تابعنا علي منصات التواصل المختلفة

اتصل بنا الان

(966) 552959538

ارسال رسالة للايميل

ahmedolfat07@gmail.com
اضافة للمفضلة

كيف تسوق نفسك لسوق العمل

الرئيسية معلومات تهمك كيف تسوق نفسك لسوق العمل
ghada-mohamed 563
كيف تسوق نفسك لسوق العمل

ما المقصود بعملية التسويق

عملية التسويق هي عملية مهمة جداً في العصر الذي نعيشه، فهي من أساسيات التجارة وهي التي تساعد في تحقيق الأهداف، كثيراً ما نرى الشركات والمؤسسات تقوم بالتسويق لمنتجاتها وعرض المميزات التى تمتلكها حتى تصبح أكثر رواجاً، كذلك المستشفيات تهتم بعملية التسويق لاستقبال أكفأ الأطباء، وأصبح يجب على الإنسان أن يسوق لنفسه في المجال الذي ينتمي له في سوق العمل.

أهمية تسويق العمل 

  • دائمًا ما يرغب الإنسان في الحصول على عمل يناسبه وإظهار هذه القدرات والمهارات التي يمتلكها، ولكن ذلك لن يتم بكل سهولة بل يجب على الإنسان أن يعتمد عملية تسويق نفسه في سوق العمل المتاح أمامه.
  • ويتم ذلك من خلال عرض خبراته وإمكانياته الشهادات الحاصل عليها في المؤسسات التي يرغب في الحصول على عمل بداخلها، لأن جميع المؤسسات تسعى إلى ضم مجموعة من العمال يتميزون بالمهارة والتفوق في المجالات المختلفة، لذلك يجب أن يمتلك الإنسان فن التسويق لنفسه في سوق العمل من أجل تحقيق طموحاته وامتلاك عمل مناسب ويحقق له ذاته.

طريقة تسويق نفسك للحصول على عمل مناسب

يجب عليك أن تعي الطريقة المثالية والخطوات التي تساعدك في تسويق نفسك في سوق العمل المتاح أمامك، ويتم ذلك من خلال خطوات محددة نذكرها لكم كالآتي: –

  • في البداية لابد من تحديد العمل الذي ترغب في القيام به ويتناسب مع قدراتك وميولك بحيث تستطيع التطوير من هذا العمل.
  • السيرة الذاتية هي عبارة عن تقرير مفصل يختص بعرض الشهادات والخبرات الحاصل عليها في مجال العمل، وتقوم بتقديمه في المؤسسة التي ترغب في الانضمام إليها ويمكن تقديمها في أكثر من مؤسسة لضمان الحصول على عمل مناسب لك.
  • يتم تقديم السيرة الذاتية إلى المؤسسة، وعند قبولك لهذا العمل، سوف يتم التواصل معك من خلال إدارة المؤسسة، لذلك يجب عليك معرفة جميع المعلومات الخاصة بالمؤسسة التي ترغب في العمل بها، وإظهار الإهتمام الشديد بها.
  • تقوم بتحديد المجال الذي سوف تستطيع العمل فيه داخل المؤسسة، بحيث يتناسب معك وتستطيع أن تطور من هذا المجال وإفادة المؤسسة بشكل كبير، ويتم ذلك بمساعدة إدارة المؤسسة التي تعمل لديها.

شروط نجاح تسويق العامل لنفسه

كثيراً ما يقوم العديد من العمال بالتقديم إلى وظائف مختلفة ولكن يتم الرفض، وذلك يكون لعدة أسباب ويجب على كل عامل معرفة الشروط التي تساعده في نجاح تسويقه لنفسه والحصول على عمل مناسب، وهذه الشروط تتمثل في: –

  • يجب أن يمتلك العامل شهادة في مجال معين ومن الأفضل أن يكون هذا المجال مطلوب في سوق العمل.
  • إعداد سيرة ذاتية ناجحة من خلال عرض جميع الشهادات والخبرات والإمكانيات والقدرات التي يمتلكها العامل، فهي تعمل على جذب انتباه المؤسسة إليه.
  • من الأفضل أن يمتلك العامل خبرة في مجال العمل الذي يرغب أن يعمل فيه، ويعتبر أغلب المؤسسات تفضل توظيف العامل الذي لديه خبرة في مجال العمل.
  • تسويق العامل لنفسه في أكثر من مؤسسة تتناسب مع المجال الذي يعمل فيه، من أجل الحصول على أفضل العروض.
  • أن يهتم العامل بالمقابلة الشخصية التي يقوم بها مع إدارة المؤسسات التي يرغب في الانضمام إليها، فهذه المقابلات تعطي انطباع حول العامل وشخصيته وقدراته التي يمتلكها.
  • الإهتمام بالعمل والسعي للحصول على الأفضل والتطوير في المجال الذي يعمل فيه.

لذلك يجب على جميع العمال في المجالات المختلفة التسويق لأنفسهم بشكل صحيح، من أجل الحصول على عمل مناسب لهم يستطيعون التطوير فيه إلى الأفضل.

اترك تعليقا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


ذات صلة