأيضًا العلوم الطبية. وتعتبر من أكثر التخصصات طلبًا في سوق العمل. كما انها تعتبر من اكثر التخصصات التي تجعل الجامعات التركية تأخذ أهمية كبيرة بهذا التخصص.

تكاليف دراسة الهندسة الطبية الحيوية في تركيا

تتراوح تكاليف الهندسة الحيوية في تركيا ما بين 3000 دولار إلى 6000 دولار وفقًا لكل جامعة.

تكاليف الدراسة في تركيا

تختلف تكاليف الدراسة في تركيا باختلاف نوع الجامعة التي ينضم إليها الطالب وهل هي حكومية أو خاصة، وكذلك تخصص الدراسة، وأيضًا الدرجة العلمية. كما تختلف تكاليف الدراسة في مرحلة البكالوريوس عن التكاليف في مرحلة الماجستير والدكتوراه، ومن ضمن تكاليف الدراسة في تركيا:

  1. تكاليف الدراسة في مرحلة البكالوريوس في الجامعات الحكومية تتراوح ما بين 300 إلى 500 دولار.
  2. الدراسة في الجامعات الخاصة تتراوح ما بين 2000 دولار وتصل إلى 5000 دولار.
  3. تكلفة الماجستير والدكتوراه يتراوح ما بين 3000 دولار إلى نحو 5000 دولار.
الدراسة في تركيا

الدراسة في تركيا

منح دراسية في تركيا

المنحة هي المرحلة الدراسية الثالثة وهي تعتبر منح مقدمه من الحكومة التركية للطلاب الأجانب من جميع أنحاء العالم. وتشمل هذه المنحة جميع التخصصات وجميع الدرجات العلمية مثل البكالوريوس، الماجستير، والدكتوراه. وتعتبر منح الجامعات التركية من أفضل المنح الدراسية التي يسعى الكثير من الطلاب للحصول عليها.

طرق التقديم للمنح التركية

يجب متابعة دقيقة لمواعيد التقديم المقررة للحصول على المنح الدراسية التركية، حيث يتم فتح باب التقديم على هذه المنح من شهر مارس وحتى شهر أبريل من كل عام.

ما هي شروط القبول في المنح التركية

يوجد بعض الشروط للقبول في المنح التركية، ومن أهم هذه الشروط:

  1. ألا يزيد عمر المتقدم للمنحة عن 21 عام.
  2. لا يقل معدل النجاح في الثانوية العامة عن 70% في جميع التخصصات و90% للتخصصات الطبية.
  3. عدم التحاق المتقدم بإحدى الجامعات التركية بنفس الدرجة العلمية التي يريد التقديم عليها للمنحة.

متطلبات الحصول على منح دراسية في تركيا

يوجد أيضًا بعض المتطلبات للحصول على المنح التركية. ومن أهم هذه المتطلبات:

  1. يجب زيارة الموقع الرسمي للجامعة التركية المراد الالتحاق بها، وذلك للتعرف على شروط التقديم التي غالبًا ما تنفرد بها كل جامعة عن  الأخرى.
  2. ثم البدء في ملئ نموذج التقديم وإرسال الوثائق الرسمية المطلوبة للجامعات.
  3. صور شخصية للطالب.
  4. يجب أن يكون جواز السفر ساري وفعال.
  5. طلب التأشيرة الخاصة بالسفر والذي يمكنك الحصول عليها بزيارة أقرب قنصلية تركية لمحل إقامتك.
  6. الرسوم المالية الخاصة بتـأشيرة السفر.

بعد الحصول على المنحة الدراسية التركية يتم انتظار تأشيرة السفر التي يمكنك من خلالها السفر للدراسة في تركيا وتبدأ رحلة تقنين إقامتك في تركيا دون التعرض لأي عقبات.

دراسة الماجستير في تركيا

دراسة الماجستير في تركيا من أهم الأهداف التي يضعها العديد من الطلاب الحاصلين على درجة البكالوريوس. ويريد الطلاب المتفوقين بعد الحصول على أعلى درجات البكالوريوس للارتقاء في الدرجة العلمية والحصول على ماجستير. ودراسة الماجستير في تركيا تحظى بإقبال كبير من قبل الطلاب العرب والأجانب. يرجع ذلك إلى تقدم الجامعات التركية سواء الجامعات الخاصة أو الجامعات الحكومية في التعليم بشكل مميز. حيث أن جامعات تركيا توفر برامج تعليمية متميزة لطلبة الماجستير تؤهلهم للوصول إلى الاحترافية العلمية الكاملة.

