انضم إلينا
تسجيل عضوية جديدة

طريقة النوم الصحيحة

فريق مقال للكتابة3 سنوات

تعرف علي وضعيات النوم الصحيحة التي تعطي الجسم الراحة الكافية . بالإضافة إلي انها تجنبك الام الرقبة والظهر والعضلات بشكل عام . لذلك تعد معرفة طرق النوم الصحيحة من اهم الأسباب التي تعمل علي اراحة جسدك تماما وتجنب أي الام. كما تتعدد الوضعيات التي من الممكن أن ينام بها للفرد. حيث ان هناك وضعيات مريحة وصحية تساعد الفرد على التخلص من تعب اليوم، بينما توجد وضعيات تتسبب في زيادة آلام الظهر والرقبة.

لذلك سنتناول في هذا المقال طريقة النوم الصحيحة والطرق التي لا ينصح بها ،

طريقة النوم الصحيحة

اكثر طرق النوم الصحية هي علي الجنب او الرقبة، ولكن النوم علي الظهر من اكثر الطرق التي تريح الرقبة كثيرا . بالإضافة إلي انه يجب إسناد ان حناء الرقبة من الخلف ووضع وسادة أخرى أقل سمكًا تحت الرأس . اذا كان مفضل لك انت تنام علي الجنب حينئذ يجب استخدم وسادة طويلة لكي تقوم بإسناد الرقبة والرأس أيضا .

النوم علي البطن له العديد من الاضرار ، في الطبيعي يحتاج الانسان الي لف راسة عند النوم  فعندما يكون الشخص نائماً علي البطن يكون الضغط علي الاعصاب شديد جدا.

لذلك غالبا ما ينصح الأطباء الاعتماد على وضعية النوم على الظهر والتكيف  على هذه الطريقة. و في حالة كان الامر صعبا ينصح باستخدام بعض من الوسائد لتقليل الضرر قدر الإمكان الذي يحدث بسبب وضعية النوم  .

غالبا ما يصابون بعض الأشخاص بالأم في الرقبة عند الاستيقاظ ولا يعلمون السبب ، ولكن عادة يكون هذا الامر بسبب طريقة النوم الخاطئة. حيث يقوم بعض الأشخاص بالنوم بطريقة خاطئة مما يجعل وضع الرقبة يكون بزاوية غريبة . لذلك اذا حدث أي تحريك للرأس أثناء الليل  يسبب الإصابات في الرقبة.

طرق للنوم لا ينصح بها

طريقة النوم الصحيحة

طريقة النوم الصحيحة

يجب أن تكون على علم بوضعيات النوم الخاطئة حتى تتجنبها لكي لا تصيب بأي ضرر:
النوم على الجنب مضرا إلى حد ما ولذلك ينصح بالنوم على الظهر حيث إن النوم على الجنب يؤدي إلى عدم توزيع وزن الجسم بالتساوي أثناء النوم. ولكنه يركز على منطقة واحدة من الجسم. بالإضافة إلى أن النوم على الجنب يؤدي إلى الإصابة بالأم الظهر أحيانا.
إن النوم على البطن يسبب الضغط الشديد علي مفاصل الرقبة، بالإضافة إلى أنه يعيق عملية التنفس بالشكل الصحيح. علاوة علي ذلك يسبب ثني الرقبة طوال الليل.
أغلب الأشخاص لا يعرفون ما إذا كانت طريقه النوم التي يستخدمونها صحيحة أو لا، لذلك يجب ملاحظة إذا ما كان النوم يتسبب في ألم في الظهر أو الرقبة ام لا. بالإضافة إلي أنه يجب ملاحظة وضعية الرأس، والعمود الفقري، والرقبة بحيث يجب أنو يكونوا جميعًا على خط واحد مستوي دون أي انحناءات.

طريقة النوم الصحيحة على المخدة

مؤخرا تم صنع بعض من الوسادات المصممة خصيصًا لكي تريح الرقبة. بحيث يمكنك أن تستند عليها الرقبة أثناء النوم بشكل مريح لا يسبب أي ألم لك. لذلك يجب عند اختيار الوسادة اختيار وسادة تتناسب مع طريقة نومك. حيث يتم البحث عن الوسائد التي تدعم حركة الرقبة بشكل جيد. لهذا يفضل استخدام الوسائد التي تحتوي على الريش أو القطن.
انتشر مؤخر نوع جديد من الوسادات التي تتضمن عنق في منتصفها. ويعتبر هذا النوع من أفضل الاختيارات السليمة في ما يخلص وضعيات النوم الخاصة.
يفضل اختيار وسائد غير سميكة من أجل الرأس، بحيث أن في طريقة النوم الصحيحة لا يجب أن ترتفع الرأس كثيرا عن مستوى الرقبة.

