انضم إلينا
تسجيل عضوية جديدة

أهمية التامين على الحياة

فريق مقال للكتابةسنتين

قد يكون هناك العديد من الأشخاص الذين يخشون فقدان حياتهم نتيجة حادث أو وفاة طبيعية. يبحث هؤلاء الأشخاص عن طرق للتأمين على حياتهم. وتقدم العديد من شركات التأمين هذه الخدمة المتميزة. يعتبر التأمين على الحياة أيضًا من أهم أنواع التأمين لأنه يعمل على تغطية ورثة المؤمن عليهم بتغطية تأمينية كاملة كما يوفر لهم استردادًا مستردًا لحماية الأشخاص من مختلف المخاطر التي تؤدي إلى عدم قدرة الشخص على مواصلة العمل والإنتاج.

التأمين على الحياة و أهميته

بوليصة التأمين على الحياة

  • بوليصة التأمين على الحياة التي يمكن أن تغطي الخسائر المالية الناتجة عن إدراك أي مخاطر على الحياة.
  • عندما يبلغ الشخص الكبر من السن يمكن أن تحدث له عدة حوادث، تغطي وثائق التأمين على الحياة تلك الحوادث.
  • كما أنها تعمل على تغطية الحوادث قصيرة العمر. فهناك الكثير من الأشخاص الذين يعانون من مشاكل اجتماعية في الحياة العامة، مثل وفاة الزوج أو الزوجة أو بلوغ سن معين. التأمين يغطيهم بالكامل.

بوليصة تأمين على الحياة وثيقة ذات قيمة محددة

  • تعتبر جميع وثائق التأمين على الحياة بمثابة مستندات ذات قيمة دائمة. لذلك، لا تخضع بوليصة التأمين على الحياة لمبدأ التعويض.
  • وبالتالي، يدفع المؤمن أو مجموعة المؤمن عليهم مبلغ التأمين إلى المستفيد المحدد في بند العقد عند تقديم الدليل على تحقيق الخطر المؤمن عليه.

معظم وثائق التأمين على الحياة طويلة الأجل

  • قد تكون فترة التأمين على الحياة طويلة حتى تغطي حياة الناس، ونتيجة لذلك فإن فترة التأمين على الحياة غير محدودة.

تحتوي معظم وثائق التأمين على الحياة على عنصر ادخاري

  • ونتيجة لذلك، يدفع المؤمن له تكلفة التأمين بأقساط دورية متساوية، وهذه الأقساط ناتجة عن زيادة المخاطر من سنة إلى أخرى، لذلك تكون هذه الأقساط أكبر مما ينبغي أن تكون عليه في السنوات الأولى من العقد وأقل مما ينبغي.
  • يجب أن يكون في السنوات الأخيرة من العقد، لذلك يتم الاحتفاظ بالأجزاء الزائدة في السنوات الأولى في شكل بند يسمى بدل الرياضة. يجب استخدامه كعائد على الاستثمار لمواجهة العجز في السنوات الأخيرة من العقد.

معظم وثائق التأمين على الحياة لها قيمة تصفية

  • نظرًا للتأمين الطويل في معظم وثائق التأمين على الحياة، قد لا يُطلب من المؤمن عليه الاستمرار في التأمين، مما يعني أن المؤمن له قد يتوقف عن دفع الأقساط الدورية.
  • هذا لا يتسبب في انتهاء صلاحية التأمين كما يحدث في معظم وثائق التأمين العامة. وبدلاً من ذلك، نجد أن وثائق التأمين على الحياة في معظم الحالات تشتمل على عنصر ادخار ، وفي حالة توقف المدفوعات الدورية ، فقد يقوم بإلغاء المستند والحصول على قيمة التصفية.

فروع التأمين على الحياة

  • التأمين على الحياة هو إجراء يتخذه الشخص الطبيعي لتوفير الحماية الجسدية له ولمن يعولهم من الخسائر الناتجة عن إدراك مخاطر معينة ، مثل خطر الموت ، وخطر الحياة ، وخطر المرض ، وما إلى ذلك.