كما ان الجامعات التركية التي توفر دراسة الماجستير تقوم بتوفير منح لدراسة الماجستير والذي تبلغ مدة دراسته نحو سنتين. ويتراوح متوسط تكاليف دراسة الماجستير في تركيا ما بين 3000 دولار إلى نحو 5000 دولار شاملة تكاليف مدة الدراسة كاملة.

الدراسة في تركيا
الدراسة في تركيا تعتبر مميزة جدا حيث يوجد ما يقارب 120 جامعة حكومية في تركيا و80 جامعة خاصة وتتميز هذه الجامعات التركية بتوفيرها الكثير من التخصصات حيث يوجد جامعات متخصصة في دراسة الطب بجميع فروعه وجامعات أخرى تهتم بدراسة الهندسة بكل فروعها بالإضافة الى العديد من التخصصات الدراسية الأخرى المميزة مثل إدارة الأعمال والمحاسبة والمالية والعلومفتركيا تعد واحدة من أفضل الوجهات التعليمية للطلاب العرب بصفة خاصة والطلاب الدوليين بصفة عامة فهي دولة تحتضن الجميع دون تفرقه وتسعى تركيا دائما إلى تقديم أعلى مستوى من الخدمات التعليمية التي يبحث عنها كل طالب خلال فترة دراسته ويعتبر هذا ما جعل تركيا تصنف بأنها من أفضل دول العالم من حيث التعليم حيث انه يمكننا القول بأن الدراسة في تركيا تعني الدراسة في بيئة تعليمية مناسبة ترقى إلى الاحترافيةوتقدم تركيا العديد من التخصصات الدراسية المتنوعة التي تتيح الاختيار الأنسب للطلاب كما ان معظم الجامعات في تركيا تمنح الطلاب شهادات علمية معتمدة تسمح وتتيح للخريجين إيجاد فرص عمل مناسبة في أسواق العمل المحلية والعالمية كما ان الدراسة في تركيا تعتبر غير مكلفة حيث أن تكاليف الدراسة تعتبر متوسطة وتتناسب  مع إمكانيات الكثير وهذا ما قاله الكثير من الأشخاص الدارسين في تركيا مقارنة بأسعار الدراسة في العديد من الدول في شتى أنحاء العالم وهذا ما سوف نوضحه بصورة تفصيلية في الفقرات القادمة
مميزات الدراسة في تركيا
يوجد العديد من المميزات التي تجلب الكثير من الطلاب من جميع دول العالم إلى الدراسة في تركيا ومن أبرز هذه المميزات  ما يليcaption id=attachment59817 align=aligncenter width=1000 الدراسة في تركياcaption تضم تركيا أكثر من 206 جامعة حكومية وخاصة منتشرة في العديد من مدن ومناطق تركيا الحيوية تحتوي تركيا على 10 جامعات ضمن أفضل 100 جامعة بالعالم جامعات تركيا تحظى بمكانة وترتيب جيد في التصنيف الدولي العالمي تغطي منحة الحكومة التركية تكاليف السفر من بلدك إلى تركيا ومن تركيا إلى بلدك عند انتهاء سنوات الدراسة جمعت تركيا تجمع ما بين الأصالة الإسلامية والحياة المعاصرة الحديثة وهذا يجعلها من البلدان متعددة الثقافات تعتبر تركيا بلد سياحية مبهرة بها العديد من المعالم الأثرية مما يتيح للطالب قضاء أوقات ترفيهية ممتعة أثناء القدوم للدراسة في تركيا توفر الجامعات في تركيا لطلابها بيئة تعليمية مناسبة متكاملة الخدمات ترقى إلى قدر كبير من الاحترافية في كل شيء كما يتم اعتماد المناهج الدولية في الدراسة وتطبيقها بمنتهى الشفافية واعتماد أحدث وسائل التعلم وأفضل التقنيات في الجامعات التركية دراسة الغالبية العظمى من التخصصات الدراسية في تركيا تكون باللغة الإنجليزية وهو ما يرتقي بالطلاب إلى الطلاقة في اللغة الإنجليزية كما ان هذه الميزة تسهل من عملية التواصل لكونها من أبرز اللغات الدارجة عالميا ويتحدث بها نصف سكان الكرة الأرضية الدراسة في تركيا تضمن حصول الطالب على شهادات معتمدة دوليا من الاتحاد الأوروبي ومصدقا عليها من الكثير من الدول العربية وهذا الأمر ما يفتح سوق العمل أمام الخريجين ويضمن لهم الحصول على فرص عمل بأسعار مجزية بعد التخرج
شروط الدراسة في تركيا