وضعية النوم الصحيحة لراحة العضلات

تعتبر وضعية النوم واحدة من الأمور المهمة من أجل حماية العضلات من الآلام المختلفة. ولكن الأمر ليس مقتصر عليها بل متعلق أيضًا بعملية النوم، وتعتبر من مشكلات النوم،
على سبيل المثال: عدم القدرة على الاستمرار في النوم، وعدم القدرة على النوم، والاستيقاظ بشكل مبكر في الصباح، والنوم غير المريح. كل تلك الأشياء تتسبب في حدوث مشكلات الرقبة والظهر.
والجدير بالذكر أن كثير من الأشخاص المصابين بمشكلات النوم في الغالب ما تتطور آلام الرقبة لديهم بعد مرور عدة سنوات قليلة.
لذلك طريقة النوم الصحيحة تعد من أهم الأساسيات في راحة العضلات. حيث إن كافة عمليات استشفاء العضلات الطبيعية التي يقوم بها الجسم تحدث أثناء النوم. لذلك فإن أي خلل في عملية النوم يؤدي إلى مشكلات كبيرة في الظهر والرقبة والعضلات بشكل عام على المدى البعيد.

أوضاع النوم المثالية لكل ألم

طريقة النوم الصحيحة لها العديد من الفوائد الهامة التي تريح العضلات وتقي من بعض الآلام ومن أبرز هذه الطرق الآتي:

طريقة النوم الصحيحة لآلام الركبة

من المهم جدا أن يتم وضع وسادة بين الركبتين أيا كانت طريقة النوم التي تنام بها على إحدى الجانبين أو الظهر. ذلك لأن الأم الركبة تزداد في عند حدوث احتكاك أو تلامس بين الركبتين.

طريقة النوم الصحيحة لآلام الظهر

إذا كان هناك أي إصابة في الظهر لا بد من أن يتم المحافظة علي استقامة العمود الفقري أثناء النوم. لذلك دائما ينصح النوم على الظهر. مع إضافة وسادة أسفل الركبتين، نتيجة لذلك يتم تخفيف الضغط على العمود الفقري. أما عند النوم على أحد الجانبين في ذلك الحالة يجب وضع وسادة بين الركبتين.

طريقة النوم الصحيحة

طريقة النوم الصحيحة

طريقة النوم الصحيحة لآلام البطن وحرقة المعدة

ينصح بالنوم على الجانب الأيسر عند الإصابة بآلام البطن. حيث إن ذلك يساعد علي إراحة صمامات المعدة. بالإضافة إلى أنه لا بد من وضع الرأس على وسادة لكي يتم تقليل الضغط على المعدة. يمكن أيضا النوم على الظهر أو الجانب ولكن دون الضغط على البطن حتى لا يزيد الآلام.
أما في حالة حدوث آلام في أسفل البطن الذي ينتج عن الدورة الشهرية. في ذلك الوضع يجب النوم على أحد الجانبين مع ضم الساقين باتجاه الصدر مثل وضعية الجنين في بطن الأم. حيث إن هذا يساهم في إرخاء عضلات البطن، بالإضافة إلى أنه يقلل الضغط على الجزء السفلي.

طريقة النوم الصحيحة لآلام الكتف

عند الإحساس بآلام في أحد الكتفين يجب أن يتم النوم على الجانب الآخر حتى تتجنب حدوث المزيد من الآلام. كما يعد النوم على الظهر من أفضل الحلول. علاوة علي ذلك يجب أن يتم اختيار فراش غير قاسي ذلك حتى لا يزيد من الآلام.

طريقة النوم الصحيحة للرقبة

لا بد من اختيار وسادة طبية مناسبة لك لا تسبب أي الام في الرقبة. كما أنها يجب أن تكون ذات حجم مناسب، ليست منخفضة للغاية أو مرتفعة للغاية. كما أنه من الممكن أن يتم وضع وسائد أسفل الذراعين ذلك لكي يتم الحفاظ على استقامة الجسم.
ويفضل النوم على الظهر حيث إن النوم على أحد الجانبين يتسبب في تصلب الرقبة وحدوث مزيد من الآلام.

طريقة النوم الصحيحة لآلام الورك

النوم علي الظهر من أفضل الطرق التي تقلل آلام الورك. ذلك لأن العمود الفقري يكون في وضعيته الطبيعية مما يسبب تقليل الضغط على منطقة الحوض.

طريقة النوم الصحيحة لآلام الفك

يجب أن يتم تخفيف الضغط علي الفك لتخفيف الآلام الممكن أن تنتج عنه. وبالتالي لا بد من الابتعاد عن أي وضعية من الممكن أن تؤدي إلى تلامس الخد مع الوسادة.