التأمين على الحياة ليس له علاقة بظاهرة الحياة أو بظاهرة الموت نفسها

  • تأمين ضد مخاطر الحياة.
  • التأمين ضد فقدان خطر الموت.
  • تأمين مخاطر الحياة والوفاة.

الجانب القانوني للتأمين على الحياة

  • بوليصة التأمين هي الإطار القانوني الذي ينظم العلاقات والحقوق المتبادلة بين الطرفين وعلاقة التأمين.
  • والتي تنتج عن التزام شركة التأمين بتحمل عبء مخاطر معينة خلال الفترة الزمنية المتفق عليها.

الأشخاص المستفيدين من بوليصة التأمين

  • وتجدر الإشارة إلى أن أطراف علاقة التأمين ليست ثابتة في جميع وثائق التأمين على الحياة، ولكنها تختلف في النوع والعدد من وثيقة إلى أخرى.
  • في بوليصة التأمين على الحياة هناك طرفان فقط، المؤمن ( الشركة) والمؤمن عليه (العميل) كما لو أن شخصًا يؤمن على حياته ومن أجل مصلحته الخاصة.
  • إذا اشترى شخص بوليصة تأمين على الحياة تشمله للحصول على 25000 جنيه إذا كان عمره 30 سنة وفي هذه الحالة نجد أن المؤمن له يمثل ثلاثة أشخاص هم المؤمن له والمؤمن عليه والمستفيد.
  • من ناحية أخرى على سبيل المثال، رجل يؤمن على حياته لصالح شخص آخر، وكأن الرجل يتعاقد مع وكيل شركة تأمين بعقد يضمن لزوجته 30 ألف جنيه في حالة الوفاة في أي وقت على سبيل المثال، في هذه الحالة الطرف المتعاقد هو المؤمن عليه والمؤمن له.
  • من ناحية أخرى، يمكن أن يكون لبوليصة التأمين على الحياة أربعة أطراف مستقلة هم المؤمن عليه، والمؤمن ، والمستأمن، والمستفيد، ونفس الشيء أن الشخص يؤمن على حياة شخص آخر ولصالح شخص ثالث.
  • رجل يتعاقد مع شركة تأمين بعقد يعد للأبناء بالحصول على مبلغ 50،000 جنيه في حالة وفاة زوجته وهي الأم في أي وقت على سبيل المثال. في هذه الحالة يكون المتعاقد هو الزوج المؤمن عليه وشركة التأمين هي المؤمن له أي أن الأم مؤمنة والأولاد هم المستحقون.
بوليصة التأمين على الحياة
بوليصة التأمين على الحياة التي يمكن أن تغطي الخسائر المالية الناتجة عن إدراك أي مخاطر على الحياة عندما يبلغ الشخص الكبر من السن يمكن أن تحدث له عدة حوادث تغطي وثائق التأمين على الحياة تلك الحوادث كما أنها تعمل على تغطية الحوادث قصيرة العمر فهناك الكثير من الأشخاص الذين يعانون من مشاكل اجتماعية في الحياة العامة مثل وفاة الزوج أو الزوجة أو بلوغ سن معين التأمين يغطيهم بالكامل
بوليصة تأمين على الحياة وثيقة ذات قيمة محددة
تعتبر جميع وثائق التأمين على الحياة بمثابة مستندات ذات قيمة دائمة لذلك لا تخضع بوليصة التأمين على الحياة لمبدأ التعويض وبالتالي يدفع المؤمن أو مجموعة المؤمن عليهم مبلغ التأمين إلى المستفيد المحدد في بند العقد عند تقديم الدليل على تحقيق الخطر المؤمن عليه
معظم وثائق التأمين على الحياة طويلة الأجل
قد تكون فترة التأمين على الحياة طويلة حتى تغطي حياة الناس ونتيجة لذلك فإن فترة التأمين على الحياة غير محدودة
تحتوي معظم وثائق التأمين على الحياة على عنصر ادخاري