يوجد بعض الشروط للدراسة في تركيا وتعتبر هذه النقطة هي من أهم النقاط التي يريد معرفتها الكثيرين تتمثل هذه الشروط في الآتي جواز السفر بيان بدرجات الطالب شهادة الثانوية العامة شهادة إجادة اللغة الإنجليزية أو اللغة التركية ورقة موافقة تفيد باجتياز اختبار القبول الذي تحدده الجامعة التركية
خطوات التسجيل في الجامعات التركية
هناك خطوات للتسجيل في الجامعات التركية يجب أن يكون الطلاب الذين ينوون الدراسة في تركيا أن يكونوا على دراية بها لتحضير الأوراق والمستندات الرسمية بعد الحصول على الموافقة من قبل الجامعة في تركيا للانضمام إليها ومن هذه الخطوات تحضير الأوراق الرسمية المطلوبة والتي تتنوع ما بين وثائق شخصية ووثائق تثبت القدرة المالية تحضير المستندات التعليمية التي تثبت حصول المتقدم على المرحلة الثانوية أو مراتب علمية أعلى صور شخصية جواز سفر ساري المفعول البدء في التقديم على فيزا الدراسة في تركيا يحتاج التقديم على فيزا الدراسة في تركيا شهادة القبول من قبل الجامعة أو المعهد التركي الذي يتم الانضمام إليه وثائق بنكية موثقة تثبت القدرة المالية وتغطي نفقات الطالب الدراسية والإقامة طوال فترة تواجده في تركيا استمارة الحصول على الفيزا الدراسية
الجامعات الحكومية في تركيا
الجامعات الحكومية في تركيا تهتم بالمفاضلة بين الطلاب وفقا لمعدل النجاح في الثانوية العامة وتختلف شروط القبول بين الطلاب باختلاف الجامعة الحكومية التي سوف يتم التقدم إليها وتشترط الجامعات الحكومية في دولة تركيا ألا يزيد عمر المتقدم لمرحلة البكالوريوس عن 21 سنة كما تشترط ألا يزيد عمر المتقدم لمرحلة الماجستير عن 30 سنة من افضل الجامعات الحكومية في تركيا
جامعة الشرق الأوسط التقنية
caption id=attachment59818 align=aligncenter width=1000 الدراسة في تركياcaptionمن أشهر الجامعات الحكومية في تركيا فهي جامعة غنية عن التعريف ليس فقط في تركيا بل تأتي ضمن أفضل الجامعات العالمية أيضا وتهتم الجامعة بتدريس نحو 47 تخصص متنوع ومن ابرز هذه التخصصات الهندسة بكل فروعها والعلوم السياسية وإدارة الأعمال أيضا
جامعة مرمرة
توجد جامعة مرمرة في إسطنبول وتعتبر الجامعة ثاني أكبر جامعة حكومية في تركيا كما تعد محط أنظار العديد من الطلاب وتهتم الجامعة بتدريس 5 تخصصات أساسية وهما الطب البشري وطب الأسنان وجميع التخصصات الهندسية بالإضافة إلى الاقتصاد والعلوم السياسية والعلاقات الدولية وتعتمد جامعة مرمرة نحو 5 لغات للتدريس وهما اللغة التركية واللغة العربية واللغة الإنجليزية واللغة الفرنسية واللغة الألمانية
جامعة إسطنبول التقنية
تعتبر هذه الجامعة من الجامعات الرائدة في تركيا ومن افضل الجامعات التي تقدم مستوى تعليمي مميز كما تعد رواد التعليم الذي يسعى عدد كبير من الطلاب الدوليين للانضمام إليها وذلك لكونها واحدة من أفضل الجامعات الحكومية التركية  التي تتسم بالإحترافية والسمعة الجيدة وتهتم جامعة إسطنبول التركية بتدريس نحو 29 تخصص من أبرز هذه التخصصات الهندسة المعمارية والهندسة المدنية وهندسة الحاسب
أسعار الجامعات الحكومية في تركيا
يتراوح متوسط تكاليف الدراسة في الجامعات الحكومية في تركيا ما بين 300 إلى 500 دولار لجميع التخصصات ما عدا تخصص الطب البشري وطب الأسنان الذي قد تصل تكاليف الدراسة به نحو 4000 دولار في بعض الجامعات التركية وذلك في مرحلة البكالوريوس وكما ذكرنا أن الجامعات الحكومية لها مكانة مرتفعة ومرموقة في التصنيف العالمي ويعتبر هذا أكثر ما يجعلها من الخيارات الأولى لدى الكثير من الطلاب الدوليين الحريصين على التعلم في بيئة تعليمية جيدة وبأسعار منخفضة
الجامعات الخاصة في تركيا
