تابعنا علي منصات التواصل المختلفة
اضافة للمفضلة

معلومات مبسطة عن الفضاء للأطفال

الرئيسية معلومات عامة معلومات مبسطة عن الفضاء للأطفال
rehab-khaled 412
معلومات مبسطة عن الفضاء للأطفال

معلومات مبسطة عن الفضاء للأطفال

يعد الفضاء من أكثر الأماكن الواسعة وهو بلا نهاية له، بالإضافة لاحتوائه على أجسام وصخور مختلفة في أحجامها وأشكالها مثل الكويكبات وغيره ولكن هذه معلومات لا يمكن شرحها بصورتها الكبيرة والمعقدة للأطفال لفهم الفضاء، حيث نحتاج إلى معلومات بسيطة سهل إدراكها وغير مختلفة عما سيتعلمونه عنها في المستقبل بل ويمكن الزيادة عليها من حين لآخر والبناء عليها ما هو أكبر علما وهذا هو ما سنقوم بتوضيحه في المقال الآتي لنفهم أكثر بشكل مبسط عن الفضاء.

ماذا يعني الفضاء

  • الفضاء هو عبارة عن المكان الواسع والذي يحتوي على مذنبات وكويكبات وغيرها من الأجسام المختلفة والتي تتكون من الغبار والهواء الساخن ومكونات أخرى، أيضا هو عبارة عن الفراغ، مما يعني أنه لا يمكن للصوت الانتقال فيه.
  • والفضاء هو وسط تنتقل فيه جزيئات الغبار وتقوم بالانتشار في، الأماكن المزدحمة نسبيا والتي تتواجد فيه تعمل على استقبال الكواكب والمذنبات، ويعتقد أنه بالرغم من محاولة العلماء لقياس مساحة الفضاء إلا أنه لازال غير محدد كما أنه من المعتقد أن هنالك كونا أوسع مما نرى لهذا وهو بلا نهاية.

ما هي مكونات الفضاء

  • تعد المساحة الواسعة النسبية للفضاء هي التي تسبب هبوط مركبة الفضاء بشكل غريب أحيانا مثل العنكبوت على الرغم من تصميمها لتعمل في وسط فارغ مثل الفضاء.
  • قامت الأبحاث بإثبات وجود انبعاثات يتم إرسالها من الفضاء تقوم بالمرور بالنظام الشمسي الخاص بنا وهذه الانبعاثات أرسلت من الكون وقد تم تسميتها باسم ظاهرة الشفق وتظهر في أقطاب الكوكب وهي تتكون من بلازما ومكونات أخرى شمسية وهي تلك الهالات الملونة التي تظهر بشكل فيه إبداع يخطف العين وتتسع في سماءنا أحيانا.
  • من مكونات الفضاء أيضا النجوم ومن أمثلة ذلك الشمس التي نعرفها وتنير لنا الدنيا، حيث أن النجوم يمكنها أن تنفجر في أي لحظة وقد يتسبب هذا الانفجار في اتساع أكبر وأكبر الكون وتمدده وتسبب هذه الانفجارات ظهور نجوم هائلة وهي تقوم بإرسال نبضات من الإشعاع ويتم تسميتها بالنبض النابض وهي تسمى بالنجوم النيوترونية.

معلومات عن الفضاء للأطفال

  • كما ذكرنا سابقا، حيث أنه لا يمكن للصوت أن ينتقل عبر الفضاء وذلك لأنه لا يحتوي سوى على الفراغ ولكنه يحتوي على الكثير من ذرات الغبار والغازات سواء كان في منطقة فارغة فهي تحتوي على الغبار والغازات أو حتى بين الكويكبات والمذنبات والشهب يتواجد الغبار والغازات بكمية نسبية بينهم.
  • يمكن أن يتم حساب 100 كم من فوق الأرض وصولا للفضاء، وعند الوصول لتلك المسافة سوف تبدأ السماء الزرقاء والناتجة من انعكاس ضوء الشمس على الغلاف الجوي الاختفاء من أمام أعيننا ويبدأ الفضاء الحقيقي في الظهور بشكله الحقيقي كأرضية كبيرة من السواد والظلمة ويمتلئ هذا السواد بنقاط بيضاء وهي النجوم.
  • من المخاطر التي يواجها رواد الفضاء في رحلاتهم الاستكشافية هو وجود العديد من الأشعة الخطرة عليهم مثل أشعة جاما والأشعة فوق البنفسجية، وتحت الحمراء، والسينية عالية الطاقة وغيرها من الأشعة الكونية وهي كلها قادمة من نظام كوني بعيد ومختلف عننا.

ما هي مكونات الفضاء الخارجي

  • الكواكب: وهي كائنات تقوم بالتصرف مثل كواكب مجموعتنا وهذا هو المفهوم الأساسي تبعا لعلماء الفلك وحتى الآن لم يتم التأكد من وظيفتها الحقيقية من خلال ال IAU، وقد تم العثور على مثل تلك الكواكب قريبا وهي كواكب تحت الإنشاء وليست مثل مجموعتنا الشمسية لأنها كواكب أولية وغير ناضجة.
  • المذنبات: وهي الكائنات الثلجية التي نشأت بالقرب من منطقة جليدية تدعى بال Oort Cloud ولكنها عند اقترابها من الشمس، يذوب الجليد من حولها وقد كان مذنب هالي هو الدليل الأكثر إثباتا لكون أن المذنبات أحد الأجسام العادية في الفضاء وليس كائن تدميري كما كان يعتقد قديما.

اترك تعليقا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


ذات صلة