طريقة النوم الصحيحة لآلام الرأس

يجب أن يكون الجسم في وضع مستقيم عند وجود الام في الرأس. لذلك لا يجب أن يكون الرأس في حالة انحناء سواء تم النوم على الظهر أو على أحد الجانبين. في كافة الأحوال لا ينصح بالنوم على البطن. لأن تلك الوضعية تتسبب في حدوث الكثير من المشكلات الصحية.

طريقة النوم الصحيحة
اكثر طرق النوم الصحية هي علي الجنب او الرقبة ولكن النوم علي الظهر من اكثر الطرق التي تريح الرقبة كثيرا بالإضافة إلي انه يجب إسناد ان حناء الرقبة من الخلف ووضع وسادة أخرى أقل سمكا تحت الرأس اذا كان مفضل لك انت تنام علي الجنب حينئذ يجب استخدم وسادة طويلة لكي تقوم بإسناد الرقبة والرأس أيضا النوم علي البطن له العديد من الاضرار في الطبيعي يحتاج الانسان الي لف راسة عند النوم  فعندما يكون الشخص نائما علي البطن يكون الضغط علي الاعصاب شديد جدالذلك غالبا ما ينصح الأطباء الاعتماد على وضعية النوم على الظهر والتكيف  على هذه الطريقة و في حالة كان الامر صعبا ينصح باستخدام بعض من الوسائد لتقليل الضرر قدر الإمكان الذي يحدث بسبب وضعية النوم  غالبا ما يصابون بعض الأشخاص بالأم في الرقبة عند الاستيقاظ ولا يعلمون السبب ولكن عادة يكون هذا الامر بسبب طريقة النوم الخاطئة حيث يقوم بعض الأشخاص بالنوم بطريقة خاطئة مما يجعل وضع الرقبة يكون بزاوية غريبة لذلك اذا حدث أي تحريك للرأس أثناء الليل  يسبب الإصابات في الرقبة
طرق للنوم لا ينصح بها
caption id=attachment58887 align=aligncenter width=1000 طريقة النوم الصحيحةcaptionيجب أن تكون على علم بوضعيات النوم الخاطئة حتى تتجنبها لكي لا تصيب بأي ضررالنوم على الجنب مضرا إلى حد ما ولذلك ينصح بالنوم على الظهر حيث إن النوم على الجنب يؤدي إلى عدم توزيع وزن الجسم بالتساوي أثناء النوم ولكنه يركز على منطقة واحدة من الجسم بالإضافة إلى أن النوم على الجنب يؤدي إلى الإصابة بالأم الظهر أحياناإن النوم على البطن يسبب الضغط الشديد علي مفاصل الرقبة بالإضافة إلى أنه يعيق عملية التنفس بالشكل الصحيح علاوة علي ذلك يسبب ثني الرقبة طوال الليلأغلب الأشخاص لا يعرفون ما إذا كانت طريقه النوم التي يستخدمونها صحيحة أو لا لذلك يجب ملاحظة إذا ما كان النوم يتسبب في ألم في الظهر أو الرقبة ام لا بالإضافة إلي أنه يجب ملاحظة وضعية الرأس والعمود الفقري والرقبة بحيث يجب أنو يكونوا جميعا على خط واحد مستوي دون أي انحناءات
طريقة النوم الصحيحة على المخدة
مؤخرا تم صنع بعض من الوسادات المصممة خصيصا لكي تريح الرقبة بحيث يمكنك أن تستند عليها الرقبة أثناء النوم بشكل مريح لا يسبب أي ألم لك لذلك يجب عند اختيار الوسادة اختيار وسادة تتناسب مع طريقة نومك حيث يتم البحث عن الوسائد التي تدعم حركة الرقبة بشكل جيد لهذا يفضل استخدام الوسائد التي تحتوي على الريش أو القطنانتشر مؤخر نوع جديد من الوسادات التي تتضمن عنق في منتصفها ويعتبر هذا النوع من أفضل الاختيارات السليمة في ما يخلص وضعيات النوم الخاصةيفضل اختيار وسائد غير سميكة من أجل الرأس بحيث أن في طريقة النوم الصحيحة لا يجب أن ترتفع الرأس كثيرا عن مستوى الرقبة
وضعية النوم الصحيحة لراحة العضلات