نجحت الجامعات الخاصة في تركيا إلى الوصول إلى مستوى احترافي في التدريس واعتماد المناهج الدولية التي يتم تدريسها في كبرى دول العالم هذا بالإضافة إلى امتلاكها لبنية تحتية قوية متمثلة في تطبيقها لأحدث الوسائل والتقنيات الحديثة في التعلم ومن افضل الجامعات الخاصة في تركياجامعة إيشكتصنف هذه الجامعة بأنها واحدة من أفضل الجامعات الخاصة في تركيا بل وفي العالم أيضا فتحظى جامعة إيشك بإقبال كبير من قبل الطلاب الراغبين في دراسة الهندسة والفنون كما أن الجامعة تعتبر غنية بكافة الخدمات والمرافق التعليمية والاجتماعية  الفنية وتضم الجامعة نحو 5 كليات ومعهدين للدراسات العليا ومدرستين مهنيتين ويتم التدريس بهذه الجامعة باللغة الإنجليزية واللغة التركيةجامعة اسطنبول اوكانتعد الجامعة هي واحدة من أبرز المؤسسات التعليمية في تركيا ومن الجامعات الخاصة المميزة التي تعتمد على أحدث النظريات والتقنيات الحديثة في التعلم كما أن جامعة إسطنبول اوكان تضم نحو 10 كليات في مختلف التخصصات يتم التدريس بهذه الجامعة باللغة الإنجليزية واللغة التركية
أسعار الجامعات الخاصة في تركيا
أسعار الجامعات الخاصة في تركيا لمرحلة البكالوريوس تبدأ بعد الحصول على الخصم من 2000 دولار وتصل إلى 5000 دولار في بعض الجامعات هذا فيما يتعلق بالتخصصات المتنوعة كالأدبية والهندسية أما أسعار دراسة التخصصات الطبية فإنها تبدأ من 6500 دولار لدراسة طب الأسنان وتصل إلى 11000 لدراسة الطب البشري وعند التسجيل في الجامعات الخاصة بواسطة وكيل رسمي للجامعة سيتمكن الطالب من الحصول على خصم هائل على الرسوم الدراسية يصل في أحيان عديدة إلى نحو 50%caption id=attachment59819 align=aligncenter width=1000 الدراسة في تركياcaption
ارخص الجامعات في تركيا
يعتبر ارتفاع تكاليف الدراسة في الجامعات الأوروبية من أبرز الأسباب وراء تخطي الكثير من الطلاب الدراسة في أوروبا حيث أن التكاليف والعوامل المادية تتحكم بشكل كبير في ميول واختيار الطلاب للجامعة التي ينضمون إليها وكذلك الدولة ويعد من أرخص الجامعات في تركيا للراغبين في توفير المال جامعة اسكودار جامعة إسطنبول جيليشيم بيكوز جامعة نيشان تاشي جامعة اسنيورت ميديبول
ما هي أفضل تخصصات الدراسة في تركيا
يوجد بعض التخصصات الهامة في الجامعات التركية ومن هذه التخصصات
دراسة الطب في تركيا
تبلغ مدة دراسة الطب في تركيا نحو 6 أعوام وتنقسم إلى3 سنوات للتعلم النظري وإجراء الأبحاث العلمية وفهم طبيعة الأمراض حتى يتمكن الطالب في هذه السنوات الثلاث بدراسة علم التشريح علم الأمراض علم وظائف الأعضاء وعلم الأدوية والسنة الرابعة والخامسة من الدراسة يتم تدريب الطالب خلالهما بطريقة عملية من خلال دراسته للعيادات الداخلية وعلم الجراحة والسنة السادسة والأخيرة في الدراسة تعتمد على الممارسة العملية والميدانية للطالب من خلال إرساله إلى المستشفيات والميادين الطبية لمتابعة الحالات المرضية عن قرب
تكاليف دراسة الطب في تركيا
تبدأ تكاليف دراسة الطب في تركيا في الجامعات الحكومية من 4000 دولار في بعض الجامعات تبدأ تكاليف دراسة الطب في تركيا في الجامعات الخاصة من 11000 دولار
دراسة الهندسة الطبية الحيوية في تركيا
تعتبر دراسة الهندسة الطبية الحيوية في تركيا من أبرز التخصصات في الدراسية وتمتد مدة دراسة الهندسة الحيوية في تركيا الى 4 سنوات وتجمع الهندسة الطبية الحيوية في دراستها ما بين الهندسة الكهربائية وهندسة الميكانيكا وأيضا العلوم الطبية وتعتبر من أكثر التخصصات طلبا في سوق العمل كما انها تعتبر من اكثر التخصصات التي تجعل الجامعات التركية تأخذ أهمية كبيرة بهذا التخصص
