انضم إلينا
تسجيل عضوية جديدة

ما هي دول شبه الجزيرة العربية

بسمة حسين3 سنوات

شبه الجزيرة العربية هي عبارة عن منطقة كبيرة وواسعة تتواجد في قارة آسيا تحديدًا في الجزء الجنوبي الغربي في قارة أفريقيا في الجزء الشمالي الشرقي، وتقع بين كل من البحر الأحمر من الغرب والخليج العربي من الشرق، والجنوب المحيط الهندي وخليج عمان أما من الشمال فنجد هلال خصيب الممتد من صعيد مصر إلى الخليج العربي، وتتكون منطقة شبه الجزيرة العربية من سبعة دول وهما: المملكة العربية السعودية، عمان، قطر، الإمارات، اليمن، البحرين، الكويت، وسنتعرف على كل منهم بقدر أكبر من خلال السطور القادمة..

المملكة العربية السعودية

  • المملكة العربية السعودية هي إحدى الدول العربية المسلمة وتعتبر هي الدولة الأكبر داخل شبه الجزيرة العربية وعاصمة المملكة السعودية هي الرياض.
  • تضم المملكة السعودية بداخلها أبرز المواقع الإسلامية في مكة والمدينة وهما الكعبة ومسجد الرسول صلى الله عليه وسلم ويعتبران أحد أهم الأسباب التي تجعل المسلمين من جميع دول العالم يتوافدون على السعودية لأداء مراسم الحج والعمرة بصورة دورية.
  • تتميز المملكة السعودية بأنها من أكبر الدول التي تقوم بإنتاج الغاز الطبيعي والنفط، كما أنها تتواجد بموقع متميز يربطها بقارة آسيا وأفريقيا وأوروبا.

سلطنة عمان

  • تتواجد سلطنة عمان في شبه الجزيرة العربية تحديدا في الجزء الجنوبي الشرقي وتتقابل حدودها مع ثلاث دولة عربية أخرى هم المملكة السعودية واليمن والإمارات.
  • اللغة الرسمية لها هي اللغة العربية وهي دولة تقوم على الدين الإسلامي وأيضًا هي واحدة من الدول الغنية بالكثير من الموارد الطبيعية ومنها النفط والغاز الطبيعي الأسماك والنحاس، كما أنها تمتلك قطاع سياحي وقطاع زراعي أقوياء.

دولة قطر

  • قطر هي إحدى الدول العربية التي تتمتع باستقلالية وسيادة عالية وتعتبر قطر شبه جزيرة عربية أخرى صغيرة.
  • تتواجد قطر في الشرق الأوسط وتحديدا تتواجد في الخليج العربي ومن جهة الجنوب نجد أنها تتقابل مع المملكة العربية السعودية ومن الناحية البحرية نجد كل من الإمارات والبحرين وإيران.
  • تعتبر دولة قطر من كبار الدول التي تقوم بإنتاج كل من النفط الخام والغاز الطبيعي ودائمًا ما تسعى بإحداث التطورات وإبراز نفسها على قمة الدول.

دولة الإمارات العربية المتحدة

  • تتواجد دولة الإمارات في الشرق الأوسط مطلة على كل من خليج عمان والخليج العربي وهي واحدة من الدول العربية التي تسود فيها الديانة الإسلامية.
  • تتقابل حدود الإمارات مع كل من المملكة العربية السعودية وسلطنة عمان يتواجد بها الكثير من القمم الجبلية والمرتفعات..
  • يقم الاقتصاد داخل دولة الإمارات على نظام السوق المفتوح أو نظام التجارة الحرة ولا تدخل الحكومة في تحديد أسعار للتجار بل أنهم من يتنافسون في وضع الأسعار وعرض السلع كما يرغبون.

مملكة اليمن

  • اليمن دولة عربية إسلامية من دول شبه الجزيرة العربية تقع على منطقة مضيق باب المندب مما يعطيها مكانة متميزة حيث أن هذا المضيق يعتبر من أشهر وأكثر مناطق الشحن من حيث الازدحام.
  • الطبيعة في دولة اليمن عبارة عن تلال وهضاب وجبال وتضاريس مرتفعة وتتمتع بمناخ متنوع تغلب عليه الحرارة العالية.

مملكة البحرين

  • البحرين هي دولة عربية من صغار الدول المتواجدة في شبه الجزيرة العربية، وقد سميت البحرين نظرًا لإحاطة المياه بها من أكثر من جانب.
  • تقسم البحرين إلى خمسة محافظات ويقوم اقتصادها على الموارد الطبيعية من إنتاج للنفط والألومنيوم والغاز الطبيعي وغيرهم.