ونتيجة لذلك يدفع المؤمن له تكلفة التأمين بأقساط دورية متساوية وهذه الأقساط ناتجة عن زيادة المخاطر من سنة إلى أخرى لذلك تكون هذه الأقساط أكبر مما ينبغي أن تكون عليه في السنوات الأولى من العقد وأقل مما ينبغي يجب أن يكون في السنوات الأخيرة من العقد لذلك يتم الاحتفاظ بالأجزاء الزائدة في السنوات الأولى في شكل بند يسمى بدل الرياضة يجب استخدامه كعائد على الاستثمار لمواجهة العجز في السنوات الأخيرة من العقد
معظم وثائق التأمين على الحياة لها قيمة تصفية
نظرا للتأمين الطويل في معظم وثائق التأمين على الحياة قد لا يطلب من المؤمن عليه الاستمرار في التأمين مما يعني أن المؤمن له قد يتوقف عن دفع الأقساط الدورية هذا لا يتسبب في انتهاء صلاحية التأمين كما يحدث في معظم وثائق التأمين العامة وبدلا من ذلك نجد أن وثائق التأمين على الحياة في معظم الحالات تشتمل على عنصر ادخار وفي حالة توقف المدفوعات الدورية فقد يقوم بإلغاء المستند والحصول على قيمة التصفية
فروع التأمين على الحياة
التأمين على الحياة هو إجراء يتخذه الشخص الطبيعي لتوفير الحماية الجسدية له ولمن يعولهم من الخسائر الناتجة عن إدراك مخاطر معينة مثل خطر الموت وخطر الحياة وخطر المرض وما إلى ذلك
التأمين على الحياة ليس له علاقة بظاهرة الحياة أو بظاهرة الموت نفسها
تأمين ضد مخاطر الحياة التأمين ضد فقدان خطر الموت تأمين مخاطر الحياة والوفاة
الجانب القانوني للتأمين على الحياة
بوليصة التأمين هي الإطار القانوني الذي ينظم العلاقات والحقوق المتبادلة بين الطرفين وعلاقة التأمين والتي تنتج عن التزام شركة التأمين بتحمل عبء مخاطر معينة خلال الفترة الزمنية المتفق عليها
الأشخاص المستفيدين من بوليصة التأمين
وتجدر الإشارة إلى أن أطراف علاقة التأمين ليست ثابتة في جميع وثائق التأمين على الحياة ولكنها تختلف في النوع والعدد من وثيقة إلى أخرى في بوليصة التأمين على الحياة هناك طرفان فقط المؤمن الشركة والمؤمن عليه العميل كما لو أن شخصا يؤمن على حياته ومن أجل مصلحته الخاصة إذا اشترى شخص بوليصة تأمين على الحياة تشمله للحصول على 25000 جنيه إذا كان عمره 30 سنة وفي هذه الحالة نجد أن المؤمن له يمثل ثلاثة أشخاص هم المؤمن له والمؤمن عليه والمستفيد من ناحية أخرى على سبيل المثال رجل يؤمن على حياته لصالح شخص آخر وكأن الرجل يتعاقد مع وكيل شركة تأمين بعقد يضمن لزوجته 30 ألف جنيه في حالة الوفاة في أي وقت على سبيل المثال في هذه الحالة الطرف المتعاقد هو المؤمن عليه والمؤمن له من ناحية أخرى يمكن أن يكون لبوليصة التأمين على الحياة أربعة أطراف مستقلة هم المؤمن عليه والمؤمن والمستأمن والمستفيد ونفس الشيء أن الشخص يؤمن على حياة شخص آخر ولصالح شخص ثالث رجل يتعاقد مع شركة تأمين بعقد يعد للأبناء بالحصول على مبلغ 50000 جنيه في حالة وفاة زوجته وهي الأم في أي وقت على سبيل المثال في هذه الحالة يكون المتعاقد هو الزوج المؤمن عليه وشركة التأمين هي المؤمن له أي أن الأم مؤمنة والأولاد هم المستحقون

التعليق

أقرأ ايضا
قراءة المزيد