تكاليف دراسة الهندسة الطبية الحيوية في تركيا
تتراوح تكاليف الهندسة الحيوية في تركيا ما بين 3000 دولار إلى 6000 دولار وفقا لكل جامعة
تكاليف الدراسة في تركيا
تختلف تكاليف الدراسة في تركيا باختلاف نوع الجامعة التي ينضم إليها الطالب وهل هي حكومية أو خاصة وكذلك تخصص الدراسة وأيضا الدرجة العلمية كما تختلف تكاليف الدراسة في مرحلة البكالوريوس عن التكاليف في مرحلة الماجستير والدكتوراه ومن ضمن تكاليف الدراسة في تركيا تكاليف الدراسة في مرحلة البكالوريوس في الجامعات الحكومية تتراوح ما بين 300 إلى 500 دولار الدراسة في الجامعات الخاصة تتراوح ما بين 2000 دولار وتصل إلى 5000 دولار تكلفة الماجستير والدكتوراه يتراوح ما بين 3000 دولار إلى نحو 5000 دولارcaption id=attachment59896 align=aligncenter width=1000 الدراسة في تركياcaption
منح دراسية في تركيا
المنحة هي المرحلة الدراسية الثالثة وهي تعتبر منح مقدمه من الحكومة التركية للطلاب الأجانب من جميع أنحاء العالم وتشمل هذه المنحة جميع التخصصات وجميع الدرجات العلمية مثل البكالوريوس الماجستير والدكتوراه وتعتبر منح الجامعات التركية من أفضل المنح الدراسية التي يسعى الكثير من الطلاب للحصول عليها
طرق التقديم للمنح التركية
يجب متابعة دقيقة لمواعيد التقديم المقررة للحصول على المنح الدراسية التركية حيث يتم فتح باب التقديم على هذه المنح من شهر مارس وحتى شهر أبريل من كل عام
ما هي شروط القبول في المنح التركية
يوجد بعض الشروط للقبول في المنح التركية ومن أهم هذه الشروط ألا يزيد عمر المتقدم للمنحة عن 21 عام لا يقل معدل النجاح في الثانوية العامة عن 70% في جميع التخصصات و90% للتخصصات الطبية عدم التحاق المتقدم بإحدى الجامعات التركية بنفس الدرجة العلمية التي يريد التقديم عليها للمنحة
متطلبات الحصول على منح دراسية في تركيا
يوجد أيضا بعض المتطلبات للحصول على المنح التركية ومن أهم هذه المتطلبات يجب زيارة الموقع الرسمي للجامعة التركية المراد الالتحاق بها وذلك للتعرف على شروط التقديم التي غالبا ما تنفرد بها كل جامعة عن  الأخرى ثم البدء في ملئ نموذج التقديم وإرسال الوثائق الرسمية المطلوبة للجامعات صور شخصية للطالب يجب أن يكون جواز السفر ساري وفعال طلب التأشيرة الخاصة بالسفر والذي يمكنك الحصول عليها بزيارة أقرب قنصلية تركية لمحل إقامتك الرسوم المالية الخاصة بتـأشيرة السفربعد الحصول على المنحة الدراسية التركية يتم انتظار تأشيرة السفر التي يمكنك من خلالها السفر للدراسة في تركيا وتبدأ رحلة تقنين إقامتك في تركيا دون التعرض لأي عقبات
دراسة الماجستير في تركيا
دراسة الماجستير في تركيا من أهم الأهداف التي يضعها العديد من الطلاب الحاصلين على درجة البكالوريوس ويريد الطلاب المتفوقين بعد الحصول على أعلى درجات البكالوريوس للارتقاء في الدرجة العلمية والحصول على ماجستير ودراسة الماجستير في تركيا تحظى بإقبال كبير من قبل الطلاب العرب والأجانب يرجع ذلك إلى تقدم الجامعات التركية سواء الجامعات الخاصة أو الجامعات الحكومية في التعليم بشكل مميز حيث أن جامعات تركيا توفر برامج تعليمية متميزة لطلبة الماجستير تؤهلهم للوصول إلى الاحترافية العلمية الكاملةكما ان الجامعات التركية التي توفر دراسة الماجستير تقوم بتوفير منح لدراسة الماجستير والذي تبلغ مدة دراسته نحو سنتين ويتراوح متوسط تكاليف دراسة الماجستير في تركيا ما بين 3000 دولار إلى نحو 5000 دولار شاملة تكاليف مدة الدراسة كاملة

التعليق

أقرأ ايضا
قراءة المزيد