دولة الكويت

  • دولة الكويت هي دول صغيرة تسود بها الديانة الإسلامية وهي دولة ذات مساحة صغيرة وتتواجد في الجزء الشمالي الشرقي لشبه الجزيرة العربية.
  • تتمتع دولة الكويت بموقع مميز واستراتيجي جعلها دائمًا تحظى بأهمية كبيرة في التجارة وشكل دورًا بارزًا في نموها الاقتصادي.
المملكة العربية السعودية
المملكة العربية السعودية هي إحدى الدول العربية المسلمة وتعتبر هي الدولة الأكبر داخل شبه الجزيرة العربية وعاصمة المملكة السعودية هي الرياض تضم المملكة السعودية بداخلها أبرز المواقع الإسلامية في مكة والمدينة وهما الكعبة ومسجد الرسول صلى الله عليه وسلم ويعتبران أحد أهم الأسباب التي تجعل المسلمين من جميع دول العالم يتوافدون على السعودية لأداء مراسم الحج والعمرة بصورة دورية تتميز المملكة السعودية بأنها من أكبر الدول التي تقوم بإنتاج الغاز الطبيعي والنفط كما أنها تتواجد بموقع متميز يربطها بقارة آسيا وأفريقيا وأوروبا
سلطنة عمان
تتواجد سلطنة عمان في شبه الجزيرة العربية تحديدا في الجزء الجنوبي الشرقي وتتقابل حدودها مع ثلاث دولة عربية أخرى هم المملكة السعودية واليمن والإمارات اللغة الرسمية لها هي اللغة العربية وهي دولة تقوم على الدين الإسلامي وأيضا هي واحدة من الدول الغنية بالكثير من الموارد الطبيعية ومنها النفط والغاز الطبيعي الأسماك والنحاس كما أنها تمتلك قطاع سياحي وقطاع زراعي أقوياء
دولة قطر
قطر هي إحدى الدول العربية التي تتمتع باستقلالية وسيادة عالية وتعتبر قطر شبه جزيرة عربية أخرى صغيرة تتواجد قطر في الشرق الأوسط وتحديدا تتواجد في الخليج العربي ومن جهة الجنوب نجد أنها تتقابل مع المملكة العربية السعودية ومن الناحية البحرية نجد كل من الإمارات والبحرين وإيران تعتبر دولة قطر من كبار الدول التي تقوم بإنتاج كل من النفط الخام والغاز الطبيعي ودائما ما تسعى بإحداث التطورات وإبراز نفسها على قمة الدول
دولة الإمارات العربية المتحدة
تتواجد دولة الإمارات في الشرق الأوسط مطلة على كل من خليج عمان والخليج العربي وهي واحدة من الدول العربية التي تسود فيها الديانة الإسلامية تتقابل حدود الإمارات مع كل من المملكة العربية السعودية وسلطنة عمان يتواجد بها الكثير من القمم الجبلية والمرتفعات يقم الاقتصاد داخل دولة الإمارات على نظام السوق المفتوح أو نظام التجارة الحرة ولا تدخل الحكومة في تحديد أسعار للتجار بل أنهم من يتنافسون في وضع الأسعار وعرض السلع كما يرغبون
مملكة اليمن
اليمن دولة عربية إسلامية من دول شبه الجزيرة العربية تقع على منطقة مضيق باب المندب مما يعطيها مكانة متميزة حيث أن هذا المضيق يعتبر من أشهر وأكثر مناطق الشحن من حيث الازدحام الطبيعة في دولة اليمن عبارة عن تلال وهضاب وجبال وتضاريس مرتفعة وتتمتع بمناخ متنوع تغلب عليه الحرارة العالية
مملكة البحرين
البحرين هي دولة عربية من صغار الدول المتواجدة في شبه الجزيرة العربية وقد سميت البحرين نظرا لإحاطة المياه بها من أكثر من جانب تقسم البحرين إلى خمسة محافظات ويقوم اقتصادها على الموارد الطبيعية من إنتاج للنفط والألومنيوم والغاز الطبيعي وغيرهم
دولة الكويت
دولة الكويت هي دول صغيرة تسود بها الديانة الإسلامية وهي دولة ذات مساحة صغيرة وتتواجد في الجزء الشمالي الشرقي لشبه الجزيرة العربية تتمتع دولة الكويت بموقع مميز واستراتيجي جعلها دائما تحظى بأهمية كبيرة في التجارة وشكل دورا بارزا في نموها الاقتصادي

التعليق

أقرأ ايضا
قراءة المزيد