تعتبر وضعية النوم واحدة من الأمور المهمة من أجل حماية العضلات من الآلام المختلفة ولكن الأمر ليس مقتصر عليها بل متعلق أيضا بعملية النوم وتعتبر من مشكلات النومعلى سبيل المثال عدم القدرة على الاستمرار في النوم وعدم القدرة على النوم والاستيقاظ بشكل مبكر في الصباح والنوم غير المريح كل تلك الأشياء تتسبب في حدوث مشكلات الرقبة والظهروالجدير بالذكر أن كثير من الأشخاص المصابين بمشكلات النوم في الغالب ما تتطور آلام الرقبة لديهم بعد مرور عدة سنوات قليلةلذلك طريقة النوم الصحيحة تعد من أهم الأساسيات في راحة العضلات حيث إن كافة عمليات استشفاء العضلات الطبيعية التي يقوم بها الجسم تحدث أثناء النوم لذلك فإن أي خلل في عملية النوم يؤدي إلى مشكلات كبيرة في الظهر والرقبة والعضلات بشكل عام على المدى البعيد
أوضاع النوم المثالية لكل ألم
طريقة النوم الصحيحة لها العديد من الفوائد الهامة التي تريح العضلات وتقي من بعض الآلام ومن أبرز هذه الطرق الآتي
طريقة النوم الصحيحة لآلام الركبة
من المهم جدا أن يتم وضع وسادة بين الركبتين أيا كانت طريقة النوم التي تنام بها على إحدى الجانبين أو الظهر ذلك لأن الأم الركبة تزداد في عند حدوث احتكاك أو تلامس بين الركبتين
طريقة النوم الصحيحة لآلام الظهر
إذا كان هناك أي إصابة في الظهر لا بد من أن يتم المحافظة علي استقامة العمود الفقري أثناء النوم لذلك دائما ينصح النوم على الظهر مع إضافة وسادة أسفل الركبتين نتيجة لذلك يتم تخفيف الضغط على العمود الفقري أما عند النوم على أحد الجانبين في ذلك الحالة يجب وضع وسادة بين الركبتينcaption id=attachment58888 align=aligncenter width=1000 طريقة النوم الصحيحةcaption
طريقة النوم الصحيحة لآلام البطن وحرقة المعدة
ينصح بالنوم على الجانب الأيسر عند الإصابة بآلام البطن حيث إن ذلك يساعد علي إراحة صمامات المعدة بالإضافة إلى أنه لا بد من وضع الرأس على وسادة لكي يتم تقليل الضغط على المعدة يمكن أيضا النوم على الظهر أو الجانب ولكن دون الضغط على البطن حتى لا يزيد الآلامأما في حالة حدوث آلام في أسفل البطن الذي ينتج عن الدورة الشهرية في ذلك الوضع يجب النوم على أحد الجانبين مع ضم الساقين باتجاه الصدر مثل وضعية الجنين في بطن الأم حيث إن هذا يساهم في إرخاء عضلات البطن بالإضافة إلى أنه يقلل الضغط على الجزء السفلي
طريقة النوم الصحيحة لآلام الكتف
عند الإحساس بآلام في أحد الكتفين يجب أن يتم النوم على الجانب الآخر حتى تتجنب حدوث المزيد من الآلام كما يعد النوم على الظهر من أفضل الحلول علاوة علي ذلك يجب أن يتم اختيار فراش غير قاسي ذلك حتى لا يزيد من الآلام
طريقة النوم الصحيحة للرقبة
لا بد من اختيار وسادة طبية مناسبة لك لا تسبب أي الام في الرقبة كما أنها يجب أن تكون ذات حجم مناسب ليست منخفضة للغاية أو مرتفعة للغاية كما أنه من الممكن أن يتم وضع وسائد أسفل الذراعين ذلك لكي يتم الحفاظ على استقامة الجسمويفضل النوم على الظهر حيث إن النوم على أحد الجانبين يتسبب في تصلب الرقبة وحدوث مزيد من الآلام
طريقة النوم الصحيحة لآلام الورك
النوم علي الظهر من أفضل الطرق التي تقلل آلام الورك ذلك لأن العمود الفقري يكون في وضعيته الطبيعية مما يسبب تقليل الضغط على منطقة الحوض
طريقة النوم الصحيحة لآلام الفك
يجب أن يتم تخفيف الضغط علي الفك لتخفيف الآلام الممكن أن تنتج عنه وبالتالي لا بد من الابتعاد عن أي وضعية من الممكن أن تؤدي إلى تلامس الخد مع الوسادة
طريقة النوم الصحيحة لآلام الرأس
يجب أن يكون الجسم في وضع مستقيم عند وجود الام في الرأس لذلك لا يجب أن يكون الرأس في حالة انحناء سواء تم النوم على الظهر أو على أحد الجانبين في كافة الأحوال لا ينصح بالنوم على البطن لأن تلك الوضعية تتسبب في حدوث الكثير من المشكلات الصحية

التعليق

أقرأ ايضا
قراءة المزيد